ناقلة الجنود الإسرائيلية المدرعة اشزاريت (Achzarit)
ناقلة جنود مدرعة ثقيلة
تم بنائها بالإستفادة من الدبابات العربية من طراز T-54 و T-55 ... التي تم الإستيلاء عليها خلال حروبها السابقة مع الدول العربية و تم تخزينها حتى البدء بمشروع اشزاريت عام 1980 م ..لتخرج لنا النسخة الأولى من هذه المدرعة عام 1988م
دبابة T-54 تم البدء بإنتاجها عام 1950م
دبابة T-55 تم البدء بإنتاجها عام 1960م
خصائص و مميزات المدرعة اشزاريت
الوزن : 44 طن ( 13 طن للدروع امحيطة بها )
الطول : 6.20 م
العرض : 3.60 م
الإرتفاع : 2 م
الطاقم : 10 ( القائد و الرامي و السائق + 7 جنود )
المحرك : محرك ديزل ( 850 حصان ) ( 19 حصان / طن )
السرعة : 65 كم / ساعة
المدى : 600 كلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التسليح :
1 - ( 3 ) رشاشات من عيار 7.62 ( 4000 طلقة )
رشاش موضوع عند فتحة القائد ( يتم التحكم به من الداخل ) + 2 في مؤخرة المدرعة.
2 - مدفع هاون عيار 60 ملم
3- قنابل دخانية + قنابل مضيئة.
4- التدريع 200 ملم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المميزات
قامت اسرائيل بالكثير من التعديلات على الدبابة الروسية :
1- إزالة البرج.
2- تغيير مكان المحرك و وضعه بشكل عرضي لتوفير مساحة للطاقم.
3- نظام حماية من الأسلحة النووية و الكيماوية و البيولوجية NBC
4- نظام آلي لإطفاء الحرائق.
5- يمكنها عبور عوائق مائية بعمق 4 أمتار
6- تمتلك أنظمة رؤية ليلية بالإضافة إلى قدرتها على تكبير الأهداف إلى 8 أضعاف.
7- وضع العديد من الفتحات لخروج الطاقة في سقف المدرعة بالإضافة إلى المخرج الرئيسي في الخلف.
المخرج الرئيسي في الخلف
تخدم المدرعة اشزاريت في لواء جولاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نلاحظ استفادة اسرائيل من خردة روسية استولت عليها في معاركها مع الدول العربية
بينما بعض الإخوة يريدون التخلص من دبابات AMX-30 و دبابات M-60
التي يمكن الإستفادة منها بعدة طرق :
1 - تحويلها لناقلات جنود.
2- تحديثها و جعلها مساندة للمشاة بعيارها 105
3- تحديثها و تطويرها( M-60 لها أكثر من تطوير للعيار و المحرك و الدروع ) و استخدامها لمواجهة الصف
الثاني من الدبابات العراقية من طراز T-72
ناقلة جنود مدرعة ثقيلة
تم بنائها بالإستفادة من الدبابات العربية من طراز T-54 و T-55 ... التي تم الإستيلاء عليها خلال حروبها السابقة مع الدول العربية و تم تخزينها حتى البدء بمشروع اشزاريت عام 1980 م ..لتخرج لنا النسخة الأولى من هذه المدرعة عام 1988م
دبابة T-54 تم البدء بإنتاجها عام 1950م
دبابة T-55 تم البدء بإنتاجها عام 1960م
خصائص و مميزات المدرعة اشزاريت
الوزن : 44 طن ( 13 طن للدروع امحيطة بها )
الطول : 6.20 م
العرض : 3.60 م
الإرتفاع : 2 م
الطاقم : 10 ( القائد و الرامي و السائق + 7 جنود )
المحرك : محرك ديزل ( 850 حصان ) ( 19 حصان / طن )
السرعة : 65 كم / ساعة
المدى : 600 كلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التسليح :
1 - ( 3 ) رشاشات من عيار 7.62 ( 4000 طلقة )
رشاش موضوع عند فتحة القائد ( يتم التحكم به من الداخل ) + 2 في مؤخرة المدرعة.
2 - مدفع هاون عيار 60 ملم
3- قنابل دخانية + قنابل مضيئة.
4- التدريع 200 ملم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المميزات
قامت اسرائيل بالكثير من التعديلات على الدبابة الروسية :
1- إزالة البرج.
2- تغيير مكان المحرك و وضعه بشكل عرضي لتوفير مساحة للطاقم.
3- نظام حماية من الأسلحة النووية و الكيماوية و البيولوجية NBC
4- نظام آلي لإطفاء الحرائق.
5- يمكنها عبور عوائق مائية بعمق 4 أمتار
6- تمتلك أنظمة رؤية ليلية بالإضافة إلى قدرتها على تكبير الأهداف إلى 8 أضعاف.
7- وضع العديد من الفتحات لخروج الطاقة في سقف المدرعة بالإضافة إلى المخرج الرئيسي في الخلف.
المخرج الرئيسي في الخلف
تخدم المدرعة اشزاريت في لواء جولاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نلاحظ استفادة اسرائيل من خردة روسية استولت عليها في معاركها مع الدول العربية
بينما بعض الإخوة يريدون التخلص من دبابات AMX-30 و دبابات M-60
التي يمكن الإستفادة منها بعدة طرق :
1 - تحويلها لناقلات جنود.
2- تحديثها و جعلها مساندة للمشاة بعيارها 105
3- تحديثها و تطويرها( M-60 لها أكثر من تطوير للعيار و المحرك و الدروع ) و استخدامها لمواجهة الصف
الثاني من الدبابات العراقية من طراز T-72
تعليق