إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

    تقرير خاص-المسلحون يفوقون الجيش المصري دهاء في قتال سيناء





    اللفيتات (مصر) (رويترز) - يقول الجيش المصري إنه يحرز نجاحا في سحق المتشددين الاسلاميين في شبه جزيرة سيناء لكن انتصار الدولة يبدو بعيد المنال في مدن شبه الجزيرة وقراها.

    وفي جولة نادرة في ثماني قرى بشمال سيناء الاسبوع الماضي شاهد مراسل لرويترز دمارا واسعا نتج عن عمليات الجيش لكنه وجد أدلة أيضا على أن بضع مئات من المتشددين يلعبون لعبة القط والفأر بنجاح مع أكبر الجيوش العربية وأنهم أبعد ما يكونون عن الهزيمة.

    وقد أصبح من الصعب بشكل متزايد على المراسلين الأجانب دخول مناطق العمليات في سيناء علانية.

    ويقول بعض المقيمين في المنطقة إن المتشددين وهم خليط من الاسلاميين المصريين والمقاتلين الأجانب والشبان الساخطين أصبحوا ينتشرون في نحو ثلث قرى المنطقة وبدأوا ينقلون معركتهم إلى ساحات أقرب للقاهرة.

    وقال مصطفى أبو سلمان الذي يعيش قرب قرية البرث "الجيش يسيطر على الطرق الرئيسية لكنه غير قادر على دخول كثير من القرى. ولا يمكنه مهاجمتها سوى بطائرات الهليكوبتر."

    وأضاف "حتى عندما تدخل ناقلات الجنود المدرعة التابعة للجيش قرى فإنها تفشل في القبض على المسلحين لأنهم على دراية أفضل بالمكان وهو ما ينقص العسكريين تماما."

    ويقول كثير من السكان إن العمليات العسكرية التي تنفذها السلطات تخلق في واقع الأمر أعداء جددا للدولة.

    وتمثل مكافحة التشدد الاسلامي اختبارا رئيسيا للحكومة المؤقتة في القاهرة. فقد صعد المسلحون الذين يتخذون من سيناء قاعدة لهم هجماتهم على الشرطة والجيش في أعقاب عزل الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين في يوليو تموز الماضي وما أعقب ذلك من تقديم مرسي للمحاكمة في عدة قضايا.

    وسقط في هجمات المتشددين 300 قتيل وأدت الأحداث إلى تدهور الاقتصاد الذي لم ينتعش حتى الآن مما لحق به من جراء الاضطرابات السياسية التي بدأت في أوائل عام 2011 بانتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

    ويقول الجيش والحكومة إنهم يحرزون تقدما في الحرب على المتشددين. وفي محاولة لوقف تدفق الاسلحة على سيناء دمرت السلطات المصرية آلاف الانفاق تحت خط الحدود بين مصر وقطاع غزة.

    وكل ليلة تقريبا تطلق طائرات الأباتشي المروحية صواريخها على ما تشتبه أنها مخابئ للمتشددين في البيوت والمزارع في سيناء التي تمتد على مساحة 61 ألف كيلومتر مربع ويكاد ينعدم فيها تطبيق القانون.

    وقال العقيد أحمد علي المتحدث باسم القوات المسلحة لرويترز "نحن نؤدي المهمة على خير وجه لكن هذا لا يعني أننا قضينا على الارهاب بالكامل."

    وأضاف "هذه حرب شرسة لان الارهابيين لديهم أسلحة خفيفة وثقيلة. وأرواح الناس في سيناء في غاية الأهمية للقوات المسلحة وهم يعتبرون أساس الأمن الوطني في تلك المنطقة."

    ويدين قائد الجيش المشير عبد الفتاح السيسي المتوقع على نطاق واسع أن يصبح الرئيس القادم لمصر بجانب كبير من شعبيته لإطاحته بمرسي وموقفه الحازم في مواجهة المسلحين الاسلاميين.

    ووصف السيسي عملية سيناء بأنها حملة أمنية متواصلة لتخليص المنطقة من المتطرفين والمجرمين. وقال إن سيناء تمثل أولوية أمنية قصوى.

    ومع ذلك فإن سكان سيناء يقولون إن الجيش لا يحرز تقدما يذكر وإن أسلوب الجيش المباشر الذي يقوم على قصف المخابيء المحتملة أسلوب فاشل لان المسلحين امتلكوا ناصية تضاريس المنطقة. وهم يتنقلون في القرى عبر الدروب حيث يصعب رصدهم من الجو ويختلطون بالمدنيين أو يختبئون في بساتين الزيتون.

    ويقول السكان أيضا إن السعي لوقف تدفق الاسلحة يواجه صعوبات لأسباب على رأسها أن المهربين يجلبون السلاح من ليبيا. كما يقولون إن عدد المقاتلين انخفض في الشهور القليلة الماضية لأسباب منها أن كثيرين منهم انتقلوا صوب وادي النيل.

    وقال مصعب أبو فجر أحد السياسيين البارزين بين البدو في مدينة العريش أكبر مدن شمال سيناء "الجيش دخل حربا لكنه ليس متخصصا في هذا النوع من الحروب الذي يتطلب قوات خاصة لمواجهة التمرد وليس جيشا" نظاميا.

    وقال اللواء سميح بشادي مدير الأمن في شمال سيناء إن الجيش "قتل وقبض على كثير من المطلوبين في سيناء." وقدر عدد المتشددين النشطاء الباقين في المنطقة بنحو 80 مسلحا فقط.

    وفي الوقت نفسه يتفق هو ومسؤولون آخرون في القاهرة على أن كثيرين من المقاتلين الاسلاميين انتقلوا إلى منطقة دلتا النيل لتنتقل الحرب إلى العاصمة المصرية والمراكز السكانية الرئيسية.

    تحول في الأساليب




    وقف س أ أحد قادة المسلحين الذي عرف نفسه فقط بالاحرف الأولى من اسمه بجوار اثنتين من أشجار الزيتون خارج قرية اللفيتات يشرح كيف تغيرت أساليب الجماعات المقاتلة.

    قال س أ "في بداية القتال كنا نختبيء في الجبال لكننا الآن موجودون في القرى بين السكان لان ذلك أكثر أمنا لنا هنا. عندما كنا في الجبال كان من السهل على الجيش أن يضربنا بطائرات الهليكوبتر. لكن ما دمنا مع الناس فمن الصعب الوصول إلينا."

    وأضاف أنه ورفاقه من المقاتلين يستخدمون قنابل بسيطة الصنع مثل برطمانات المربى المحشوة بالديناميت. ويخبيء المقاتلون القنابل بين أشجار الزيتون أو على أحد جانبي الطريق ويغطون أسلاك التفجير برمال الصحراء.

    وقال س أ إن المسلحين يربضون على التلال في انتظار مرور قوافل الجيش ثم يفجرون القنابل بالتحكم عن بعد باستخدام بطاقات تشغيل الهواتف المحمولة.

    وأضاف "نستخدم أنابيب غاز الطهي وجراكن الماء ونحشوها بالمتفجرات ونوصلها بأجهزة التوقيت وبطاقة هاتف محمول ثم نزرعها على الطرق التي نعلم أن الجيش يستخدمها."

    ودفع خطر التفجيرات الجيش إلى قطع شبكات الهواتف المحمولة والانترنت خلال ساعات النهار عندما تتحرك العربات العسكرية.

    وقال مسؤول عسكري طلب عدم الكشف عن اسمه "المسلحون يتعاملون معنا بطرق بدائية كيفما اتفق ودخلوا حربا قذرة معنا."

    وفي محاولة لتفادي لفت انتباه الجيش يعلق كثير من السكان أعلاما مصرية على منازلهم كعلامة على ولائهم للدولة.

    وقال أحمد أبوجريدة الذي يقيم في قرية البرث إن المسلحين يختبئون أحيانا في بيوت المدنيين لتفادي رصدهم.

    وأضاف "ويعلقون أحيانا ملابس نسائية بما في ذلك ملابس داخلية لأنهم يعلمون أن الجيش سيتردد في الاقتراب من البدويات."

    وتابع "ذات مرة دخل الجنود واحدا من هذه البيوت ووجدوا مخزنا للمتفجرات فنسفوا البيت."

    وانهالت الضربات الجوية شبه اليومية منذ سقوط مرسي على قرى مثل اللفيتات التي تعرضت منازلها الاثنى عشر المبنية بالأسمنت من طابق واحد للدمار أو لاضرار جسيمة خلال الشهور القليلة الماضية. ولم يبق من بعضها سوى بضعة أعمدة بينما احترقت المنازل الأخرى وانهارت أسقفها. وهرب سكانها تاركين خلفهم بعض الخراف.

    ووقفت إمرأة اسمها نعيمة بجوار ما تبقى من بيتها مع طفليها بعد أن عادت قبل أيام لاسترداد متعلقاتها. وجمعت المرأة وسادة وحشية وبعض الأطباق وموقدا صغيرا ووضعتهم على شاحنة بيك اب. وقالت إن الجيش قتل زوجها وهو ليس من المسلحين قبل أربعة أشهر.

    وأضافت "نريد الذهاب إلى مكان آمن مع الطفلين. كما ترى دمر صاروخ نصف منزلي ولن انتظر حتى يدمر النصف الآخر."

    وقال المتحدث باسم الجيش "نحن نحاول بكل السبل تفادي الاصابات بين المدنيين الابرياء خلال هذه الاشتباكات مع الارهابيين الذين يستخدمون هذه الأساليب باستهداف المدنيين حتى يجعلوا القوات المسلحة تفقد تأييد الناس في سيناء. وهناك بعض الخسائر في الاشتباكات يتسبب فيها المتطرفون."

    "بين نارين"



    واعتاد السكان على ما صاحب هذه الحرب من تدابير. ففي الساعة الرابعة عصرا كل يوم يغلق الجيش الطرق الرئيسية في كل القرى. وأثناء الليل يشير أزيز الطائرات فوق الرؤوس إلى احتمال اطلاق الصواريخ.

    ويعتقد بعض سكان سيناء وبعض المسؤولين الامنيين المصريين أن الضجة تنطلق من طائرات بدون طيار ربما من اسرائيل. وتعتبر الجماعات المسلحة في سيناء خطرا أمنيا على اسرائيل أيضا.

    وسئل ضابط عسكري اسرائيلي كبير عما إذا كان لاسرائيل طائرات تعمل في الأجواء المصرية فقال "لا."

    ويقول الجيش المصري إنه لا يستهدف مدنيين. وقال ضابط عسكري في نقطة تفتيش بقرية الماسورة إن الجيش لا يهاجم إلا القرى التي يحتلها المسلحون.

    وأضاف الضابط "يموت بعض الأبرياء لكن بأيدي الارهابيين وليس بأيدينا."

    لكن سكانا يقولون إن حملة الجيش تثير الاستياء بين سكان سيناء الذين يشعرون بأن الحكومة المركزية تهملهم. ويتهم بدو سيناء السلطات المصرية منذ مدة طويلة بتجاهل منطقة سيناء وعدم توفير الخدمات الاساسية والوظائف لاهلها.

    وقالت منى برهومة التي تقيم في رفح وتشكو من تعرض أبرياء للقتل بانتظام "عمليات الجيش أصابت المطلوبين وغير المطلوبين."

    وحتى السكان الذين يعارضون المتشددين يقولون إنهم يخشون التعاون مع الجيش الذي وجه لهم نداءات لتقديم أي معلومات تؤدي للوصول إلى المقاتلين.

    وقال الشيخ حسن خلف الذي يرأس قبيلة السواركة في سيناء إن 35 من أبناء شبه الجزيرة الذين قدموا معلومات للجيش عن المسلحين قتلوا بالرصاص في الاشهر الثلاثة الماضية.

    وأكد الجيش وقوع عمليات اطلاق النار لكنه لم يؤكد هذا العدد.

    ويشعر كثير من الناس بأنهم محاصرين بين الجانبين.

    وقالت بدوية اسمها صبيحة "نحن بين نارين. إذا أبلغنا الجيش عن الارهابيين يقتلنا المسلحون في اليوم التالي."

    وأضافت "وإذا بقينا صامتين يعتبرنا الجيش من أنصار الارهابيين ومن الممكن أن يبدأ مهاجمة قرانا."

    وقالت إنها تجد صعوبة في النوم ليلا هي وأطفالها بسبب قصف الجيش في قرية المهدية التي تعيش فيها. وتقول إنهم ينامون في بعض الأحيان خارج بوابات مبنى يضم قوات حفظ السلام الدولية طلبا للامان.

    وزاد من الشعور العام بالاحباط قطع اتصالات الهاتف المحمول والانترنت.

    التحدي الكبير أمام السيسي




    وبخلاف الاستجابة لنداء الجهاد يقول سكان ومسؤولون أمنيون إن المسلحين يحصلون على حوافز مادية وعينية. ويقولون إن قادة المسلحين يعرضون على المجندين من الشباب تزويجهم من فتيات ويمنحونهم مالا ويوفرون لهم بيوتا مقابل الالتزام بتنفيذ عمليات انتحارية.

    وقال اللواء بشادي مدير الامن في شمال سيناء "يعيشون حياة رغدة بضعة أشهر ويوعدون بأن ما ينتظرهم في الجنة أفضل بكثير بعد تنفيذ العملية."

    ويقول مسؤولون أمنيون مصريون إن بعض المقاتلين مصريون وبعضهم من حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة بل إن البعض من أفغانستان.

    ويعتقد المسؤولون أن بعض المقاتلين المصريين أمضوا فترة في المناطق الخاضعة لسيطرة طالبان في باكستان وعادوا بعد انتخاب مرسي عام 2012.

    واتهمت الحكومة المدعومة من الجيش مرسي بالسماح بانتشار التشدد الاسلامي في سيناء من خلال الافراج عن قيادات اسلامية من السجون. وقال اللواء بشادي إنه شاهد سيارات تابعة لرئاسة الجمهورية خلال فترة حكم مرسي تنقل مسؤولين لحضور اجتماعات مع اسلاميين.

    وقال مسؤولون في الجيش أيضا إن مثل هذه المحادثات تمت.

    وقال الشيخ حسن خلف إنه شاهد محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في إحدى سيارات رئاسة الجمهورية. وقال إن رجال الشرطة في سيناء لم يسمح لهم بالاقتراب من مواكب السيارات أو الاجتماعات.

    وقال محمد صالح وهو من كبار المسؤولين في جماعة الاخوان المسلمين لرويترز "لا يوجد دليل على ذلك. كلها أكاذيب تنشر في محاولة لتلطيخ سمعة الاخوان المسلمين. لم تربطنا صلة في تاريخنا بأي جماعات تضر بمصر."

    وقال وائل هدارة الذي كان من مستشاري مرسي أثناء فترة رئاسته إن محاولات مرسي العلنية للتواصل مع زعماء القبائل والعشائر قد تفسر الآن على أنها اجتماعات مع الارهابيين.

    وقالت جماعة الاخوان إنها أفرجت عن سجناء عندما كانت في السلطة لأن السجناء عوملوا معاملة ظالمة أو أمضوا فترات السجن المحكوم بها عليهم.

    وفي الوقت نفسه قال محمد البلتاجي أحد قيادات الاخوان في العام الماضي عقب سقوط مرسي إن العنف في سيناء سيتوقف إذا رجع الجيش عما وصفته الجماعة بانقلاب.

    ومبعث الخوف الرئيسي هو أن نطاق الصراع يتسع. فقد أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس أشهر الجماعات المسلحة في سيناء مسؤوليتها عن عدة هجمات في القاهرة خلال الشهور الاخيرة من بينها تفجير انتحاري فشل في اغتيال وزير الداخلية في سبتمبر ايلول الماضي. كما قالت الجماعة إنها أسقطت طائرة هليكوبتر عسكرية في يناير كانون الثاني في هجوم قتل فيه خمسة من رجال الجيش.

    وقال مسؤول بالجيش في القاهرة إن مسلحي سيناء اتخذوا خطوة استراتيجية لنقل عملياتهم إلى مناطق أخرى في مصر. وأضاف أنه إذا أصبح السيسي رئيسا فإن الهجمات ستتزايد على الأرجح لأن المسلحين سيعتبرون أن مصر يحكمها رسميا "نظام عسكري".

    وتابع "سيكون هذا أكبر تحد لحكم السيسي."

    (تم حجب اسم المراسل لاسباب أمنية - شارك في التغطية أسماء الشريف)

  • #2
    رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

    الشعب المصري اغلبه دخل التجنيد الااجباري و هذا يعني انه مدرب تدريب جيدا .الجيش المصري يواجه عصابات مدربه على الحروب كان الله في عون الجيش المصري.....اللهم احفظ مصر من كل شر

    تعليق


    • #3
      رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

      المشاركة الأصلية بواسطة درع وسيف مشاهدة المشاركة
      الشعب المصري اغلبه دخل التجنيد الااجباري و هذا يعني انه مدرب تدريب جيدا .الجيش المصري يواجه عصابات مدربه على الحروب كان الله في عون الجيش المصري.....اللهم احفظ مصر من كل شر
      مدرب على الحرب التقليدية و ليس حرب العصابات

      تعليق


      • #4
        رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

        تقرير مهم جدا يحتاج الى ان يتم تفصيله وشرح كل نقطة فيه وبستفاضه

        المملكة العربية السعودية
        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
        ووداعاً





        تعليق


        • #5
          رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

          95 % من اللذين دخلوا التجنيد الإجباري لم يطلقوا أكثر من عشر رصاصات
          ومستوي التجهيزات والتدريب ضعيف جدا
          وأصلا الجيش مكروه بشدة بين البدو وأصبح مكروها مثل الشرطة تماما نتيجة المعاملة الجلفة وقتل الأبرياء ونسف البيوت
          المقاتلين في سيناء أذكياء جدا وحريصين على كسب الحاضنة الشعبية فهم لايقتلون بشكل عشوائي بل يركزون فقط على العناصر العميلة للموساد أو أجهزة الامن المصرية (وقاموا بتحذيرهم مرات عبر مشايخ القبائل)
          تخيل جيش غشيم وغبي ويهاجم بعشوائية وجماعة ذكية تحافظ على حاضنتها الشعبية بهدوء وصبر فمن سينتصر
          بالنسبة للأعداد التقديرات الأولية تشير لأرقام تتخطي ال 10000 وهناك دماء جديدة تضخ فكل ضحية يقتلها الجيش تترك ثأرا ضخما وأصبحت سيناء كيان مرشح بقوة للأنفصال عن مصر
          (إسرائيل رغم أنها فى الظاهر تساعد الجيش في هذا الصراع لكنها مستفيدة فعليا من فكرة الإنفصال وتكون كيان برزخي ضعيف يوفر لها عازل يحميها من القوة البشرية الضخمة فى وادي النيل والدلتا وللأسف جنرالات كامب ديفيد الخونة لاينتبهون لهذا المخطط )

          تعليق


          • #6
            رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

            الاسوء من جنرلات كامب ديفيد هم الخونه تجار الدين
            فهل اصبح الان الجيش المصري كافرا
            وهل اصبح مخطط انفصال سيناء الذي كاد ان يعلن وطنا بديلا للفلسطنيين ايام حكم الجماعة لمصر - لا اعادها الله - مخطط يخدم مصر او حتي القضية الفسطينية
            لنجد ان من يدعي انهم اسلامييون يدعمونه وبكل قوة

            المشكلة الاخري في اداء الجيش المصري والذي يفتقد وللاسف الى الحسم والحزم في القرار
            طالما لم تعلن سيناء منطقة حرب ولم تخليها من المدنيين الذين تخشى على ارواحهم
            ستكون صيدا سهلا لحرب العصابات ولن يتردد كل كلاب الارض في دعم اعدائك في سيناء



            يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
            لأجرب لي خويٍ مباري

            تعليق


            • #7
              رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

              المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
              95 % من اللذين دخلوا التجنيد الإجباري لم يطلقوا أكثر من عشر رصاصات
              ومستوي التجهيزات والتدريب ضعيف جدا
              وأصلا الجيش مكروه بشدة بين البدو وأصبح مكروها مثل الشرطة تماما نتيجة المعاملة الجلفة وقتل الأبرياء ونسف البيوت
              المقاتلين في سيناء أذكياء جدا وحريصين على كسب الحاضنة الشعبية فهم لايقتلون بشكل عشوائي بل يركزون فقط على العناصر العميلة للموساد أو أجهزة الامن المصرية (وقاموا بتحذيرهم مرات عبر مشايخ القبائل)
              تخيل جيش غشيم وغبي ويهاجم بعشوائية وجماعة ذكية تحافظ على حاضنتها الشعبية بهدوء وصبر فمن سينتصر
              بالنسبة للأعداد التقديرات الأولية تشير لأرقام تتخطي ال 10000 وهناك دماء جديدة تضخ فكل ضحية يقتلها الجيش تترك ثأرا ضخما وأصبحت سيناء كيان مرشح بقوة للأنفصال عن مصر
              (إسرائيل رغم أنها فى الظاهر تساعد الجيش في هذا الصراع لكنها مستفيدة فعليا من فكرة الإنفصال وتكون كيان برزخي ضعيف يوفر لها عازل يحميها من القوة البشرية الضخمة فى وادي النيل والدلتا وللأسف جنرالات كامب ديفيد الخونة لاينتبهون لهذا المخطط )
              كيف اسرائيل تدعم الجيش في الظاهر بالرغم من انها مستفيدة فعليا من هؤلاء
              وقكرة الإنفصال كما تقول ؟؟
              الاسرائليين اغبياء !!

              تعليق


              • #8
                رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

                الحديث عن سيناء يطول
                سيناء نتيجة موقعها الجغرافي وقربها من إسرائيل وفلسطين ومساحتها الشاسعة الغير مُعمرة وقيود إتفاقية كامب ديفيد وتكوين سكانها
                أصبحت مع مرور الزمن البيئة الخصبة لكل مظاهر الخروج عن سلطة الدولة
                سيناء تعتبر أرض خصبة نتيجة عدم توافر خدمات الدولة
                ينشط بها عصابات تجارة السلاح
                عصابات تهريب البشر -أفارقة إلى إسرائيل-
                عصابات زراعة وتجارة المخدرات
                عصابات سرقة السيارات - ستندهش عند معرفة حجم السيارات المسروقة
                وكل هذا غالباً منفذه هو التهريب
                أما ما يعنينا هو من يستهدف القوات ويحمل عقيدة مُعادية للدولة
                كانت ومازالت وسوف تظل مُعضلة التيارات الإسلامية التي ستتأرجح بينها فصائله بمختلف عقائدها هي تغيير الحكم وإزالة "الطواغيت" والأنظمة "العميلة" هل تكون تلك العملية بالإطار السلمي والطرق الديموقراطية أم أن هذه الطرق لا تجدي والحل هو حمل السلاح -بالطبع لكل منهج مؤيديه- فكرة الجهاد وضرب الأنظمة الحاكمة بالقوة بدأت في مصر منذ أواخر الستينات في عهد عبد الناصر نتيجة قمعه المستمر للقوى الإسلامية ومن ضمنها الإخوان وإستمرت في عهد السادات بشكل أكبر وأخذت تتشكل ملامحها وكان أكبرها هو إغتياله على يد الجماعة الإسلامية وإغتيال الشيخ الذهبي وإستشرت في فترة التسعينات بيد الجماعة الإسلامية وجماعة الجهاد وجماعات أخرى مثل التكفير والهجرة وما عُرف بإسم الشوقيون -الشوقيين- الذين كانوا الأكثر تطرفاً وكان هذا مع مواجهات عنيفة جدا مع الأمن
                لقد تلقى التيار الإسلامي المؤمن بأن وسيلة التغيير هي عبر الطرق السملية والديموقراطية ضربة قاصمة بالجزائر بعد أن تم الإنقلاب على نتائج الإنتخابات الأمر الذي أدى لتقوية موقع وأراء الطائفة الأخرى وشعور التيارات الإسلامية بالظلم والقهر تبعه حمل السلاح من قبل تيارات معينة وإعلان الجهاد لرد الظلم والإطاحة بالنظام الإنقلابي مما أدى إلى دخول الجزائر في دوامة مستمرة منذ وقتها حتى الان إلا أن قرارهم بإعلان الجهاد لم يغير مع الزمن أي شيئ وبغض النظر عما نسب للجهاديين بالجزائر من جرائم فلقد إستقر الحكم في الجزائر وهاهو بوتفليقة يترشح للمرة الرابعة والدولة الجزائرية نبذت تلك الجماعات مع وجود جيل جديد ينظر لها بإحتقار مما أفشل الجهاد في الجزائر وأفشل الحملة التي شنوها على النظام

                وبسبب الحملات الأمريكية على دول عربية وإسلامية ومن قبلها الإتحاد السوفييتي كانت فكرة الجهاد لمقاتلة المحتل تزداد قوة مع زيادة نقص الإيمان بالأنظمة الحاكمة , لقد أدى هذا إلى تكوين قواعد جماعات متشابهة الفكر والعقيدة تؤمن بضرورة إحياء الفريضة الغائبة التي إن تركناها أنزل الله علينا مزلة لا يرفعها حتى نتوب وحملت تلك الجماعات نفس العقيدة تجاه الحكام والأنظمة

                في نفس الوقت كان التيار الإسلامي المؤمن بأن العنف لا يحل شيئ -وهو في هذا مُحق والتجارب كثيرة - موجود أغلبه في السجون ويتخذ من التحرك الديموقراطي فرصة لزعزعة إستقرار الأنظمة وساعده في ذلك أن الأنظمة الديكتاتورية لم يقع ظلمها عليه فقط بل وقع حتى على التيارات الليبرالية والعلمانية والديموقراطية

                لقد كان ما سمي بالربيع العربي أكبر دليل -في أغلبه-
                على قدرة التحرك السلمي على إقامة ديموقراطيات بأقل الخسائر
                إلا أن ما سهت عنه التيارات الإسلامية أن تلك الخطوة لم تكن لتحدث إلا عند وجود حالة تضامن شعبي تضم كل فئات الشعب
                -ولهذا فشل وسفشل تحرك الإخوان والموالون لها فيما بعد إنقلاب 3/7-

                مازلت أتذكر كيف كان أحد رجال لجنة التواصل الإلكتروني التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية في منتديات عربية يناظر مؤيدي فكر القاعدة بعد أن ثبت قدرة التغيير السلمي ويؤكد لهم فشل منهجهم

                طبعاً لم تأت الرياح بما تشتهي السفن فجاء علينا المعتوه القذافي والفاشل بشار الأسد ليعيدوا نظرية حمل السلاح والجهاد مرة أخرى ويقوونها ’ فبعد ضربات أمنية على مدى عقود وبعد خسائر مستمرة للتيار الجهادي في فكره بسبب غبائه
                -لم يتحلوا أبداً بالذكاء-
                وبعد نبذهم لحمل السلاح في مصر في أواخر التسعينات بمراجعات فكرية أتت تجربة ليبيا وسوريا لتعطي التيارات المؤمنة بحمل السلاح حجة ودليل يناقشون بها أصحاب الرأي القائل بأن المقاومة المسلحة تأتي بدمار وأن التغيير السلمي حل أفضل

                لقد إزدادت التيارات التكفيرية قوة في سوريا وفازت بما لم تكن تتمناه بعد فشل تجربة الجزائر
                -طبعاً حتى مع تلك الفرصة فقد بدأوا بالتفنن كعادتهم في إبراز فشل منهجهم -داعش مثال-

                ثم جائت الضرب القاضية بمصر في 3/7 وما تبعها لتعيد كله إلى نقطة الصفر
                فحتى وإن كان جماعات الجهاد كتنظيم القاعدة بكل أفرعه كداعش والنصره وأنصار الشريعة إلخ يرى في الإسلاميين الديموقراطيين مُضللين وغير مقيمين لشرع الله إلا أنه يئن لما يراه قهر وظلم وسفك لدماء أبناء ذلك التيار ثم سيقوم منهجه فيما بعد على تحميل تلك التيارات مسؤولية تلك الدماء بسبب ضلالها وإتجاهها لطريق غير شرعي للحصول على الحكم وثباتها على السلمية التي أدت لأن يزيد الطغاة من قهرهم وتوحشهم ومحاولة مخاطبة أبناء تلك التيارات ليحملوا السلاح بدلاً من الخنوع ودعوتهم لترك طرق التغيير السلمي الديموقراطية التي أثبت الوقت -من وجهة نظرهم- أنه لن يسمح أبدأ لتيار إسلامي بالحكم وإن حصل على أغلبية وأن الحل الوحيد هو إزالة تلك الأنظمة وأدواتها كُليا وإعادة بناء الدولة على منهج شرعي
                مثال : المتحدث بإسم داعش أبو محمد العدناني في كلمة بعنوان "السلمية دين من ؟ "
                https://www.youtube.com/watch?v=9N2yVA8zdfc
                لقد أدى إنقلاب 3/7 في مصر إلى زيادة برصيد هذا المنهج
                وبالتبعية زيادة الجماعات التي تحمل فكره
                خطاب لأحد قياديي الإخوان بعد لحظات من إعلان عزل الرئيس مرسي
                يدعوا فيه لتشكيل مجلس حرب
                https://www.youtube.com/watch?v=_kEWanXm4qg



                بعد تلك الومضه ينبغي التحدث عن من الذي يحمل السلاح الان ؟
                هم بالأساس أصحاب نظرية القتال من النظرة الأولى
                ! والذين لم يحملوا أبداً فكرة التغيير السلمية
                وكما جرى في الجزائر أو بمصر الستينات
                فيكفي أن تضرب تيار إسلامي واحد لتتداعى له باقي التيارات
                حتى وإنت كانت تسفهه ! -أنا وإبن عمي على الغريب-
                الفئة الثانية هم من تلقوا صدمات من المعتدلين أو -سيمي معتدلين-
                أدت لتغير مواقفهم مثل أحمد المغير

                لا أحب التمييع لذا فلنسمي الأمور بأسمائها
                المقاتليين في سيناء أغلبهم وبنسبة 90% ينتمون لجماعة أنصار بيت المقدس
                الجماعة الأنشط والأكثر قوة
                وقج كشفت الأيام عن أن مؤسسها هو فريج زيادة كان أحد أعضاء تنظيم التوحيد والجهاد الذي أسسه خالد مساعد ونصر خميس الملاحي وكان من عمليات هذا التنظيم تفجيرات المدنيين سواء مواطنيين مصريين أو أجانب في دهب ونويبع وطابا وشرم الشيخ والأزهر
                والحديث عن تقدير العدد سيكون رجماً بالغيب
                لكن شخصياً لا أراهم يزيدون عن 1000 -ثلاثة أصفار-
                من عدم الإلمام بالواقع الحديث عن الحاضنة الشعبية
                وكذا إيصال عددهم إلى 10000 - أربع أصفار-
                مثل هذا ينطبق أكثر على سوريا بمناطقها المُحررة
                - بعشرة آالاف مقاتل يمكنك إحتلال مدينة والقيام بعمليات يومية نوعية -
                والواقع يقول أن عملياتهم محدودة وتقل بإستمرار - أتحدث عن أنصار بيت المقدس-
                تلك الجماعات لا تتوفر على حاضنة شعبية تسمح لها بالظهور علنا ونحوه
                في الواقع فإن تلك الجماعات منبوذه ومُهابة وليس محبوبه وسبب هيبتها هو الإرهاب الذي تفرضه على من يتعاون مع الجيش أو الأمن وإغتيال من يغعل ذلك بعد الحكم بإرتداده ولم يسلم حتى شيوخ القبائل , هناك رواية نقلها صحفي معروف إسمه إسماعيل الإسكندراني عن صاحب محل بقالة رأى عبوة ناسفة أمام محله لإستهداف القوات فقام بإبلاغ الأمن الذي فككها , ليأتي له المسلحون بعد يوم ويقومون بإحراق محله !
                وبالتقرير نفسه من رويترز ما يدل على ذلك
                مثال وقالت بدوية اسمها صبيحة "نحن بين نارين. إذا أبلغنا الجيش عن الارهابيين يقتلنا المسلحون في اليوم التالي."
                الحاضنة الوحيدة التي ممكن أن تتوفر لتلك الجماعات هي الحاضنة السياسية ! من المعارضين للسلطة الحالية من حيث المبدأ ورفضا لعزل الرئيس والذين هم أصلاً من أبناء التيار الإسلامي المُعتدل وحتى تلك التيارات لن توفر حاضنة كاملة أو زيادة في الشعبية فأغلبهم ومن مِنن الله علينا يصف تلك الجماعات بجماعات صنيعة المخابرات- ولهذا دلالة على بُعد المسافة بين الفكرين

                إن الحديث أيضاً عن أن تعامل الجيش في العملية الذي كان به إنتهاكات جسيمة للقانون هو سبب توفير الحاضنة الشعبية منافي للواقع
                لقد بدأت الحملة العسكرية بموجتها الثالثة
                بعد موجة 2011 وموجة 2012 في شهر 9 -سبتمبر- 2013
                أي بعد شهرين من إنقلاب 3/7
                وفي هاذين الشهرين وقع للقوات عدد 31 شهيد في شهر 7
                وعدد 66 شهيد في شهر 8
                أي ما مجموعه 97 شهيد
                وفي الثلث الأول من شهر إنطلاق العملية وقع حوالي 10 شهداء
                وكل هذا قبل بدأ الحملة الأمنية
                إذا الأولى عند الحديث عن سبب العمليات أن نوجه الإصبع للسبب الأكثر أولوية والذي تؤيده كل التواريخ والوقائع
                وهو بالأساس منهج التغيير وقمع السلطة للمعارضة وعزل الرئيس بالإضافة لأحداث جسيمة مثل الحرس الجمهوري والمنصة ورابعة والنهضة ورمسيس إلخ والتي أعطت شعور عظيم بالقهر والظلم وضرورة رد الفعل القوي والتنصل من مبدأ السلمية
                ملحوظة أخرى منذ أول شهر 7 وحتى يوم موقعة الحرس الجمهوري سقط عدد 7 شهداء برصاص المسلحين في سيناء
                إذا عمليات الفض الوحشيه لإعتصامات الإخوان لم تكن السبب الوحيد وإنما هي إضافة لاحقة

                عودة للحديث عن الحاضنة الشعبية فإن القول بإن منهج العملية القاسي يؤدي لزيادة قوة تلك الجماعات يحتاج لتدقيق
                الأضرار الجانبية ستؤدي لكراهية نعم ولكن في نفس الوقت فإنها ستنشأ مع كراهية موازية لتلك الجماعات التي تضر ذلك المجتمع ولذا ومرة أخرى أؤكد أن الحاضنة هي حاضنة سياسية عقائدية فكرية وأخيراً -إسلامية- وليس شعبية

                وعن الحديث عن باقي الفصائل والجماعات المسلحة فلدينا الان 4 جماعات أساسية لها عمليات وتنسيق مشترك وأعلنت عن نفسها
                , الأولى تحدثنا عنها
                الثانية هي كتائب الفرقان وهي أحدى أفرع أنصار بيت المقدس ولها عمليات كثيرة مثل الهجوم على سفينة بقناة السويس وتفجير محطة قمر صناعي بالمعادي وإغتيال العميد محمد الكومي وسبع جنود وضباط بالصالحية ,
                الثالثة أجناد مصر وقد قامت بعمليات يومي 25/24 يناير في منطقة البحوث والطالبية ولها علاقة وإتصالات مع أنصار بيت المقدس وظهر هذا في إحدى البيانات
                الرابعة هي أحدث من أعلن عن نفسه وهي كتائب أنصار الشريعة بأرض الكنانة التي كانت أعمالها هي الأقوى منذ فترات والأكثر فعالية والإكثر إزالاً بالخسائر في صفوف الشرطة وتحديداً أمناء الشرطة في الشرقية وقد أصدرت الجماعة أمس بياناً بعملياتها التي تضمنت عمليات إستهداف لاكثر من 28 شرطي , تلك الجماعة سقط أحد قادتها ويدعى أحمد عبد الرحمن بعد قتله لأمين شرطة وإصابته للاخر

                من المؤكد من حيث المنطق أن هناك جماعات لم تعلن عن نفسها وهذه كلمة جماعات كبيرة عليها , فهي تكون إتفاق بين بضعة أفراد على العمل المسلح , والنوعية الأخيرة هي تنظيمات تابعة للإخوان تستهدف سيارات ضباط الشرطة ومنازلهم وهذه هي الدرجة الأدنى منها فهناك من سيزيد -أو زاد-من القوة ليبدأ بالقتل

                هذه الجماعات إجمالاً تقوم بعمليات نوعية لا تتطلب أي حواضن سواء في سيناء أو داخل الدلتا ومدن القناة

                أما في الحديث عن العملية في سيناء فبلا شك أن من يفكر من منظور الدولة سيرى أنه لا يمكن السماح لأي جماعة بحمل السلاح حتى وغن كان موجه لدول الجوار فمابالك إن كان موجه للدولة , عرضت أرقام تدل على أسبقية العلميات عن حملة الجيش لذا فإن العملية ومن حيث المبدأ ضرورة وحتمية ولا يعارضها -من حيث المبدأ- إلا المستفيد من حالة خروج السيطرة عن سيناء أما عن نهجها فهذا ما يمكن الحديث عنه

                تعليق


                • #9
                  رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

                  المشاركة الأصلية بواسطة iimpoosible مشاهدة المشاركة
                  كيف اسرائيل تدعم الجيش في الظاهر بالرغم من انها مستفيدة فعليا من هؤلاء
                  وقكرة الإنفصال كما تقول ؟؟
                  الاسرائليين اغبياء !!
                  لا إسرائيل ذكية قادة الجيش هم الأغبياء
                  إسرائيل متضررة من وجود أنصار بيت المقدس لكن مستفيدة من طريقة تعامل الجيش المتخلفة مع المسئلة وبذلك ستضرب عصفورين بحجر واحد إما أن يقضي الجيش عليهم ويعيد الحدود آمنة 100 % بالنسبة لإسرائيل أو تطول العملية وتصبح سيناء بؤرة إنفصالية ومع الشد والجذب تحصل على إستقلالها وتصبح كيان ضعيف غير قادر على الإعتماد على نفسه وفي نفس الوقت يعزلها من القوي البشرية الكبري (دولة برزخية )

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

                    لا دهاء ولا بطيخ عملياتهم حرب عصابات الجيش يواجه ناس تلبس ملابس مدنية تأتي اليهم غدر

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

                      سأنقل لكم بوستات الصحفي إسماعيل الإسكندراني عن الاحداث فى سيناء نظرا لأن شهادته محايدة كونه يساري كاره للإسلاميين عموما وخصوصا للدواعش وكاره للعسكر
                      كلامه ظريف عن حبظلم الثاني الميداني

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

                        المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
                        سأنقل لكم بوستات الصحفي إسماعيل الإسكندراني عن الاحداث فى سيناء نظرا لأن شهادته محايدة كونه يساري كاره للإسلاميين عموما وخصوصا للدواعش وكاره للعسكر
                        كلامه ظريف عن حبظلم الثاني الميداني
                        طب ماتديهم الحساب يفنطوا فيه براحتهم

                        Ismail Alexandrani is on Facebook. Join Facebook to connect with Ismail Alexandrani and others you may know. Facebook gives people the power to share and makes the world more open and connected.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء


                          شوية بوستات لإسماعيل الإسكندراني
                          ______________________
                          "تقرير رويترز المنشور قبل يوم من إقالة حبظلم الثاني الميداني لا يفسر تغيير قائد المنطقة الجنوبية

                          من امتى جيش الكفتة بيتأثر بالتقارير الصحفية؟ إذا كان الاتحاد الأوروبي فارض عليه عقوبات ومش فارقة مع >>>>>>>>!

                          وده قمة >>>>>العلمي يا مؤمن"
                          ______________________
                          قائد الجيش الثاني الميداني الذي سيذكر التاريخ في صفحة من مناديل الكلينيكس >>>>>>>>>>>>> أن في عهده تم إسقاط أول طائرة عسكرية مقاتلة على أيدي ميليشيا وليس جيش نظامي، وذلك بعد حرب استمرت 4 شهور حتى حينها

                          قاتل النساء والأطفال .. مدمر بيوت الأهالي .. مقتلع أشجار الزيتون .. خارب الديار .. قاطع الأرزاق .. سفاح التعذيب حتى الموت .. وكيل الاختفاء القسري .. >>>>>>>ابن >>>>>>> ..
                          #حبظلم_الثاني_الميداني .. الفاشل ابن الفاشلة .. اللي الجيش اتفشخ على يد الجماعات المسلحة تحت قيادته .. اللي الجماعات قرطست جيشه وعملت كماين على الطريق الدولي الساحلي

                          حدش هنا يكسر زير على دماغ >>>>> وهو ماشي

                          ربنا يذلك في الدنيا ويشفي صدورنا بمشاهدة حسابك وعقابك في الآخرة يا >>>>>>>>>> يا جزار




                          أنا شلت الألفاظ الخارجة
                          https://www.facebook.com/ismail.alexandrani?fref=ts

                          تعليق


                          • #14
                            رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

                            دا بوست عن أحمد المغير وعبد الرحمن عز
                            "أنت متصور أن عبد الرحمن عز وأحمد المغير مطلوب منهم استقطاب شباب إخواني وتحريضهم على اعتناق الفكر الجهادي والتكفيري؟!
                            أبسلوتلي .. هم مطلوب منهم اختراق شباب الجهاديين بس

                            ليه تظلموهم؟"
                            .................................

                            تعليق


                            • #15
                              رد: تقرير رويترز عن عمليات الجيش المصري في سيناء

                              احي القيادة المصرية على الطريقة التي تتعامل بها مع ملف سيناء
                              المطلوب هو جر هذه الجماعات الى العنف بأي شكل من الأشكال
                              وترسيخ فكرة انها جماعات مسلحة تحارب الدولة وتتبنى الإرهاب والعنف
                              ومتى ما اكتمل ترسيخ هذه النظرة عنها سواء داخليا وخارجيا
                              يكون بعدها مبرر امام الشارع المصري وامام القوى الدولية سحق هذه الجماعات بلا ادنى رحمة
                              فكل ما يحدث في سيناء هو مجرد فخ نصبته المخابرات واتت تلك الجماعات تركض للوقوع فيه

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X