إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

    انا مؤيد بشروط
    1- العمر فوق 30 سنة
    2- عدم السفر من مدينة لمدينة
    3- عقوبات رادعة للمتحرشين مثل ( الجلد - الغرامة - التشهير )

    قيادة المرأه للسيارة اهون من كارثة السائق بدون محرم

    اخيرا
    اتمنى وضع مجمعات للملابس خاصة بالنساء فقط
    بحيث يمنع الرجال من الدخول للمجمع
    وتكون البائعات والامن والهيئة داخل المجمع من النساء

    وشكرا



    تعليق


    • #32
      رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

      بل يوجد مستند شرعي ونظامي لمنع قيادة المرأة للسيارة


      عبدالرحمن الوهيبي

      الحمد لله وبعد: فقد طالعتنا "سبق" بخبر تقديم 3 عضوات من مجلس الشورى توصية لتمكين المرأة من قيادة السيارة.. وأكدن أنه لا مستند شرعياً ولا نظامياً يمنع من قيادة السيارة!؟ فأقول:

      أولاً: إن بلادنا قامت على تحكيم الشريعة الإسلامية، وليس على مطالبات أفراد من المجتمع ورغباتهم الخاصة.

      ثانياً: ليعلم هؤلاء العضوات وأمثالهن أنه يوجد مستند شرعي ونظامي يمنع قيادة المرأة للسيارة. فالمستند الشرعي فتوى صادرة من هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله.

      وكذلك يوجد مستند نظامي، وهو البيان الصادر عن وزارة الداخلية المستند إلى فتوى هيئة كبار العلماء، الذي أكد على منع جميع النساء من قيادة السيارات في المملكة العربية السعودية منعاً باتاً، ومن يخالف ذلك المنع سوف يطبق بحقه العقاب الرادع...إلخ.

      ثالثاً: إذا كان سيرجع أمر قيادة السيارة لرغبة المجتمع دون اعتبار لفتوى هيئة كبار العلماء وقرار الداخلية فبماذا يُحتج على من يسفِّهون العلماء ويضربون بفتاواهم عرض الحائط، فيما يتعلق بالتكفير والتفجير ونحوهما؟ وبماذا سيُحتج على من يعارضون قرارات وزارة الداخلية الصادرة بناء على فتاوى العلماء كتحريم المظاهرات ونحوها؟

      رابعاً: إن تسفيه رأي العلماء ومخالفة فتاواهم سيفتح على بلادنا شروراً واضطراباً وفتناً ـ لا سمح الله ـ لا يمكن دفعها.

      خامساً: أطالب معالي رئيس مجلس الشورى واللجان المتخصصة فيه بألا يُسمح بطرح أي مطالبات تتعارض مع سياسة الدولة أو مع ما صدر عن العلماء من فتاوى؛ فإن مثل ذلك سيكون سبباً في الاعتراض على كل ما صدر عن وزارة الداخلية وما أفتت به هيئة كبار العلماء مما فيه صلاح العباد وأمن البلاد ومنع الفتن والشرور عنها بإذن الله تعالى.

      سادساً: كنّا نتمنّى أن تكون مطالب عضوات مجلس الشورى تمثِّل مطالب نسائية حقيقية، تضمن خصوصيتهن، كالمستشفيات النسائية التي تضمن حفظ أجسادهنّ عن الرجال ولادة وعلاجاً، وكالأسواق والمجمعات النسائية التي تحفظهن من مضايقة الرجال، وكالأعمال البعيدة عن الاختلاط بالرجال، ولاسيّما وقد شاعت حالات الخلوة والابتزاز للنساء عندما اختلطن بالرجال تحت إلحاح الحاجة، وكذلك الأعمال التي تحفظ كرامتهنّ بعيداً عن تسلُّط الرجال في الدوائر والشركات والمؤسسات...إلخ إلاّ أن بعض عضوات مجلس الشورى خيَّبن ظننا عندما صرَّحن بعد دخولهنّ المجلس مباشرة! بالمطالبة بقيادة السيارة.

      بيان وزارة الداخلية في منع قيادة المرأة للسيارة
      تود وزارة الداخلية أن تعلن لعموم المواطنين والمقيمين أنه بناء على الفتوى الصادرة بتاريخ 20/ 4/ 1411 هـ من كل من: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي نائب رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء وفضيلة الشيخ صالح بن محمد بن اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة وعضو هيئة كبار العلماء بعدم جواز قيادة النساء للسيارات، ووجوب معاقبة من يقوم منهن بذلك بالعقوبة المناسبة التي يتحقق بها الزجر، والمحافظة على الحرام، ومنع بوادر الشر لما ورد من أدلة شرعية توجب منع أسباب ابتذال المرأة أو تعريضها للفتن، ونظراً إلى أن قيادة المرأة للسيارة تتنافى مع السلوك الإسلامي القويم الذي يتمتع به المواطن السعودي الغيور على محارمه.. فإن وزارة الداخلية توضح للعموم تأكيد منع جميع النساء من قيادة السيارات في المملكة العربية السعودية منعاً باتًّا، ومن يخالف هذا المنع فسوف يسبق بحقه العقاب الرادع.. والله الهادي إلى سواء السبيل.
      (جريدة الجزيرة 27/ 4/ 1411هـ)

      منع قيادة المرأة للسيارة.. قرار نهائي
      الرياض – المملكة العربية السعودية: بعد عدد من المحاولات النسائية للسيدات السعوديات بالخروج من منازلهن وقيادة السيارات، في خطوة لفسح المجال للقيادة، والذهاب لأي مكان يردنه دون الاعتماد على السيارة الأجرة، وتسبب ذلك في حدوث الكثير من الجدل.. قال نائب وزير الداخلية السعودي الأمير أحمد بن عبد العزيز ـ آنذاك ـ: إن القرار الذي اتخذته السلطات في السعودية عام 1991م بمنع المرأة السعودية من قيادة السيارة لا يزال سارياً...إلخ

      كما سبق أن قال: النظرة من منع المرأة من قيادة السيارة تنطلق انسجاماً مع المنطق الديني والاجتماعي لحماية المرأة، فهناك اختلاف جوهري بين المرأة والرجل...

      فتاوى تحريم قيادة المرأة للسيارة
      فتوى هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة الشيخ/ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

      فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ/ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

      بيان صادر عن اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ/ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

      كما أفتى العلامة الشيخ/ محمد بن عثيمين - رحمه الله - بعدم جواز قيادة المرأة للسيارة، والشيخ/ صالح الفوزان، والشيخ/ عبد الله بن جبرين رحمه الله، والشيخ/ بكر بن عبد الله أبوزيد، وكذلك الشيخ/ عبد الرحمن البرّاك، والشيخ/ عبد المحسن البراك، وغيرهم من أهل العلم

      موقف مجلس الشورى من قيادة المرأة للسيارة
      كما سبق أن أفاد نائب رئيس مجلس الشورى م. محمود بن عبد الله طيبة بموقف مجلس الشورى من إثارة موضوع قيادة المرأة للسيارة، وقال: إن المجلس رأى ترك أمر قيادة المرأة للسيارة لهيئة كبار العلماء في البلاد. 11/ 4/ 1426هـ أ.هـ

      وإنني أتساءل: لماذا تغيَّر موقف هذا المجلس من تركه لهيئة كبار العلماء إلى طرحه للنقاش؟!

      أما عما ذكرت د. هيا المنيع مما سمَّته مسالب منع المرأة من قيادة السيارة فقد تضمَّنت الفتاوى المشار إليها مفاسد القيادة التي لا تُقارن أبداً بما يترتب على عدم القيادة من مفاسد.

      ومن تلك المفاسد التي ذكرها العلماء في فتاواهم وبياناتهم ومقالاتهم:
      1ـ نزع المرأة الحجاب بكشف الوجه والذراعين، ونحو ذلك.

      2ـ الاضطرار للاختلاط بالرجال في المحطات والورش ونحوها.

      3ـ نزع الحياء.

      4ـ أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت لحاجة ولغير حاجة، وهذا خلاف الأمر بالقرار في البيت.

      5ـ أنها سبب لتمرُّد بعض النساء على أزوجهن أو أهلهن، وخروجهن بدون علمهم أو إذنهم.

      6ـ كثرة ازدحام الشوارع بسيارات الرجال، وهم أولى بقيادة السيارة وبالطريق من المرأة.

      7ـ استنزاف مالي؛ فكل فتاة تريد سيارة! كما أنها مولعة بكل جديد من الموديلات!

      8ـ إلزامها باستخراج رخصة قيادة تشتمل على صورتها.

      9ـ اضطرارها للركوب مع الرجال عند تعطُّل سيارتها.

      10ـ سهولة اختطاف الفتاة إذا كانت وحدها.

      11ـ سهولة التحرُّش والإغواء للفتاة من قِبل الشباب.

      12ـ عدم التزام المرأة بالضوابط مهما كانت؛ فضوابط الشرع مستهجنة من بعضهن فكيف بضوابط البشر؟!

      13ـ مفاسد أمنية تدركها الجهات الأمنية التي تتعامل مع قضايا النساء.

      14ـ مفاسد أخلاقية، فقد ذكر أحد الباحثين أنه توجد لدى اليونسكو دراسة تقول: إن نسبة الانحرافات الأخلاقية والتفكُّك الأسري في المجتمعات التي تقود فيها المرأة السيارة أكثر من مجتمعات لا تقود فيها المرأة.

      15ـ أضرار صحية، جسدية ونفسية، لا تحتملها المرأة.

      16ـ أضرار اقتصادية.

      17ـ أن قيادة المرأة سيكون ترفيهاً وليس لقضاء الحاجات؛ ما يجعل الاستغناء عن السائق نادراً (80% من الأسر الخليجية التي يسمح فيها بالقيادة لديهم سائقون)!!

      إلى غير ذلك من الأضرار والمفاسد التي بيَّنها أهل العلم في فتاواهم ومقالاتهم وبياناتهم.

      من القواعد الفقهية الدالة على منع قيادة المرأة
      أولاً: درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، وهذه تنطبق على قيادة المرأة للسيارة.

      ثانياً: سد الذرائع المفضية إلى المفاسد، وهذه تنطبق على قيادة المرأة للسيارة.

      ثالثاً: العمل بالعرف والعادة (هذا مع عدم وجود نصوص تمنع الأمر)، ومجتمعنا تعارف على عدم القيادة.

      رابعاً: المباح إذا أدّى إلى محرم فإنه يُمنع، سياسة شرعية، وهذه تنطبق على قيادة المرأة للسيارة.

      ختاماً: أنصح من أراد الحق في هذه المسألة بقراءة كتاب (حُكم قيادة المرأة للسيارة) تأليف الشيخ/ عبدالرحمن بن سعد الشثري، ومراجعة الشيخ/ صالح الفوزان، وتقديم ثلَّةٌ من العلماء.

      هذا ما أردتُ بيانه نصحاً لله ولرسوله ولولاة أمرنا ولعامة الناس.

      والحمد لله رب العالمين.

      55

      تعليق


      • #33
        رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

        المشاركة الأصلية بواسطة النمر العربي مشاهدة المشاركة
        ونعم بغامد الهيلا عصابة راسي والله

        انت اخي ممكن تعطي اختك وزوجتك السيارة
        ماظن هذي لغيرك ماهي لك يابن العم

        تتكلم عن امن الطرق الحين لو يصير لك حادث بسيط تبطي عظم وانت تنتظر دورية على خط سريع
        وتبغ في شمرخ تتصل المرأة 5 دقايق يحضر عليها قل غيرها يارجل
        وقس على ذلك
        جدتي تدق سلف وتروح تحطب وتعلف والنص في كتفها. واالي يقول انا ابوها يتعرضلها، والله بالتسعة ملي بين عيونه.

        انا اقول السماح للمرأة بالقيادة بعد سن القوانين واصلاح البنية التحتية. هناك من يركب مع السائق والخلوة الغيرشرعية محرمة شرعا.

        تعليق


        • #34
          رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

          المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة
          انا مؤيد بشروط
          1- العمر فوق 30 سنة
          2- عدم السفر من مدينة لمدينة
          3- عقوبات رادعة للمتحرشين مثل ( الجلد - الغرامة - التشهير )

          قيادة المرأه للسيارة اهون من كارثة السائق بدون محرم

          اخيرا
          اتمنى وضع مجمعات للملابس خاصة بالنساء فقط
          بحيث يمنع الرجال من الدخول للمجمع
          وتكون البائعات والامن والهيئة داخل المجمع من النساء

          وشكرا



          أتحداك أن تضبط هذا الأمر ..

          فأنت عاجز عن ضبط ما هو مشابه له ..

          أعطيك مثال تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية في نص النظام يمنع دخول الرجال لكن على الواقع أن الرجال يدخلون تلك المحلات بحجة أشتري للحرمة مستلزمات ..

          فضلاً عن علاقة البائعات بحراس الأمن والبائعين وغيرهم داخل المجمعات التجارية وقد ضبطت الهيئة حالات كثيرة من هذا الجانب ..

          فكيف تريد أن تضبط المرأة لا دقت سلف وراحت مع هالشعبان والخبوت والاستراحات ..

          فالتنظير شي والواقع شي آخر ..

          تعليق


          • #35
            رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

            المشاركة الأصلية بواسطة الخليج العربي مشاهدة المشاركة
            بل يوجد مستند شرعي ونظامي لمنع قيادة المرأة للسيارة


            عبدالرحمن الوهيبي

            الحمد لله وبعد: فقد طالعتنا "سبق" بخبر تقديم 3 عضوات من مجلس الشورى توصية لتمكين المرأة من قيادة السيارة.. وأكدن أنه لا مستند شرعياً ولا نظامياً يمنع من قيادة السيارة!؟ فأقول:

            أولاً: إن بلادنا قامت على تحكيم الشريعة الإسلامية، وليس على مطالبات أفراد من المجتمع ورغباتهم الخاصة.

            ثانياً: ليعلم هؤلاء العضوات وأمثالهن أنه يوجد مستند شرعي ونظامي يمنع قيادة المرأة للسيارة. فالمستند الشرعي فتوى صادرة من هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله.

            وكذلك يوجد مستند نظامي، وهو البيان الصادر عن وزارة الداخلية المستند إلى فتوى هيئة كبار العلماء، الذي أكد على منع جميع النساء من قيادة السيارات في المملكة العربية السعودية منعاً باتاً، ومن يخالف ذلك المنع سوف يطبق بحقه العقاب الرادع...إلخ.

            ثالثاً: إذا كان سيرجع أمر قيادة السيارة لرغبة المجتمع دون اعتبار لفتوى هيئة كبار العلماء وقرار الداخلية فبماذا يُحتج على من يسفِّهون العلماء ويضربون بفتاواهم عرض الحائط، فيما يتعلق بالتكفير والتفجير ونحوهما؟ وبماذا سيُحتج على من يعارضون قرارات وزارة الداخلية الصادرة بناء على فتاوى العلماء كتحريم المظاهرات ونحوها؟

            رابعاً: إن تسفيه رأي العلماء ومخالفة فتاواهم سيفتح على بلادنا شروراً واضطراباً وفتناً ـ لا سمح الله ـ لا يمكن دفعها.

            خامساً: أطالب معالي رئيس مجلس الشورى واللجان المتخصصة فيه بألا يُسمح بطرح أي مطالبات تتعارض مع سياسة الدولة أو مع ما صدر عن العلماء من فتاوى؛ فإن مثل ذلك سيكون سبباً في الاعتراض على كل ما صدر عن وزارة الداخلية وما أفتت به هيئة كبار العلماء مما فيه صلاح العباد وأمن البلاد ومنع الفتن والشرور عنها بإذن الله تعالى.

            سادساً: كنّا نتمنّى أن تكون مطالب عضوات مجلس الشورى تمثِّل مطالب نسائية حقيقية، تضمن خصوصيتهن، كالمستشفيات النسائية التي تضمن حفظ أجسادهنّ عن الرجال ولادة وعلاجاً، وكالأسواق والمجمعات النسائية التي تحفظهن من مضايقة الرجال، وكالأعمال البعيدة عن الاختلاط بالرجال، ولاسيّما وقد شاعت حالات الخلوة والابتزاز للنساء عندما اختلطن بالرجال تحت إلحاح الحاجة، وكذلك الأعمال التي تحفظ كرامتهنّ بعيداً عن تسلُّط الرجال في الدوائر والشركات والمؤسسات...إلخ إلاّ أن بعض عضوات مجلس الشورى خيَّبن ظننا عندما صرَّحن بعد دخولهنّ المجلس مباشرة! بالمطالبة بقيادة السيارة.

            بيان وزارة الداخلية في منع قيادة المرأة للسيارة
            تود وزارة الداخلية أن تعلن لعموم المواطنين والمقيمين أنه بناء على الفتوى الصادرة بتاريخ 20/ 4/ 1411 هـ من كل من: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي نائب رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء وفضيلة الشيخ صالح بن محمد بن اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة وعضو هيئة كبار العلماء بعدم جواز قيادة النساء للسيارات، ووجوب معاقبة من يقوم منهن بذلك بالعقوبة المناسبة التي يتحقق بها الزجر، والمحافظة على الحرام، ومنع بوادر الشر لما ورد من أدلة شرعية توجب منع أسباب ابتذال المرأة أو تعريضها للفتن، ونظراً إلى أن قيادة المرأة للسيارة تتنافى مع السلوك الإسلامي القويم الذي يتمتع به المواطن السعودي الغيور على محارمه.. فإن وزارة الداخلية توضح للعموم تأكيد منع جميع النساء من قيادة السيارات في المملكة العربية السعودية منعاً باتًّا، ومن يخالف هذا المنع فسوف يسبق بحقه العقاب الرادع.. والله الهادي إلى سواء السبيل.
            (جريدة الجزيرة 27/ 4/ 1411هـ)

            منع قيادة المرأة للسيارة.. قرار نهائي
            الرياض – المملكة العربية السعودية: بعد عدد من المحاولات النسائية للسيدات السعوديات بالخروج من منازلهن وقيادة السيارات، في خطوة لفسح المجال للقيادة، والذهاب لأي مكان يردنه دون الاعتماد على السيارة الأجرة، وتسبب ذلك في حدوث الكثير من الجدل.. قال نائب وزير الداخلية السعودي الأمير أحمد بن عبد العزيز ـ آنذاك ـ: إن القرار الذي اتخذته السلطات في السعودية عام 1991م بمنع المرأة السعودية من قيادة السيارة لا يزال سارياً...إلخ

            كما سبق أن قال: النظرة من منع المرأة من قيادة السيارة تنطلق انسجاماً مع المنطق الديني والاجتماعي لحماية المرأة، فهناك اختلاف جوهري بين المرأة والرجل...

            فتاوى تحريم قيادة المرأة للسيارة
            فتوى هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة الشيخ/ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

            فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ/ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

            بيان صادر عن اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ/ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

            كما أفتى العلامة الشيخ/ محمد بن عثيمين - رحمه الله - بعدم جواز قيادة المرأة للسيارة، والشيخ/ صالح الفوزان، والشيخ/ عبد الله بن جبرين رحمه الله، والشيخ/ بكر بن عبد الله أبوزيد، وكذلك الشيخ/ عبد الرحمن البرّاك، والشيخ/ عبد المحسن البراك، وغيرهم من أهل العلم

            موقف مجلس الشورى من قيادة المرأة للسيارة
            كما سبق أن أفاد نائب رئيس مجلس الشورى م. محمود بن عبد الله طيبة بموقف مجلس الشورى من إثارة موضوع قيادة المرأة للسيارة، وقال: إن المجلس رأى ترك أمر قيادة المرأة للسيارة لهيئة كبار العلماء في البلاد. 11/ 4/ 1426هـ أ.هـ

            وإنني أتساءل: لماذا تغيَّر موقف هذا المجلس من تركه لهيئة كبار العلماء إلى طرحه للنقاش؟!

            أما عما ذكرت د. هيا المنيع مما سمَّته مسالب منع المرأة من قيادة السيارة فقد تضمَّنت الفتاوى المشار إليها مفاسد القيادة التي لا تُقارن أبداً بما يترتب على عدم القيادة من مفاسد.

            ومن تلك المفاسد التي ذكرها العلماء في فتاواهم وبياناتهم ومقالاتهم:
            1ـ نزع المرأة الحجاب بكشف الوجه والذراعين، ونحو ذلك.

            2ـ الاضطرار للاختلاط بالرجال في المحطات والورش ونحوها.

            3ـ نزع الحياء.

            4ـ أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت لحاجة ولغير حاجة، وهذا خلاف الأمر بالقرار في البيت.

            5ـ أنها سبب لتمرُّد بعض النساء على أزوجهن أو أهلهن، وخروجهن بدون علمهم أو إذنهم.

            6ـ كثرة ازدحام الشوارع بسيارات الرجال، وهم أولى بقيادة السيارة وبالطريق من المرأة.

            7ـ استنزاف مالي؛ فكل فتاة تريد سيارة! كما أنها مولعة بكل جديد من الموديلات!

            8ـ إلزامها باستخراج رخصة قيادة تشتمل على صورتها.

            9ـ اضطرارها للركوب مع الرجال عند تعطُّل سيارتها.

            10ـ سهولة اختطاف الفتاة إذا كانت وحدها.

            11ـ سهولة التحرُّش والإغواء للفتاة من قِبل الشباب.

            12ـ عدم التزام المرأة بالضوابط مهما كانت؛ فضوابط الشرع مستهجنة من بعضهن فكيف بضوابط البشر؟!

            13ـ مفاسد أمنية تدركها الجهات الأمنية التي تتعامل مع قضايا النساء.

            14ـ مفاسد أخلاقية، فقد ذكر أحد الباحثين أنه توجد لدى اليونسكو دراسة تقول: إن نسبة الانحرافات الأخلاقية والتفكُّك الأسري في المجتمعات التي تقود فيها المرأة السيارة أكثر من مجتمعات لا تقود فيها المرأة.

            15ـ أضرار صحية، جسدية ونفسية، لا تحتملها المرأة.

            16ـ أضرار اقتصادية.

            17ـ أن قيادة المرأة سيكون ترفيهاً وليس لقضاء الحاجات؛ ما يجعل الاستغناء عن السائق نادراً (80% من الأسر الخليجية التي يسمح فيها بالقيادة لديهم سائقون)!!

            إلى غير ذلك من الأضرار والمفاسد التي بيَّنها أهل العلم في فتاواهم ومقالاتهم وبياناتهم.

            من القواعد الفقهية الدالة على منع قيادة المرأة
            أولاً: درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، وهذه تنطبق على قيادة المرأة للسيارة.

            ثانياً: سد الذرائع المفضية إلى المفاسد، وهذه تنطبق على قيادة المرأة للسيارة.

            ثالثاً: العمل بالعرف والعادة (هذا مع عدم وجود نصوص تمنع الأمر)، ومجتمعنا تعارف على عدم القيادة.

            رابعاً: المباح إذا أدّى إلى محرم فإنه يُمنع، سياسة شرعية، وهذه تنطبق على قيادة المرأة للسيارة.

            ختاماً: أنصح من أراد الحق في هذه المسألة بقراءة كتاب (حُكم قيادة المرأة للسيارة) تأليف الشيخ/ عبدالرحمن بن سعد الشثري، ومراجعة الشيخ/ صالح الفوزان، وتقديم ثلَّةٌ من العلماء.

            هذا ما أردتُ بيانه نصحاً لله ولرسوله ولولاة أمرنا ولعامة الناس.

            والحمد لله رب العالمين.

            ارجو الاستناد للقاعدة الشرعية اخي الكريم. ما هي الادلة الشرعية التي استندت عليه وزارة الداخلية. فشل الوزارات ومؤسسات الدولة في تجهيز البنية التحتة وسن القوانين التجريميه هو سبب هذا المنع.

            درء المفاسد وسد الذرائع والعمل بالعرف والعادات هو سبب تخلف امة محمد. اذا ارادت المرأة ان تخرج عن هذه القوانين وان تفعل المحرمات فرأس مالها تاكسي ب 10

            تعليق


            • #36
              رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

              قيادة المرأة افضل من السائق بكثير...







              وضعنا مع حقوق المرأة تستغله العديد من الدول المعادية لللوطن......







              عمومًا اتمنى عدم الاستدلال بشيوخ لهم علاقة مع الاخوان


              لأنهم في قطر لهم رأي وفي السعودية رأي أخر...!

              تعليق


              • #37
                رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                هههههههههههههههههههههههه
                بدأت الان تظهر الليبرالية ويعلو كعبها
                مستغلة الوضع الحالي للاخوان
                نحن امة الوسط لا ليبرالي ولا اخونجي

                وصدقوني اي امرأة ستسوق سيتم الدعس على غاربها
                اتكلم عن الرجال وليس اشباه الرجال

                تعليق


                • #38
                  رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                  أتحداك أن تضبط هذا الأمر ..
                  فأنت عاجز عن ضبط ما هو مشابه له ..
                  أعطيك مثال تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية في نص النظام يمنع دخول الرجال لكن على الواقع أن الرجال يدخلون تلك المحلات بحجة أشتري للحرمة مستلزمات ..
                  فضلاً عن علاقة البائعات بحراس الأمن والبائعين وغيرهم داخل المجمعات التجارية وقد ضبطت الهيئة حالات كثيرة من هذا الجانب ..


                  اخي لاحظ ما كتبته
                  1- الامن والهيئة داخل المجمع من النساء
                  2- يمنع دخول الرجال
                  التطبيق سهل

                  اخر نقطة

                  المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                  فكيف تريد أن تضبط المرأة لا دقت سلف وراحت مع هالشعبان والخبوت والاستراحات ..
                  فالتنظير شي والواقع شي آخر ..
                  المرأه اذا كانت اخلاقها سيئه فلن تمنعها القيادة وانت عارف ما اقصد
                  تدق السلف او يدقه السواق ما فيه فرق
                  على العموم انا وضعت عمر المرأه من ضمن الشروط



                  تعليق


                  • #39
                    رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                    موضوع لا اعتقد انه يستحق النقاش
                    هناك دولة وهناك نظام
                    والنظام الذي تقره الدولة سيمشي عليه الجميع بكيفهم ولا غضب عنهم
                    ليش الدخول في المهاترات



                    يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                    لأجرب لي خويٍ مباري

                    تعليق


                    • #40
                      رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                      المشاركة الأصلية بواسطة النمر العربي مشاهدة المشاركة
                      هههههههههههههههههههههههه
                      بدأت الان تظهر الليبرالية ويعلو كعبها
                      مستغلة الوضع الحالي للاخوان
                      نحن امة الوسط لا ليبرالي ولا اخونجي

                      وصدقوني اي امرأة ستسوق سيتم الدعس على غاربها
                      اتكلم عن الرجال وليس اشباه الرجال
                      اشباه الرجال؟ اخاف بعد شوي تقول عني ديوث !

                      اخي العزيز قل قال الله وقال رسولة بدل من الرمي جزافا والاتهامات الباطلة.

                      المرأة لها حق القيادة وحرام شرعا ان تخرج مع السائق. كيف ترد؟

                      تعليق


                      • #41
                        رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                        المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                        موضوع لا اعتقد انه يستحق النقاش
                        هناك دولة وهناك نظام
                        والنظام الذي تقره الدولة سيمشي عليه الجميع بكيفهم ولا غضب عنهم
                        ليش الدخول في المهاترات
                        اذا كنت ممن يرضون بالتبعية فبقة ال 30 مليون ليسؤ كذلك. تحدث عن نفسك فقط اخي الكريم.

                        تعليق


                        • #42
                          رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة غامدي القادسية مشاهدة المشاركة
                          اشباه الرجال؟ اخاف بعد شوي تقول عني ديوث !

                          اخي العزيز قل قال الله وقال رسولة بدل من الرمي جزافا والاتهامات الباطلة.

                          المرأة لها حق القيادة وحرام شرعا ان تخرج مع السائق. كيف ترد؟
                          اعطني مايثبت حقها في القيادة شرعا لان المشايخ يقولون عكس ماتقول

                          تعليق


                          • #43
                            رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                            المشاركة الأصلية بواسطة غامدي القادسية مشاهدة المشاركة
                            اذا كنت ممن يرضون بالتبعية فبقة ال 30 مليون ليسؤ كذلك. تحدث عن نفسك فقط اخي الكريم.
                            انت مبتعث صحيح كلامي ولا غلطان

                            تعليق


                            • #44
                              رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                              المشاركة الأصلية بواسطة غامدي القادسية مشاهدة المشاركة
                              ارجو الاستناد للقاعدة الشرعية اخي الكريم. ما هي الادلة الشرعية التي استندت عليه وزارة الداخلية. فشل الوزارات ومؤسسات الدولة في تجهيز البنية التحتة وسن القوانين التجريميه هو سبب هذا المنع.

                              درء المفاسد وسد الذرائع والعمل بالعرف والعادات هو سبب تخلف امة محمد. اذا ارادت المرأة ان تخرج عن هذه القوانين وان تفعل المحرمات فرأس مالها تاكسي ب 10

                              درء المفاسد و سد الذرائع هي قاعدة فقهية مبنية على الكتاب والسنة و ليست أطلاقا سبب لتخلف أمة محمد ..

                              تخلف أمة محمد التخلف و التراجع عنها و تحريف معناها و محتواها ..

                              اما من ارادت ان تفعل المحرمات و تخرج على حكم الشرع و عن طاعة ربها فهي قادرة لكن فلتتذكر قول الله سبحانه و تعالى
                              :: كل نفس بما كسبت رهينة ::

                              :: فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ::

                              55

                              تعليق


                              • #45
                                رد: هل تؤيد قيادة المراءه للسيارة؟

                                المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                                موضوع لا اعتقد انه يستحق النقاش
                                هناك دولة وهناك نظام
                                والنظام الذي تقره الدولة سيمشي عليه الجميع بكيفهم ولا غضب عنهم
                                ليش الدخول في المهاترات
                                انا احترم الدولة ونظامها
                                لكن ان زوجتي او ابنتي تسوق
                                فهنا اسمح لي ولو وصل الامر لاكبر مما تتخيل

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X