إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجدل حول برنامج التجسس الأمريكي يمتد إلى آسيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجدل حول برنامج التجسس الأمريكي يمتد إلى آسيا




    طالبت الصين استراليا التي اتهمت بعثاتها الدبلوماسية بالتورط في شبكة واسعة لعمليات التجسس الاميركية، اليوم الجمعة بتوضيحات بينما استدعت اندونيسيا السفير الاسترالي.

    وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هو شونيينغ في لقاء دوري مع الصحافيين "نطلب من الجانب الاسترالي تقديم توضيحات".

    وجاء ذلك بعد تأكيدات المجلة الالمانية دير شبيغل والصحيفة الاسترالية صنداي مورنينغ هيرالد ان سفارات استراليا في آسيا استخدمت من قبل اجهزة الاستخبارات الاميركية لاعتراض تبادل المعلومات وخصوصا على الانترنت. وهذا النظام جزء من شبكة دولية واسعة للتجسس كشفها المستشار السابق لدى وكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن وما زالت تثير جدلا واسعا بين اوروبا والولايات المتحدة. وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية صرحت الخميس "نطالب الولايات المتحدة بتوضيحات وتفسيرات".

    واضافت الخميس في لقاء دوري مع الصحافيين "نطالب بأن تتقيد البعثات الدبلوماسية الصديقة وموظفوها في الصين تقيدا صارما بالمعاهدات الدولية (...) والا تشارك في اي نشاط يمكن ان يهدد امن الصين ومصالحها".

    وفي جاكرتا، استدعي السفير الاسترالي في اندونيسيا غريغ موريارتي الى وزارة الخارجية الاندونيسية حيث التقى مسؤولا كبيرا في الوزارة صباح اليوم الجمعة.

    واكتفى بالقول للصحافة التي كانت تنتظره على المدخل "كان اجتماعا جيدا".

    وقد عبرت اندونيسيا الخميس عن احتجاجات شديدة بعدما كشفت صنداي مورنينغ هيرالد ودير شبيغل معلومات جديدة تحدثت من منظومة تجسس اقيمت في السفارة الاميركية في اندونيسيا.

    وقال وزير الخارجية الاندونيسي مارتي ناتاليغاوا "نحن بالتأكيد قلقون جدا وهذا امر لا نستطيع قبوله". واضاف ان "امتلاك بلدان قدرات لجمع معلومات بالطريقة التي يقومون بها امر مفهوم، لكن سعيها الى استخدام تلك القدرات والمجازفة بالتالي في الاساءة الى صلات الثقة التي بنيت طوال عقود، يجب ان يكون موضوع بحث". اما ماليزيا فطلبت "توضيحات" من السفارة الاسترالية.

    لكن تايلاند قالت ان "لا اساس" لمعلومات وسائل الاعلام، فيما لم يجد متحدث باسم الحكومة الكمبودية اي شيء جديد. وقال كيو كنهاريث ان "الولايات المتحدة تستخدم منذ فترة طويلة منظومات مراقبة الكترونية. وهذا ليس مفاجئا لنا". واعترف وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس للمرة الاولى بأن الولايات المتحدة "ذهبت بعيدا جدا" في بعض انشطة التجسس.

    وقال كيري خلال مؤتمر في لندن شارك فيه من واشنطن "في بعض الحالات، أقر لكم، كما فعل الرئيس (الأميركي باراك أوباما)، بأن بعضا من هذه التصرفات ذهب بعيدا جدا وسوف نحرص على ان لا يتكرر هذا الامر في المستقبل"، مبررا هذه الممارسات بضرورة مكافحة الارهاب.

    وفي كلمته التي نقلت بحضور نظيره البريطاني وليام هيغ، برر وزير الخارجية الاميركي الممارسات الاستخباراتية وجمع المعلومات بمكافحة الارهاب وتفادي اعتداءات محتملة.

    وبعد التطرق الى اعتداءات 11 سبتمبر 2001 واعتداءات مدريد في اذار/مارس 2004 ولندن في يوليو 2005 اكد كيري ان واشنطن احبطت العديد من الاعتداءات المبيتة بفضل رصد اتصالات وجمع المعلومات.

    واقر الوزير الذي سبق وتحدث في هذا الموضوع خلال جولته الاسبوع الماضي في باريس ولندن وروما "اننا نبذل جهدا في جمع المعلومات وصحيح ان في بعض الحالات ذهبنا بعيدا جدا بطريقة غير لائقة".

    واكد مساء الخميس ان الرئيس اوباما "مصمم على محاولة التوضيح (...) وانه يقوم بمراجعة (تلك الممارسات) كي لا يشعر احد بانه قد خدع".

  • #2
    رد: الجدل حول برنامج التجسس الأمريكي يمتد إلى آسيا

    وضع استراليا كوضع اسرائيل عندنا .. جسم غريب مزروع لخدمة غايات غربية

    تعليق


    • #3
      رد: الجدل حول برنامج التجسس الأمريكي يمتد إلى آسيا

      المشاركة الأصلية بواسطة khofisiz مشاهدة المشاركة
      وضع استراليا كوضع اسرائيل عندنا .. جسم غريب مزروع لخدمة غايات غربية
      أستراليا كانت في الماضي جزيره تابعه لبريطانيا العظمى والهدف منها هو رمي المحكوم عليهم بالطرد من البلاد يرمونه فيها مع الوقت وتكاثر المساجين فيها أصبحت دولة منفصله لكن تابعه للعرش البريطاني مثلها مثل كندا!

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X