هذه الفرقاطة نتاج جهد مشترك بين هولندا وألمانيا وأسبانيا. وقد طُبق في تصنيعها أحدث التقنيات، حتى إنها تُعد من أنجح الفرقاطات في العالم.
زودت هذه الفرقاطة بتقنية الخفاء. وقد اكتسبت هذه الخاصية من السبيكة التي صُنعت منها، وزوايا الميل التي تقلل البصمة الرادارية، وكذلك نوع الطلاء؛ إضافة إلى نظام للحماية ضد الحرب النووية والكيماوية والبيولوجية والإشعاعات.
وتؤكد المصادر العسكرية الغربية أن القدرات النيرانية التي تتمتع بها الفرقاطات من الفئة دي زفن بروفنسيين، تجعل بإمكانها حماية نفسها والقطع البحرية الصديقة ضد أي هجوم جوي كثيف، بل تؤمن عمل الوحدات البحرية في عرض البحر. فهي تحمل خمسة قواذف صاورخية سطح/ جو ثمانية الأنابيب لصواريخ من نوع سي سبارو ستاندارد Sea Sparrow Standard. هذا بالإضافة إلى صواريخ سطح/ سطح من نوع هاربون Harpoon الشهيرة، في أنابيب إطلاق عمودي خلف الصاري الرئيسي للفرقاطة. كما أنها تحمل مدفعاً من نوع أوتوبريدا Autobreda عيار خمس بوصات، ومدفعَين من نوع سيجنال جول كيبر Signal Goal Kepper، ومدفعَين من نوع أورليكون. هذا بخلاف أربعة أنابيب إطلاق طوربيدات من أنواع مختلفة وأعيرة مختلفة.
ويؤمن هذه المنظومة من الأسلحة المتطورة معدات إلكترونية، رادار بحث جوي من نوع سيجنال، ورادار بحث جوي/ سطحي، ورادار بحث سطحي، ومجموعة سونارات من نوع Atlas، مركبة على مقدمة السفينة (الجؤجؤ)، وسونارات بحث وهجوم ناشطَين.
ويدعم هذه المجموعة طائرة عمودية من نوع لينكس Lynx، تعمل ضد الغواصات. كما تحمل الفرقاطة وسائط خداعية عبارة عن أربعة قواذف تُطلق رقائق حرارية؛ علاوة على نظام نيكس Nex المقطور لخداع الطوربيدات المعادية.
وتستمد السفينة طاقتها الحركية من خلال محركين من نوع رولز رويس Rolls Royes، يعملان بالغاز، يعطيان 18.5 ميجاواتاً للمحرك الواحد؛ ومحركَين من نوع ستورك وأرتسيلا، يعملان بالديزل، يعطيان قوة عشرة ميجاواتات؛ إضافة إلى مولدَين يعطيان 1650 كيلوواتاً لكل منهما. هذه الطاقة الحركية والكهربائية الهائلة تعطي الفرقاطة إمكانيات كبيرة، ترفع من قدرتها على المناورة، وتجعلها من أنجح الفرقاطات في العالم، وتوفر لها إمكانية حمل أكثر من 6 آلاف طن، بسرعة تصل إلى 29 عقدة.
توجد أربع فرقاطات من هذه الفئة، والمسماة (LCF)، تخدم في البحرية الملكية الهولندية. الفرقاطة الأولى دي زفن بروفنسيين De Zeven Provinceien، دخلت الخدمة في إبريل 2002. والثانية تروبم Tropm، دخلت الخدمة في مارس 2003. والثالثة دي ريوتر De Ruyter، بدأ تصنيعها في إبريل 2002، ثم دخلت الخدمة عام 2004. والرابعة والأخيرة إفرتسن Evertsten، دخلت الخدمة عام 2005.
يمكن تعرُّف الفرقاطات من الفئة دي زفن بروفنسيين، من خلال منشأ برجي مستدير وأملس ومسطح الجوانب، يحمل صارياً هرمياً ثخيناً ومبتوراً في أعلى البرج، وفوقه رادار للبحث الجوي/ السطحي، ورادار للتحكم في الرمي.
السطح الرئيسي للسفينة مائل ومتواصل من المقدمة إلى المؤخرة، مع ركن خلفي مكشوف تحته. السفينة تحمل مدخنتَين ثنائيتَين على شكل حرف (V)، ومنخفضتَين جداً. وفي خلف السفينة مأوى مسطح الجوانب خاص بطائرة عمودية، مع سطح هبوط. فوق الركن الخلفي المكشوف أجهزة اتصال بالأقمار الصناعية، مركبة على أجنحة بارزة تخرج من الصاري الرئيسي. أمام الصاري الرئيسي وعلى المأوى الخلفي تجهيزة للقتال التلاحمي.
1. بلد المنشأ: هولندا وألمانيا وأسبانيا.
2. الاستخدام: فرقاطة لمهمات الدفاع الجوي، متعددة المهام ضد الهجوم الجوي الكثيف. وتكلف تأمين الوحدات البحرية. وتُستخدم في الحروب المضادة للسفن والأهداف السطحية والغواصات.
3. الدول المستخدِمة: هولندا.
4. الفئة: دي زفن بروفنسيين (إل سي إف) De Zeven Provincien (LCF).
المواصفات العامة والفنية
1. الوزن:6048 طناً (حمولة كاملة).
2. الأبعاد
الطول:144.2 متراً ـ 473.1 قدماً.
العرض الإجمالي:18.8 متراً ـ 61.7 قدماً.
العرض المغمور بالماء:17.5 متراً ـ 57.6 قدماً.
الغاطس:5.2 أمتار ـ 17.1 قدماً.
3. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ سطح/ سطح: ثمانية صواريخ، من نوع Harpoon، في أنابيب إطلاق عمودي خلف الصاري الرئيسي.
(2) صواريخ سطح/ جو: نظام إطلاق عمودي سطح/ جو، من نوع MK41، لصواريخ، من نوع SM2-MR ستاندارد
بلوك IIIA، سي سبارو مطور.
ب. المدافع
(1) مدفع، من نوع Autobreda، عيار خمس بوصات (127 مم)/54.
(2) مدفعان، من نوع Signal Goal Kepper، عيار 30 مم.
(3) مدفعان، من نوع أورليكون، عيار 20 مم.
ج. الطوربيدات
(1) أربعة أنابيب (اثنان ثنائيان)، عيار 324 مم، من نوع MK32 مود 9.
(2) نظام طوربيدات، من نوع MK46 مود 6.
4. الوسائط الخداعية
أ. أربعة قواذف رقائق حرارية، من نوع MK36 SRBOC.
ب. نظام Nex المقطور، لخداع الطوربيدات المعادية.
5. الأداء
أ. السرعة القصوى: 29 عقدة (54 كم) في الساعة.
ب. السرعة الاقتصادية: 18 عقدة (33.5 كم) في الساعة.
ج. المدى الأقصى: 5 آلاف ميل، بسرعة 18 عقدة (سرعة التجوال).
6. القوة المحركة
أ. محركان، من نوع رولز رويس، يعملان بالغاز، يعطيان طاقة كهربائية 18.5 ميجاواتاً، للمحرك الواحد.
ب. محركان، من نوع Stork & Artcela، يعملان بالديزل، يعطيان طاقة كهربائية 10 ميجاواتات.
ج. مولدان إضافيان، يعطيان 1650 كيلوواتاً، للمولد الواحد.
7. الطاقم: 200 فرد وفردان (من ضمنهم 32 ضابطاً).
8. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات
(1) رادار بحث جوي، من نوع Signal SMART L.
(2) رادار بحث جوي/ سطحي، من نوع Signal APAR.
(3) رادار بحث سطحي، من نوع Signal Scawt.
ب. السونارات
(1) سونار، من نوع STN Atlas DSQS-24C، مركب على الجؤجؤ.
(2) سونار بحث/ هجوم ناشطَين.
9. الدعم الجوي: طائرات عمودية
·طائرة، من نوع NFH90 Lynx، مضادة للغواصات.
والفرقاطة مجهزة بمهبط متوسط، يستقبل طائرة عمودية، زنة عشرة أطنان.
10.العمر الافتراضي: 30 عاماً.
موسوعة الطيران العربي
تعليق