عرضت شركة Damen Schelde Naval Shipbuilding الهولندية للمرة الأولى نموذجًا مصغرًا لسفينة Mission Flex المقاتلة في معرض DIMDEX.
الدوحة، قطر – تواصل شركة Damen Schelde Naval Shipbuilding الهولندية لبناء وتصميم السفن تحركاتها النشِطة نحو أن تصبح موردًا رئيسيًا للسفن الحربية الصغيرة والمساعدة للأساطيل الناشئة، حيث تعرض مجموعة كبيرة من التصميمات الجديدة مع إقامة علاقة قوية مع أحد أحواض بناء السفن المحلية.
ومن بين التصميمات المبتكرة تصميم سفينة Mission Flexible Combatant (MFC)، وهو تصميم متعددة الاستخدامات يستهدف الأساطيل الصغيرة التي تفتقر إلى السفن الكبيرة.
وقال “رينيه هوجينبوم”، مدير إنتاج السفن البرمائية الداعمة بشركة Damen، أن “الفكرة كلها تهدف إلى الحصول على قدرة قتالية معقولة في سفينة متعددة المهام”.
وقد ظهرت سفينة MFC للمرة الأولى هنا في معرض DIMDEX بالدوحة، وهي تشبه في فكرتها سفينة الدعم الدانماركية المرنة الكبيرة فئة Abselon التي تحمل مدافع كبيرة وصواريخ، وخليج مهام قادر على نقل المعدات العسكرية، بما فيها الدبابات.
وقد أقرّ “كوين أودينايرت”، وهو مهندس معماري بحري في Daman يعمل على سفينة MFC، بالتشابه مع Absalon، لكنه أشار إلى وجود تغييرات كبيرة.
وقال أن “الفرق هو مؤخرة السفينة”، مشيرًا إلى نموذج السفينة.
تضمّ سفينة MFC الأصغر حجمًا، مؤخرة منحدرة تتيح الدخول المباشر للقوارب المطاطية صلبة الهيكل (RHIB)وقوارب الإنزال الصغيرة. وأما سفينة Absalon، حسب ما قاله “أودينايرت”، فليس بها منحدر، ويمكنها فقط أن تُطلق القوارب الصغيرة عن طريق رافعة علوية.
وأضاف “أودينايرت” قائلًا: “هذا تصميم بسيط وأنيق”. يمكن تهيئة الخليج متعدد المهام الخاص بالسفينة ليستوعب مجموعة متنوعة من المهام، ما فيها زرع الألغام والتدابير المضادة، والحرب المضادة للغواصات ودعم القوات الخاصة. ويتم نقل المعدات عن طريق رافعتين علويتين عملاقتين.
يتم استرجاع القوارب على المنحدر عن طريق نظام سلكي أوتوماتيكي. تصعد القوارب المطاطية صلبة الهيكل (RHIB) على المنحدر وتتخطى سلكًا عرضيًا، وعندها يتم تثبيت القارب.
يقول “أودينايرت”: “إنه تشغيل أوتوماتيكي”.
وكالعديد من تصميمات Damen، يمكن تهيئة سفينة MFC بالعديد من الأحجام والأنماط، مع التركيز على مهام وقدرات وتكاليف مختلفة. وتوضح الكتيبات أن السفن تتراوح من تصميمات بطول 115 إلى 139 متر، وتتراوح حمولتها بين 4500 طن متري و5600 طن متري. وتتراوح مجموعات المهام بين الإصدارات الأمنية منخفضة السعر إلى الإصدارات المقاتلة والبرمائية واللوجيستية.
تعتبر شركة Damen أيضًا شريكًا في مشروع حوض لبناء السفن مع شركة ناقلات (Nakilat)، وهي شركة كبيرة لنقل منتجات الغاز الطبيعي المسال.
وتقع Nakilat Damen Shipyards Qatar في مكان مشترك في ميناء راس لفان مع Nakilat-Keppel Offshore and Marine Ltd. (NKOM)، وهي منشأة تصليح قادرة على استيعاب ناقلات الغاز الطبيعي المسال.
وتقع المنشآت في المياه العميقة على أراض مستصلحة في نهاية حائل الأمواج البالغ طوله 5 كيلو مترًا. ويعمل بالمنشآت المتجاورة قرابة 3 آلاف موظف، حسي تصريح فيروز العدروس، مديرة تنفيذية في NKOM.
ومنذ عام 2010، تقوم منشأة Nakilat Damen ببناء السفن الصغيرة للأعمال التجارية مثل زوارق السحب في لصالح البحرية القطري. ويستطيع حوض بناء السفن أن يبني سفنًا يصل طولها إلى 170 مترًا في مبنى مغطى، وأن يطلق السفن عبر منشأة نقل مستوية.
وقد صرَّح مسؤولو Damen بأن الحوض يمكنه بناء السفن ذات الهياكل المصنوعة من الفولاذ أو الألمونيوم أو البلاستيك المقوى بالألياف. وذكروا أن الحوض يضع الشركة في موضع المنافس القوي مع التصميمات البحرية في منطقة الخليج
ومن بين التصميمات المبتكرة تصميم سفينة Mission Flexible Combatant (MFC)، وهو تصميم متعددة الاستخدامات يستهدف الأساطيل الصغيرة التي تفتقر إلى السفن الكبيرة.
وقال “رينيه هوجينبوم”، مدير إنتاج السفن البرمائية الداعمة بشركة Damen، أن “الفكرة كلها تهدف إلى الحصول على قدرة قتالية معقولة في سفينة متعددة المهام”.
وقد ظهرت سفينة MFC للمرة الأولى هنا في معرض DIMDEX بالدوحة، وهي تشبه في فكرتها سفينة الدعم الدانماركية المرنة الكبيرة فئة Abselon التي تحمل مدافع كبيرة وصواريخ، وخليج مهام قادر على نقل المعدات العسكرية، بما فيها الدبابات.
وقد أقرّ “كوين أودينايرت”، وهو مهندس معماري بحري في Daman يعمل على سفينة MFC، بالتشابه مع Absalon، لكنه أشار إلى وجود تغييرات كبيرة.
وقال أن “الفرق هو مؤخرة السفينة”، مشيرًا إلى نموذج السفينة.
تضمّ سفينة MFC الأصغر حجمًا، مؤخرة منحدرة تتيح الدخول المباشر للقوارب المطاطية صلبة الهيكل (RHIB)وقوارب الإنزال الصغيرة. وأما سفينة Absalon، حسب ما قاله “أودينايرت”، فليس بها منحدر، ويمكنها فقط أن تُطلق القوارب الصغيرة عن طريق رافعة علوية.
وأضاف “أودينايرت” قائلًا: “هذا تصميم بسيط وأنيق”. يمكن تهيئة الخليج متعدد المهام الخاص بالسفينة ليستوعب مجموعة متنوعة من المهام، ما فيها زرع الألغام والتدابير المضادة، والحرب المضادة للغواصات ودعم القوات الخاصة. ويتم نقل المعدات عن طريق رافعتين علويتين عملاقتين.
يتم استرجاع القوارب على المنحدر عن طريق نظام سلكي أوتوماتيكي. تصعد القوارب المطاطية صلبة الهيكل (RHIB) على المنحدر وتتخطى سلكًا عرضيًا، وعندها يتم تثبيت القارب.
يقول “أودينايرت”: “إنه تشغيل أوتوماتيكي”.
وكالعديد من تصميمات Damen، يمكن تهيئة سفينة MFC بالعديد من الأحجام والأنماط، مع التركيز على مهام وقدرات وتكاليف مختلفة. وتوضح الكتيبات أن السفن تتراوح من تصميمات بطول 115 إلى 139 متر، وتتراوح حمولتها بين 4500 طن متري و5600 طن متري. وتتراوح مجموعات المهام بين الإصدارات الأمنية منخفضة السعر إلى الإصدارات المقاتلة والبرمائية واللوجيستية.
تعتبر شركة Damen أيضًا شريكًا في مشروع حوض لبناء السفن مع شركة ناقلات (Nakilat)، وهي شركة كبيرة لنقل منتجات الغاز الطبيعي المسال.
وتقع Nakilat Damen Shipyards Qatar في مكان مشترك في ميناء راس لفان مع Nakilat-Keppel Offshore and Marine Ltd. (NKOM)، وهي منشأة تصليح قادرة على استيعاب ناقلات الغاز الطبيعي المسال.
وتقع المنشآت في المياه العميقة على أراض مستصلحة في نهاية حائل الأمواج البالغ طوله 5 كيلو مترًا. ويعمل بالمنشآت المتجاورة قرابة 3 آلاف موظف، حسي تصريح فيروز العدروس، مديرة تنفيذية في NKOM.
ومنذ عام 2010، تقوم منشأة Nakilat Damen ببناء السفن الصغيرة للأعمال التجارية مثل زوارق السحب في لصالح البحرية القطري. ويستطيع حوض بناء السفن أن يبني سفنًا يصل طولها إلى 170 مترًا في مبنى مغطى، وأن يطلق السفن عبر منشأة نقل مستوية.
وقد صرَّح مسؤولو Damen بأن الحوض يمكنه بناء السفن ذات الهياكل المصنوعة من الفولاذ أو الألمونيوم أو البلاستيك المقوى بالألياف. وذكروا أن الحوض يضع الشركة في موضع المنافس القوي مع التصميمات البحرية في منطقة الخليج
تعليق