إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رماة الأسلحة الكتفية واحتمالات الضربة Hit Probability .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رماة الأسلحة الكتفية واحتمالات الضربة Hit Probability .

    رماة الأسلحة الكتفية واحتمالات الضربة
    Hit Probability

    يبدو أن رماة الأسلحة الكتفية في قوات المعارضة السورية بحاجة للمزيد من دروس التصويب ودقة التسديد ، وبالتالي إنجاز ما يطلق عليه إصطلاحاً "احتمالات الضربة" Hit Probability ..
    بالنسبة للجماعات والمليشيات غير النظامية ، فلقد وجدت الأسلحة الكتفية المضادة للدروع طريقها دوماً لأيدي هؤلاء ، وذلك ضمن مفاهيم وأطر "حرب العصابات" Guerrilla war . هذا النمط من الحروب ليس ظاهرة ملحقة بأي عقيدة أو مذهب خاص ، ولا هي مقيدة بزمن محدد أو ثقافة معينة .. هي حرب الضعفاء أو حرب أولئك الذين وبسبب حجمهم العددي ومستوى تسليحهم وتدريبهم ، لا يستطيعون مواجهة قوات نظامية regular forces في ساحات مواجهة مفتوحة .. في الماضي جرى تطوير تكتيكات المشاة المضادة للدبابات Infantry Antitank tactics ، وطلبت القيادات العسكرية من جنودها آنذاك القيام بهجمات شخصية تجاه الدبابات المعادية ومن مسافات قريبة جداً ، هذه التكتيكات استدعت نسبة عالية من مستويات التعرض للأسلحة المعادية مع فرصة محدودة لاحتمالات النجاة والهروب . ولكي ينجح المهاجم في عمله ، فقد كان عليه أن يتحلى بأقصى درجات الشجاعة ، وأن يختار الموقع الجيد للهجوم ، مع التقرب الخفي غير المنظور stealthy . هذه القوات خططت للاستفادة القصوى وكسب أي أفضلية أو ميزة على أطقم الدبابات المعادية ، من هذه كان حرمان وتجريد طاقم الدبابة من قدرات الرؤية المحيطة . فأثناء الهجوم كانت أطقم الدبابات دائماً تتقدم وتقاتل وكواتها مغلقة ، وهذا يعني أن الوسيلة الوحيدة المتوفرة لهم للرؤية الخارجية كانت نوافذ الرؤية أو الشقوق الضيقة ، هذا حدد فعلياً حقل الرؤية field of view المتوفر لديهم للمراقبة ، ووفر فرصة أفضل لخصوم الدبابة للهجوم .. في أحيان كثيرة ، الظروف الميدانية تفرض عدم الالتزام والتقيد بسياقات الخطط المحددة أو التخطيط المنظم ، حيث يفرض الموقف التكتيكي إجراء كمين فوري وعاجل . وهكذا ، تبادر المجموعة المسلحة للهجوم متى ما سنحت لها فرصة اقتناص دبابة من دبابات العدو .. وفي الغالب ، يفضل رماة القواذف الكتفية العمل في مجموعات تركز نيرانها على دبابة معينة ، فقذيفة واحدة لا تضمن إصابة وتدمير دبابة معركة رئيسة ، في حين عدة مقذوفات تضمن هذا الأمر لحد بعيد . وتضع التقديرات الأمريكية احتمالات الضربة بالنسبة لسلاح مثل RPG-7 تجاه هدف متحرك بسرعة 15 كلم/س ، وقياساته 2.25×5 م ، في حدود 100% عند مسافة 50 م ، و22% فقط عند مسافة 300 م .



    مقذوف كتفي يقترب من دبابة T-72 تابعة للجيش السوري مع زاوية رمي مثالية ومن المفترض أنها مباغتة للدبابة التي تتجه بأسلحتها وبصرياتها بشكل مغاير لوجهة الهجوم .



    المقذوف يرتطم وينفجر على حاجز إسنتي يفصل بينه وبين الدبابة .. إصابة ضائعة ورمية غير موفقة !!




    نفس الدبابة تتعرض لهجوم آخر من نفس السلاح والرامي على ما يبدو ، الذي أطلق مقذوف آخر من نفس زاوي الهجوم على أمل تحقيق إصابة حاسمة !! ويلاحظ مسار المقذوف المتجه أكثر فأكثر نحو الجزء المنخفض للهدف .



    على العكس من الحالة الأولى ، الإرتطام تحقق وإنفجر المقذوف في الهدف ، لكن في موضع لا يحقق أي شكل من أشكال حالات القتل !! الدبابة بعد إصابة إحدى عجلات الطريق ، مارست تنفيذ عملها وبدأت في الحركة من جديد .



    تم الطلب من الدبابة العودة للمؤخرة لمباشرة الإصلاحات ، وجرى خلع ثلاثة من عجلات الطريق لإصلاح الأضرار ، التي يبدو أنها نسبياً لم تكن ذات قيمة تذكر .



    هذه الصورة تعرض أضرار المعركة ودبابة سورية تعرضت لحادث إنفجار في طرف سبطانة السلاح الرئيس !! أو ربما حادث من نوع آخر .

    لمشاهدة الفيديو ..
    <font color="#ff0000" size="6"><strong>

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: رماة الأسلحة الكتفية واحتمالات الضربة Hit Probability .

    سوء التدريب على الرماية ان كان متوفر اصلا
    والتوتر الشديد في ارض المعركة يفعل الكثير
    بعيدا عن التكتيك .
    حسن البنا رحمه الله تعالى :
    (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



    قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









    تعليق


    • #3
      رد: رماة الأسلحة الكتفية واحتمالات الضربة Hit Probability .

      المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
      سوء التدريب على الرماية ان كان متوفر اصلا
      والتوتر الشديد في ارض المعركة يفعل الكثير
      بعيدا عن التكتيك .
      احتمالية الإصابة أو الضربة hit probability أخي صلاح هي وظيفة حجم الهدف ودقة السلاح . فاعتماداً على خصائص تقنيات السلاح المستخدم ، الطلقات قد تخطئ نقطة تصويب المقصودة بشكل منظم وقد تتبعثر أو تتفرق بشكل عشوائي حول نقطة الهدف الفعلية ، حتى عندما يكون السلاح مستقراً وفي ظل رياح ساكنة . لقد كان السؤال دائماً يتمحور حول كيفية تقليل احتمالات الضربة والإصابة تحت شروط القتال الفعلية combat conditions . إجراءات التخفي خلال مهمة قتالية تقليدية والاستفادة من بعض العناصر كالمطر أو الغبار يمكن أن تخفض كثيراً من قابليات رؤية العدو . فإذا كانت التضاريس من النوع المستوي والمفتوح flat terrain ، فإن الأهداف تعرض بالكامل لفترات ممتدة وطويلة . أما إذا كانت التضاريس ذات مرتفعات أو في بيئات حضرية أو مشجرة ، فإن الأهداف الثابتة أو المتحركة قد تبقى مخفية بشكل جزئي partially hidden على الأقل لمعظم الوقت . تخفض إجراءات التخفي بما في ذلك تلك المتعلقة بالتضاريس أو الظروف المناخية من احتمالات الإصابة عن طريقين . أولا ، هم يجعلون الأمر أكثر صعوبة لقيادة وتوجيه الأسلحة guide weapons نحو الهدف . فأغطية الدخان والأشجار على سبيل المثال ، يمكن أن تتعارض وتتداخل مع أداة التتبع . ثانياً ، هم يجعلون الأمر أكثر صعوبة لإيجاد واكتشاف الأهداف . وهذه المشكلة تخص كلا الأسلحة الموجهة والأسلحة غير الموجهة .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X