إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفهوم الحماية .. والقتال في المدن .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفهوم الحماية .. والقتال في المدن .

    دبابـــــة المعركـــــة الرئيســـــة

    القتــال فــي المــدن .. ومفهــوم الحمايـــة



    أظهرت الدراسات الحديثة عن طبيعة القتال والمعارك في التضاريس الحضرية ، تأثيرها على النتائج وتوظيف الأسلحة ، فقادة فرق قتل الدبابات على جميع المستويات يجب أن يدرسوا العديد من العوامل عند اختيار أسلحة أفراد مجموعاتهم . من هذه النتائج التي أكدتها الدراسات أن :

    # مديات الاشتباك engagement في هذه التضاريس عادة ما تكون قريبة ، وإن ما نسبته 5% فقط من الأهداف المنشودة تكون على مسافة تتجاوز 100 م . في حين تكون نسبة 90% من الأهداف على مسافة منظورة ومباشرة تقل عن 50 م ، ويمكن أن تصل هذه لنحو 35 م فقط . لهذا يجب الأخذ بنظر الاعتبار موضوع اللفح الخلفي وتأثير التشظية للقذائف المطلقة .
    # زمن الاشتباك في الغالب يكون محدود وسريع ، بحيث يجب تبديل وتغيير موضع الرمي بسرعة كبيرة ، فالعدو سيعمل على توجيه نيرانه نحو المباني والتراكيب الإنشائية المعينة كنقطة إطلاق أو حتى تلك المشتبه بأمرها ، وهم مدربون على ذلك .
    # حدود ارتفاع وانخفاض بعض أسلحة العدو الرئيسة كمدافع الدبابات ، تخلق لها مجالاً ميتا dead space ، إذ تشكل العمارات العالية والوديان العميقة إن توفرت ، مناطق مثالية للمشاغلة وبعيدة عن مرمى الأسلحة المعادية ، خصوصاً غير المباشرة منها . مع ملاحظة أن من تكتيكات العدو المتبعة ، توجيه رشقات من نيران مدافعه الرشاشة خلف غطاء الحماية أو النوافذ المفتوحة ، على أمل ارتداد رصاصاته عن أي عائق باتجاه أفراد الكمين وإيقاع إصابات بين صفوفهم . إن مشاغلة الأهداف من الزوايا المائلة oblique angles ، سواء كانت الأفقية أو العمودية ، تتطلب قدرات ومهارات رمي متفوقة .



    # الدخان الناتج عن احتراق المباني ، غبار الإنفجارات ، ظلال المباني المرتفعة ، قلة الضوء النافذ لداخل الغرف .. كل هذه الأمور تؤدي لتخفيض الرؤية reduce visibility وزيادة الإحساس بالعزلة بالنسبة للقوات المعادية ، للحد الذي تكون مع الأهداف الصغيرة المتحركة ، حتى القريبة منها ، أهداف غامضة وغير واضحة المعالم ، ناهيك عن تلك التي تخفيها التراكيب والإنشاءات الصناعية .
    # القتال في التضاريس الحضرية يميل لكونه مشوشاً في أحيان كثيرة ، خصوصاً مع هجمات الوحدات الصغيرة وفرق قتل الدروع من عدة محاور متقاربة ومتلاقية . هنا يكون العدو في حالة إرباك من إصابات النيران الصديقة ، ويحرص في أغلب الأحيان على الاهتمام بمراحل تخطيط العمليات ، وتعديل إجراءات المراقبة بشكل مستمر لتخفيض هذه الأخطار . كما يتم التأكيد على الجنود والقادة ، ضرورة المحافظة على الوعي والإحساس الموقعي لتجنب القتل الصديق .
    # تحرص القوات المعادية عند دخولها المدن على مهاجمة المباني والإنشاءات الصناعية التي قد يختبئ ويكمن بها أفراد الفرق الخاصة ، قبل أن يبادره هؤلاء لإطلاق أسلحتهم . لذلك عادة ما تتسلح قوات العدو بذخائر للدك والتهديم ، مستندين في ذلك على تأثير هذه الأسلحة على المباني والتراكيب الخرسانية concrete ، بدل التأثير المقتصر على أفراد المشاة .



    توفر دروع الدبابة بشكل عام توفر حماية ووقاية Protection بشكل ممتاز إلى طاقم الدبابة ، خصوصاً عبر القوس الأمامي عند 60 درجة . فالدبابة منيعة في هذا الموضع تجاه معظم الأسلحة (ماعدا الثقيل منها) ، مثل المقذوفات المضادة للدروع مخفضة العيار أو شظايا مدافع الميدان ، ولحد كبير تجاه مقذوفات المدافع الرئيسة لدبابات العدو المحتمل .. وعند القتال بفتحات الدبابة المغلقة closed hatches ، فإن الطاقم منيع ومحصن تجاه جميع أنماط نيران الأسلحة الخفيفة ، وقذائف المدفعية (ماعدا الضربات المباشرة direct hit) والألغام المضادة للأفراد . كما تزود قذائف قنابل الدخان الموجودة على جانبي برج الدبابة ، وكذلك مولدات الدخان الخاصة بعادم المحرك ، تزود إخفاء سريع وفعال عن الرصد الحراري والتعيين الليزري أيضا .. مع ذلك تبقى دبابة المعركة الرئيسة عرضة جداً للأسلحة الخفيفة التي تطلق من الأجنحة ، القمة ، وبشكل خاص من المؤخرة . إن قمة وسقف الدبابة عرضة للذخيرة الموجهة بدقة ، أو الذخيرة الفرعية المسلمة بواسطة مقذوفات المدفعية وقنابل الطائرات ، أو حتى من المقذوفات الكتفية الموجهه من الأدوار العليا . وعندما تغلق الدبابات كواتها وفتحاتها القتالية نتيجة هذه الظروف ، فإن قدرة طاقم الدبابة على الرؤية واكتساب الأهداف ومشاغلتها أيضاً تنخفض كثيراً . هذا الوضع يصطدم برغبة الطاقم الطبيعية في متابعة ما يدور حول عربتهم أو ما يسمى بحالة الإدراك الموقعي Situational awareness وتمييز التهديدات المحيطة ، مما يجعلهم أكثر عرضة للاستهداف عند محاولة الظهور ورؤية الخارج . دبابات الحرب العالمية الثانية المبكرة كان لديها شقوق مفتوحة للرؤية ، التي كان يمكن إطلاق النار من خلالها لقَتل الطاقم .



    الدبابات الحديثة تستخدم كتل الزجاج السميك المضاد للرصاص لكل من منظومات الرؤية والمناظير الأفقية periscopes ، لكن هذه لا تزال عرضة للضرر بنيران الأسلحة الثقيلة ، مثل شظايا المدفعية عالية السرعة وطلقات الرشاشات الثقيلة ، مما يعيق قدرة الطاقم على العمل ومواصلة التقدم .. الدبابة يمكن أن تهاجم من الأسفل بواسطة الألغام ، التي هي قادرة في معظمها على تحطيم أو تعطيل حركة الدبابات وجنازيرها ، مما يوقع الدبابة ضمن مفهوم قتل الحركة mobility kill . الدبابة ضعيفة في منطقة الأجنحة ، خصوصاً منطقة عجلات الطريق والجنازير والتي تضم أيضاً منظومة التعليق ، وفي بعض الدبابات خزين الوقود الاحتياطي . ذات الأمر ينطبق على المقطع الخلفي من الهيكل الذي يضم المحرك وخزانات الوقود الإضافي .. ومع أن التصميم العام للدبابة يحرص على تكييفها لمواجهة اشتباكات الدبابات تجاه الدبابات tank-on-tank ، حيث الدروع مصممة لتوفير أقصى قابليات الحماية والوقاية من أسلحة النيران المباشرة (الحركية منها والكيميائية عبر القوس الأمامي على الأقل) ، إلا أنه في بيئة تهديد معادية تغطي نحو 360 درجة من عملياتها في التضاريس المعقدة ، فإن الهجمات يمكن أن تجيء من أي اتجاه ، خصوصاً مع انتشار تشكيلات وكتائب فرق الكمائن المتمرسة والمدربة على نمط القتال هذا .



    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: مفهوم الحماية .. والقتال في المدن .

    ماشاء الله تبارك الله اخوي عندي سوالين مهمين .
    الدبابات الغربية دائما كبيرة وضخمة بالنسبة للدبابات الشرقية هل السبب العقيدة القتالية للدول او ابداعات الفريقين العلمية من ناحية دراسة القدرة على تدميرها او حمايتها ...
    وهل الدبابات الغربية تمتلك نفس الانظمة الروسية للدفاع مثل اريانا الروسي ..
    ام انها تعتمد على مبداء الهجوم اولى من الدفاع

    بخصوص المعارك في المدن اليس الافضل استخدام مدرعات مثل الاف وغيرها لاستبدال دور الدبابة لانها ليست بنفس مستوى رشاقة المدرعات والعربات الاخرى .....وتدعيمها بعناصر قوات خاصة من اجل تقليل الخسائر في الارواح والممتلكات ؟

    مثل مضادات الدروع والاربي جي واسلحة رشاشة مختلفة العيارات من اجل التمكن من احكام السيطرة دون خسارة الدبابات في اول الامر

    تعليق


    • #3
      رد: مفهوم الحماية .. والقتال في المدن .

      المشاركة الأصلية بواسطة هدير الرعد مشاهدة المشاركة
      ماشاء الله تبارك الله اخوي عندي سوالين مهمين .

      1- الدبابات الغربية دائما كبيرة وضخمة بالنسبة للدبابات الشرقية هل السبب العقيدة القتالية للدول او ابداعات الفريقين العلمية من ناحية دراسة القدرة على تدميرها او حمايتها ...
      وهل الدبابات الغربية تمتلك نفس الانظمة الروسية للدفاع مثل اريانا الروسي ..
      ام انها تعتمد على مبداء الهجوم اولى من الدفاع .

      2- بخصوص المعارك في المدن اليس الافضل استخدام مدرعات مثل الاف وغيرها لاستبدال دور الدبابة لانها ليست بنفس مستوى رشاقة المدرعات والعربات الاخرى .....وتدعيمها بعناصر قوات خاصة من اجل تقليل الخسائر في الارواح والممتلكات ؟ مثل مضادات الدروع والاربي جي واسلحة رشاشة مختلفة العيارات من اجل التمكن من احكام السيطرة دون خسارة الدبابات في اول الامر .
      1- التصاميم الغربية بشكل عام أخي الكريم تتميز بالتعقيد وإرتفاع الكلفة (تعتمد أكثر فأكثر على العامل التقني) وذلك راجع لأنهم يصممون المعدة على أمل أن تنجز ما هو مطلوب منها بأقل مستوى من الضرر (عامل الكفاءة) سواء بالنسبة لها أو طاقم التشغيل . فلسفة التصميم الشرقية مختلفة نوعا ما ، وهي فلسفة هجومية كانت تؤكد على إغراق ساحة المعركة بالنيران ، لذا هي تركز على الكم وليس على الكيف ، مع إهمال عامل "الرفاهية" للعنصر البشري والذي يوليه التصميم الغربي أهمية كبيرة .. وبالطبع هناك أنواع كثير من منظومات الحماية المصممة للإستخدام مع الدبابات الغربية، ونحن هنا نتحدث عن منظومات قتل صعب أو قتل سهل .. هذا شرح مختصر أخي والموضوع يطول توضيحه .

      2- الأمريكان بالفعل يطورون عربة مدولبة جديدة لصالح قتال المدن ، هي مصممة ضمن شروط خاصة لمواجهة مخاطر القتال في البيئة الحضرية ، لكن شخصياً أقول أن قتال المدن لا يسايره إلا الدبابات الثقيلة ، مع تجهيزها بالمعدات اللازمة التي تكفل لها مواجهة الأخطار التي ذكرت .. تحياتي .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: مفهوم الحماية .. والقتال في المدن .

        عندي سؤال أستاذي العزيز أنور ..

        السؤال هو هل هناك تكتيكات محددة للقتال في الأماكن المفتوحة ( الصحاري مثلاً ) وتكتيكات أخرى في الأماكن الحضرية.. ؟!

        الجواب طبعاً أكيد هناك تكتيكات لكن الذي أريد السؤال عنه كم يوجد تكتيك للقتال في الأماكن المفتوحة وكم يوجد تكتيك للأماكن الحضرية ..

        لأني أشاهد في بعض الصور أماكن تُنشأ للدبابات في الصحاري ويتم وضع الدبابات خلف سواتر ترابية ونحوها فهل هذا التكتيك عندما تكون الدبابات في وضع الدفاع أو عمل كمائن أم أن هذا نمط هجوم يعتمد تكتيك متباطئ الخطوات .. ؟!

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X