إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناطق ومواضع القتل في الدبابة T-72 .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناطق ومواضع القتل في الدبابة T-72 .

    مناطــق ومواضــع القتــل فـي الدبابـــة الروسيــة T-72


    الأسهم الحمراء تشير إلى المنطقة المقابلة للملقم الآلي والصينية الدوارة لتخزين الذخيرة .. أي مقذوف مضاد للدروع سيضرب واقي الجنازير الجانبي ، سيعمل في الغالب على إختراقه بسهولة والوصول للذخيرة المخزنة في الملقم ، أو الذخيرة المخزنة على أرضية البرج . فمن المعروف أن مخزن الملقم في الدبابة T-72 يحتوى على تشكيلة من 22 مقذوف و22 شحنة دافع نوع Zh40 ، حيث تعبأ المقذوفات بشكل أفقي في الطبقة السفلية ، بينما شحنات الدافع تفترش الطبقة العليا . القذائف الإضافية وعددها 20 تخزن على أرضية الهيكل ، أربعة مقذوفات وشحنات دافعة propellant cases في جيوب عند الجهة اليمنى من خلايا الوقود الأمامية . مقذوفين وشحنتي Zh40 خلف مقعد القائد . مقذوفين وشحنة دفع واحدة مباشرة خلف المدفعي . وثلاثة مقذوفات على رفوف خاصة في الجانب الخلفي للهيكل جهة اليسار . هناك أيضاً ستة مقذوفات على الحائط الخلفي ، وثمانية شحنات دافع Zh40 في تجاويف خزان الوقود الخلفي ، على الأرضية وراء صينية الذخيرة . الذخيرة الوحيدة المخزنة فوق خط البرج تشمل خمسة شحنات دافع قرب موضعي المدفعي وقائد الدبابة . إصابة نافذة لهذا الموضع من الدبابة ستؤدي على الأرجح لإنفجار هائل وسحق الدبابة وطاقمها ، إذ أن معظم الذخيرة المكشوفة عرضة للإصابة والتحفيز بتأثير شظايا الاختراق ، ومن ثم يتحقق الانفجار الحتمي (الذخيرة المخزنة في الملقم الآلي عرضة أيضاً للهجوم السفلي من الألغام الأرضية المضادة للدروع) .



    الأسهم الحمراء تشير لخلايا الوقود الجانبية في الدبابة T-72 . فنظام تخزين الوقود الخارجي external fuel system في الدبابة T-72 ، أثار الكثير من الجدل والتعليقات حول سهولة تعرضه للهجوم والإصابة ، مما قد يترتب على نتائج كارثية على بقائية الدبابة . فنظام محرك الدبابة T-72 مجهزة بعدد من أربعة خزانات وقود داخلية بسعة إجمالية تبلغ 705 لتر ، محمية بصفائح تدريع الهيكل ، واحدة من هذه الخزانات مثبتة على أرضية الهيكل في مقصورة الطاقم crew compartment ، بينما الثلاثة الأخرى موجودة في مقدمة الهيكل على جانبي السائق . خزانات الوقود الخارجية الخمسة الأخرى مع إجمالي سعة 495 لتر ، وهذه موزعة على طول سقف الرف الأيمن لهيكل الدبابة . جميع هذه الخزانات مرتبط بعضها البعض بأنابيب توصيل وتغذية . الاستخدام العام للدبابة T-72 أثبت ارتفاع احتمالية إصابة الخزانات الخارجية واختراق جدارها الرقيق thin-walled ، مما يترتب عليه انسكاب مادة الوقود ، مع احتمالية اندلاع النيران نتيجة الأبخرة المتولدة . إذ أن خروج السائل القابل للاشتعال وانتشاره على صورة رذاذ يختلط مع الهواء ، يمكن أن يشكل خليط قابل للانفجار في حال توفر وسيلة إيقاد ناجحة .



    الأسهم الحمراء تشير لأجزاء البرج الأقل سماكة (بالإضافة لأنظمة الرؤية والتصويب) . فمنطقة سقف البرج وجانبيه يمكن أستهدافهما بسهولة نسبية إذا ما تم الهجوم من مسافة قريبة أو من أدوار المباني المرتفعة (الرشاشة المصعدة على T-72M1 يدوية بالكامل ، فلا يمكن التحكم بها عن بعد ، أو بمعنى من داخل هيكل الدبابة) .. أما القوس الأمامي للبرج والهيكل ، فمشكوك في قدرة أسلحة RPG التقليدية على إختراقه ، ويفضل عدم تبديد الذخيرة على إستهداف هذه المنطقة شديدة التحصين .. قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة يمكن تجاوزها بإستخدام المقذوفات المضادة للدروع ثنائية الرؤوس . بالطبع ومن باب العلم بالشيء ، الدبابة شأنها شأن الدبابات الروسية الأخرى ، تمتلك مجال بصري أو منطقة محيطة ميتة Visual dead-space . فمن مقصورة مدفعي الدبابة ، لا شيء في المستوى الأرضي ضمن مسافة 10 م يمكن أن يرى خلال 180 درجة الأمامية من دورة البرج . إذا تحرك البرج وتوجه نحو 180 درجة الخلفية ، فإن الفضاء الميت سيزداد حتى 17 م بالنسبة لمدفعي الدبابة . هذا يعني بأن المدفعيين على الدبابات T-72 (بسبب موقع البرج من الهيكل) لا يستطيعون رؤية الجنود في مواقع القتال ضمن هذه المسافات من الدبابة .. إستهداف المنطقة السقفية لبرج الدبابة في الحقيقة سيجبر الدبابات على إغلاق كواتها وفتحاتها القتالية نتيجة هذه الظروف ، وبالتالي فإن قدرة طاقم الدبابة على الرؤية واكتساب الأهداف ومشاغلتها أيضاً تنخفض كثيراً . هذا الوضع يصطدم برغبة الطاقم الطبيعية في متابعة ما يدور حول عربتهم أو ما يسمى بحالة الإدراك الموقعي Situational awareness وتمييز التهديدات المحيطة ، مما يجعلهم أكثر عرضة للاستهداف عند محاولة الظهور ورؤية الخارج .



    الأسهم الحمراء تركز على الموضع الخلفي للدبابة حيث يكمن المحرك وناقل الحركة ، بالإضافة إلى برميلي تخزين وقود في مؤخرة الهيكل بسعة إجمالية من 390 لتر . وتذكر دائماً وأنت تواجه هذه الدبابة أن القاعدة الرئيسة في قتال الدبابات بصفة عامة تتحدث دائماً عن "شاهد هدفك أولاً ، أطلق النار أولاً ، أحرز إصابتك أولاً" . هذا الموضع من الدبابة يمكن استهدافه بقنابل المولتوف (ستكون النتائج مجزية إن شاء الله) وليس بالضرورة بالمقذوفات الصاروخية المضادة للدروع .. إن الطريق الأخرى الأسهل لتعطيل دبابة معركة رئيسة (باستثناء ضربة مباشرة في منطقة ضعيفة بسلاح مضاد للدبابات) أن تستهدف الجنازير لتسجيل ما يطلق عليه "قتل الحركة" mobility kill ، أو استهداف جميع تجهيزات الرؤية البصرية الخارجية ، فالدبابة عندما تتعطل وتتوقف عن الحركة تسهل آلية تحطيمها .

    عند تحقق الإصابة ، هناك ثلاثة تعابير أو مصطلحات تستخدم في أغلب الأحيان للتدليل على مستوى الأضرار الملحقة بالهدف ، قتل الحركة mobility kill ، قتل القوة النيران firepower kill ، القتل الهائل catastrophic kill . المصطلح الأول أو تدمير الحركة يشير لخسارة العربة لقابلية الحركة ، كما هو الحال عند تحطيم وتهشيم جنازير الهدف المدرع ، بحيث يصبح الهدف ثابت وغير متحرك ، لكنه قادر على استخدام كامل أسلحته ، وقَد يكون قادراً جزئياً على الاستمرار في القتال وتوجيه الضربات . مصطلح تدمير القوة النارية يشير إلى خسارة العربة لبعض قدرات إطلاق أسلحتها . وفي حالتي تدمير الحركة أو تدمير القوة النارية ، فإن الأضرار والتأثيرات هنا قَد تكون كاملة completely أو جزئية partially ، وهذه الأخيرة تشير إلى انخفاض قابلية الهدف على الحركة أو إطلاق النار . أما مصطلح التدمير الهائل ، فإنه يشير لأضرار كارثية ، تزيل قدرة الدبابة على القتال بالكامل ، حيث يتبع الأمر عادة إتلاف وتحطيم كامل للدبابة وتجهيزاتها ، وتعطيل أنظمة أسلحتها وقتل أطقمها ..
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: مناطق ومواضع القتل في الدبابة T-72 .

    اخي انور حياك الله ممكن اخي موضوع مماثل عن الميركافا

    تعليق


    • #3
      رد: مناطق ومواضع القتل في الدبابة T-72 .

      أفضل طريقة لمواجهة مقدمة دبابة لا يظهر منها سوى قوسها الأمامي والطرف الأخر لا يمتلك سوى أر بي جي عادي أو مدفع عديم إرتداد هي التصويب على أنظمة الرؤية والتصويب الخاص بدبابة العدو وقنص أي فرد من الطاقم يحاول إستخدام السلاح الرشاش على متن سقف الدبابة هنا سيسهل تدميرها بإذن الله

      تعليق


      • #4
        رد: مناطق ومواضع القتل في الدبابة T-72 .

        الصورة لا تظهر أستاذ أنور .. لا هنا و لا في المدونة
        ..


        تعليق


        • #5
          رد: مناطق ومواضع القتل في الدبابة T-72 .

          المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
          الصورة لا تظهر أستاذ أنور .. لا هنا و لا في المدونة
          غررررررريب .. لم يشتكي أحد هنا أو في المدونة من عدم ظهور الصور !!
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #6
            رد: مناطق ومواضع القتل في الدبابة T-72 .

            الصور ظاهرة اخي انور ,




            تعليق


            • #7
              رد: مناطق ومواضع القتل في الدبابة T-72 .

              "قتل الحركة " إستخدمت كثيرا في الحرب العالميةعن طريق وضع العبوات اللاصقة المتفجرة ونجحت نجاح كبير وساهمت في ايقاف تقدم القوات وتاخيرها وتاخير اقتحام بعض المناطق حتى يصل الدعم ...
              sigpic

              تعليق

              ما الذي يحدث

              تقليص

              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

              من نحن

              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

              تواصلوا معنا

              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

              editor@nsaforum.com

              لاعلاناتكم

              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

              editor@nsaforum.com

              يعمل...
              X