إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

    المشاركة الأصلية بواسطة محمــــــد مشاهدة المشاركة
    العلم اللي يجمد على الشارب إن الاتحاد الخليجي تم إحباطه من قبل قطر وعمان لأهداف مجهوله قد تكون الايدي الامريكية والايرانية تغلغلت جيداً في صناع القرار في عاصمة قطر وعمان
    كلامك صحيح





    تعليق


    • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

      عودة السفراء الاسبوع القادم

      تعليق


      • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

        صحيفة السوابق القطرية .. وأسبوع الفرصة الاخيرة








        متابعة التقارير والمقالات الصحفية
        منحت دولة قطر الشقيقة كل الفرص، وأعطيت أوقاتا طويلة لتعود لعمقها الخليجي، وتكف عن سياساتٍ خاطئة استمرت لما يقارب العقدين من الزمان، وقد أتيحت لها مساحاتٌ كبيرة للعودة ونسيان الماضي والعفو عما سلف. وهي منحت مؤخرا أسبوعا انتهى نهاية الأسبوع الماضي من دول الخليج العربي وعليها أن تختار خيارا قاسيا بين الاستمرار في سياسات خاطئة أو اجتراح طريقٍ أرحب في العودة للحضن الخليجي والعربي.
        تفردّت هذه الصحيفة لعدة أيامٍ بأخبارٍ من مصادر خليجية رسمية لتغطية المهلة الممنوحة لقطر الشقيقة من دول الخليج لتنفيذ «اتفاق الرياض»، وهو موضوعٌ ينتظره المراقبون والمهتمون والجميع في دول الخليج العربي، ليروا النهاية التي ستكتب لقصة لا يعرف تفاصيلها وأسبابها غالبية الشعوب الخليجية، وهي قصة يجب أن تروى.
        بداية، ومع كل المودة للشعب القطري الشقيق فإن المتابع لسياسات دولة قطر يعرف أنها عملت جاهدة في كل ملفات المنطقة ضد توجهات وسياسات دول الخليج والحديث هنا عن الخطوط العريضة وليس عن مواقف سياسية تحتمل التباين هنا أو هناك؛ فقد عملت قطر بوعي وإصرارٍ ضد كل دول الخليج بلا استثناء، فزرعت الخلايا واستقطبت المعارضين ودفعت المليارات من أجل زعزعة استقرار هذه الدول، وتحالفت مع كل خصوم وأعداء هذه الدول من الجمهورية الإسلامية في إيران و«حزب الله» اللبناني، إلى جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وهي دعمت تنظيم القاعدة من قبل، كما أيدت حركة الحوثي في اليمن من بعد.

        لقد صدم كثيرون من الشعوب الخليجية بحجم التوجهات السياسية القطرية ضد أشقائها، وبالذات بعد خروج تسجيلاتٍ صوتية لوزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم، ومن بعدها تسجيلاتٌ صوتية للأمير السابق حمد بن خليفة، كلها تنضح بما لا يمكن استساغته أو قبوله.
        وهي صدمة مستحقة دون شكٍ، فتلك السياسات ليست من شيم الأخوة ولا من طبيعة التحالفات السياسية، ومن هنا يجب أن يعلم القارئ أن المتابع لسياسات الأشقاء في قطر منذ منتصف التسعينات يجد أن السلك الناظم لها مع تناقضها أحيانا هو المخالفة التامة لسياسات المملكة العربية السعودية أساسا، وبقية دول الخليج.
        مرّ توجه قطر الشقيقة بعدة مراحل،
        أولها: 1995-2000 مرحلة نهاية التسعينات،
        حيث استغلت الخلاف الذي نشأ حينذاك
        بين إحدى الشركات السعودية وقناة «بي بي سي» العربية على خلفية استضافة بعض المعارضين السياسيين، فقامت باستقطاب الغالبية العظمى من الإعلاميين المسرحين من تلك القناة، وأنشأت قناة «الجزيرة» الإخبارية التي كان أحد أهم ثوابت خطابها السياسي والإعلامي هو الهجوم على سياسات دول الخليج واستهداف أمنها وقياداتها بطريقة فجة وغير مألوفة في العلاقات الثنائية بين الدول الشقيقة، مع استقطابٍ واعٍ لكل رموز الإسلام السياسي لم يكن ظاهرا الهدف منه حينذاك، وقد شنّت تلك القناة حملة إعلامية ودينية ضد وجود القوّات الأميركية في دول الخليج، ومن ثم منحت تلك القوّات أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط، وافتتحت مكتبا تجاريا لإسرائيل في الدوحة.
        ثانيها: 2000 – 2005 مرحلة العقد الأول من الألفية الجديدة في نصفه الأول،
        حيث طوّرت قطر علاقاتها مع الإسلام السياسي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) لتشمل تنظيم القاعدة وأشباهه، وقد أصبحت قناة «الجزيرة» في تلك المرحلة أشبه ما تكون بالناطق الرسمي باسم التنظيم.


        ثالثها: 2005- 2010 في النصف الثاني من ذلك العقد ومع تشكلٍ واضحٍ لمحورين سياسيين كبيرين في المنطقة،
        هما محور الاعتدال ومحور الممانعة، محور الاعتدال الذي تمثله السعودية ودول الخليج ومصر والأردن بشكلٍ أساسي، ومحور الممانعة الذي تمثله الجمهورية الإسلامية في إيران ومعها النظام السوري والأحزاب الشيعية في العراق و«حزب الله» اللبناني وجماعة الإخوان المسلمين، انحازت سياسات قطر إلى محور الممانعة بكل تحالفاته الكبيرة والصغيرة، ووقفت على الضد من محور الاعتدال. ولم ينته هذا العقد من الزمان إلا وكانت حركة الحوثي الصاعدة في اليمن قد برزت وأخذت في التحرش العسكري بالسعودية، وقد حظيت بدعمٍ إيراني غير مستغرب، ولكنه مستغرب حين يساهم فيه من يعتبر شقيقا!
        رابعها: ما بعد 2011 مع بدايات العقد الثاني من الألفية الجديدة وبروز ظاهرة الفوضى والأصولية فيما كان يعرف بالربيع العربي،
        وقفت قطر الشقيقة بكل قوتها مع نشر وترويج وتسويق وتوسيع نطاق تلك الفوضى بتحالفاتٍ دولية مع بعض الدول الكبرى التي كانت مقتنعة بجدوى ذلك الربيع، وبتحالفاتٍ داخلية في كل جمهوريات العالم العربي التي وصلتها تلك الفوضى مع جماعة الإخوان المسلمين، وكان تركيزها بالأساس على إسقاط الدولة المصرية لا إسقاط حسني مبارك فحسب. وكذلك كانت كل تدخلاتها في تونس وليبيا واليمن، بل إنها دعمت الاضطرابات في دولة خليجية شقيقة.

        خامسها: 2012 – 2013 بعد وصول جماعة الإخوان المسلمين في مصر لسدة الحكم شعرت الشقيقة قطر بمثل ما شعرت به جماعة الإخوان المسلمين قديما،
        وأنها أصبحت تقيم الدول وتسقطها وأنها قادرة على قيادة عالم عربي جديدٍ، فدفعت أتباعها لاتخاذ مواقع معادية لدولهم علنيا، وأنشأت شبكاتٍ سرية لإنجاز مهام خفية تدعم تلك المعلنة، وأفقدتها النشوة القدرة على تقدير الحسابات السياسية الواقعية، وقللت من تقدير الدول الكبرى في المنطقة.
        سادسها: 2013- 2014 ما بعد إسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر
        واستعادة الجيش والشعب المصري للدولة المصرية، وبعد التأييد القوي والفاعل من السعودية والإمارات للشعب المصري والدولة المصرية، دخلت القيادة القطرية في حالة إنكارٍ وبذلت الغالي والنفيس لعدم الرضا بالواقع الجديد في مصر، كما أنها بذلت، ولم تزل، كل طاقتها في التدخل في ليبيا واليمن وغيرهما، ثم قام الشيخ حمد بالتخلي عن الإمارة وتسليمها لابنه الشيخ تميم، أقله بشكلٍ علني.
        المقصود من هذا الحديث هو تنبيه المواطن الخليجي، بمن فيهم المواطن القطري، بخلفية موجزة تمكنه من استيعاب ما يتم تداوله من أخبارٍ، وأن يضعها في سياقها الصحيح، وأن عدم جدية الدوحة في تنفيذ اتفاق الرياض بات على المحك، وأن الاجتماع يوم الأحد (الذي يوافق يوم نشر المقال) سيكون حاسما.
        أخيرا، وبحسب هذه الصحيفة (الجمعة الماضي) فإن قطر الشقيقة أمام استحقاقٍ تاريخي سبق أن وقعت عليه رسميا فيما يعرف بـ«اتفاق الرياض» مع الدول الست في مجلس التعاون الخليجي، ويقول الواقع وتقول اللجنة الفنية الخاصة إن قطر لم تلتزم بعد باتفاق دول الخليج



        تعليق


        • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

          المشاركة الأصلية بواسطة x s x مشاهدة المشاركة

          Close
          Previous
          طائره ارامكو

          تعليق


          • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

            المشاركة الأصلية بواسطة محمــــــد مشاهدة المشاركة
            العلم اللي يجمد على الشارب إن الاتحاد الخليجي تم إحباطه من قبل قطر وعمان لأهداف مجهوله قد تكون الايدي الامريكية والايرانية تغلغلت جيداً في صناع القرار في عاصمة قطر وعمان
            ما ذكرته عن الأيدي الأمريكية والإيرانية في قطر وعمان صحيح.

            المشاركة الأصلية بواسطة أبو بسام مشاهدة المشاركة
            * نشاطات اللوبي الإيراني

            * في ديسمبر (كانون الأول)، وقبل أيام من انعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي في الكويت، عقد خبراء ومسؤولون عرب وأجانب حوارا سنويا في المنامة توّجه وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بحضور جدد أثناءه تعهد بلاده بأمن الخليج في وجه أي تهديد إيراني، لكن تعهدات الوزير الأميركي لم تكن بريئة، بل جاءت بمثابة تطمينات في وقت كانت فيه حكومة بلاده تتفاوض مع إيران، سرا وعلنا. ومع هيغل، حضر عدد من مستشاريه، الحاليين والسابقين، من أمثال أندرو بارازيليتي، وهو مدير موقع «آل مونيتور»، حيث تعمل الباحثة في «مجلس الأطلسي» باربرا سلافين، التي تزور إيران بانتظام، وغالبا ما تنظم ندوات، على غرار اصفندياري، تستضيف فيها وجوه لوبي طهران في واشنطن، بمن فيهم بارسي وخاجيهبور، وتؤلف بالاشتراك معهم دراسات تزعم أن العقوبات على طهران تؤذي الإيرانيين فقط من دون حكومتهم، مما يوجب حكما رفعها.

            وسلافين تكتب علنا أن على واشنطن البحث عن مصالحها الفعلية، وأن ذلك يكون عبر الاستبدال بتحالفها مع الرياض تحالفا مع طهران، فيما كتب بارازيليتي أن على أميركا تكليف إيران حل الأزمة من سوريا، من دون شروط. والموقع يموله الأميركي من أصل سوري جمال دانييل، الذي جمع ثروة من عمله في قطاع النفط، والذي يعتقد كثيرون أنه يأمل بأن تكافئه إيران بعقود نفطية في حال جرى رفع العقوبات عنها.

            في المنامة، حيث حضر بارازيليتي، اندلعت أزمة كادت تطيح بالقمة الخليجية، عندما قام أحد الصحافيين بطرح سؤال على وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي حول إمكانية قيام اتحاد خليجي، ليرد الأخير أن الاحتمال غير وارد، وأن عمان ستنسحب من المجلس في حال جرى التصويت عليه في قمة الكويت.

            هنا سارعت الدبلوماسية الكويتية لإنقاذ القمة التي كانت في طريقها لاستضافتها، في حين تبين في وقت لاحق أن السؤال والإجابة حصلا بتنسيق كان يهدف إلى إحراج المملكة العربية السعودية.


            http://www.aawsat.com/details.asp?se...3#.U2iGb3cgGSM

            تعليق


            • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

              المشاركة الأصلية بواسطة ع الجهني مشاهدة المشاركة
              يجب ان لا تحركنا العواطف لاتخاذ القرارات ,,,,,


              ان كنت تريد حليف استراتيجي عليك ان تبحث عن دولة تطابق نفس رؤيتك ونظرتك المستقبلية ، لذلك ثوار مصر ينظرون للامارات نظرة تخالف كلمة حليف استراتيجي وان سقط السيسي ذهب كل التحالف ادراج الرياح

              لذلك تجد البحرين تتناغم مع المملكة سياسيا وتنضوي تحت لواء المملكة لتطابق السياسي بين البلدين وعلى ذلك قس
              لايوجد عواطف انا أقول لك الامارات ومصر لهم تحالف كبير قبل حتى السيسي يمكن الاخونجيه حاولو يخربو علينا التحالف ولكن تم اسقاطهم وبعدها مباشره الرئيس السيسي اتصال بالشيخ خليفة بن زايد

              انظر هنا

              تلقى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم السبت، اتصالا هاتفيا من الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع.

              وحسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية ( وام ) أن الرئيس الإماراتى أطلع خلال الاتصال من الفريق أول عبدالفتاح السيسي على تطورات الأوضاع في مصر، متمنيا دوام الأمن والاستقرار لمصر الشقيقة.

              وأكد الرئيس الإماراتى على عمق العلاقات الاخوية بين دولة الامارات العربية المتحدة و مصر والدور الريادي لمصر في مختلف المجالات.

              ومن جانبه، اعرب الفريق اول عبد الفتاح السيسي عن شكره وتقديره لرئيس الدولة متمنيا للعلاقات بين الدولتين مزيدا من التقدم والازدهار.




              ولن يستطيع أي احد ان يخرب التحالف المصري الاماراتي ونفس الموضوع يتعلق بالسعودية يجمعنا بها تحالف كبير واكبر تحالف بالخليج هو بين السعودية والامارت التحالف بين كل هذه الدول استراتيجي وعميق جدا كل العمق وليس وليد اللحظه كما تظن

              تعليق


              • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                المشاركة الأصلية بواسطة x s x مشاهدة المشاركة
                لايوجد عواطف انا أقول لك الامارات ومصر لهم تحالف كبير قبل حتى السيسي يمكن الاخونجيه حاولو يخربو علينا التحالف ولكن تم اسقاطهم وبعدها مباشره الرئيس السيسي اتصال بالشيخ خليفة بن زايد

                انظر هنا

                تلقى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم السبت، اتصالا هاتفيا من الفريق أول عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع.

                وحسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية ( وام ) أن الرئيس الإماراتى أطلع خلال الاتصال من الفريق أول عبدالفتاح السيسي على تطورات الأوضاع في مصر، متمنيا دوام الأمن والاستقرار لمصر الشقيقة.

                وأكد الرئيس الإماراتى على عمق العلاقات الاخوية بين دولة الامارات العربية المتحدة و مصر والدور الريادي لمصر في مختلف المجالات.

                ومن جانبه، اعرب الفريق اول عبد الفتاح السيسي عن شكره وتقديره لرئيس الدولة متمنيا للعلاقات بين الدولتين مزيدا من التقدم والازدهار.




                ولن يستطيع أي احد ان يخرب التحالف المصري الاماراتي ونفس الموضوع يتعلق بالسعودية يجمعنا بها تحالف كبير واكبر تحالف بالخليج هو بين السعودية والامارت التحالف بين كل هذه الدول استراتيجي وعميق جدا كل العمق وليس وليد اللحظه كما تظن
                السيسي يختلف عن مبارك ,, تذكر هذه الجملة جيدا

                تعليق


                • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                  خاص الحصيلة : حل الخلافات الخليجية القطرية ، وعودة السفراء خلال أيام

                  http://alhasela.com/news/?p=21810

                  أتمنى ان يكون الخبر صحيح لكن ذنب الكلب عوج...!ولنا بعام 95...و2009 مثال...




                  تعليق


                  • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                    السيسي يختلف عن مبارك ,, تذكر هذه الجملة جيدا
                    شي طبيعي وحتى بعد 4 سنوات سياتي رئيس جديد ومختلف لامشكله المهم ان مصر تعلم انها هي حليفه لدول الخليج الكويت السعودية الامارات تحديدا حتى في حفل تنصيب السيسي اكبر تمثيل كان لدول الخليج بسبب اهميه مصر لنا وللخليج

                    تعليق


                    • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                      المشاركة الأصلية بواسطة x s x مشاهدة المشاركة
                      شي طبيعي وحتى بعد 4 سنوات سياتي رئيس جديد ومختلف لامشكله المهم ان مصر تعلم انها هي حليفه لدول الخليج الكويت السعودية الامارات تحديدا حتى في حفل تنصيب السيسي اكبر تمثيل كان لدول الخليج بسبب اهميه مصر لنا وللخليج
                      أول نقطة لا تربط كيان مصر بالسيسي ,,,مصر ليست حصرا السيسي والعكس صحيح ...لكنا للاسف ربطنا علاقاتنا السياسية بالكامل بشخص وليس بكيان وهنا المشكلة الأساسية لذلك سيناريو سقوط السيسي كما سقط مبارك سيدمر مصالحنا في مصر كليا

                      حكاية أن السيسي سيترك مصر بعد 4 سنوات هذه أنساها . والأيام بيننا

                      النقطة الأخيرة , حينما قلت أن السيسي يختلف عن مبارك فأنا أدرك معنا كلامي جيدا وأنتظر منك نفس الأمر ,, وهذا ليس كلامي لوحدي بالمناسبة , حتى الضباط الأمريكان الذي درسوا السيسي في دورة الأركان في أمريكا وصفوا السيسي بالثعلب !

                      تعليق


                      • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                        اذا استمر سلوك قطر الحالي وعاد السفراء بسبب مصالحة هشه مثل اللي حصلت عام ٢٠٠٩م ... راح تكون الدول الثلاث بموقف محرج جدا
                        {* } [البقرة].

                        تعليق


                        • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                          المشاركة الأصلية بواسطة ابو عساف مشاهدة المشاركة
                          اذا استمر سلوك قطر الحالي وعاد السفراء بسبب مصالحة هشه مثل اللي حصلت عام 2009م ... راح تكون الدول الثلاث بموقف محرج جدا
                          حل المشكلة يكمن في مثل عندنا يقول ( شيء أصغر منك كله--بمعنى التهمه--)

                          تعليق


                          • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                            أول نقطة لا تربط كيان مصر بالسيسي ,,,مصر ليست حصرا السيسي والعكس صحيح ...لكنا للاسف ربطنا علاقاتنا السياسية بالكامل بشخص وليس بكيان وهنا المشكلة الأساسية لذلك سيناريو سقوط السيسي كما سقط مبارك سيدمر مصالحنا في مصر كليا

                            حكاية أن السيسي سيترك مصر بعد 4 سنوات هذه أنساها . والأيام بيننا

                            النقطة الأخيرة , حينما قلت أن السيسي يختلف عن مبارك فأنا أدرك معنا كلامي جيدا وأنتظر منك نفس الأمر ,, وهذا ليس كلامي لوحدي بالمناسبة , حتى الضباط الأمريكان الذي درسوا السيسي في دورة الأركان في أمريكا وصفوا السيسي بالثعلب !
                            هذه رايك ياخي وانت حر فيه عموما الزمن وحده كفيل بتوضيح كل هذه الامور...تحياتي

                            تعليق


                            • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                              الأسرار العسكرية @Military_Secret · ١٧ د

                              اعلن في مطار القاهرة الدولي عن وصول وزير خارجية سلطنة عمان في زيارة لمصر تستغرق يومين . سيتم فيها بحث اخر تطورات الملف القطري..
                              ----
                              !


                              تعليق


                              • رد: متابعة مستمرة ، أدلة وتسريبات تثبت تآمر حكام قطر على المملكة ودول الخليج

                                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                                أول نقطة لا تربط كيان مصر بالسيسي ,,,مصر ليست حصرا السيسي والعكس صحيح ...لكنا للاسف ربطنا علاقاتنا السياسية بالكامل بشخص وليس بكيان وهنا المشكلة الأساسية لذلك سيناريو سقوط السيسي كما سقط مبارك سيدمر مصالحنا في مصر كليا

                                حكاية أن السيسي سيترك مصر بعد 4 سنوات هذه أنساها . والأيام بيننا

                                النقطة الأخيرة , حينما قلت أن السيسي يختلف عن مبارك فأنا أدرك معنا كلامي جيدا وأنتظر منك نفس الأمر ,, وهذا ليس كلامي لوحدي بالمناسبة , حتى الضباط الأمريكان الذي درسوا السيسي في دورة الأركان في أمريكا وصفوا السيسي بالثعلب !
                                غالباً ما اتفق معك طرحك يا ابا ليان ، ولكن ، وإذ تسمح لي أن اختلف معك هذه المرة ، وخصوصاً في جملة "لكنا للاسف ربطنا علاقاتنا السياسية بالكامل بشخص وليس بكيان وهنا المشكلة الأساسية".
                                ولندع الإمارات للآخر ، ونتكلم عن السياسة السعودية الخارجية ، وفيما يخص ربط العلاقة بشخص واحد بشكل مطلق.

                                أعتقد أنك تعلم أن من أطاح بـ حسني مبارك ليس الثورة المصرية بشكل مباشر ، وإنما الجيش ، ففي النهاية هو من فرض عليه التنحي فرضاً ، وهو من سلمه للقضاء في نهاية المطاف ، والجيش المصري هو "مصدر" الحكم المصري منذ خمسين سنة ومازال ، وله مميزات ومخصصات في القطر المصري والثروة المصرية لا أحد ينازعه عليها ، وهو يوازي – إلى حداً ما – سلطة ، أو تمكن الحرس الجمهوري الإيراني والجيش الباكستاني والتركي (سابقاً) داخلياً ، والسعودية لا تتعامل مع فرد بصفة مطلقة ، لذا – وعلى سبيل المثال – عندما تولى أصف زرداري رئاسة وزراء باكستان ، ولشكوك السعودية في ولاءه لإيران ، تقلص الدعم السعودي لباكستان بصفة كبيرة ، إن لم يكن بصفة كاملة ، ولكنه لم يتوقف عن الجيش الباكستاني و"أفراد" الجيش الباكستاني ، و"مثلك عارف" معنى هذا الدعم ، وعلى هذا قس تعامل السعودية مع بعض الكيانات أو ذوي النفوذ في داخل الدول ،وأنت تعلم أن تنوع المشتريات العسكرية والمدنية السعودية ، ليست بغرض الاستفادة منها بصفة كلية ، أو كما يقال بقصد البعد عن قطع أو توتر العلاقات والمصالح مع الدولة المستورد منها تلك المشتريات ، فليس هذا المقصد من التنوع فقط ، فمعروف ماهو الغرض الآخر من هذا التنوع ، فهناك قوى وكيانات مالية دولية لها نفوذ في محيطها ولها مصالح وتعطي مقابل مصالحها ، ولا أريد أن أخوض في أمور أنت تعلمها جيداً ، ولكن ، وفي ذات الغرض ، وبصورة مصغرة جداً ، من يعرف خبايا الندوات والدورات التي تقام في السعودية وخارج السعودية يعلم أن هناك خبايا فيها ، وأغراض ومصالح منها ، ناهيكم عن الدعوات "الكريمة" لمواسم الحج والعمرة لأفراد وشخصيات من خارج السعودية ، وما خفي كان أعظم.

                                ورغم كل ذلك ، لايمكن لأي دولة كانت ومهما عظمت أن تفلح في فرض إرادتها ، أو تضمن نتائج سياستها بشكل قطعي ، ولك في نتائج السياسية الأمريكية المريعة أكبر دليل .

                                أما فيما يخص الإمارات ، فأعتقد أنها تريد أن ترسم لها سياسة خارجية ، تفوق - أو على الأقل توازي - السياسة القطرية والتي كانت تعتمد على "سياسة الشنطة" والإعلام ، والتي فاقت خسائرها العشرات من المليارات من الدولارات ، ولم نر لها شيئاً يذكر في تأثير الدوحة في السياسة الخارجية بشكل قطعي وواضح ، أو بشكل يبرز الدوحة أكبر من وزنها الحالي ، خلاف أنها كانت ومازالت وسيط "موثوق به" لكل من المسلحين (ممن يوصفون بالمتشددين) والغرب المعادي لأولئك المسلحين ، وفي مسائل تخص الأسرى بشكل أساسي ، وهذا مما يفرض علامات من الاستفهام على تلك الثقة وذلك الدور ، وفي المقابل ، لا شك أننا سنرى كثير من الهفوات والكبوات للسياسة الإماراتية الناهضة من سبات عميق ، مثلها مثل غيرها ، ولكن في النهاية ، قد ترى بعض سياستها النور ، فهي تملك مثل ما تملكه الدوحة ، فالشنطة (وإن كانت أكبر بقليل) والإعلام متوفران ، وتتميز الإمارات بأشياء أخرى عن قطر ، فمشترياتها أكبر بكثير، وسياحتها أفضل بمراحل ، وبدرجة عالية من الحرفية ؛ لمن يعلم ويفهم ما أهمية "السياحة السياسية".
                                sigpic

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X