إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعد أوكرانيا و فينزويلا.. هل الدور قادم على الجزائر ؟!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعد أوكرانيا و فينزويلا.. هل الدور قادم على الجزائر ؟!!

    روسيا تحذّر الجزائر من المخططات الغربية لاستهدافها



    أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وجود أطراف أجنبية تحاول زرع الفوضى في الجزائر من خلال التسويق لـ"ربيع جزائريوهي نفسها الأطراف التي فتحت عدة جبهات على الحدود الجزائرية انطلاقا من ليبيا، تونس ومالي تقودها جماعات متشددة، مشيرا إلى أن بلاده تتابع عن كثب آخر التطورات الحاصلة في منطقة شمال إفريقيا والساحل، ومحذّرا الجزائر من أن تقوم الأطراف ذاتها باستخدام نعرات الأقليات في هذا البلد، كنواة لإحداث الفتنة.
    وأبدى الوزير الروسي، في تصريح له خلال زيارته إلى تونس، قلقه من الأطماع الغربية التي أضحت تضع شمال إفريقيا والساحل تحت المجهر، وتتحجج بالانفلات الأمني وانتشار الجماعات المسلحة التي تهدد مصالحها في المنطقة، خصوصا أن المصالح الروسية لطالما تعارضت مع المصالح الغربية بالأخص منها الأمريكية، حيث إن الطرفين ينظران إلى شمال إفريقيا والساحل كمصدر خصب للثروات، يمكن الاستفادة منها لأعوام طويلة، ولهذا يحرصان على التواجد بصفة دائمة هناك بحجة حماية المصالح الخاصة.
    وتعد الجزائر الدولة المحورية في المنطقة، إلى جانب أنها تحوز على ثروات كبيرة في المنطقة الجنوبية، مما يجعلها محل أطماع أجنبية، وهو ما حذر منه لافروف، الذي قال بأن الغرب يسعى لزرع الفتنة والفوضى في الجزائر، من خلال الاستثمار في الحراك الاجتماعي والأقليات الموجودة، إلى جانب تجنيد الجماعات الإرهابية لضرب الحدود في محاولة لإغراق الحكومة في أزمات سياسية، اجتماعية وأخرى أمنية، داعيا السلطات الجزائرية إلى أخذ الحيطة والحذر، والوقوف في وجه المخططات الغربية الدنيئة.
    كان تقرير عسكري أمريكي، قد تناول الحديث عن شمال إفريقيا والساحل، والجزائر تحديدا، وخاض في الحركات الاحتجاجية التي تشهدها في الفترة الأخيرة، والمطالب السياسية والاجتماعية، كما تحدث عن خطر الإرهاب الذي يهدد مصالح واشنطن، مما يدفع بها إلى التفكير في التدخل لحمايتها، فيما كشفت تقارير استخباراتية، وجود مجموعات إرهابية في جبل الشعانبي التونسي، تقوم بحفر خنادق باتجاه الحدود الجزائرية بهدف تمرير الإرهاب والسلاح إلى الجزائر، بدعم من دولة خليجية لم تذكر اسمها، مؤكدة بأن الجزائر هي الهدف الرئيسي للإرهاب، وتونس تمثل الأرضية التي سينطلق منها لتنفيذ عملياته.


    أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وجود أطراف أجنبية تحاول زرع الفوضى في الجزائر من خلال التسويق لـ ربيع جزائري ، وهي نفسها الأطراف التي فتحت عدة جبهات على الحدود الجزائرية انطلاقا من ليبيا، ...



  • #2
    رد: بعد أوكرانيا و فينزويلا.. هل الدور قادم على الجزائر ؟!!

    اهتمام أمريكي مُفاجئ بالصحراء الجزائرية


    مركز مكافحة الإرهاب بالأكاديمية العسكرية الأمريكية يفرد تقريرا مفصلا عن جنوب الجزائر، الأمر الذي يثير "الريبة" حول توقيت نشر هذه الدراسة.




    كثفت معاهد أمريكية قريبة من إدارة أوباما، من تركيزها على الوضع الجزائري قبل أهم موعد سياسي مقرر في 17 نيسان/أبريل، والذي وصفته عدة أطراف داخلية و خارجية بـ "الأخطر في تاريخ البلاد"، حيث ركز تقرير أمريكي على منطقة الجنوب الغنية بـ97 في المائة من صادراتها النفطية.


    وأفرد مركز مكافحة الإرهاب بالأكاديمية العسكرية الأمريكية "ويست بوينت"، تقريرا مفصلا عن جنوب الجزائر، مركزا على الاعتداء الإرهابي بعين اميناس والظروف الاجتماعية لسكان المنطقة، الأمر الذي يثير "الريبة" حول توقيت نشر هذه الدراسة، وتحديدا بتاريخ 24 شباط2014 ، وفي هذا الصدد، أشار التقرير إلى حصار جماعة بلمختار لقاعدة تيغنتورين العام الماضي، مبرزا قدرة الجزائر على التغلب على الجماعات الإرهابية لدرجة أن تجربتها أضحت محل طلب دول عربية وغربية.

    و تساءل موقع فرنسي عن اختيار هذه المؤسسة الأمريكية لهذا التوقيت لنشر الدراسة التي لا تقتصر على تحليل الإطار الاقتصادي للمنطقة، بل وتقديم تحليل اجتماعي حول ما شهده الجنوب من حراك شعبي حسب زعمه، إضافة إلى تحليل استراتيجي لأهمية هذه المنطقة في إعداد السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة شمال إفريقيا ومنطقة الساحل؟


    و تأتي الدراسة الأمريكية قبل أسابيع قليلة من موعد الانتخابات الرئاسية في 17 افريل المقبل، بينما تتزايد فيه التقارير الأمريكية حول الجزائر ومنطقة شمال وساحل إفريقيا، إضافة إلى تقرير الكولونيل في سلاح الجو الأمريكي جوشو بورجس، حول الأمن في منطقة شمال إفريقيا، والذي طالب فيه بضرورة التدخل الأمريكي وحلف الناتو في المنطقة بالتعاون مع فرنسا، موصيا بتشكيل مكتب إداري أمريكي في المنطقة يتكفل بالإشراف على مكافحة الإرهاب في المنطقة.

    و اظهر التقرير أن الصحراء تمثل الرئة الاقتصادية للجزائر، لأنها تضم إمكانات تحت أراضيها تمثل 97 بالمائة من صادرات الجزائر وأكثر من 30 بالمائة من موازنتها، وأورد تحليل "ويست بوينت" أن الإدارة الأمريكية تلتفت حاليا إلى هذه المنطقة المهمة، حيث جاء في خاتمتها أن "تقريرا جيوفيزيائيا سلط الضوء على الإمكانات التعدينية والبترولية لهذه المنطقة التي من الممكن أن يستفيد منها الأمريكيون".

    http://www.eremnews.com/?id=30242

    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X