من أسباب تميز آدائها فى الصحراء خصوصا على الرمال هو ضغط جنازيرها المنخفض على الأرض Ground Pressure الذي يبلغ 0.87 كجم فى السنتيمتر المربع
وهذه كانت إحدي مشاكل الأبرامز
فمثلا ال Ground Pressure للطراز M1 كان 0.95kg/cm² ثم إرتفع في الطراز M1A1 إلي 1.05kg/cm²ثم إرتفع فى الطراز M1A2 إلي 1.09kg/cm²
بالنسبة لمعشوقة الجماهير الليوبارد 2 فيبلغ ال Ground Pressureالخاص بها 0.83 كجم على السنتيمتر المربع الهندسة الألمانية متفوقة بطبعها
من أسباب تميز آدائها فى الصحراء خصوصا على الرمال هو ضغط جنازيرها المنخفض على الأرض Ground Pressure الذي يبلغ 0.87 كجم فى السنتيمتر المربع
وهذه كانت إحدي مشاكل الأبرامز
فمثلا ال Ground Pressure للطراز M1 كان 0.95kg/cm² ثم إرتفع في الطراز M1A1 إلي 1.05kg/cm²ثم إرتفع فى الطراز M1A2 إلي 1.09kg/cm²
بالنسبة لمعشوقة الجماهير الليوبارد 2 فيبلغ ال Ground Pressureالخاص بها 0.83 كجم على السنتيمتر المربع الهندسة الألمانية متفوقة بطبعها
محمد..مشاركاتك واضافاتك دائما تكون مفيدة
ماشاء الله تبارك الله
الدبابات والطائرات تعتمد على اشياء كثيرة
بالاضافة الى تفوقها التقني
منها الاعتمادية والبقائية والمرونة وسرعة الحركة
والقدرة على الانتاج الغزير لتعويض الفاقد
مقارنة بين اللكليرك والتي 90
الارجح التي 90 بطبيعة الحال
رغم ان اللكليرك مشحونة بكم وافر من التقنيات
الروس كسبوا الحرب وكانت سهولة تصنيع التي 34
بكميات غزيرة جداً تغطي وتزيد على الفاقد احد الاسباب الجوهرية
بينما الالمان خسروا الحرب لانهم شحنوا دباباتهم
وطائراتهم بآخر التقنيات تلك الايام مما اضطرهم
لانتاجها بكميات اقل فاصبح الفاقد اكثر من الناتج
مما صعب مهمتهم بل جعلها مستحيله وكانت
احد الاسباب "المهمة" لهزيمتهم في آخر ايام الحرب.
الزبدة: يجب الموازنة بين التقنيات والقدرة على انتاجها
بسرعة وبتكاليف تحت السيطرة
مع الحرص على البقائية والاعتمادية والمرونة وسرعة الحركة.
يعني مو ضروري تكون كل العدادات فُل..بل نسبة وتناسب.
من أسباب تميز آدائها فى الصحراء خصوصا على الرمال هو ضغط جنازيرها المنخفض على الأرض Ground Pressure الذي يبلغ 0.87 كجم فى السنتيمتر المربع
وهذه كانت إحدي مشاكل الأبرامز
فمثلا ال Ground Pressure للطراز M1 كان 0.95kg/cm² ثم إرتفع في الطراز M1A1 إلي 1.05kg/cm²ثم إرتفع فى الطراز M1A2 إلي 1.09kg/cm²
بالنسبة لمعشوقة الجماهير الليوبارد 2 فيبلغ ال Ground Pressureالخاص بها 0.83 كجم على السنتيمتر المربع الهندسة الألمانية متفوقة بطبعها
مفهوم حدود ومستويات الضغط الأرضي ground pressure يشير في حقيقته إلى مقدار الضغط أو التحميل لكل وحدة مساحة مسقطة من الجنزير ، على اتصال وتماس مع سطح الأرض . وكقاعدة عامة ، فإن زيادة مساحة الاتصال مع الأرض فيما يتعلق بالوزن تخفض بالضرورة من عامل الضغط الأرضي . هذا المقياس ربما لا يمثل الضغط الفعلي actual pressure الممارس والمبذول من قبل الدبابات على الأرض ، لكنه على الرغم من ذلك يعتبر مؤشر لقدرتهم المتزايدة على التحرك والتنقل فوق الأراضي الناعمة والرخوة . بالنتيجة ، تحصيل ضغط أرضي منخفض كان هدف رئيس ومنشود عند تصميم الدبابات ، ولإنجازه فإنه يتم التركيز بشكل عام على تجهيز الدبابات بجنازير عريضة وواسعة قدر الإمكان .. بالنسبة للضغط الأرضي لدبابات المعركة الرئيسة ، فهو أعلى عموماً من ذلك الخاص بالعربات المدرعة الخفيفة ، على الرغم من حقيقة أن جنازيرهم أكثر عرضا واتساعا . هذا الأمر حتمي ولابد منه ، لأن عرض الجنازير لا يمكن أن يزداد ويرفع بالنسبة إلى وزن الدبابات دون تجاوز عرض الهياكل hulls width بنحو غير ملائم ، أو تخطي القيود المفروضة على العرض العام للدبابات بتسهيلات وسائل النقل الحالية . هكذا ، دبابات المعركة الرئيسة لها جنازير يتراوح عرضها بين 500 إلى 711 ملم ، وضغطهم الأرضي يتفاوت بين 0.87 كلغم/سم2 للأنواع الثقيلة منهم مثل الكورية الجنوبية K1A1 التي تزن 54.5 طن ويبلغ عرض جنازيرها 635 ملم ، إلى نحو 1.08 كلغم/سم2 للأنواع الأكثر ثقلاً مثل الأمريكية M1A2 التي تزن نحو 68 طن ويبلغ عرض جنزيرها 635 ملم (الضغط الأرضي للدبابة الأقدم M60A3 يبلغ 0.80 كلغم/سم2) . الدبابة الروسية T-90S يبلغ عرض جنزيرها 580 ملم وضغطها على الأرض 0.91 كلغم/سم2 ، في حين أن الدبابة T-80U التي يبلغ عرض جنزيرها 574 ملم تتحصل على ضغط أرضي حتى 0.92 كلغم/سم2 .
تعليق