أبلغ ميخائيل بوغوسيان، المدير العام لشركة "أو. أ. كا" التي تدير صناعة الطائرات في روسيا، الصحفيين خلال معرض الطيران في ضاحية باريس "لوبورجيه" بأنه "تمت صناعة محرك مقاتلة الجيل الخامس". ويعرف هذا المحرك باسم "محرك المرحلة الأولى".
وبدئ بصنع "محرك المرحلة الثانية".
ومن المقرر أن تُجهز النماذج العملية الأولى من طائرة "تي-50" بـ"محركات المرحلة الأولى". ثم تجهز مقاتلات الجيل الخامس الروسية بـ"محركات المرحلة الثانية".
وتُُصنع محركات مقاتلات الجيل الخامس في مصنع "ساليوت" ومصنع "ساتورن" ومصنع تابع لشركة "لولكا".
وهناك الآن ستة نماذج تجريبية من طائرة "تي-50". وتعمل هذه الطائرات بمحرك المرحلة الأولى.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال في الـ25 من نيسان/أبريل 2013 إنه يجب أن تدخل طائرة "تي-50" التي تنتمي إلى الجيل الخامس الأحدث من المقاتلات، شرف الخدمة العسكرية في صفوف القوات الروسية في عام 2016.
ونوه بوتين إلى أن هذه الطائرة تفوق مثيلتها الأمريكية "إف-35" من نواح كثيرة.
وأشار إلى أن القوات الروسية تملك الآن طائرات توافق متطلبات عصرنا الراهن، وهي الطائرات التي تنتمي إلى الجيل 4+ والجيل 4++ من المقاتلات.
ويستمر العمل في تطوير معدات مقاتلة الجيل الخامس الروسية خاصة محركها وأسلحتها.
وقال بوتين إنه بإمكان روسيا توفير المحرك المناسب والأسلحة المناسبة لمقاتلة الجيل الخامس.
وقيل في وقت سابق إن القوات الجوية الروسية تبدأ تتسلم مقاتلات الجيش الخامس في نهاية عام 2015 أو بداية عام 2016.
وبدأت شركة "سوخوي" العمل في تصنيع مقاتلة الجيل الخامس التي اصطلح على تسميتها بـ"تي-50" منذ بداية تسعينات القرن الماضي. وظهرت هذه الطائرة في السماء للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر من عام 2011.
وتم تجهيز مقاتلة الجيل الخامس بمعدات ذكية تمكّنها من تدمير الأهداف الأرضية والجوية في كل الظروف الجوية نهارا وليلا.
وتتمتع طائرة "تي-50" بقدرة فائقة على المناورة، وتتميز بقدرتها على التخفي. ولها 16 نقطة تعليق لحمل صواريخ ذات رؤوس مدمرة. ووضعت 8 نقاط تعليق من النقاط الـ16 داخل الطائرة.
وتستطيع طائرة "تي-50" أن تقلع وتهبط من وفي مطار لا يزيد طول مدرجه عن 300 إلى 400 متر. وتستطيع التزود بالوقود في الجو.
وبدئ بصنع "محرك المرحلة الثانية".
ومن المقرر أن تُجهز النماذج العملية الأولى من طائرة "تي-50" بـ"محركات المرحلة الأولى". ثم تجهز مقاتلات الجيل الخامس الروسية بـ"محركات المرحلة الثانية".
وتُُصنع محركات مقاتلات الجيل الخامس في مصنع "ساليوت" ومصنع "ساتورن" ومصنع تابع لشركة "لولكا".
وهناك الآن ستة نماذج تجريبية من طائرة "تي-50". وتعمل هذه الطائرات بمحرك المرحلة الأولى.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال في الـ25 من نيسان/أبريل 2013 إنه يجب أن تدخل طائرة "تي-50" التي تنتمي إلى الجيل الخامس الأحدث من المقاتلات، شرف الخدمة العسكرية في صفوف القوات الروسية في عام 2016.
ونوه بوتين إلى أن هذه الطائرة تفوق مثيلتها الأمريكية "إف-35" من نواح كثيرة.
وأشار إلى أن القوات الروسية تملك الآن طائرات توافق متطلبات عصرنا الراهن، وهي الطائرات التي تنتمي إلى الجيل 4+ والجيل 4++ من المقاتلات.
ويستمر العمل في تطوير معدات مقاتلة الجيل الخامس الروسية خاصة محركها وأسلحتها.
وقال بوتين إنه بإمكان روسيا توفير المحرك المناسب والأسلحة المناسبة لمقاتلة الجيل الخامس.
وقيل في وقت سابق إن القوات الجوية الروسية تبدأ تتسلم مقاتلات الجيش الخامس في نهاية عام 2015 أو بداية عام 2016.
وبدأت شركة "سوخوي" العمل في تصنيع مقاتلة الجيل الخامس التي اصطلح على تسميتها بـ"تي-50" منذ بداية تسعينات القرن الماضي. وظهرت هذه الطائرة في السماء للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر من عام 2011.
وتم تجهيز مقاتلة الجيل الخامس بمعدات ذكية تمكّنها من تدمير الأهداف الأرضية والجوية في كل الظروف الجوية نهارا وليلا.
وتتمتع طائرة "تي-50" بقدرة فائقة على المناورة، وتتميز بقدرتها على التخفي. ولها 16 نقطة تعليق لحمل صواريخ ذات رؤوس مدمرة. ووضعت 8 نقاط تعليق من النقاط الـ16 داخل الطائرة.
وتستطيع طائرة "تي-50" أن تقلع وتهبط من وفي مطار لا يزيد طول مدرجه عن 300 إلى 400 متر. وتستطيع التزود بالوقود في الجو.
المصدر :
روسيا تصنع محركاً لمقاتلة الجيل الخامس | روسيا | أنباء موسكو
تعليق