إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

    المشاركة الأصلية بواسطة F15SA مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافيه وماقصرت وياليت تذكر ابرز خصائص الاصدار P1Eb/SRP 12 وهل قدرات هذا الاصدار مشابهه للاصدار المعمول به على التايفون البريطانيه حاليا
    الله يعافيك اخوي ، تجد في المشاركة هذه شرح عن قدرات P1E الكاملة ان شاء الله تفيدك ، وطبعاً جميع الطائرات التايفون المجهزة بهذه الحزمة هي من نفس المستوى

    #103

    تعليق


    • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

      اعتقد اننا صعب نوفي حق الاخ هوك ، منبع علم في هذا المنتدى ،

      تعليق


      • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

        المشاركة الأصلية بواسطة امن وحماية شخصيات مشاهدة المشاركة
        اعتقد اننا صعب نوفي حق الاخ هوك ، منبع علم في هذا المنتدى ،
        دعاء في وجه الغيب تكفيني اخي الفاضل

        تعليق


        • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )


          الثلاثاء 19 مايو 2015 :

          اول تحليق لطائرة ترانش 3A الخامسة للسعودية رقم ZK604 او 8005 في القوات الجوية السعودية








          تعليق


          • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

            الجمعة 29 مالو 2015 :

            تحليق الطائرة رقم 8001 في طلعة جوية اختبارية بعد طلائها بتمويه القوات الجوية السعودية















            تعليق


            • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )


              على المدى القصير محتمل عقد صفقة اخرى لعدد 48 طائرة تايفون او اكثر للسعودية ، وصفقة اخرى للبحرين لسرب تايفون واحد (12 طائرة)

              Industry executives said the best short-term opportunities for further sales probably lie with a Saudi top-up order for 48 or more jets and a knock-on deal for a squadron's worth of jets with Riyadh's neighbor and ally, Bahrain.

              تعليق


              • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة

                على المدى القصير محتمل عقد صفقة اخرى لعدد 48 طائرة تايفون او اكثر للسعودية ، وصفقة اخرى للبحرين لسرب تايفون واحد (12 طائرة)

                Industry executives said the best short-term opportunities for further sales probably lie with a Saudi top-up order for 48 or more jets and a knock-on deal for a squadron's worth of jets with Riyadh's neighbor and ally, Bahrain.


                كان من المفترض ان يتم توقيع عقد التايفون للبحرين بعدد 12 طائرة خلال معرض البحرين الدولي للطيران في يناير 2014 ، لكن على ما يبدوا انه قد تم تأجيله




                ومن الواضح الان ان العقد البحريني للتايفون مرتبط مع العقد السعودي الثاني التايفون ، فاذا ما وقع العقد الثاني للسعودية فان البحرين هي الاخرى ستوقع العقد تباعاً ، كون السعودية هي الممولة لصفقة البحرين للتايفون

                تعليق


                • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                  المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة

                  كان من المفترض ان يتم توقيع عقد التايفون للبحرين بعدد 12 طائرة خلال معرض البحرين الدولي للطيران في يناير 2014 ، لكن على ما يبدوا انه قد تم تأجيله



                  ومن الواضح الان ان العقد البحريني للتايفون مرتبط مع العقد السعودي الثاني التايفون ، فاذا ما وقع العقد الثاني للسعودية فان البحرين هي الاخرى ستوقع العقد تباعاً ، كون السعودية هي الممولة لصفقة البحرين للتايفون
                  هذا دليل على صحة ما ذهب له الأخ الـ alfarooq من أن مشروع التايفون يواجه مشاكل مع الحكومة السعودية ..

                  إما بسبب عدم جهوزية الطائرة أو ضعف أدائها مقابل غيرها من الطائرات أو ظهور مشاكل فنية بعد استخدامها بشكل مكثف أو من جهة التمويل لمشاريع تطويرها ودمج قدراتها المنظورة أو من جهة التعاقد وإدارة الصفقة ..


                  وإلا لو كانت أمور التايفون تمام لتم التعاقد عليها وإتمام الصفقة معنا أو مع البحرين ..

                  تعليق


                  • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                    المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                    هذا دليل على صحة ما ذهب له الأخ الـ alfarooq من أن مشروع التايفون يواجه مشاكل مع الحكومة السعودية ..

                    إما بسبب عدم جهوزية الطائرة أو ضعف أدائها مقابل غيرها من الطائرات أو ظهور مشاكل فنية بعد استخدامها بشكل مكثف أو من جهة التمويل لمشاريع تطويرها ودمج قدراتها المنظورة أو من جهة التعاقد وإدارة الصفقة ..


                    وإلا لو كانت أمور التايفون تمام لتم التعاقد عليها وإتمام الصفقة معنا أو مع البحرين ..
                    [/CENTER]
                    ياخي الصفقة ماتجي من الباب الى الطاقة !!!!

                    شف كم لنا في السفن البحرية وشف كم لنا في البرية من ناحية الدبابات

                    الغرب متخوف يوم يبيع لنا طائرة مثل هذي فيمكن التراجع من ناحيتهم

                    بس ما يبغون يخسرون مزيد من العلاقات وهم ايضا في ظروف

                    تعليق


                    • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                      المشاركة الأصلية بواسطة f-15se مشاهدة المشاركة
                      ياخي الصفقة ماتجي من الباب الى الطاقة !!!!

                      شف كم لنا في السفن البحرية وشف كم لنا في البرية من ناحية الدبابات

                      الغرب متخوف يوم يبيع لنا طائرة مثل هذي فيمكن التراجع من ناحيتهم

                      بس ما يبغون يخسرون مزيد من العلاقات وهم ايضا في ظروف
                      صحيح ، كثير من المصادر رجحت قرب التوقيع على العقد الثاني للتايفون وهذا الكلام منذ زيارة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون للسعودية عام 2012 وتأخيرها لا يعني بالضرورة وجود مشاكل بالتايفون السعودية كما يحاول البعض هنا ايهام القراء بذلك ! بل لاجل الحصول على مكاسب افضل واعلى من ذي قبل ، وارتباط عقد البحرين للتايفون مع العقد السعودي هي ايضاً ورقة ضغط ومكسب ايضاً للبحرين اذ ستحصل على نفس المكاسب والمواصفات السعودية في العقد الثاني في حال تنفيذه

                      نفس الشي حصل مع صفقة F-15SA تأخرت لسنوات اظن منذ 2007 ولم يعلن عنها رسمياً الا في اكتوبر 2010 ، وبل تأخر التوقيع النهائي لمدة 14 شهراً حتى ديسمبر 2011 ! فهل يمكن القول ان هناك مشاكل في F-15 السعودية !؟ لا اظن ذلك

                      تعليق


                      • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                        يبدو والله اعلم ان اداء التايفون في عاصفة الحزم هو خلف الرغبه بصفقه جديده
                        ولا ننسى ان بيع المنزيد من الطائرات لعدد اكبير من المشغلين يعني سرعة التطوير وفتح مجال اوسع للابحاث المستقبليه

                        الله يكتب اللي فيه الخير
                        AbuNorah

                        تعليق


                        • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )


                          ليس بالضرورة ان تتفوق المقاتلة (X) على المقاتلة (Y) حتى نقول للمسؤولين والقادة العسكريين احسنتم الاختيار في المقاتلة (X) وقبحكم الله لانكم اخترتم المقاتلة (Y) ، ولاسيما ان كلا المقاتلتين (X و Y) تخدمان في سلاح جو واحد ، المقياس الحقيقي هنا هو فيما تقدمه المقاتلة (X) والمقاتلة (Y) في ذلك سلاح الجو الذي تخدم فيه وكيف تتكاملان مع بعضهما البعض

                          في هذه المشاركة سوف نستعرض معكم بشكل متسلسل صفقات المقاتلات الرئيسية في القوات الجوية السعودية الموجودة في الخدمة وهي التورنيدو الهجومية IDS و F-15S والتايفون واخيراً F-15SA ، وسوف نسلط الضوء على ما قدمته وتقدمه كلاً منها للقوات الجوية السعودية بشكل واقعي وبعيداً عن الكلام الانشائي المرسل والذي يكون لاهداف اخرى


                          التورنيدو الهجومية GR1/1A ، تم توقيع عقدها بعدد (48 طائرة) ضمن مشروع (اليمامة-1) عام 1985 وسلمت طائراتها خلال الاعوام 1986-1989 ، الدفعة الثانية من التورنيدو الهجومية وقعت عام 1993 ضمن مشروع (اليمامة-2) بعدد مماثل للعقد الاول (48 طائرة) وسلمت طائراتها خلال الاعوام 1996-1998 ، وفي عام 2006 وقع عقد تطوير التورنيدو GR1/1A ضمن برنامج استدامة اسطول التورنيدو TSP ، وهذا يرفعها الى مستوى GR4/4A وكفيل بان يبقيها بالخدمة حتى 2020 ، وايضاً في فبراير 2014 وقع عقد المرحلة الثالثة لبرنامج TSP لاجراء المزيد من التطوير عليها ومدد فترة خدمتها حتى الاعوام 2025-2030

                          F-15S Strike Eagle ، وقعت صفقتها في عام 1992 ضمن مشروع (شمس السلام-9) وبعدد (72 طائرة) وسلمت طائراتها خلال الاعوام 1995-1998 ، مقاتلات F-15S هذه كانت نسخة مخفضة المعايير عن الطراز F-15E في سلاح الجو الامريكي ، خضعت للعديد من التطويرات خلال فترة خدمتها طالت الالكترونيات وحاضن التهديف ووصلة البيانات والمحركات وحتى الرادار APG-70 المخفض طور ورفع من قدرته ، فقدت 4 طائرات نتيجة تحطمها والمتبقي منها الان هو 68 طائرة وسيتم تطويرها الى مستوى F-15SA واول طائرتين ستطور في شركة Boeing والمفترض ان ينتهي اعمال التحويل الى الطراز F-15SA في شهر ديسمبر 2015 ، اما باقي الطائرات (66 طائرة) ستطور وتحول محلياً في شركة السلام للطائرات ابتداءاً من العام القادم 2016 وستكتمل في شهر ديسمبر 2019

                          التايفون (ترانش 2/3A) ، وقع عقدها في عام 2007 ضمن مشروع (السلام) وبعدد (72 طائرة) وبدأ التسليم في منتصف عام 2009 ، 48 طائرة ترانش 2 سلم منها حتى الان 47 طائرة والمتبقي طائرة واحدة فقط اما اخر 24 طائرة ستكون ترانش 3A ، وكان من المفترض تجميع اخر 48 طائرة محلياً لكن الغي فيما بعد لاسباب عديدة ، ومحتمل ان توقع عقد ثاني لها وبعدد (48 طائرة) اخرى

                          F-15SA Super Eagle ، وقع عقدها في شهر ديسمبر 2011 ضمن مشروع (شمس السلام-؟؟) وبعدد (84 طائرة) وكان من المفترض تسليم اول دفعة منها في شهر يناير 2015 لكن اجل لمنتصف العام الحالي لعدم اتمام الاختبارات على نظام التحكم بالطيران بواسطة السلك FBW وظهور مشاكل فيه كون هذه النسخة اول نسخة من F-15 تمتلك هذا النظام ، وسوف يستمر التسليم بشكل متوازي مع تسليم طائرات F-15SA المحولة محلياً ليكون في عام 2019 نحو 152 مقاتلة F-15SA Super Eagle متقدمة


                          هذا ملخص سريع عن الصفقات للمقاتلات الرئيسية في القوات الجوية السعودية ، ونأتي الآن لاهم مكتسباتها وقيمتها العسكرية وما تقدمه

                          اولاً ، صفقة التورنيدو الهجومية عام 1985 اشتملت على صواريخ Sea Eagle المضادة للسفن وصواريخ ALARM المضادة للرادارات ، وهذا يعني انه ولاول مرة في تاريخ القوات الجوية السعودية كاملاً تحصل على ذخائر متخصصة مضادة للسفن واخرى مضادة للرادارات ، بينما في صفقة F-15S عام 1992 اي بعد صفقة التورنيدو ب 7 سنوات لم تشمل على هذه النوعية من الذخائر! لم تشمل قط على صواريخ Harpoon او HARM المضادة للسفن والرادارات واقتصر تسليحها في مهام القصف جو-ارض على القنابل حرة السقوط MK-82/84 والقنابل الموجهة بالليزر GBU-10/12 Paveway II و GBU-24 Paveway III والصواريخ التكتيكية AGM-65D/G Maverick وفوق ذلك نسخة مخفضة المواصفات في حين امتلكنا التورنيدو الهجومية بنفس المواصفات للطائرات البريطانية ذاتها! فهل يستطيع احد ان يقول ان الفريق التفاوضي في صفقة التورنيدو اجاد عمله في حين لم يكن مؤهلاً في صفقة F-15S بعد صفقة التورنيدو الاولى ب 7 سنوات ؟

                          مقاتلات F-15 مقاتلات مقتدرة وسجلها القتالي غني بالتعريف عنها ، ولم تكن هذه غلطة المسؤولين عن الصفقة او القادة العسكرين ، لاسيما لو علمنا ان الفريق التفاوضي وضع مواصفات للطائرة المطلوبة متقدمة اكثر من النسخة الامريكية F-15E ذاتها وسميت ب F-15F وفوق ذلك كانت احادية المقاعد لكن رفضت الادارة الامريكية هذا المقترح وسمحوا ببيع النسخة F-15S (في البداية كانت تسمى F-15IX) المخفضة عن F-15E ومنعوا بيع صواريخ AGM-84 Harpoon المضادة للسفن وصواريخ AGM-88 HARM المضادة للرادارات وكذلك صواريخ جو-جو متوسطة المدى AIM-120 AMRAAM وذلك كله بحجة (امن اسرائيل)

                          ولذلك احتجنا للكثير من العمل والجهد وبلا شك للكثير من المال لاجل تطوير اسطول مقاتلات F-15S طوال فترة خدمتها ورفع مستواها فغير المحرك من PW F100 الى المحرك GE F110 ، واضيف وصلة البيانات LINK-16 على كامل اسطول مقاتلات F-15C/D/S ورفع من قدرات الرادار المخفض APG-70 ثم بعد ذلك استبدل بالرادار APG-63V1 وهو نفس الرادار المركب في المقاتلة الكورية F-15K Slam Eagle ، واستبدل حاضن التهديف والملاحة القديم LANTIRN بالحاضن المتقدم Sniper ATP ، وفي عام 2000 عقدت صفقة لشراء 500 صاروخ AIM-120C AMRAAM لتسليح هذه المقاتلات بصاروخ جو-جو متقدم بدلاً من الصاروخ العامل عليها وهي AIM-7M/P Sparrow النصف ايجابية ، وارمز لهذه المقاتلات المطورة ب +F-15S ، ويجري الان تطويرها ورفع مستواها الى مستوى F-15SA Super Eagle

                          وبعد هذا الايجاز السريع هل يستطيع احد من منتقدي صفقة التورنيدو والتايفون ان ينتقد صفقة F-15S !؟ واذا علمنا ان سعر الطائرة الواحدة في عقد عام 1992 كان 80 مليون دولار ، واذا حسبنا تكاليف التطوير فهي حتماً ستقفز فوق 100 مليون دولار للطائرة الواحدة!

                          ولذلك وبغض النظر عن المقاتلتين ومهامهما (التورنيدو و F-15S) فان ما حصلنا عليه من البريطانين في صفقة التورنيدو عامي 1985/1993 كان افضل مما حصلنا عليه من الامريكان في صفقة F-15S عام 1992 من ناحية المواصفات والتسليح

                          ثانياً ، نأتي الان لقدرات الهجوم العميق او ما يعرف عسكرياً بمصطلح Stand-off ، ايضاً كانت للتورنيدو الهجومية GR4/4A السبق في ادخال قدرات القصف العميق Stand-off لاول مرة في تاريخ القوات الجوية السعودية وذلك عن طريق صواريخ Storm Shadow ذو الخصائص الشبحية ومدى طويل يبلغ 250 km ، وتم ذلك عن طريق برنامج الاستدامة TSP عام 2006 ، فقبل ذلك لم يكن لدى القوات الجوية السعودية اي ذخائر لهذه المهام حتى في صفقة F-15S وبالرغم من ان السعودية قامت بشراء نحو 556 قنبلة انزلافية من نوع GBU-15 زنة 2000 باوند في صفقة منفصلة لتسليح F-15S عام 1995 لكن لم تقدم هذه القنابل قدرات Stand-off حقيقية اذ يبلغ مداها الاقصى نحو 30 km فقط اذا ما القيت من ارتفاعات عالية

                          كذلك التايفون خلال العام الحالي 2015 سوف تحصل على هذه القدرات بعد دمج صواريخ Storm Shadow عليها ، لكن لو نظرنا لمقاتلات F-15S فلن تحصل على هذه القدرات الا بعد تحويلها الى مستوى F-15SA وتسلم في آخر العام الحالي بشكل متزامن مع حصول التايفون السعودية لقدرات قصف Stand-off ، بمعنى اخر ان مقاتلات F-15S المحولة الى F-15SA ضلت نحو عشرون عاماً كاملة (دخلت الخدمة في 1995 وتسلم بمعيار F-15SA في اخر 2015) لكي تحصل على قدرات Stand-off حقيقة عن طريق صواريخ AGM-84H SLAM-ER وقنابل AGM-154 JSOW والتي اشتريت في صفقة منفصلة عام 2013 لتسليح مقاتلات F-15SA ، بينما التايفون سوف تحصل عليها بعد 6 سنوات فقط من دخولها الخدمة اي ربع المدة التي احتاجتها F-15S لكي تحصل على قدرات قصف بعيدة المدى !

                          ثالثاً ، فيما يخص صفقة التايفون عام 2007 تحدثنا عنها كثيراً هنا لكن باختصار لو لم تأتي التايفون بمواصفات مماثلة للنسخ البريطانية ونفس السعر وبنقل تقنيتها وبدون اشتراطات تسليحية وبل حصلنا على مقعد في وكالة NETMA المشرفة على ادارة التورنيدو والتايفون وصار لنا قدرة وكلمة في مسار البرامج التطويرية للتايفون وتنفيذ التطويرات قبل حتى من الدول الاوروبية المشغلة للتايفون ، لما اتت صفقة F-15SA بهذا الشكل ، افضل واقوى واحدث F-15 على الاطلاق بقدرات الكترونية مرعبة بنظام DEWS ، نظام التحكم بالطيران بواسطة السلك FBW لاول مرة على F-15 ، رادار APG-63V3 AESA ، مستشعر IRST العامل بالاشعة تحت الحمراء ، نقاط تعليق اضافية مع حزمة تسليح معتبرة شملت جميع انواع الذخائر من قنابل Paveway II/III وقنابل JDAM وصواريخ Harpoon و HARM المضادة للسفن والرادارات والتي لم تسمح امريكا ببيعه لنا في صفقة F-15S في عام 1992 ، وكذلك صواريخ AIM-120C7 AMRAAM ، وفوق ذلك سيتم تصنيع وتعديل اجزاء من طائرات F-15S محلياً وذلك لتطويرها وتحويلها الى مستوى F-15SA

                          وباختصار كان النجاح في صفقة التايفون هو مقدمة للنجاح في صفقة F-15SA ، فالاوروبيين بعد بيعنا التايفون بمواصفات اصلية وتسليح معتبر وشريك في برنامج التايفون جعل هذا يضغط على الامريكيين اكثر لاجل الحصول على مكاسب مماثلة للتي حصلنا عليها في صفقة التايفون وان لم يلبوا مطالبنا لتركناهم واتجهنا للاوروبين وبالاخص التايفون من بريطانيا والرافال من فرنسا والجريبن من السويد كما فعلنا عندما طلبنا المزيد من F-15 فرفضوا فاتجهنا نحو القارة الاوروبية وتعاقدنا على التورنيدو ضمن صفقتين ضخمتين شملت طائرات تدريب متنوعة وقانصات الغام للبحرية وكذلك طرازين من التورنيدو الهجومي والدفاعي

                          التايفون مقاتلة حديثة تصنف من المقاتلات المتوسطة ، اما F-15SA فهي مقاتلة ثقيلة مبنية على نفس التصميم الاصلي الناجح لل F-15 الذي ظهر قبل اكثر من 40 عاماً ، لذلك مثلاً نجد ان التايفون لديها نظام التحكم بالطيران بواسطة السلك FBW منذ تصميمها من البداية ، بينما كانت F-15SA هي اول نسخة من عائلة F-15 تحصل على هذا النظام واول نسخة يتم تفعيل فيها نقاط التعليق رقم 1 و 9 والتي تستطيع كل منها حمل 1000 باوند من الحمولة (454 kg)

                          وفي النهاية اختم بهذا المقطع عن التايفون

                          Speak to a Eurofighter pilot and it is unlikely that they will make any complaint about the availability of power from the type’s EJ200s, which each have a maximum output of 20,000lb (90kN) of thrust at full reheat. Combined with the aircraft’s fly-by-wire flight controls and aerodynamic design, these give it the high level of manoeuvrability expected of an air dominance platform ranked by many as second only behind the US Air Force’s stealthy Lockheed Martin F-22 Raptor.



                          تعليق


                          • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                            المشاركة الأصلية بواسطة Hawk 205 مشاهدة المشاركة

                            ليس بالضرورة ان تتفوق المقاتلة (X) على المقاتلة (Y) حتى نقول للمسؤولين والقادة العسكريين احسنتم الاختيار في المقاتلة (X) وقبحكم الله لانكم اخترتم المقاتلة (Y) ، ولاسيما ان كلا المقاتلتين (X و Y) تخدمان في سلاح جو واحد ، المقياس الحقيقي هنا هو فيما تقدمه المقاتلة (X) والمقاتلة (Y) في ذلك سلاح الجو الذي تخدم فيه وكيف تتكاملان مع بعضهما البعض

                            في هذه المشاركة سوف نستعرض معكم بشكل متسلسل صفقات المقاتلات الرئيسية في القوات الجوية السعودية الموجودة في الخدمة وهي التورنيدو الهجومية IDS و F-15S والتايفون واخيراً F-15SA ، وسوف نسلط الضوء على ما قدمته وتقدمه كلاً منها للقوات الجوية السعودية بشكل واقعي وبعيداً عن الكلام الانشائي المرسل والذي يكون لاهداف اخرى


                            التورنيدو الهجومية GR1/1A ، تم توقيع عقدها بعدد (48 طائرة) ضمن مشروع (اليمامة-1) عام 1985 وسلمت طائراتها خلال الاعوام 1986-1989 ، الدفعة الثانية من التورنيدو الهجومية وقعت عام 1993 ضمن مشروع (اليمامة-2) بعدد مماثل للعقد الاول (48 طائرة) وسلمت طائراتها خلال الاعوام 1996-1998 ، وفي عام 2006 وقع عقد تطوير التورنيدو GR1/1A ضمن برنامج استدامة اسطول التورنيدو TSP ، وهذا يرفعها الى مستوى GR4/4A وكفيل بان يبقيها بالخدمة حتى 2020 ، وايضاً في فبراير 2014 وقع عقد المرحلة الثالثة لبرنامج TSP لاجراء المزيد من التطوير عليها ومدد فترة خدمتها حتى الاعوام 2025-2030

                            F-15S Strike Eagle ، وقعت صفقتها في عام 1992 ضمن مشروع (شمس السلام-9) وبعدد (72 طائرة) وسلمت طائراتها خلال الاعوام 1995-1998 ، مقاتلات F-15S هذه كانت نسخة مخفضة المعايير عن الطراز F-15E في سلاح الجو الامريكي ، خضعت للعديد من التطويرات خلال فترة خدمتها طالت الالكترونيات وحاضن التهديف ووصلة البيانات والمحركات وحتى الرادار APG-70 المخفض طور ورفع من قدرته ، فقدت 4 طائرات نتيجة تحطمها والمتبقي منها الان هو 68 طائرة وسيتم تطويرها الى مستوى F-15SA واول طائرتين ستطور في شركة Boeing والمفترض ان ينتهي اعمال التحويل الى الطراز F-15SA في شهر ديسمبر 2015 ، اما باقي الطائرات (66 طائرة) ستطور وتحول محلياً في شركة السلام للطائرات ابتداءاً من العام القادم 2016 وستكتمل في شهر ديسمبر 2019

                            التايفون (ترانش 2/3A) ، وقع عقدها في عام 2007 ضمن مشروع (السلام) وبعدد (72 طائرة) وبدأ التسليم في منتصف عام 2009 ، 48 طائرة ترانش 2 سلم منها حتى الان 47 طائرة والمتبقي طائرة واحدة فقط اما اخر 24 طائرة ستكون ترانش 3A ، وكان من المفترض تجميع اخر 48 طائرة محلياً لكن الغي فيما بعد لاسباب عديدة ، ومحتمل ان توقع عقد ثاني لها وبعدد (48 طائرة) اخرى

                            F-15SA Super Eagle ، وقع عقدها في شهر ديسمبر 2011 ضمن مشروع (شمس السلام-؟؟) وبعدد (84 طائرة) وكان من المفترض تسليم اول دفعة منها في شهر يناير 2015 لكن اجل لمنتصف العام الحالي لعدم اتمام الاختبارات على نظام التحكم بالطيران بواسطة السلك FBW وظهور مشاكل فيه كون هذه النسخة اول نسخة من F-15 تمتلك هذا النظام ، وسوف يستمر التسليم بشكل متوازي مع تسليم طائرات F-15SA المحولة محلياً ليكون في عام 2019 نحو 152 مقاتلة F-15SA Super Eagle متقدمة


                            هذا ملخص سريع عن الصفقات للمقاتلات الرئيسية في القوات الجوية السعودية ، ونأتي الآن لاهم مكتسباتها وقيمتها العسكرية وما تقدمه

                            اولاً ، صفقة التورنيدو الهجومية عام 1985 اشتملت على صواريخ Sea Eagle المضادة للسفن وصواريخ ALARM المضادة للرادارات ، وهذا يعني انه ولاول مرة في تاريخ القوات الجوية السعودية كاملاً تحصل على ذخائر متخصصة مضادة للسفن واخرى مضادة للرادارات ، بينما في صفقة F-15S عام 1992 اي بعد صفقة التورنيدو ب 7 سنوات لم تشمل على هذه النوعية من الذخائر! لم تشمل قط على صواريخ Harpoon او HARM المضادة للسفن والرادارات واقتصر تسليحها في مهام القصف جو-ارض على القنابل حرة السقوط MK-82/84 والقنابل الموجهة بالليزر GBU-10/12 Paveway II و GBU-24 Paveway III والصواريخ التكتيكية AGM-65D/G Maverick وفوق ذلك نسخة مخفضة المواصفات في حين امتلكنا التورنيدو الهجومية بنفس المواصفات للطائرات البريطانية ذاتها! فهل يستطيع احد ان يقول ان الفريق التفاوضي في صفقة التورنيدو اجاد عمله في حين لم يكن مؤهلاً في صفقة F-15S بعد صفقة التورنيدو الاولى ب 7 سنوات ؟

                            مقاتلات F-15 مقاتلات مقتدرة وسجلها القتالي غني بالتعريف عنها ، ولم تكن هذه غلطة المسؤولين عن الصفقة او القادة العسكرين ، لاسيما لو علمنا ان الفريق التفاوضي وضع مواصفات للطائرة المطلوبة متقدمة اكثر من النسخة الامريكية F-15E ذاتها وسميت ب F-15F وفوق ذلك كانت احادية المقاعد لكن رفضت الادارة الامريكية هذا المقترح وسمحوا ببيع النسخة F-15S (في البداية كانت تسمى F-15IX) المخفضة عن F-15E ومنعوا بيع صواريخ AGM-84 Harpoon المضادة للسفن وصواريخ AGM-88 HARM المضادة للرادارات وكذلك صواريخ جو-جو متوسطة المدى AIM-120 AMRAAM وذلك كله بحجة (امن اسرائيل)

                            ولذلك احتجنا للكثير من العمل والجهد وبلا شك للكثير من المال لاجل تطوير اسطول مقاتلات F-15S طوال فترة خدمتها ورفع مستواها فغير المحرك من PW F100 الى المحرك GE F110 ، واضيف وصلة البيانات LINK-16 على كامل اسطول مقاتلات F-15C/D/S ورفع من قدرات الرادار المخفض APG-70 ثم بعد ذلك استبدل بالرادار APG-63V1 وهو نفس الرادار المركب في المقاتلة الكورية F-15K Slam Eagle ، واستبدل حاضن التهديف والملاحة القديم LANTIRN بالحاضن المتقدم Sniper ATP ، وفي عام 2000 عقدت صفقة لشراء 500 صاروخ AIM-120C AMRAAM لتسليح هذه المقاتلات بصاروخ جو-جو متقدم بدلاً من الصاروخ العامل عليها وهي AIM-7M/P Sparrow النصف ايجابية ، وارمز لهذه المقاتلات المطورة ب +F-15S ، ويجري الان تطويرها ورفع مستواها الى مستوى F-15SA Super Eagle

                            وبعد هذا الايجاز السريع هل يستطيع احد من منتقدي صفقة التورنيدو والتايفون ان ينتقد صفقة F-15S !؟ واذا علمنا ان سعر الطائرة الواحدة في عقد عام 1992 كان 80 مليون دولار ، واذا حسبنا تكاليف التطوير فهي حتماً ستقفز فوق 100 مليون دولار للطائرة الواحدة!

                            ولذلك وبغض النظر عن المقاتلتين ومهامهما (التورنيدو و F-15S) فان ما حصلنا عليه من البريطانين في صفقة التورنيدو عامي 1985/1993 كان افضل مما حصلنا عليه من الامريكان في صفقة F-15S عام 1992 من ناحية المواصفات والتسليح

                            ثانياً ، نأتي الان لقدرات الهجوم العميق او ما يعرف عسكرياً بمصطلح Stand-off ، ايضاً كانت للتورنيدو الهجومية GR4/4A السبق في ادخال قدرات القصف العميق Stand-off لاول مرة في تاريخ القوات الجوية السعودية وذلك عن طريق صواريخ Storm Shadow ذو الخصائص الشبحية ومدى طويل يبلغ 250 km ، وتم ذلك عن طريق برنامج الاستدامة TSP عام 2006 ، فقبل ذلك لم يكن لدى القوات الجوية السعودية اي ذخائر لهذه المهام حتى في صفقة F-15S وبالرغم من ان السعودية قامت بشراء نحو 556 قنبلة انزلافية من نوع GBU-15 زنة 2000 باوند في صفقة منفصلة لتسليح F-15S عام 1995 لكن لم تقدم هذه القنابل قدرات Stand-off حقيقية اذ يبلغ مداها الاقصى نحو 30 km فقط اذا ما القيت من ارتفاعات عالية

                            كذلك التايفون خلال العام الحالي 2015 سوف تحصل على هذه القدرات بعد دمج صواريخ Storm Shadow عليها ، لكن لو نظرنا لمقاتلات F-15S فلن تحصل على هذه القدرات الا بعد تحويلها الى مستوى F-15SA وتسلم في آخر العام الحالي بشكل متزامن مع حصول التايفون السعودية لقدرات قصف Stand-off ، بمعنى اخر ان مقاتلات F-15S المحولة الى F-15SA ضلت نحو عشرون عاماً كاملة (دخلت الخدمة في 1995 وتسلم بمعيار F-15SA في اخر 2015) لكي تحصل على قدرات Stand-off حقيقة عن طريق صواريخ AGM-84H SLAM-ER وقنابل AGM-154 JSOW والتي اشتريت في صفقة منفصلة عام 2013 لتسليح مقاتلات F-15SA ، بينما التايفون سوف تحصل عليها بعد 6 سنوات فقط من دخولها الخدمة اي ربع المدة التي احتاجتها F-15S لكي تحصل على قدرات قصف بعيدة المدى !

                            ثالثاً ، فيما يخص صفقة التايفون عام 2007 تحدثنا عنها كثيراً هنا لكن باختصار لو لم تأتي التايفون بمواصفات مماثلة للنسخ البريطانية ونفس السعر وبنقل تقنيتها وبدون اشتراطات تسليحية وبل حصلنا على مقعد في وكالة NETMA المشرفة على ادارة التورنيدو والتايفون وصار لنا قدرة وكلمة في مسار البرامج التطويرية للتايفون وتنفيذ التطويرات قبل حتى من الدول الاوروبية المشغلة للتايفون ، لما اتت صفقة F-15SA بهذا الشكل ، افضل واقوى واحدث F-15 على الاطلاق بقدرات الكترونية مرعبة بنظام DEWS ، نظام التحكم بالطيران بواسطة السلك FBW لاول مرة على F-15 ، رادار APG-63V3 AESA ، مستشعر IRST العامل بالاشعة تحت الحمراء ، نقاط تعليق اضافية مع حزمة تسليح معتبرة شملت جميع انواع الذخائر من قنابل Paveway II/III وقنابل JDAM وصواريخ Harpoon و HARM المضادة للسفن والرادارات والتي لم تسمح امريكا ببيعه لنا في صفقة F-15S في عام 1992 ، وكذلك صواريخ AIM-120C7 AMRAAM ، وفوق ذلك سيتم تصنيع وتعديل اجزاء من طائرات F-15S محلياً وذلك لتطويرها وتحويلها الى مستوى F-15SA

                            وباختصار كان النجاح في صفقة التايفون هو مقدمة للنجاح في صفقة F-15SA ، فالاوروبيين بعد بيعنا التايفون بمواصفات اصلية وتسليح معتبر وشريك في برنامج التايفون جعل هذا يضغط على الامريكيين اكثر لاجل الحصول على مكاسب مماثلة للتي حصلنا عليها في صفقة التايفون وان لم يلبوا مطالبنا لتركناهم واتجهنا للاوروبين وبالاخص التايفون من بريطانيا والرافال من فرنسا والجريبن من السويد كما فعلنا عندما طلبنا المزيد من F-15 فرفضوا فاتجهنا نحو القارة الاوروبية وتعاقدنا على التورنيدو ضمن صفقتين ضخمتين شملت طائرات تدريب متنوعة وقانصات الغام للبحرية وكذلك طرازين من التورنيدو الهجومي والدفاعي

                            التايفون مقاتلة حديثة تصنف من المقاتلات المتوسطة ، اما F-15SA فهي مقاتلة ثقيلة مبنية على نفس التصميم الاصلي الناجح لل F-15 الذي ظهر قبل اكثر من 40 عاماً ، لذلك مثلاً نجد ان التايفون لديها نظام التحكم بالطيران بواسطة السلك FBW منذ تصميمها من البداية ، بينما كانت F-15SA هي اول نسخة من عائلة F-15 تحصل على هذا النظام واول نسخة يتم تفعيل فيها نقاط التعليق رقم 1 و 9 والتي تستطيع كل منها حمل 1000 باوند من الحمولة (454 kg)

                            وفي النهاية اختم بهذا المقطع عن التايفون

                            Speak to a Eurofighter pilot and it is unlikely that they will make any complaint about the availability of power from the type’s EJ200s, which each have a maximum output of 20,000lb (90kN) of thrust at full reheat. Combined with the aircraft’s fly-by-wire flight controls and aerodynamic design, these give it the high level of manoeuvrability expected of an air dominance platform ranked by many as second only behind the US Air Force’s stealthy Lockheed Martin F-22 Raptor.



                            في الحقيقة نادرا ما نجد مشاركة ثرية جدا كهذة المشاركه اعلاه
                            شرح وافي وموفق جدا و توثيق تاريخي لنقاط كثيرا ما اختلف حولها
                            اعتقد الان بعد هذا الشرح نعلم جميعا ان الرجال الملخصين الاكفاء الذين يخضون الصعاب في ملفات صفقاتنا العسكرية لا يخطون خطوة الا بعد دراسة مستفيضه جدالادق تفاصيلها وما مدي نفعها وافادتها لبلادنا وكيف ستنعكس مستقبلا على باقي خطواتنا وعلى استراتيجيتنا التسليحة
                            وفقك الله خبيرنا هوك



                            يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                            لأجرب لي خويٍ مباري

                            تعليق


                            • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                              المشاركة الأصلية بواسطة المستمشقص مشاهدة المشاركة
                              يبدو والله اعلم ان اداء التايفون في عاصفة الحزم هو خلف الرغبه بصفقه جديده
                              ولا ننسى ان بيع المنزيد من الطائرات لعدد اكبير من المشغلين يعني سرعة التطوير وفتح مجال اوسع للابحاث المستقبليه

                              الله يكتب اللي فيه الخير
                              هذا ربما يفسر الكلام الذي يشاع في الكواليس عن مزيد من الترونيدو ...



                              يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                              لأجرب لي خويٍ مباري

                              تعليق


                              • رد: ( متابعة برنامج طائرات التايفون السعودية )

                                الاربعاء 3 يونيو 2015 :

                                تحليق طائرتين ترانش 3A رقم 8001 و 8002 في طلعة اختبارية معاً ، وهذا مؤشر على قرب موعد تسليمهما






























                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X