إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"الرافال" الإماراتية ستكون مقاتلة التفوق الجوي الأفضل والأقوى في الشرق الأوسط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "الرافال" الإماراتية ستكون مقاتلة التفوق الجوي الأفضل والأقوى في الشرق الأوسط

    يبدو أن قرار وزير الدفاع الفرنسي "جان ايف لودريان" المتعلق بإطلاق أضخم حزمة تحديثات للمقاتلة "رافال" وفقاً لتحديثات المعيار "Rafale F4" قد شكل نقطة انطلاق جديدة للمفاوضات الإماراتية مع شركة "داسو" الفرنسية لشراء 60 مقاتلة رافال في صفقة تقدر قيمتها بنحو 10 مليارات دولار .
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Rafale-uae.png 
مشاهدات:	8 
الحجم:	337.5 كيلوبايت 
الهوية:	493220


    وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد أعلن بتاريخ 19 ديسمبر 2016 بعيد لقائه مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن الأمور بشأن توقيع عقد لبيع طائرات فرنسية من نوع رافال إلى الإمارات العربية المتحدة، تبدو إيجابية، كما أكد هذه التصريحات قائد سلاح الجو الإماراتي، اللواء إبراهيم ناصر العلاوي، الذي أعلن سابقا أن بلاده في المرحلة النهائية من مفاوضات لشراء مقاتلات رافال الفرنسية .

    الأمور ليست بهذه البساطة بالنسبة لدولة الإمارات التي سبق ووضعت شروطاً لإتمام الصفقة، بحيث تضمن حصول قواتها الجوية على أفضل نظم القتال الجوي، أي ما يشبه التجهيزات التي أُضيفت على "اف 16 بلوك 60" والتي تعتبر لغاية تاريخه من أهم المقاتلات الجوية في الشرق الأوسط .

    ولم تحصر الإمارات خياراتها بالرافال، بل فكرت أيضاً بمقاتلات "يوروفايتر تايفون" و"غريبن" السويدية ووصلت إلى حد استشراف إمكانية التعاقد على طائرة الجيل الخامس الاف 35 الأميركية .

    وفي جميع الأحوال فإن الامارات يجب أن تختار مقاتلات جديدة تدعم بها سلاحها الجوي، لأن أسراب الميراج المؤلفة من 36 طائرة 2000-9 المجددة، دخلت الخدمة الفعلية بتاريخ عام 1986 وأصبحت على الحدود القصوى لخدمتها العملياتية على الرغم من التحديثات التي أدخلت عليها، وتحتاج الإمارات إلى استبدالها بمقاتلات من الجيل الرابع أو الخامس، لتتمكن من المحافظة على التفوق الجوي النوعي، وامتلاك مقاتلات قادرة على تقديم الدعم الجوي القريب وضمان السيطرة الجوية فوق حقل المعركة .

    وتركزت المفاوضات الإماراتية مع شركة داسو حول ثلاث نقاط أساسية القدرات القتالية، التكلفة وبت مصير أسراب الميراج 2000-9، حيث قامت الإمارات بإجراء مفاوضات متعددة مع العراق، وشركة داسو تهدف إلى إتمام صفقة لبيع العراق أسطولها الجوي من طائرات الميراج قبل الموافقة على عقد شراء 60 طائرة رافال جديدة .

    التكلفة

    أصبح باستطاعة داسو خفض تكلفة إنتاج الرافال بعد توقيعها لعقود تزويد كل من مصر و قطر بعدد 24 مقاتلة رافال لكل منهما و36 طائرة أخرى إلى الهند، بالإضافة إلى ذلك فإن عقود التحديث التي سيتحمل تكلفتها الجيش الفرنسي، ستساعد شركة داسو على تأمين إيرادات تشغيلية لغاية العام 2025 .

    وكانت مصادر إماراتية قد ذكرت مسبقاً أنه من المتوقع أن تبلغ تكلفة طائرة الرافال حوالي 250 مليون دولار، من أصل تكلفة إجمالية تقدر ب15 مليار دولار أميركي .

    وفي موضوع التكلفة أيضا اشترطت الإمارات إدراج قيمة صفقة طائرات الميراج المقرر بيعها كجزء من القيمة الإجمالية لصفقة الرافال. كما أعلنت مصادر فرنسية ان الحكومة الفرنسية وافقت على التخلي عن نسبة العمولة المقدرة 10% والتي تُفرض عادة على الصفقات العسكرية الفرنسية، إضافة الى جزء من تكلفة التدريب والدعم اللوجستي، بغية خفض التكلفة وتسهيل إنجاز الصفقة .

    القدرات القتالية

    في موضوع القدرات القتالية سيشمل المعيار Rafale F4 إضافة إلى زيادة قوة محركاتها الذي يشكل أحد أهم الشروط التي وضعتها الامارات، تحسينات شاملة على أنماط العمل الشبكي للمقاتلة للعمل الجماعي مع باقي المنصات القتالية المختلفة، بالاضافة إلى تطوير المستشعرات الرادارية، والكهروبصرية وحزمة الحماية الإلكترونية، كما ستحصل على حزمة مُطوّرة ومُحسّنة من الصواريخ والذخائر، مع دمج قدرات قتالية جديدة للمقاتلة .

    تجدر الإشارة إلى أن شركة داسو تعاونت مع تاليس (Thales) الفرنسية لتجهيز مقاتلات رافال بأنظمة ذات قدرات استشعار كنظام RBE2 AESA ، ونظام الأطياف للحرب الإلكترونية، وأنظمة البصريات والاتصالات والملاحة وتحديد الهوية، وأنظمة الكترونيات الطيران وتوليد الطاقة والتحويل. وتشكّل هذه الأنظمة قرابة 25% من إجمالي طائرة رافال .

    التوقيت واحتمالات إنجاز الصفقة

    لم يعد عامل الوقت عاملا ملائما لشركة داسو اذ من المتوقع ان تظهر اول نسخة من المعيار Rafale F4 في بداية عام 2023، والتي ستعقب المعيار F3-R المقرر استحقاقه عام 2018، وبحلول عام 2025 سيصبح المعيار F4 مكتمل القدرات ليدخل الخدمة بشكل رسمي.

    في المقابل قامت دولة الامارات بالشروع في تصنيع مقاتلاتها للجيل الخامس ووقعت مع روسيا الاتحادية اتفاقية تعاون تهدف الى تعزيز التعاون المشترك في قطاع الصناعات العسكرية والتفاوض حول دراسة مواصفات وقدرات أنواع من الطائرات الروسية المقاتلة الحالية والجديدة بما فيها طائرتا “ سوخوي 35 ” و الجيل الخامس إضافة الى إجراء عمليات تطوير ودعم فني وصيانة مستدامة للطائرات .

    وفي هذا الاطار رجح المحلل في شؤون الدفاع السيد حسن ماجد ان تقوم الامارات بالتعاقد الان على الرافال وفقا لحزمة التحديثات المطروحة وقال " انه من المستبعد ان تتخطى نسبة خفض التكلفة الواحد بالمئة من القيمة الاجمالية للصفقة" واستبعد ان تتمكن الامارات من تصنيع مقاتلاتها للجيل الخامس بوقت قريب واضاف " من المتوقع ان تقوم الامارات العربية المتحدة بالتفاوض مع داسو على شراء الرافال وفقا للمعيار FR4 بالتلازم مع شراء مقاتلة جيل المستقبل من دون طيار Neuron FCAS والتي ستحل محل جيلا كاملا من المقاتلات الجوية."

    بموجب حزمة التحديثات ستمتلك الرافال قدرات أعلى على المناورة الجوية، والقتال الجوي وسوف تكون قادرة على تنفيذ أنواع مختلفة من المهام خلال طلعة جوية واحدة، وفي وقت متزامن، كتنفيذ هجوم بري ودفاع جوي على سبيل المثال في وقت واحد. وستوفر المقاتلة المتعددة المهام التفوق في الدفاع الجوي، مهاجمة الأهداف الأرضية أو البحرية، دعم القوات البرية عن قرب بالنيران عن قرب والاستطلاع وتوجيه الضربات النووية .

    وما يزيد من احتمالات نجاح هذه الصفقة، هو الخدمة المميزة التي وفرتها طائرة الميراج 2000 لسلاح الجو الاماراتي، كما أن استخدام الميراج والتعاون الوثيق في مجال التدريب واللوجستية سيسمح في تقصير المهل الزمنية، لتصبح الرافال جاهزة عملانيا لتنفيذ مهام القتال الجوي اينما تدعو الحاجة.

    العميد الركن الطيار اندره بومعشر

    الامن الوطني العربي

  • #2
    ألف مبروك لإمارات الشقيقه حقيقة شيء مبهج ويستهلانون لأنهم دولة دائماً تبحث عن الأفضل والأرقى والأكثر تطوراً في العالم وقوتهم هي درع لها وللخليج }دمتم

    تعليق


    • #3
      احسنت، وزد على ذلك ان هناك ضرورة قصوى لتحقيق التكامل الدفاعي على مستوى دول الخليج العربي وفي كافة افرع القوات المسلحة، وتحقيق القدرات العسكرية بشكل يساعد على خوض العمليات المشتركة ضمن تحالف خليجي عسكري شامل

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      يعمل...
      X