جاءت الطائرة (إيه.إتش-64 دي أباتشي) كأفضل هليكوبتر هجومية في العالم تليها (كاموفKA50 ) الروسية في تقرير بأفضل عشر مروحيات عسكرية في العالم قدمه موقع MostluxuiousList .
ضمت القائمة (إم.آي-28 إتش هافوك) الروسية و(يوروكوبتر تايجر) التي تنتجها مجموعة إيرباص الأوروبية و(إيه.إتش-1زد فايبر) و(إيه.إتش-1 دبليو سوبر كوبرا) الأمريكيتين.
ظهرت الطائرات الهليكوبتر في الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في فيتنام وبمرور الوقت اتخذت عدة خواص وتصميمات جديدة، وتتعدد استخداماتها بين النقل والاشتباك والمراقبة والإنقاذ.
وتفصل خواص السرعة والإمكانات الفنية والتسليح في التمييز بين الأنواع المختلفة.
10- (زد-10 الصينية):
الطائرة زد-10 صينية الصنع من إنتاج شركة CIAC أجرت أولى رحلاتها في أبريل/نيسان 2003 ودخلت الخدمة في عام 2012 وقد طرح منها أكثر من مائة طائرة وتبلغ تكلفة الواحدة 17 مليون دولار.
الطائرة مخصصة لمهام مهاجمة الدبابات في المقام الأول ومزودة بصواريخ موجهة لهذا الغرض ومدفع 30مم وتملك قدرات جو-جو أيضا.
في سبتمبر/ أيلول 2016 أعلنت الصين أنها ستسلح كل وحدات الطيران في القوات البرية بالطائرة التي يطلق عليها أيضا دبليو-زد 10.
9- إم.آي-24 الروسية:
الهليكوبتر الهجومية الروسية (إم.آي-24 هيند) مروحية هجومية وطائرة نقل صغيرة تسع ثمانية أفراد وقد طرحت في عام 1974 وتصل تكلفة إنتاجها إلى 12 مليون دولار.
كانت (إم.آي-24) أول مروحية هجومية في الجيش الروسي وهي من إنتاج شركة MIL ولا تزال في الخدمة حتى اليوم ويعتقد أن أعدادها تبلغ نحو 2300 طائرة.
8- رويفالك الجنوب أفريقية:
الطائرة (إيه.إتش-2 رويفالك) الجنوب أفريقية من إنتاج شركة "دينيل" Denel وقد أجرت أولى رحلاتها في عام 1990 وبدأت الخدمة في عام 2011 لكن لم يصنع منها سوى عدد محدود، وتبلغ تكلفة الوحدة 40 مليون دولار تقريبا.
صممت الطائرة للجيش في جنوب أفريقيا لكن تطويرها شهد تأخيرات بسبب ضعف الميزانيات خلال التسعينيات من القرن الماضي.
7- (إيه-إتش-1دبليو سوبر كوبرا) الأمريكية:
هي أول طائرة هجومية في العالم وتعود فكرة تصميمها إلى عام 1962 في الجيش الأمريكي ويستخدمها سلاح البحرية منذ عام 1986 وكانت آخر طائرة من هذا الطراز صنعت في عام 1998.
حلت محلها الطائرة (إيه-إتش1زد) التي بدأت في عام 2006 ويتوقع أن تحال آخر طائرة إيه.إتش-1 دبليو للتقاعد في عام 2020.
6- (إيه-129/ تي-129 ) الإيطالية التركية:
الطائرة المروحية الهجومية إيه-129/تي-129 إنتاج مشترك بين إيطاليا وتركيا وقامت بأولى رحلاتها في عام 2009 ودخلت الخدمة في عام 2014 وقد بلغت تكلفة المشروع 3.2 مليار دولار.
تتميز الطائرة بقدرتها على العمل في كل الظروف المناخية وتقدر على التحليق في الليل والقيام بعمليات استطلاع والتحليق في المناطق الوعرة جغرافيا.
5- (إيه.إتش-1زد فايبر) الأمريكية:
يقول بعض الخبراء إن المروحية الهجومية (إيه.إتش-1زد فايبر) واحدة من أقوى وأكثر الطائرات الهليكوبتر تقدما في الوقت الراهن، وهي نسخة محدثة من إيه.إتش1 كوبرا.
تتميز الطائرة التي تنتجها شركة "بيل" بتعدد استخداماتها العسكرية وتملك سرعة تصل إلى 411 كيلومترا في الساعة وتصل تكلفة الطائرة الواحدة إلى ما يتراوح بين 27 و31 مليون دولار.
4- يوروكوبتر تايجر الأوروبية:
الطائرة الهجومية "يوروكوبتر تايجر" من إنتاج شركة إيرباص هليكوبتر التابعة لمجموعة إيرباص الأوروبية وقد دخلت الخدمة في عام 2003.
تصنع الطائرة في كل من فرنسا وألمانيا واسبانيا وقد أجرت أولى رحلاتها في عام 1991 وتستعين بها جيوش فرنسا وأستراليا وألمانيا وإسبانيا ويصل سعر الطائرة الواحدة إلى ما يتراوح بين 27 و 36 مليون يورو.
3- (إم.آي-28) هافوك الروسية:
الطائرة المروحية الهجومية (إم.آي-28 ) قامت بأولى رحلاتها في نوفمبر/ تشرين الثاني 1982 وتصل تكلفة الواحدة إلى ما يتراوح بين 15 و 16 مليون دولار.
يطلق عليها البعض اسم "هافوك" وهي مصممة لتحمل كل الظروف المناخية والتحليق ليلا كما يمكن تزويدها بمدفع واحد لكنها غير مخصصة للنقل العسكري.
2- كاموف-KA-50 KA-52 الروسية:
يطلق على الطائرة المروحية الهجومية "كاموف" اسم القرش الأسود ولا تسع إلا لطيار واحد ويعود تاريخ تصميمها إلى عام 1980 لكنها لم تدخل الخدمة في الجيش الروسي إلا في عام 1995.
الطائرة صغيرة الحجم وهو ما يفسر سرعتها الكبيرة كما تستخدم في مهام الاستطلاع وتصل تكلفة الوحدة إلى 16 مليون دولار.
1- (إيه.إتش-64دي أباتشي لونج باو) الأمريكية:
تصنف المروحية الهجومية أباتشي لونج باو بأنها أقوى وأفضل الطائرات في فئتها في العالم وهي تقدر على التحليق خلال الليل وفي أسوأ الظروف المناخية.
الطائرة من إنتاج شركة بوينج وقد قامت بأولى رحلاتها في عام 1975 ودخلت الخدمة في عام 1986 ولا تزال تصنع حتى اليوم وبلغت أعدادها نحو ألفي طائرة ويتراوح سعر الواحدة من 20 إلى 35 مليون دولار.
ضمت القائمة (إم.آي-28 إتش هافوك) الروسية و(يوروكوبتر تايجر) التي تنتجها مجموعة إيرباص الأوروبية و(إيه.إتش-1زد فايبر) و(إيه.إتش-1 دبليو سوبر كوبرا) الأمريكيتين.
ظهرت الطائرات الهليكوبتر في الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في فيتنام وبمرور الوقت اتخذت عدة خواص وتصميمات جديدة، وتتعدد استخداماتها بين النقل والاشتباك والمراقبة والإنقاذ.
وتفصل خواص السرعة والإمكانات الفنية والتسليح في التمييز بين الأنواع المختلفة.
10- (زد-10 الصينية):
الطائرة زد-10 صينية الصنع من إنتاج شركة CIAC أجرت أولى رحلاتها في أبريل/نيسان 2003 ودخلت الخدمة في عام 2012 وقد طرح منها أكثر من مائة طائرة وتبلغ تكلفة الواحدة 17 مليون دولار.
الطائرة مخصصة لمهام مهاجمة الدبابات في المقام الأول ومزودة بصواريخ موجهة لهذا الغرض ومدفع 30مم وتملك قدرات جو-جو أيضا.
في سبتمبر/ أيلول 2016 أعلنت الصين أنها ستسلح كل وحدات الطيران في القوات البرية بالطائرة التي يطلق عليها أيضا دبليو-زد 10.
9- إم.آي-24 الروسية:
الهليكوبتر الهجومية الروسية (إم.آي-24 هيند) مروحية هجومية وطائرة نقل صغيرة تسع ثمانية أفراد وقد طرحت في عام 1974 وتصل تكلفة إنتاجها إلى 12 مليون دولار.
كانت (إم.آي-24) أول مروحية هجومية في الجيش الروسي وهي من إنتاج شركة MIL ولا تزال في الخدمة حتى اليوم ويعتقد أن أعدادها تبلغ نحو 2300 طائرة.
8- رويفالك الجنوب أفريقية:
الطائرة (إيه.إتش-2 رويفالك) الجنوب أفريقية من إنتاج شركة "دينيل" Denel وقد أجرت أولى رحلاتها في عام 1990 وبدأت الخدمة في عام 2011 لكن لم يصنع منها سوى عدد محدود، وتبلغ تكلفة الوحدة 40 مليون دولار تقريبا.
صممت الطائرة للجيش في جنوب أفريقيا لكن تطويرها شهد تأخيرات بسبب ضعف الميزانيات خلال التسعينيات من القرن الماضي.
7- (إيه-إتش-1دبليو سوبر كوبرا) الأمريكية:
هي أول طائرة هجومية في العالم وتعود فكرة تصميمها إلى عام 1962 في الجيش الأمريكي ويستخدمها سلاح البحرية منذ عام 1986 وكانت آخر طائرة من هذا الطراز صنعت في عام 1998.
حلت محلها الطائرة (إيه-إتش1زد) التي بدأت في عام 2006 ويتوقع أن تحال آخر طائرة إيه.إتش-1 دبليو للتقاعد في عام 2020.
6- (إيه-129/ تي-129 ) الإيطالية التركية:
الطائرة المروحية الهجومية إيه-129/تي-129 إنتاج مشترك بين إيطاليا وتركيا وقامت بأولى رحلاتها في عام 2009 ودخلت الخدمة في عام 2014 وقد بلغت تكلفة المشروع 3.2 مليار دولار.
تتميز الطائرة بقدرتها على العمل في كل الظروف المناخية وتقدر على التحليق في الليل والقيام بعمليات استطلاع والتحليق في المناطق الوعرة جغرافيا.
5- (إيه.إتش-1زد فايبر) الأمريكية:
يقول بعض الخبراء إن المروحية الهجومية (إيه.إتش-1زد فايبر) واحدة من أقوى وأكثر الطائرات الهليكوبتر تقدما في الوقت الراهن، وهي نسخة محدثة من إيه.إتش1 كوبرا.
تتميز الطائرة التي تنتجها شركة "بيل" بتعدد استخداماتها العسكرية وتملك سرعة تصل إلى 411 كيلومترا في الساعة وتصل تكلفة الطائرة الواحدة إلى ما يتراوح بين 27 و31 مليون دولار.
4- يوروكوبتر تايجر الأوروبية:
الطائرة الهجومية "يوروكوبتر تايجر" من إنتاج شركة إيرباص هليكوبتر التابعة لمجموعة إيرباص الأوروبية وقد دخلت الخدمة في عام 2003.
تصنع الطائرة في كل من فرنسا وألمانيا واسبانيا وقد أجرت أولى رحلاتها في عام 1991 وتستعين بها جيوش فرنسا وأستراليا وألمانيا وإسبانيا ويصل سعر الطائرة الواحدة إلى ما يتراوح بين 27 و 36 مليون يورو.
3- (إم.آي-28) هافوك الروسية:
الطائرة المروحية الهجومية (إم.آي-28 ) قامت بأولى رحلاتها في نوفمبر/ تشرين الثاني 1982 وتصل تكلفة الواحدة إلى ما يتراوح بين 15 و 16 مليون دولار.
يطلق عليها البعض اسم "هافوك" وهي مصممة لتحمل كل الظروف المناخية والتحليق ليلا كما يمكن تزويدها بمدفع واحد لكنها غير مخصصة للنقل العسكري.
2- كاموف-KA-50 KA-52 الروسية:
يطلق على الطائرة المروحية الهجومية "كاموف" اسم القرش الأسود ولا تسع إلا لطيار واحد ويعود تاريخ تصميمها إلى عام 1980 لكنها لم تدخل الخدمة في الجيش الروسي إلا في عام 1995.
الطائرة صغيرة الحجم وهو ما يفسر سرعتها الكبيرة كما تستخدم في مهام الاستطلاع وتصل تكلفة الوحدة إلى 16 مليون دولار.
1- (إيه.إتش-64دي أباتشي لونج باو) الأمريكية:
تصنف المروحية الهجومية أباتشي لونج باو بأنها أقوى وأفضل الطائرات في فئتها في العالم وهي تقدر على التحليق خلال الليل وفي أسوأ الظروف المناخية.
الطائرة من إنتاج شركة بوينج وقد قامت بأولى رحلاتها في عام 1975 ودخلت الخدمة في عام 1986 ولا تزال تصنع حتى اليوم وبلغت أعدادها نحو ألفي طائرة ويتراوح سعر الواحدة من 20 إلى 35 مليون دولار.