إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

    تاريــــــــــخ الشحنـــــــــــة المشكلـــــــــة


    الإشارة الأسبق لمبدأ الشحنة المشكلة Shaped Charge ظهر في العام 1792 ، عندما لاحظ مهندس تعدين ألماني هو "فرانز فون بادر" Franz von Baader هذا التأثير ، الذي يفترض بأنه نشره على ورقة بحثية في مجلة "عمال المناجم" Miner's في شهر مارس من نفس السنة ، تحت اسم "التحقيق في نظرية الانفجار" Investigation of a Theory of Blasting . وكما هو منصوص تاريخياً ، فإن مهندسي التعدين آنذاك ، الذين استخدموا المتفجرات كثيراً في عملهم ، كانوا على دراية ومعرفة بإمكانيات أدوات الشحنات المشكلة ، حيث دأب هؤلاء على ملاحظة أن إدخال تجويف فارغ في مقدمة مادة متفجرة يسمح بتركيز قوة الانفجار وطاقته في اتجاه واحد وفي منطقة صغيرة نسبياً . مع ذلك ، الاكتشاف الحقيقي لتأثير الشحنة المشكلة يعود إلى العام 1883 (هذه الظاهرة معروفة في أوروبا باسم تأثير فون فوستر von Foerster أو نيومان Neumann) ، عندما قام دكتور صيدلي أمريكي يعمل بالقوة البحرية الأمريكية ، هو "تشارلز إدوارد مونرو" Charles Edward Munroe (مخترع المتفجرات بدون دخان ومؤلف أكثر من 100 كتاب في المتفجرات والكيمياء) ، بإجراء اختباراته في مجال المتفجرات الخاصة بالرؤوس الحربية للطوربيدات في ميناء Newport ، ولكن نتائج اكتشافه لم تلقى أي اهتمام أو تطبيقات عملية . قبل ذلك ، لاحظ مونرو قابليات استخدام أدوات الحفر بالمتفجرات ، ووصف تأثير التجويف في تركيز طاقة الانفجار العام 1888 ، عندما لاحظ أن إضافة تجويف لهذه الأدوات يؤدي إلى اختراق أعمق في الصفائح المعدنية . مونرو صنع أداة استخدمت هذه الأفكار مع صحيفة من القصدير أحاطت بأعواد الديناميت المتفجرة ، واستعمل هذه لفتح ثغرة في خزانة معدنية (العمل وتأثيرات هذه التجربة وصفت في مجلة العلوم الشعبية ، العام 1900) . أعيد في مرحلة لاحقة إحياء الابتكار أو تأثير مونرو من طرف عالم آخر ، هو الألماني "فون نيومان" Von Neumann في العام 1911 ، الذي طور الفكرة باستخدام متفجرات من نوع TNT . لقد أكتشف نيومان أن اسطوانة بتجويف مخروطي مع 247 غرام من المواد المتفجرة ، تنتج اختراق أعظم من اسطوانة صلبة (شحنة مسطحة ومنبسطة) مع مادة متفجرة بوزن 310 غرام . وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى (1914-1918) بدأ الاهتمام الحقيقي بهذا النوع من الرؤوس الحربية ، عندما طورت أسلحة جديدة كوسائل فعاله مضادة للدبابات ، وتحديداً في العام 1935 ، عندما قام مهندس كيميائي سويسري هو الدكتور "هنري موهابت" Henry Mohaupt بتطوير المفهوم من جديد ، حيث أسس الرجل مختبر في زيوريخ/سويسرا لتطوير الأسلحة المضادة للدبابات التي يمكن أن تستخدم من قبل جنود المشاة . انتقل موهابت في 18 أكتوبر العام 1940 للعمل في الولايات المتحدة على مشروع أول سلاح أمريكي مضاد للدبابات مع شحنة مشكلة ، هو القاذف الكتفي "بازوكا" bazooka . لقد جاء موهابت بفكرة وضع بطانة داخلية في أواخر العام 1935 كاكتشاف عرضي على ما يبدو ، وكما هو الحال مع العديد من الاكتشافات الأخرى المهمة (رغم أن هناك من ينسب هذا الفضل للألماني فرانز تومانك Franz Thomanek) ، حيث أجرى اختباراته بالمخاريط الفولاذية المجوفة hollow steel cones في الزوايا من 22 وحتى 45 درجة ، وسجل براءة اختراعه في تاريخ 9 نوفمبر العام 1939 . وفي الحقيقة ، ينسب البعض لهذا العالم الفضل في تطوير الشحنة المشكلة بمعناها الحديث .



    مفهوم الشحنة المشكلة جذب انتباه البحرية البريطانية . وتظهر سجلات المدفعية البحرية Naval Ordnance بأن العام 1913 شهد دراسة استخدام الشحنات المشكلة كرؤوس للطوربيدات الحربية torpedo warheads . الجيش البريطاني في المقابل كان أكثر شكاً في قابليات التركيب الجديد ، واعتبر أن استخدام الشحن المشكلة في المقذوفات كان غير عملي ، لأنه سيكون من الصعب منع وإعاقة الحركة الأمامية للشحنة عند الاصطدام بالهدف . بالإضافة إلى أن صمام القاعدة base fuse ما كان ميزة مقبولة في ذلك الوقت .. هكذا وعلى الرغم من الفوائد الظاهرة والمثبتة للشحنات المشكلة ، هم لم يستخدموا في الحرب العالمية الأولى . أثناء السنوات من 1941 إلى 1945 ، بحث تجريبي ونظري شامل افترض في بريطانيا ، الذي أدى إلى زيادة كبيرة في معرفة الآليات المعقدة complex mechanisms لتشكيل النفاث والتفاعل الحاصل بينه وبين الهدف . ومع نهاية العام 1942 ، ظهر جلياً أن تأثير الشحنة المشكلة لم يكن ببساطة نتيجة تركيز الطاقة المتفجرة فقط ، لكن كان بالأحرى ضمن عملية معقدة تشمل : نوع وشكل وحجم الشحنة المتفجرة ، المسافة بين المبطن والهدف ، والوسط الذي سيعبر خلاله النفاث قبل وصوله للهدف . هكذا ، عند نهاية الحرب العالمية الثانية ، النظرية الأساس للشحنات المشكلة basic fundamental theory فهمت وتم إدراكها لحد كبير .



    العلماء الألمان أمثال "كارل كرانز" Carl Cranz ، "هوبرت سكاردين" Hubert Schardin و "فرانز تومانك" Franz Thomanek درسوا بدورهم في الفترة 1926-1929 تأثير الشحنة المشكلة ، وسجلوا العديد من ملاحظاتهم الخاصة والمثرية حول هذا الموضوع . وفي الثلاثينات ، مبدأ الشحنة المشكلة أخذ بجدية في الدوائر العسكرية الألمانية ، وبدأت مدفعية الجيش تطويراً بحثياً في ثلاث اتجاهات ، الأول يخص شحنات وعبوات التهديم demolition charges والتجاويف نصف كروية للشحنات المختلفة . المسار الثاني تمحور حول قنابل البنادق مع الشحنات الكروية غير العميقة shallow spherical . وأخيرا بحث العلماء الألمان في تطوير مقذوفات الشحنة المشكلة للمدافع المضادة للدبابات anti-tank guns . وبحلول العام 1937 ، كان لدى بعض العلماء الألمان أمثال سكاردين بعض الأفكار الاحتمالية والتفسير العلمي لتأثير الشحنة المشكلة . من جهة أخرى ، وفي التجارب المعدة لاختبار الفرضيات ، عمل الدكتور فرانز تومانك في فبراير العام 1938 على اكتشاف أهمية بطانة التجويف cavity liner بعد ملاحظة عرضية (سجل براءة اختراع ألمانية بشكل سري بتاريخ 9 ديسمبر 1939 وطلب منه الرايخ تحسين أداء البطانة) . حيث استخدم أولاً مادة الزجاج في التجربة وبحث التأثير . الاختبارات اللاحقة أجريت فوراً بالمواد الأخرى كالفولاذ والنحاس الخفيف وأمكن تحصيل عامل اختراق بلغ نحو ضعفي قطر الشحنة المستخدمة في الاختبارات الأولية . أختبر تومانك البطانات ناقوسية الشكل والنصف كروية والمخروطية المصنوعة من النحاس ، وأنتجت هذه تحسين لنحو خمسة أضعاف قابلية الاختراق بالمقارنة مع الشحنات غير المخططة unlined charges . لقد كشفت التجارب على الأهمية الحرجة لسماكة مبطن المخروط والحاجة للسيطرة عليه (بمعنى آخر دقة الصناعة) . أشكال البطانة درست أيضاً ، وأثبت المبطن نصف الكروي hemispherical liner أن يكون أحد الأشكال الفعالة التي تم تبنيها من قبل المهندسين الألمان . تأثير مسافة المباعدة standoff قرر أيضاً وأمكن حسابه . أسس تومانك بعد ذلك شركة لتطوير وصناعة أسلحة الشحنة المشكلة لحساب الرايخ الألماني ، حيث تولت شركته تطوير وتصنيع أكثر من خمسة ملايين عنصر ذخيرة ، بضمن ذلك قذائف المدفعية ، قنابل البنادق ، الألغام الأرضية ، الذخيرة الفرعية للطائرات .. وغيرها . أما أول سلاح مضاد للدروع دخل الخدمة الفعلية وهو مجهز بهذا النوع من الرؤوس ، فهو الألماني Panzerfaust ، عندما أطلق الألمان على هذا النوع من الرؤوس اسم Hohlladung .



    ويذكر التاريخ كيف صمم المهندسين الألمان في أواخر الحرب العالمية الثانية وأنتجوا أضخم سلاح جوي في العالم بشحنة مشكلة ، أطلق عليه Mistel ، للاستخدام ضد السفن والتحصينات الأرضية . هذا السلاح عبارة عن طائرة مملوءة بالمتفجرات تحمل من قبل طائرة مقاتلة أخرى صعدت بالأعلى منها . حيث تضمن المخطط استبدال كامل مقصورة الطاقم الواقعة في مقدمة هيكل طائرة بشحنة تفجير مشكلة التي بلغ إجمالي وزنها 3500 كلغم . وتتولى المقاتلة إطلاق هذه القنبلة الطائرة نحو هدفها ثم بعد ذلك تعود لقاعدتها . المبطن المخروطي مشابه في تصميمه للرأس الحربي لسلاح Panzerfaust الكتفي المضاد للدروع ، وهو مصنوع من مادة من الألمنيوم أو النحاس مع قطر أقصى يبلغ 2 م ، في حين بلغت سماكته 30 ملم وزاوية انفراجه 120 درجة ، أما المادة المتفجر فكانت بزنة 1720 كلغم . حسب ما صرح به الألمان فإن الشحنة المشكلة لهذا السلاح كانت قادرة على اختراق 7 أمتار من التدريع الفولاذي للسفن المعادية الحربية ، أو نحو 18.5 م من الخرسانة المقساة . وحتى نهاية الحرب ، كان هناك نحو 85 وحدة من السلاح Mistel تم بنائها . فقط بضعة منها طيرت في مهمات ، حيث استخدم بعضها في تحطيم جسور Oder في أوائل العام 1945 . على الرغم من هذا ، حوالي 50 وحدة تم الاستيلاء عليها من قبل الحلفاء مع نهاية الحرب ، كما استولت القوات الروسية على بعض النماذج .



    السوفييت ابتكروا أول سلاح يدوي لهم يعمل بتقنية الشحنة المشكلة في العام 1943 ، عندما طوروا القنبلة اليدوية نوع RPG-43 كسلاح مؤثر مضاد للدروع ، وكبديل ناجح عن القنبلة اليدوية الأقدم من نوع RPG-40 التي اعتمدت في مفعولها على شحنة شديدة الانفجار . زودت القنبلة اليدوية RPG-43 بصمام تصادمي مع شحنة مشكلة بقطر 95 ملم مع 612 غرام من مادة TNT شديدة الانفجار ، وكان لها القدرة على اختراق نحو 75 ملم من الفولاذ ، لتحسن في مراحل لاحقة من الحرب بالسلاح RPG-6 . ويرجع الفضل في تطوير السوفييت لتقنيات الرؤوس الحربية المشكلة للبروفسور "سكورفسكي" M. Sukharevsky ، الذي أصدر أول أبحاثه ورسائله في هذا المجال العام 1925-1926 . وصف سكورفسكي تجاربه الشاملة بالتجاويف غير المبطنة في أنواع مختلفة من الأشكال والزوايا ، حيث لاحظ بأنه يمكن لتجويف مخروطي أن يولد تأثير اختراق صغير (لشحنة غير مبطنة unlined charge) ، كما دون في سجلاته العلمية أن الأهمية العملية الكبرى لقذائف الشحنة المشكلة تكمن في إمكانية تحويل وزن قذيفة مدفعية إلى النصف ، وزيادة التأثير المتفجر من قبل عامل 3 إلى 5 (بشكل مأساوي ، انتهت بحوثه العلمية في هذا المجال مع سقوطه كضحية في إحدى حملات التطهير الستالينيه Stalin's purges) . أطلق السوفييت على تأثير الشحنة المشكلة اسم الشحنة المتراكمة Cumulative Charge ، والكلمة لاتينية الأصل cumulatio وتعني التكدس أو التزايد .

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

    تعليق


    • #3
      رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

      الصورة لا تظهر اخ انور
      اتمنى رفعها
      حسن البنا رحمه الله تعالى :
      (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



      قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









      تعليق


      • #4
        رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

        المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
        الصورة لا تظهر اخ انور
        اتمنى رفعها
        تأمر أمر يا شيخ صلاح ..

        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

        تعليق


        • #5
          رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

          في الرؤوس الثنائية او الثلاثية كيف يتم ضمان اكتمال تشكل نفث كل شحنة واتمامه المهمة قبل تفعيل الذي يليه
          ولنتحدث مثلا عن رأس التاو او قذيفة البي 29 المزودة لكلا الراسين بخلية بيزو لتوليد شحنة كهربائية ...
          حسن البنا رحمه الله تعالى :
          (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



          قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









          تعليق


          • #6
            رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

            المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة

            في الرؤوس الثنائية او الثلاثية كيف يتم ضمان اكتمال تشكل نفث كل شحنة واتمامه المهمة قبل تفعيل الذي يليه
            ولنتحدث مثلا عن رأس التاو او قذيفة البي 29 المزودة لكلا الراسين بخلية بيزو لتوليد شحنة كهربائية ...
            لم أسمع برؤوس ثلاثية أخي صلاح !! وآلية عمل الرأس الحربي للصاروخ تاو تختلف تماماً (إن كنت تقصد التاو بي) عن تلك الخاصة بذخيرة السلاح RPG-29 . الضمان يأتي من خلال حسابات زمنية دقيقة للعمليات التي تعقب إصطدام صمام التفجير بجسم الهدف . الشحنة الأولى تهيىء الطريق للشحنة الثانية التي يفترض أن يضرب نفاثها نفس النقطة !!
            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

            تعليق


            • #7
              رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

              اخي استاذ انور ما هي اقصى مسافة التي يصل لها النفث في المقذوفات والعبوات الارضية الموجهة في اوج تشكل الحزمة قبل التشتت

              تعليق


              • #8
                رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

                المشاركة الأصلية بواسطة مصحف و بندقية مشاهدة المشاركة
                اخي استاذ انور ما هي اقصى مسافة التي يصل لها النفث في المقذوفات والعبوات الارضية الموجهة في اوج تشكل الحزمة قبل التشتت
                أعتقد أنك تقصد شحنات EFP ، ونحن هنا لا نتحدث عن نفاث بل مقذوف صلب عالي السرعة يمكن أن يبلغ مداه 80 - 100 م ، وقدرة إختراقه تعتمد على أمور كثيرة .
                مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                تعليق


                • #9
                  رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

                  المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                  أعتقد أنك تقصد شحنات EFP ، ونحن هنا لا نتحدث عن نفاث بل مقذوف صلب عالي السرعة يمكن أن يبلغ مداه 80 - 100 م ، وقدرة إختراقه تعتمد على أمور كثيرة .
                  لا اقصد هذا


                  اقصد






                  اكبر مسافة يتخطاها النفث او الحزمة النفجارية منذ التشكل لاخر مسافة يتخطاها قبل التشتت

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

                    المشاركة الأصلية بواسطة مصحف و بندقية مشاهدة المشاركة
                    لا اقصد هذا


                    اقصد


                    اكبر مسافة يتخطاها النفث او الحزمة النفجارية منذ التشكل لاخر مسافة يتخطاها قبل التشتت
                    نعم أخي هو نفس ما تحدثت عنه (EFP) ووضعت دائرة على الصورة التي وضعتها أنت .. والمدى يبلغ بضعة عشرات المترات ، والأمر يعتمد على قضايا كثيرة مثل زاوية المخروط وحجم المادة المتفجرة ونوعها وغير ذلك .. وكما سبق وأن وضحت ، هنا لا يوجد نفاث بل مقذوف مشكل إنفجارياً .

                    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                    تعليق


                    • #11
                      رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .










                      اخي الكريم هذه اللغ الارضي هي اختراقية وهي من نوع شواظ 3 والصعن القمعي مصنوع من النحاس وليست من الفولاذ لي تكون مثل

                      تعليق


                      • #12
                        رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

                        اخ انور الذي يقصده الاخ مصحف هو السؤال عن افضل اداء للعبوات العاملة بمبدا النفث لا المقذوف المشكل انفجاريا
                        وكما سبق وبينت حضرتك ان العبوات العاملة بمبدأ المقذوف المشكل انفجاريا يكون تقعر صحنها ما بين 140-160درجة و اقل من 140يعطي نفث (يتحول القمع الى صهارة)
                        والشواظ التي عرضها الاخ اظن ان زاوية تقعرها 90درجة ...
                        حسن البنا رحمه الله تعالى :
                        (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                        قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                        تعليق


                        • #13
                          رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

                          المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                          لم أسمع برؤوس ثلاثية أخي صلاح !! وآلية عمل الرأس الحربي للصاروخ تاو تختلف تماماً (إن كنت تقصد التاو بي) عن تلك الخاصة بذخيرة السلاح RPG-29 . الضمان يأتي من خلال حسابات زمنية دقيقة للعمليات التي تعقب إصطدام صمام التفجير بجسم الهدف . الشحنة الأولى تهيىء الطريق للشحنة الثانية التي يفترض أن يضرب نفاثها نفس النقطة !!
                          ما قصدته هو كيف لا يؤثر الانفجار الاول على الراس الذي قبله وكيف يتفعل مولد الكهرباء في القذيفة في حين ان الانفجار الاول سيدفع القذيفة للخلف علما ان سرعة الانفجار اكبر من سرعة اندفاع القذيفية .
                          حسن البنا رحمه الله تعالى :
                          (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                          قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                          تعليق


                          • #14
                            رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

                            المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة

                            ما قصدته هو كيف لا يؤثر الانفجار الاول على الراس الذي قبله وكيف يتفعل مولد الكهرباء في القذيفة في حين ان الانفجار الاول سيدفع القذيفة للخلف علما ان سرعة الانفجار اكبر من سرعة اندفاع القذيفية .
                            بداية وللتوضيح أخي صلاح نقول أن زمن التأخير delay time المطلوب بين انفجار الشحنتين يقدر بنحو 50-300 جزء على الألف من الثانية . إن عملية توقيت وتأخير زمن الانفجاريين هذه مهمة جداً لعدة أسباب ، أولها لمنع الشحنة الثانية الرئيسة من التحفز والانفجار قبل إتمام عملية تدمير التدريع التفاعلي بواسطة الشحنة الابتدائية وإزاحته من موقعه . الفاصل التأخيري مهم أيضاً لمنع موجة نفاث الشحنة الرئيسة من اللحاق وإدراك كتلة ذيل نفاث الشحنة الابتدائية ، التي تتحرك عند سرعة 2000 م/ث أو دون ذلك بقليل . وفي الحقيقة يعتمد زمن تحديد التأخير الفعلي على سماكة صفائح التدريع المؤلفة للتدريع التفاعلي ، كما يعتمد على زاوية سقوط المقذوف على الهدف (زمن تأخير مفرط وزائد عن الحد يمكن أن يتطلب زيادة في مسافة المباعدة stand-off range للشحنة المتفجرة الرئيسة ، وتخفيض في سرعة القذيفة ، كما وقد يؤدي التبكير المفرط لزيادة التفاعل بين الشحنتين) .. من ضمن الترتيبات الأخرى التي اختبرت وأثبتت أهميتها ، وضع حاجز وقاية بين الشحنتين الرئيسة والابتدائية . الحاجز مصمم بسماكة منخفضة نسبياً حتى لا يؤثر على تكون نفاث ومسافة المباعدة الفضلى للشحنة الرئيسة . بعض التصاميم ألحقت ثقوب تهوية وتنفيس vent للغازات الناتجة عن انفجار الشحنة الابتدائية . فتصريف الغازات يجب أن يكون سريع وفعال ، حتى يجعل مستويات الضغط على حاجز الحماية في مستواه الأدنى .
                            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                            تعليق


                            • #15
                              رد: تاريـــــخ الشحنــــة المشكلــــة .

                              المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
                              اخ انور الذي يقصده الاخ مصحف هو السؤال عن افضل اداء للعبوات العاملة بمبدا النفث لا المقذوف المشكل انفجاريا
                              وكما سبق وبينت حضرتك ان العبوات العاملة بمبدأ المقذوف المشكل انفجاريا يكون تقعر صحنها ما بين 140-160درجة و اقل من 140يعطي نفث (يتحول القمع الى صهارة)
                              والشواظ التي عرضها الاخ اظن ان زاوية تقعرها 90درجة .
                              ..
                              الشحنة شواظ Shawaz سبق وأن عملت عنها بحث قبل سنوات لصالح منتدى الساحات لكن للأسف لا أعلم أين ذهب الآن .. الشحنة لا أذكر زاويتها وإن كنت أشك برقم 90 درجة !! لكن الشحنة من حيث زاوية المخروط تقع بين العبوات التي تشكل نفاث والعبوات التي تشكل شظية عالية السرعة EFP مع قابلية إختراق مقدرة بنحو 200 ملم . والجدول الذي وضعه الأخ مصحف يوضح هذه الجزئية .



                              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              الأعضاء المتواجدون الآن 13. الأعضاء 0 والزوار 13.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X