بسم الله الرحمن الرحيم
[IMG][/IMG]
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيد الخلق الاجمعين وعلى اله وصحابته ومن تبعه بإحسان الى يوم الدين
أيها الاخوة الكرام السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :-
كما قرأتم عنوان الموضوع عن مشروع اعتبره انا شخصيا أهم مشروع في محافظة جدة بعد مشروع تصريف مياه الامطار والسيول
وهو مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد
قبل أن نبدأ بالمشروع الجديد نعطيكم لمحة عن الصالات الحالية :-
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
الرمز :JED (IATA)
OEJN (ICAO)
عدد الصالات : 4
المشغل:فرابورت - الشركة السعودية للخدمات الارضية .
يقوم المطار الحالي والذي تم افتتاحه عام 1981 م على أرض تبلغ مساحتها 105 كيلومترات مربعة، وهو يضم مجموعة من المنشآت الموجودة حالياً وهي : 3 مدارج متوازية، صالتان رئيسيتان للركاب، صالات الحج والعمرة بمظلاتها المتميزة، الصالة الملكية، صالة الطيران الخاص، صالة الشحن الجوي، القاعدة الجوية ، مرافق الدعم والبنية التحتية الضرورية. "
من ناحية أخرى فإن جدة هي أيضاً المقر الرئيسي للخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية) التي تشغل معظم مرافق المطار، وتمرّ ( السعودية) بدورها بعملية التحوّل الخاصة بها من كونها الناقل الجوي الوطني العملاق، إلى ناقل جوي حديث على أسس وأهداف تجارية عصرية.
ثانيا تصاميم المشروع :-
طبعا المشروع بدأ التخطيط له من عام 2005 ومن ذاك الوقت الى يومك هذا مر تصميمين ربما كانوا الابرز خلال تلك الفترة الى ان رسى العقد على التصميم الحالي
اول تصميم لمبنى صالة مشابه لمطار دبي الدولي
[IMG][/IMG]
اما التصميم الثاني
فهو عبارة عن أهلة متلاصقة
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
لكن أخيرا رسى المشروع على هذا التصميم
[IMG][/IMG]
-مشروع المطار الجديد :-
[IMG][/IMG]
طبعا المشروع هذا يختلف عن باقي مشاريع جدة بانه مشروع حكومي لكن تكلفته كانت مشتركة بين الهيئة العامة للطيران المدني والقطاع الخاص وتكلفته الاجمالية للمرحلة الأولى 27 مليار ريال سعودي مقسمة الى عقدين
أولا : العقد الأول بقيمة إجمالية تبلغ 15 ملياراً و125 مليون ريال .. ومن المرافق والأنظمة التي يحتويها:مجمع صالات للركاب بمساحة تبلغ 670 ألف متر مربع و200 كاونتر، وأحدث نظام لمناولة الأمتعة بطول يزيد على 60 كم من السيور المرتبطة بأحدث أنظمة للأمن، و96 جسرا لعبور المسافرين إلى الطائرات.و46 بوابة لمغادرة المسافرين ، و4 صالات للدرجة الأولى ودرجة الأعمال،وساحة تستوعب 94 موقفاً للطائرات، وفندقاً يضم 118 غرفة يشمل كافة الخدمات الفندقية لخدمة ركاب الترانزيت، ومركز للنقل يضم محطة لقطار الحرمين الشريفين، وسوق حرة ومراكز تجارية.ثانيا : العقد الثاني بقيمة إجمالية تبلغ 11 ملياراً و 986 مليون ريال ومن المرافق والأنظمة التي يحتويها: برج للمراقبة الجوية بارتفاع 136م وسيصبح أعلى برج مراقبة في العالم.وموقف سيارات متعدد الأدوار يستوعب 8200 سيارة، و3 مراكز للطاقة والتبريد، ومركزان لإدارة المعلومات، ومركز لإدارة الأزمات والطوارئ، وساحات وممرات للطيران ومجمع للوقود، وشبكة طرق جديدة مع تحديث الطرق المحيطة، وبنية تحتية لقرية الشحن الجوي ومدينة المطار.
صور تخيلية للمشروع واهم معالمه
[IMG][/IMG]
المراحل ال3 للمشروع
المرحلة الأولى عقد 421
[IMG][/IMG]
المرحلة الاولى العقد 422
[IMG][/IMG]
صور عامة للمشروع
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
يتبع............
[IMG][/IMG]
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيد الخلق الاجمعين وعلى اله وصحابته ومن تبعه بإحسان الى يوم الدين
أيها الاخوة الكرام السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :-
كما قرأتم عنوان الموضوع عن مشروع اعتبره انا شخصيا أهم مشروع في محافظة جدة بعد مشروع تصريف مياه الامطار والسيول
وهو مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد
قبل أن نبدأ بالمشروع الجديد نعطيكم لمحة عن الصالات الحالية :-
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
الرمز :JED (IATA)
OEJN (ICAO)
عدد الصالات : 4
المشغل:فرابورت - الشركة السعودية للخدمات الارضية .
يقوم المطار الحالي والذي تم افتتاحه عام 1981 م على أرض تبلغ مساحتها 105 كيلومترات مربعة، وهو يضم مجموعة من المنشآت الموجودة حالياً وهي : 3 مدارج متوازية، صالتان رئيسيتان للركاب، صالات الحج والعمرة بمظلاتها المتميزة، الصالة الملكية، صالة الطيران الخاص، صالة الشحن الجوي، القاعدة الجوية ، مرافق الدعم والبنية التحتية الضرورية. "
من ناحية أخرى فإن جدة هي أيضاً المقر الرئيسي للخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية) التي تشغل معظم مرافق المطار، وتمرّ ( السعودية) بدورها بعملية التحوّل الخاصة بها من كونها الناقل الجوي الوطني العملاق، إلى ناقل جوي حديث على أسس وأهداف تجارية عصرية.
ثانيا تصاميم المشروع :-
طبعا المشروع بدأ التخطيط له من عام 2005 ومن ذاك الوقت الى يومك هذا مر تصميمين ربما كانوا الابرز خلال تلك الفترة الى ان رسى العقد على التصميم الحالي
اول تصميم لمبنى صالة مشابه لمطار دبي الدولي
[IMG][/IMG]
اما التصميم الثاني
فهو عبارة عن أهلة متلاصقة
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
لكن أخيرا رسى المشروع على هذا التصميم
[IMG][/IMG]
-مشروع المطار الجديد :-
[IMG][/IMG]
طبعا المشروع هذا يختلف عن باقي مشاريع جدة بانه مشروع حكومي لكن تكلفته كانت مشتركة بين الهيئة العامة للطيران المدني والقطاع الخاص وتكلفته الاجمالية للمرحلة الأولى 27 مليار ريال سعودي مقسمة الى عقدين
أولا : العقد الأول بقيمة إجمالية تبلغ 15 ملياراً و125 مليون ريال .. ومن المرافق والأنظمة التي يحتويها:مجمع صالات للركاب بمساحة تبلغ 670 ألف متر مربع و200 كاونتر، وأحدث نظام لمناولة الأمتعة بطول يزيد على 60 كم من السيور المرتبطة بأحدث أنظمة للأمن، و96 جسرا لعبور المسافرين إلى الطائرات.و46 بوابة لمغادرة المسافرين ، و4 صالات للدرجة الأولى ودرجة الأعمال،وساحة تستوعب 94 موقفاً للطائرات، وفندقاً يضم 118 غرفة يشمل كافة الخدمات الفندقية لخدمة ركاب الترانزيت، ومركز للنقل يضم محطة لقطار الحرمين الشريفين، وسوق حرة ومراكز تجارية.ثانيا : العقد الثاني بقيمة إجمالية تبلغ 11 ملياراً و 986 مليون ريال ومن المرافق والأنظمة التي يحتويها: برج للمراقبة الجوية بارتفاع 136م وسيصبح أعلى برج مراقبة في العالم.وموقف سيارات متعدد الأدوار يستوعب 8200 سيارة، و3 مراكز للطاقة والتبريد، ومركزان لإدارة المعلومات، ومركز لإدارة الأزمات والطوارئ، وساحات وممرات للطيران ومجمع للوقود، وشبكة طرق جديدة مع تحديث الطرق المحيطة، وبنية تحتية لقرية الشحن الجوي ومدينة المطار.
صور تخيلية للمشروع واهم معالمه
[IMG][/IMG]
المراحل ال3 للمشروع
المرحلة الأولى عقد 421
[IMG][/IMG]
المرحلة الاولى العقد 422
[IMG][/IMG]
صور عامة للمشروع
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
يتبع............
تعليق