إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلاح المدفعية .. مستويات الإعطاب والإضرار بالهدف .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلاح المدفعية .. مستويات الإعطاب والإضرار بالهدف .

    ســــلاح المدفعيـــــة ..
    مستويـــــات الإعطـــــاب والإضـــرار بالهــــدف




    مع تطور المفاهيم والأفكار في زمننا الحالي ، أصبح تعبير الدعم الناري المتكامل والمدمج Integrated fire support لسلاح المدفعية ، عنصر حاسم ومهم في ساحة المعركة الحديثة . ففي الهجوم offense ، يمكن اعتباره من الوسائل الرئيسة لإنجاز وتحقيق ارتباط مفيد بقوات العدو . إذ يستطيع الدعم الناري سحق الفجوات والثغرات المنجزة في خطوط دفاعات القوات الصديقة ، وكذلك عرقلة وتعطيل ، أو حتى تحطيم تجمعات العدو في عمقه التكتيكي ، بالإضافة إلى صد الهجمات المضادة . وفي الدفاع defense ، الدعم الناري يمكن أن يعرقل تحضيرات العدو للهجوم ، ويستنزف قواته بينما هي تقترب من المواضع الأمامية ، ويصد أو يعزل القوات التي تصل أو تخترق هذه المواضع . وفي هذا الخضم من المهام ، يجب أن لا ننسى المعركة والمواجهة مع مدفعية العدو والتي هي إحدى المهام الرئيسة والأكثر أهمية لسلاح المدفعية . لذا تعتبر نيران البطاريات المضادة Counter-battery Fire مطلب هام ورئيس لتحقيق حالة الإخماد والتدمير ، أو على أقل تقدير التحييد والتعطيل لبطاريات مدفعية العدو . فهي قادرة على تمكين القوات الأرضية من تحقيق وإنجاز تفوق ناري على قوات الخصم في ساحة المعركة . مواجهة مدفعية العدو تتطلب عادة أكثر من نيران بطارية واحدة مضادة ، كما أن تحقيق دمار عظيم إلى مراكز القيادة والسيطرة Command & Control بالإضافة إلى بطاريات المدفعية ، يتطلب أيضاً دعم وتعاون الأسلحة المقاتلة الأرضية الأخرى وكذلك سلاح الطيران .



    بالنسبة لمستويات الإعطاب والإضرار بالهدف damage criteria والتي يستطيع سلاح المدفعية تسجيلها ، فهذه تقيد ضمن معايير وحسابات خاصة مدروسة . إذ تحدد مقاييس الأضرار الملحقة بالهدف العسكري عادة بمفاهيم الخسارة المؤقتة أو الجزئية أو الكلية . وبشكل عام ، الفاعلية والتأثير القتالي للهدف يمكن أن يحيد ويخفض وفق أصناف من الأضرار ، تتمحور مفاهيمها حول السحق والإفناء annihilation ، التدمير والتحطيم demolition ، التحييد والتعطيل neutralization ، الإزعاج والمضايقة harassment . النوع الأول أو نيران السحق والإفناء يقصد منها ولأقصى حد جعل الأهداف غير المنظورة أو غير المرئية عديمة الفاعلية والتأثير القتالي ، بحيث تحتاج هذه لجهود كبيرة لإعادة البناء والإصلاح لكي تكون صالحة للاستعمال . على سبيل المثال ، للأهداف النقطوية point targets مثل مواضع إطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ، القوة المقابلة يجب أن تنفق وتستهلك قذائف كافية لضمان تحقيق نسبة 70 إلى 90% من احتمالية قتل . أما بالنسبة لأهداف المنطقة area targets مثل مواضع الكتائب والفصائل المحصنة ، فإنهم يجب أن يطلقوا قذائف كافية لتدمير ما نسبته 50 إلى 60% من الأهداف المقصودة . هذه النيران بطبيعة الحال ستؤدي إلى خروج الوحدات من ساحة المعركة كقوة قتالية فاعلة . المفهوم الآخر أو التدمير والتحطيم ، يشير إلى تحصيل مستويات من حالات الإعطاب والإتلاف destruction للتجهيزات والمباني والأعمال الهندسية (جسور ، تحصينات ، طرق) والأهداف الأخرى المقصودة . تحقيق هذا النوع من الأضرار يتطلب إطلاق وتوجيه قذائف كافية لجعل مثل هذه الأهداف غير صالحة للاستخدام . المفهوم الثالث يتحدث عن نيران التحييد ، والتي تهدف إلى ايقاع خسائر كافية في الأهداف المقصودة ، للحد الذي يتسبب في فقدانها تأثيرها المقاتل combat effectiveness بشكل مؤقت ، أو يحيد ويقيد قدراتها على المناوره ، أو يعرقل قابليتها على القيادة والسيطرة . ولإنجاز هذه المعادلة ، المدفعية يجب أن تسدد قذائف كافية لتحطيم 30% من مجموع الأهداف غير المنظورة . المفهوم الأخير للأضرار يستعين بعدد أقل من قطع وذخيرة المدفعية ، وعادة ضمن وقت موصوف ومعين لتسديد نيران المضايقة . إن هدف هذه النيران يتركز حول تسليط ضغط عصبي ونفسي psychological pressure على أفراد العدو في المواضع الدفاعية المحصورة ، ومواقع القيادة والإمدادات في الخطوط الخلفية . نيران المضايقة الناجحة تمنع وتعرقل قابليات العدو على المناورة ، وتخفض روحه المعنوية ، كما أنها تضعف استعداده القتالي بشكل تدريجي .


    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: سلاح المدفعية .. مستويات الإعطاب والإضرار بالهدف .

    كلام كبير وواضح خصوصا لنسبه الأهداف في المواضع الأربعة
    يعطيك العافية
    ماهي افضل مدفعيه
    أستاذ أنور برأيك

    تعليق


    • #3
      رد: سلاح المدفعية .. مستويات الإعطاب والإضرار بالهدف .

      المشاركة الأصلية بواسطة Saudi fighter مشاهدة المشاركة
      كلام كبير وواضح خصوصا لنسبه الأهداف في المواضع الأربعة
      يعطيك العافية
      ماهي افضل مدفعيه
      أستاذ أنور برأيك
      سؤالك عام جداً أخي الكريم ، فسلاح المدفعية يضم تقسيمات وتفصيلات كثيرة ومتنوعة .. مصطلح السلاح أو تعبير "المدفعية الحديثة" modern artillery تضمن في زمننا الحالي مفهوم أكثر شمولية مما سبق ، الذي دمج أسلحة أخرى متماثلة إلى حد كبير فيما بينها مثل مدافع القوس howitzers ، مدافع الهاون mortars ، مدافع الميدان field guns ، المدفعية الصاروخية rocket artillery ، وأنواع أخرى مثل المدافع المضادة للدبابات والمضادة للطائرات والمدفعية الساحلية وهكذا .. من حيث التفصيل هناك أيضاً المدافع المقطورة/المسحوبة towed guns التي تستعمل أساساً لمهام الهجوم أو الدفاع في الخطوط المعدة والمحضرة سلفاً ، وهناك المدافع ذاتية الحركة self-propelled guns التي صممت لمرافقة القوات المتحركة وتوفير نيران دعم مستمرة .. وبشكل عام ، كلما زاد العيار زاد التأثير ، والمدافع بسبطانات طويلة تغطي مدى أبعد ، وفي النهاية التركيز أكثر ما يكون على نوعية الذخيرة .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: سلاح المدفعية .. مستويات الإعطاب والإضرار بالهدف .

        الله يعطيك العافية وفيت وكفيت

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X