إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

    إطالـــة وزيــادة مدى مقذوفــات المدفعيــة



    في السنوات الأخيرة الماضية ، كان هناك جهد مستمر وفاعل لزيادة مدى ودقة مدافع الميدان . المدى المتزايد منجز إما بتحسين مواصفات المدافع بما في ذلك الجزئية المتضمنة تعديل وتطوير شحنات الدافع ، ووصولاً حتى إعادة تصميم أجزاء هذه المدافع لمواجهة على سبيل المثال ضغط الغازات المتزايد gas pressure في تجويف السبطانة ، أو بالتحسينات في أداء مقذوفات السلاح ذاته . من هذه الوسائل ، تبدو عمليات تطوير مواصفات الذخيرة هي الأكثر جاذبية للمصممين والمنتجين على حد سواء ، إذ يبدو الأمر أكثر اقتصادية من تعديل المدافع وأجزاءها الرئيسة المكلفة . في الوقت الحاضر العمل يسير عبر ثلاثة اتجاهات مختلفة ، أولها يسير نحو تجهيز بعض المقذوفات بمصدرها الخاص للدفع ، والذي يمكن أن يكون على هيئة محرك صاروخي داخلي صغير الحجم ، لذلك هي حملت لقب "الصاروخ المعزز للمقذوف" Rocket Assisted Projectile . الاتجاه الثاني تضمن العمل على تخفيض مقاومة قاعدة المقذوف ، والمحدثة أو الناتجة بتأثير تدفق تيار الهواء حول المقذوف . هذا التدفق يتسبب مباشرة في إنشاء منطقة أكثر انخفاضاً في الضغط lower pressure لدى مؤخرة قاعدة المقذوف مقارنة بالهواء المحيط . الاتجاه الثالث شمل انتاج مقذوفات مع مقاومة منخفضة نسبياً low-resistance حيث السعي لتقليل مقاومة الهواء للحد الأدنى . هذا العمل أدى إلى توفير مقذوفات أكثر طولاً ونحافة slimmer projectiles مما سبق .



    الوسيلة الثانية لإطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعية تسمى Base bleed أو النزف والنفث القاعدي (نموذجياً لنحو 30% من مداها القياسي أو أكثر من ذلك مع بعض أنواع مدافع القوس) . وهنا يتم الاستعانة بمولد غاز أو شحنات نارية pyrotechnic charge صغيرة الحجم عند قاعدة المقذوف لتقديم وتوفير ناتج احتراق كافي إلى منطقة الضغط المنخفض خلف قاعدة المقذوف ، والتي هي مسئولة عن نسبة وجزء كبير من عائق الجر drag (في ديناميكا الموائع fluid dynamics ، المصطلح يشير إلى القوى التي تعيق وتقاوم مرور جسم ما خلال مادة مائعة ، مع ملاحظة أن قوى العائق تعتمد على عامل السرعة) . في الحقيقة هذا الفراغ الجزئي أو منطقة الضغط المنخفضة تخلق قوة تتصرف وتعمل بناء على نقيض أو خلاف اتجاه حركة المقذوف وبذلك تقلل من سرعة طيرانه (هذه القوة مدعوة عموماً باسم "مقاومة الجر أو عائق القاعدة" base drag) .




    فمن المعروف نظرياً أن مقاومة قاعدة المقذوف يمكن أن تخفض أو حتى تزال وتستبعد عند السماح لتيار الغازات بالتدفق إلى سطح القاعدة بطريقة مناسبة ، وبذلك يزيد الضغط عند هذه المنطقة . هذا الضغط يمكن أن يصعد ويضاعف أكثر إذا تيار أو تدفق الغازات gas stream دمج مع إطلاق الحرارة . إن التأثير في هذه العملية هي ما يطلق عليه اصطلاحاً "تأثير النفث القاعدي" .. في الذخيرة ذات القطر الأصغر ، ومثال على ذلك العيار 30 ملم أو دون ذلك ، المقذوفات كانت مجهزة بتراكيب الخطاط أو الراسم tracer الذي وفر أحد الحلول المجزية إلى مشكلة عائق القاعدة مع هذه النوعية من المقذوفات . هذه التراكيب على أية حال تحترق بسرعة نسبية أعلى (عادة فقط لبضعة ثواني) ولا يمكن أن السيطرة عليها لتوفير زمن ممتد أطول . أضف لذلك ، تراكيب الخطاط المتوفرة حالياً هي عموماً من النوع الصلب solid combustion ، التي تحتوي كميات مرتفعة نسبياً من المعادن (نحو 35%) . هكذا ، ناتج الغازات الصادرة سيحتوي على مقدار أكبر من جزيئات الاحتراق الصلبة ، التي لا توفر حقيقتاً حلاً مفيداً إلى مشكلة عائق القاعدة . أيضاً ، هذه الأنظمة والتراكيب قابلة للتطبيق في أغلب الأحيان على الذخيرة ذات العيار الأصغر ، أو حتى 30 ملم وما دون ذلك ، والتي لا يتجاوز مداها الأقصى 4000 م ، لذا هي لا تصلح لمقذوفات المدفعية بعيدة المدى . الطلقات التقليدية ذات الراسم خفضت حدود الاعاقة والمقاومة الكلية لنحو 9.3% . وبالنسبة لعائق القاعدة فقد تم تخفيضه مع تجهيز الراسم لحوالي 18.6% قياساً بالطلقات الجامدة inert rounds ، مع زيادة إضافية مرافقة للسرعة حتى 4% . هذه النتائج أمكن تحقيقها بسبب الضغوط الخلفية المنجزة والممارسة بتأثير الغازات المتراجعة والمشكلة أثناء احتراق مادة الراسم .

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

    الاخ خبير الدروع ماهو اقصى مدى للمدفعيه تم الوصول اليه وماهو نوع القذيفه

    تعليق


    • #3
      رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

      المشاركة الأصلية بواسطة F15SA مشاهدة المشاركة
      الاخ خبير الدروع ماهو اقصى مدى للمدفعيه تم الوصول اليه وماهو نوع القذيفه
      أحدث المنتجات الأمريكية في هذا المجال أخي الكريم هي القذيفة M982 Excalibur وهي قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم من تطوير شركة Raytheon الأمريكية وBofors السويدية . لقد زودت هذه القذيفة من الجهة الخلفية بمنظومة نزف قاعدي base bleed ، لإحراز مدى أقصى فعال يتجاوز 47 كلم عندما تطلق من مدافع هاوتزر عيار 155 ملم ، مع خطأ دائري محتمل يبلغ 10 م .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

        أقصي مدي هو المدفع البحري advanced gun system المخصص للمدمرة زاموالت
        مداه 154 كم وهو عيار 155 ملم

        تعليق


        • #5
          رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

          المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
          أقصي مدي هو المدفع البحري advanced gun system المخصص للمدمرة زاموالت
          مداه 154 كم وهو عيار 155 ملم
          http://www.baesystems.com/product/BA...30138509801000
          هذه ليست قذيفة تقليدية بل عبارة عن صاروخ مطلق من سبطانة مدفع !!

          The LRLAP uses a base bleed rocket assistance
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #6
            رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

            أخ انور اي طريقه من الطرق اعلاه هي الافضل ؟
            بالنسبة لي , وانا لست خبيرآ لكن اعتقد ان القذيفة المعززة بـ محرك صاروخي صغير سيكون مداها اكبر خاصه انه يمكن التحكم في وقت انطلاق المحرك الصاروخي " ان كانت الفكرة حسبما اعلم "




            تعليق


            • #7
              رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

              المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
              أخ انور اي طريقه من الطرق اعلاه هي الافضل ؟
              بالنسبة لي , وانا لست خبيرآ لكن اعتقد ان القذيفة المعززة بـ محرك صاروخي صغير سيكون مداها اكبر خاصه انه يمكن التحكم في وقت انطلاق المحرك الصاروخي " ان كانت الفكرة حسبما اعلم "
              كما ذكر في الموضوع ، يمكن عن طريق دمج محرك صاروخي صغير يكون جزء من قاعدة المقذوف ، توفير دفع إضافي ومستقل . هذه الوسيلة تمنح المقذوف كلاً من السرعة الأعظم والمدى الأكبر مقارنة بالمقذوف التقليدي الذي يدفع فقط بواسطة القوة البالستية ballistic force لشحنة الدافع المتفجرة .. مثل هذه المحركات الصاروخية تثبت عادة بشكل متشنج أو صارم إلى المقذوف ، والغاز المتطور والناشئ عن شحنة الدافع الموقدة في مؤخرة المقذوف يوفر كفاءة دفع متزايدة ومتصاعدة .. مع ذلك واجه المصممين مشكلة أو معضلة في التعامل مع مساحيق الدوافع الحديثة التي وصف بعضها أحياناً بأنه غير ثابت أو مستقر بالقدر المطلوب . لذلك ، المنتجين عند تصنيعهم لمقذوفات قابلة للإطلاق من سبطانات المدافع ، مجهزة ومدمج بها محركات صاروخية ، يجب أن يؤمنوا أولاً ويضمنوا أن حبيبات الدافع propellant grain (القطع الحبيبية الصلبة التي يقرر شكلها وحجمها زمن الاحتراق وكمية الغاز الناتجة والمتطلبة لعملية دفع المقذوف) تمتلك القدرة على مقاومة قوى الإطلاق ، وبالتالي قابلية الاشتعال والاحتراق السلس وتوفير الدفع المطلوب .. وفي الحقيقة أخي الكريم ، أنظمة المقذوفات المجهزة بمحرك صاروخي مساعد Rocket Assisted Projectile لها عدد من المساوئ والعيوب المعروفة ، أحدها ناتج عن التغييرات الطفيفة وربما الجزئية في توقيت إيقاد المحرك الصاروخي ، ينتج عنها بالضرورة تغييرات كبيرة في مدى المقذوف . أيضاً بدا أنه من الصعب السيطرة على النقطة أو الحد الدقيق المتطلب لإيقاد شحنة المحرك الصاروخي ignition time ، الأمر الذي سبب صعوبة لحظية وبشكل تبعي في السيطرة والتحكم على مسار المقذوف . وحتى في الحالات التي تحقق فيها الإيقاد الدقيق ، هذا النوع من المقذوفات المعزز بمحركات صاروخية تعرض للتفرق على منطقة واسعة نسبياً .. لذلك أنا أميل للوسيلة الأخرى لإطالة مدى مقذوفات المدفعية .
              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق


              • #8
                رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

                المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                كما ذكر في الموضوع ، يمكن عن طريق دمج محرك صاروخي صغير يكون جزء من قاعدة المقذوف ، توفير دفع إضافي ومستقل . هذه الوسيلة تمنح المقذوف كلاً من السرعة الأعظم والمدى الأكبر مقارنة بالمقذوف التقليدي الذي يدفع فقط بواسطة القوة البالستية ballistic force لشحنة الدافع المتفجرة .. مثل هذه المحركات الصاروخية تثبت عادة بشكل متشنج أو صارم إلى المقذوف ، والغاز المتطور والناشئ عن شحنة الدافع الموقدة في مؤخرة المقذوف يوفر كفاءة دفع متزايدة ومتصاعدة .. مع ذلك واجه المصممين مشكلة أو معضلة في التعامل مع مساحيق الدوافع الحديثة التي وصف بعضها أحياناً بأنه غير ثابت أو مستقر بالقدر المطلوب . لذلك ، المنتجين عند تصنيعهم لمقذوفات قابلة للإطلاق من سبطانات المدافع ، مجهزة ومدمج بها محركات صاروخية ، يجب أن يؤمنوا أولاً ويضمنوا أن حبيبات الدافع propellant grain (القطع الحبيبية الصلبة التي يقرر شكلها وحجمها زمن الاحتراق وكمية الغاز الناتجة والمتطلبة لعملية دفع المقذوف) تمتلك القدرة على مقاومة قوى الإطلاق ، وبالتالي قابلية الاشتعال والاحتراق السلس وتوفير الدفع المطلوب .. وفي الحقيقة أخي الكريم ، أنظمة المقذوفات المجهزة بمحرك صاروخي مساعد Rocket Assisted Projectile لها عدد من المساوئ والعيوب المعروفة ، أحدها ناتج عن التغييرات الطفيفة وربما الجزئية في توقيت إيقاد المحرك الصاروخي ، ينتج عنها بالضرورة تغييرات كبيرة في مدى المقذوف . أيضاً بدا أنه من الصعب السيطرة على النقطة أو الحد الدقيق المتطلب لإيقاد شحنة المحرك الصاروخي ignition time ، الأمر الذي سبب صعوبة لحظية وبشكل تبعي في السيطرة والتحكم على مسار المقذوف . وحتى في الحالات التي تحقق فيها الإيقاد الدقيق ، هذا النوع من المقذوفات المعزز بمحركات صاروخية تعرض للتفرق على منطقة واسعة نسبياً .. لذلك أنا أميل للوسيلة الأخرى لإطالة مدى مقذوفات المدفعية .
                كان في ظني ان التحكم في وقت تشغيل المحرك المعزز سيطيل من المدى بشكل كبير , اي انه يمكن اطلاق القذيفة , وان وصلت الى منتصف الطريق يبدأ عمل المحرك الصاروخي المعزز

                لكن كما سبق وان وضححت لي مشكورآ , يبدو ان الطرق الاخرى هي الادق فعلآ




                تعليق


                • #9
                  رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

                  المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
                  كان في ظني ان التحكم في وقت تشغيل المحرك المعزز سيطيل من المدى بشكل كبير , اي انه يمكن اطلاق القذيفة , وان وصلت الى منتصف الطريق يبدأ عمل المحرك الصاروخي المعزز

                  لكن كما سبق وان وضححت لي مشكورآ , يبدو ان الطرق الاخرى هي الادق فعلآ
                  ما نتحدث عنه محرك وقود صلب ، وللتشبيه هو مماثل لذلك الموجود في الألعاب النارية الصاروخية !! إيقاد محرك الصاروخ يمكن أن ينجز ويتمم بعد ترك سبطانة المدفع من قبل نظام إيقاد مناسب التصميم ignition system متضمن في حاوية أو غلاف خاص ، أو أن عملية الإيقاد يمكن أن تنجز وتحقق بواسطة الغازات عالية السخونة الصادرة عن شحنة الاطلاق في سبطانة المدفع .. بمعنى عملية إشعال المحرك تكون مع بداية الإطلاق وليس خلال منتصف طيران المقذوف .
                  مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                  http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                  تعليق


                  • #10
                    رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

                    المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                    ما نتحدث عنه محرك وقود صلب ، وللتشبيه هو مماثل لذلك الموجود في الألعاب النارية الصاروخية !! إيقاد محرك الصاروخ يمكن أن ينجز ويتمم بعد ترك سبطانة المدفع من قبل نظام إيقاد مناسب التصميم ignition system متضمن في حاوية أو غلاف خاص ، أو أن عملية الإيقاد يمكن أن تنجز وتحقق بواسطة الغازات عالية السخونة الصادرة عن شحنة الاطلاق في سبطانة المدفع .. بمعنى عملية إشعال المحرك تكون مع بداية الإطلاق وليس خلال منتصف طيران المقذوف .
                    اعذرني ان اطلت عليك اخي انور

                    لكن هل يمكن اضافة فيوز توقيت لتأخير عملية اشعال المحرك الصاروخي , ويتم اطلاق القذيفه بالطريقه القديمه " شحنه دافعه " ؟




                    تعليق


                    • #11
                      رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

                      المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
                      اعذرني ان اطلت عليك اخي انور

                      لكن هل يمكن اضافة فيوز توقيت لتأخير عملية اشعال المحرك الصاروخي , ويتم اطلاق القذيفه بالطريقه القديمه " شحنه دافعه " ؟
                      خذ راحتك بالأسئلة أخي .. القذيفة بالفعل تطلق بالطريقة التقليدية وبشحنة دافع ، لكن إحتراق هذه الشحنة والغازات الساخنة المتولدة عنها تتسبب في إشعال المحرك الصاروخي .. بمعنى نحن نتحدث عن شحنة إطلاق وشحنة أخرى تخص المحرك الصاروخي في مؤخرة المقذوف .
                      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                      تعليق


                      • #12
                        رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

                        ممكن اخي الكريم لمحه عن تطور اليهود في هذا المجال

                        تعليق


                        • #13
                          رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

                          المشاركة الأصلية بواسطة ماهر مشاهدة المشاركة
                          ممكن اخي الكريم لمحه عن تطور اليهود في هذا المجال
                          منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم واليهود مشهورون بصنع السلاح .. هم ينتجون كافة أنواع الذخيرة وهم متقدمون في هذا المجال .
                          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                          تعليق


                          • #14
                            رد: إطالة وزيادة مدى مقذوفات المدفعيـــة .

                            المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                            هذه ليست قذيفة تقليدية بل عبارة عن صاروخ مطلق من سبطانة مدفع !!

                            The LRLAP uses a base bleed rocket assistance
                            قذيفة معززة صاروخيا
                            كقاعدة عامة وسائل زيادة مدي المدافح كما بلورها العالم جيرالد بول أبو المدفعية الحديثة
                            1- النزف القاعدي وقد تفضلت بشرحه
                            2- محرك صاروخي (يقلل بشدة دقة القذائف إن لم تكن موجهة وبدأه الألمان فى الحرب العالمية الثانية) لكن وجود ال GBS مع زعانف التصحيح حل المشكلة
                            3- تحسين إنسيابية القذائف
                            4- إطالة مسار الهبوط وهذا يكون بإستخدام أجنحة يتم بسطها لتتم عملية الهبوط بشكل إنزلاقي ممتد وهذه أكثر الوسائل تأثيرا فى إطالة مدي القذائف (عيبها تقليل الحشوة المتفجرة) وعادة تدمج مع زعانف التصحيح
                            5- زيادة السرعة الإبتدائية وذلك بزيادة طول السبطانة وعدد الحشوات الدافعة
                            ______________
                            أغلب القذائف طويلة المدي فى العالم تستخدم مزيج من كل تلك الوسائل أو أغلبها
                            مثل القذيفة فولكانو عيار 127 ملم والتي سيصل مداها إلي 120 كم
                            والجنوب إفريقية M9703A1 V-LAP عيار 155 التي وصل مداها 73 كم(فى حالة الإنطلاق من مدفع G6 بماسورة 52 عيار )
                            والمدفع البحري مونراك وهو نسخة بحرية من البانزهوبيتزPZH-2000 سيصل مدي قذائفه إلى 80 كم

                            تعليق

                            ما الذي يحدث

                            تقليص

                            الأعضاء المتواجدون الآن 11. الأعضاء 0 والزوار 11.

                            أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                            من نحن

                            الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                            تواصلوا معنا

                            للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                            editor@nsaforum.com

                            لاعلاناتكم

                            لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                            editor@nsaforum.com

                            يعمل...
                            X