إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السفير الصيني: لن ننسى موقف الملك عبدالله معنا عقب زلزال سيتشوان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السفير الصيني: لن ننسى موقف الملك عبدالله معنا عقب زلزال سيتشوان



    أكد سفير الصين لدى المملكة العربية السعودية، لي تشنغ ون، أن الزيارة المرتقبة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الدفاع للصين، باعتبارها الأولى لسموه منذ تقلده هذا المنصب، تتمتع بأهمية كبيرة جداً في توطيد العلاقة الثنائية وتعميق التعاون المتبادل المنفعة في الوضع الجديد, مبيناً أن القيادات الصينية ستجري مقابلات ومحادثات مع سموه، لتبادل وجهات النظر على نطاق واسع حول العلاقة الثنائية والقصايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


    وقال تشنغ في بيان صادر من السفارة اليوم: نتمنى ونثق بأن تكون هذه الزيارة ناجحة ومثمرة، مما يدفع علاقات الصداقة الاستراتيجية إلى الأمام، فروابط الصداقة بين الصين والسعودية شهدت تطوراً شاملاً وسريعاً، وتنظر الحكومة الصينية بمنظور استراتيجي وبعيد المدى إلى العلاقات الصينية السعودية، فلا ننسى موقف السعودية في مايو عام 2008 بعد أن وقع الزلزال الكبير في سيتشوان الصين، حيث قرر الملك عبدالله التبرع بـ 50 مليون دولار أمريكي وتقديم المساعدة المادية بقيمة 10 ملايين دولار، وذلك كأكبر مساعدة من الخارج.

    وأضاف: ندفع بقوة من أجل إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي،وفي مقدمتها السعودية فهي من أهم شركاء الصين في التعاون الاقتصادي والتجاري، وأكبر شريك تجاري للصين في غربي آسيا وإفريقيا، والصين على استعداد لتبادل تجارب التنمية مع السعودية، ويجب علينا أن نبذل جهوداً مشتركة لإحياء قيم طريق الحرير القديم، مما سيعود بالنفع لكلا الشعبين الصيني والسعودي بل وحتى حتى شعوب الدول العربية بمزيد من المنافع الملموسة.

    علاقات متطورة

    وتفصيلاً، فقد أكد سفير الصين لدى السعودية أن روابط الصداقة بين الصين والسعودية شهدت تطوراً شاملاً وسريعاً منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1990م، وظل الجانبان يتبادلان التفهم والدعم في القضايا الكبرى التي تهم الجانب الآخر، وأحرز التعاون المشترك ثماراً وافرة في كافة المجالات فأصبح البلدان صديقين حميمين وأخوين عزيزين وشريكين طيبين وتنظر الحكومة الصينية بمنظور استراتيجي وبعيد المدى إلى العلاقات الصينية السعودية، مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الجانب السعودي لمواصلة تعزيز الصداقة والتعاون العملي بين البلدين، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.

    وأكد على كثافة الزيارات المتبادلة على المستوى الرفيع بين الجانبين، وتعميق الثقة السياسية المتبادلة باستمرار. ففي عام 2006، تم تبادل الزيارتين الناجحتين بين الرئيس الصيني هو جينتاو وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتوصلا إلى اتفاق حول إقامة علاقات الصداقة الاستراتيجية بما زادت من العلاقات الثنائية منتقلة إلى مرحلة التنمية الجديدة. وفي عام 2008، زار شي جينبينغ (عندما كان نائب رئيس الصين) المملكة حيث تم توقيع "بيان مشترك لتعزيز التعاون وعلاقات الصداقة الاستراتيجية بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية". وفي عام 2009، قام الرئيس الصيني هو جينتاو بالزيارة الثانية للمملكة، حيث تم التوقيع لـ5 اتفاقيات التعاون في مجالات الطاقة والصحة والحجر الصحي والمواصلات والثقافة. وفي عام 2012، زار رئيس مجلس الدولة ون جياباو المملكة حيث أعلن الجانبان عن بذل جهود رفع العلاقات الثنائية في الإطار الاستراتيجي.

    موقف خادم الحرمين

    وفي مايو عام 2008 بعد أن وقع الزلزال الكبير في سيتشوان الصين، قرر الملك عبدالله بن عبدالعزيز فوراً التبرع بـ 50 مليون دولار أمريكي وتقديم المساعدة المادية بقيمة 10 ملايين دولار، وذلك كأكبر مساعدة من الخارج. وألحقت المملكة بتقديم 1460 غرفة متنقلة والتبرع بـ 1.5 مليون دولار لإعادة الإعمار في منطقة الزلزال. إن هذه المساعدات تعكس مشاعر الصداقة العميقة التي يكنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) والشعب السعودي تجاه الشعب الصيني. ويشكر الشعب الصيني على مساعدة المملكة ولن ينسوها أبدا.

    وأكد (لي تشنغ ون) أن السعودية استثمرت 150 مليون دولار لبناء "الجناح السعودي" في إكسبو شانغهاي الصين 2010 حيث يعتبر الجناح السعودي أكثر جناح محبوب لدى الزوار وفي عام 2013، شاركت الصين كدولة الشرف في مهرجان الجنادرية السعودي حيث تلاقت الفعاليات الثقافية الصينية مع التراث والثقافة السعودية وحظيت باستقبال حار من زوار المهرجان كما شارك الجانب السعودي كدولة الشرف في الدورة العشرين لمعرض الكتاب الدولي في بكين 2013 حيث عرضت للشعب الصيني الثمرات الإنسانية السعودية بما فيها الثقافة والأدب والطب وغيرها.

    الشراكة الشاملة

    وأضاف: تحترم الصين النظام السياسي والطريق التنموي والثقافة والتقاليد في المملكة العربية السعودية، وتشكر الصين المملكة على تفهمها ودعمها للمصالح الجوهرية والهموم الكبرى للصين. في ظل التغيرات العميقة التي تشهدها الأوضاع الإقليمية والدولية، والصين تستعد لتعزيز التنسيق والتعاون مع المملكة في القضايا الهامة، وتطوير الشراكة الشاملة الأبعاد في مجال الطاقة، وتوسيع التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والبنية التحتية والتكنولوجيا والمالية والأمن وإنفاذ القانون، بما يثري العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

    حقوق الفلسطينين وقضية سوريا

    وتابع: يقوم الجانبان الصيني والسعودي بالتواصل والتنسيق بشكل مكثف في الشؤون الإقليمية والدولية حيث يعمل كلا بلدينا على دفع عملية السلام بالشرق الأوسط، دعم الشعوب العربية خاصة الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقهم الوطنية المشروعة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كما يدعم كلا بلدينا حلاً سياسياً لأزمة سوريا ويحترمان اختيار الشعب السوري بإرادته المستقلة، وقد بذلا جهوداً جبارة في تخفيف الأزمة الإنسانية السورية. هذا ويدعم الجانب الصيني حسن الجوار والاحترام المتبادل والحل السلمي للنزاعات بالطرق السياسية والدبلوماسية بين دول منطقة الشرق الأوسط. وتتطلع الصين إلى بذل الجهود البناءة والمستمرة مع الجانب السعودي في صيانة السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ودعم السلام والتنمية في العالم.

    وأضاف البيان الصادر من سفارة الصين بالرياض: إن المملكة من أهم شركاء الصين في التعاون الاقتصادي والتجاري، وأكبر شريك تجاري للصين في غربي آسيا وإفريقيا. وفي السنوات الأخيرة، شهدت العلاقة الاقتصادية والتجارية بين البلدين تطوراً مستقراً، ويتوسع نطاق التعاون باستمرار. ووفقاً لإحصاءات الجمارك الصينية، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 72.2 مليار دولار في عام 2013م، كما شهدت زيادة كبيرة في حجم مشاريع المقاولات للشركات الصينية في السعودية.

    التعاون في الطاقة المتجددة

    وتابع: تولي الصين اهتماما بالغا بالتعاون في الطاقة مع السعودية وتتمتعان بإمكانات التكامل القوية في هذا المجال. ففي عام 2013م، استوردت الصين 53.9 مليون طن من النفط الخام السعودي، ما يمثل خمس إجمالي واردات النفط في الصين.وإضافة إلى ذلك، لدى البلدين آفاق واسعة في التعاون في مجال الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها. بالإضافة إلى إن القدرة الإنتاجية للخلايا الكهروضوئية في الصين تبلغ 80 في المائة في العالم، وسترتفع في 2015م إلى ما فوق 35GW، لتحتل المركز الأول في العالم. وأصبحت الصين أكبر دولة من حيث قدرة توليد الطاقة بالرياح، التي تبلغ 75.38 GW في نهاية عام 2012م.

    وفي مجال البنية التحتية السعودية، تشارك الشركات الصينية في المقاولات بعقد مشاريع كبيرة في كل نشاط، وتأتي بالتقنيات والخبرات الناجحة من الصين، بينما تلتزم بسياسة السعودة لتقديم فرص عمل أكثر محليا. الصين بَنَت عشرة آلاف كيلو متر من خطوط السكك الحديدية عالية السرعة، وستبلغ خطوطها قبل نهاية العام الجاري 12 ألف كيلو متر، وهي الأطول في العالم. كما تحتل الصين مقاما متقدما من حيث التقنيات وسرعة البناء في هذا الصدد. علما بأن السعودية وضعت الخطة الضخمة لبناء شبكة السكك الحديدية وترقيتها، ويمكن للطرفين تعزيز التعاون في هذا المجال. إن الصين على استعداد لتبادل تجارب التنمية مع السعودية، وتشجيع شركات صينية ذات قدرة عالية وسمعة جيدة على الاستثمار والمشاركة في بناء المملكة، وتقديم المنتجات والخدمات ذات الجودة والتقنية العالية، بما يعزز ويعمق التعاون الثنائي.

    منطقة للتجارة الحرة

    وزاد البيان: نحن ندفع بقوة من أجل إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي، وإنه لأمر مهم يسهم في التنمية الطويلة الأجل للعلاقات بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، وفي مقدمتها السعودية. وهذا لا يدفع نمو تجارة السلع فحسب، بل يعزز الاستثمار المتبادل، ويدعم الاستفادة المتبادلة في التقنيات والإدارة، الأمر الذي سيدفع التعاون العملي بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين إلى مستوى جديد. قبل بضعة أيام، وافق مجلس وزراء الخارجية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على استئناف المفاوضات حول منطقة التجارة الحرة مع الدول والمنظمات الأخرى، وذلك سيصب قوة دافعة جديدة في هذا الصدد.

    طريق الحرير

    تجدر الإشارة إلى أن الصين طرحت مبادرة بناء "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير" و"طريق الحرير البحري في القرن الـ21" مع دول آسيا وأوروبا، وتقع السعودية في منطقة التلاقي بين طريقي الحرير البري والبحري، وذلك سيوفر فرصاً وآفاقاً جيدة للتنمية والازدهار المشتركة للبلدين. فيجب علينا أن نبذل جهوداً مشتركة لإحياء قيم طريق الحرير القديم، مما سيعود بالنفع لكلا الشعبين الصيني والسعودي بل وحتى حتى شعوب الدول العربية بمزيد من المنافع الملموسة.
    sigpic

  • #2
    رد: السفير الصيني: لن ننسى موقف الملك عبدالله معنا عقب زلزال سيتشوان

    وأكد (لي تشنغ ون) أن السعودية استثمرت 150 مليون دولار لبناء "الجناح السعودي" في إكسبو شانغهاي الصين 2010 حيث يعتبر الجناح السعودي أكثر جناح محبوب لدى الزوار وفي عام 2013،



    لقد تم اختيار الجناح السعودي في معرض إكسبو شنغهاي 2010، تم اختياره ضمن أفضل خمسة أجنحة من بين نحو 60 جناحا مشاركا، ليبقى على أرض المعارض، بعد أن كان مقررا إزالته بعد انتهاء أعمال المعرض في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وقالت المصادر إن الجناح السعودي الذي حقق أرقاما قياسية في عدد الزوار بعد الجناح الصيني والذي وفق تقديرات رسمية يشهد يوميا طابور انتظار طويل من الزوار يبلغ نحو 700 متر أو بمعدل 5 ساعات انتظار.، سجل إعجاب القائمين على المعرض، والذين حددوا أجنحة خمس دول فقط لتبقى قائمة، رغم أن عقود الإنشاء كانت تتضمن شرط الإزالة بعد انتهاء المعرض. ويعد الجناح السعودي الذي صمم على شكل سفينة سميت ”سفينة النور”، وتتوسط أرض المعارض الضخمة باتجاه مكة المكرمة، مقصدا لمعظم الزائرين لمعرض إكسبو شنغهاي، وقبلة للمسؤولين وكبار الشخصيات من رؤساء الدول والوزراء والمشاهير من دول العالم، لما تتمتع به مملكة الإنسانية من مكانة مرموقة في قلب العالم النابض، ولما تَميّز به جناحها ”سفينة النور” وما اكتسبه من سمعة عالمية عبر وسائل الإعلام المختلفة.


    اعتمدت هيئة العلوم والتقنية بحكومة مدينة شنغهاي بالصين رسمياً الجناح السعودي المشارك بمعرض اكسبو العالمي 2010 كمركز للعلوم والتربية وذلك بعد تحقيقه " 6 " آلاف زائر يومياً بعد إعادة افتتاحه في 28 سبتمبر 2011م حيث استقبل في 16 مايو 2012م الزائر رقم " مليون " .
    وأشاد صاحب السمو الملكي الامير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية بهذا الانجاز الذي تحقق للمملكة العربية السعودية حيث أصبح الجناح معلماً سعودياً في قلب الصين وفي أحد أهم شرايينها الأقتصادية مما يسهم في اطلاع الزوار على تاريخ المملكة وتراثها وحضارتها وما حققته من انجازات حضارية في مدنها وما تقدمه لمواطنيها ، كما يؤكد هذا الاقبال الكبير ما تحظى به قيادتها رعاها الله من مكانة عالمية ولله الحمد .
    ويأتي هذا النجاح والتميز امتدادا للنجاحات الكبيرة التي حققها الجناح السعودي بشنغهاي خلال فترة المعرض التي استمرت من 1 مايو إلى 31 اكتوبر 2010م الذي أشرفت على تنظيمه والإعداد له وزارة الشؤون البلدية والقروية حيث كان اكثر الاجنحة شعبية وإقبالا لدى زوار المعرض وأصبح حديث الاعلام الصيني والأجنبي والمهتمين والمتابعين على حد سواء خلال فترة المعرض وأصبح أسم سفينة النور وهو الاسم الذي اطلق على الجناح السعودي المشارك في معرض اكسبو الدولي 2010م يتصدر الصفحات الاولى من الصحف والمجلات المهتمة والقنوات الفضائية المختلفة .
    كما حصل الجناح السعودي على ( 18) جائزة مختلفة من عدة جهات و دول يأتي في مقدمتها الجائزة الذهبية الكبرى فئة (أ) في مجال " أفضل عرض ابداعي " مقدمة من الهيئة الدولية للمعارض متقدما بذلك على أكثر من / 182 / دولة مشاركة بالإضافة إلى جائزة (رد - دوت) العالمية بألمانيا كأفضل المتميزين لتصميم قاعة المعرض والفيلم المصاحب ، وجائزة المنتدى العالمي لتصميم وسائل الاتصال بألمانيا وجائزة التميز في المعارض مقدمة من جامعة بودان ومجلة أعمال الصين وقد منحت لجناحين فقط من الاجنحة المشاركة أحدهما الجناح السعودي بالإضافة الى جوائز اخرى .
    ونظراً للإقبال المنقطع النظير من مختلف فئات الشعب الصيني الذي لقيه الجناح السعودي خلال فترة المعرض، فقد ابدت اللجنة المنظمة للمعرض رغبة الحكومة الصينية ابقاء جناح المملكة ليصبح مركزاً ثقافياً ومعلماً حضارياً لتوطيد العلاقات بين الشعبين الصديقين في كل المجالات وليؤكد على عمق علاقات الصداقة القوية والمصالح المشتركة بين البلدين .


    عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
    سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
    ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
    ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
    أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
    واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
    واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
    عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا

    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X