إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طائرات هجومية خفيفة وصواريخ أميركية مضادة للدروع للبنان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طائرات هجومية خفيفة وصواريخ أميركية مضادة للدروع للبنان

    طائرات هجومية خفيفة وصواريخ أميركية مضادة للدروع للبنان






    في الوقت الذي لا يزال الغموض يسيطر على ملف تسليح الجيش اللبناني وتفاصيل تجسيد الهبة السعودية للبنان، وعلى الرغم من الظروف القاهرة التي تعصف بالعالم العربي مؤخراً، يستمرّ الجيش اللبناني في تنفيذ مهامه الجديرة بسلاح يعود عمره إلى ثلاثين سنة أو أكثر، بإثبات أنّ التكتيك العسكري والتدريب الجيد والإرادة الوطنية تلعب الدور الأكبر على الأرض لتغطي النقص اللوجستي.

    ولكنّ هذا التكتيك، ومهما تعاظمت قدراته، لا بدّ أن تخور يوماً أمام النقص اللوجستي، فإذا قالت اللوجستية لا، يتعيّن عندها على أي قوات مسلّحة تغيير خطة العمليات.
    وفي الوقت الذي لا تزال فيه التساؤلات تطرح حول اللوجستية العسكرية اللبنانية المتوقع تشكيلها بموجب الهبة السعودية المقدّمة للبنان، وبمواكبة تنفيذ بنود الهبة من الأسلحة والأعتدة الفرنسية، علمت الأمن والدفاع العربي من مصادر مطّلعة في الجيش اللبناني أن سلاح الجو اللبناني يتوقع استلام أول دفعة من 12 طائرة هجومية خفيفة من طراز AT-6 من شركة هوكر بيتشكرافت للدفاع HBDC الأميركية ستشكل سرب طائرات الإسناد البري.
    وأضافت المصادر نفسها أنّه كان قد تم الاتفاق مع الجهات الفرنسية ضمن الصفقة السعودية على تسليم لبنان 7 طائرات سوبر بوما (Super Puma) و7 مروحيات غازيل (Gazelle) محدّثة ومجهّزة بصواريخ HOT موجّهة مضادة للدروع، فيمتلك بذلك سلاح الجيش اللبناني خلال العامين المقبلين 14 مروحية سوبر بوما و14 مروحية غازيل.
    وتجدر الإشارة إلى أنّ أن هنالك المزيد من الاهتمام ينصبّ على طائرة هوكر بتشكرافت الهجومية الخفيفة من قبل العديد من القوات العسكرية حول العالم، فهي تتميّز بالقدرة على استعمال القذائف الصاروخية الموجهة بواسطة الليزر، الأمر الذي يجعلها طائرة لا مثيل لها في أسواق الطائرات المهاجمة الخفيفة في أيامنا هذه.
    وفي الإطار نفسه، كان نائب رئيس الأركان للتجهيز، العميد الركن مانويل كرجيان، قد تحدّث في مقابلة نشرتها مجلة الجيش في العدد 346، عن أنّ الجيش يستعمل أسلحة وعتادًا قديمين منذ الثمانينيات ولا زال يحافظ عليهما ويهتم بصيانتهما لأن الإمكانات لم تكن تسمح بتغيير تلك الأسلحة أو تطويرها. كان الجيش يتلقّى دعمًا من الولايات المتحدة الأميركية التي وصفت برنامج مساعدات يقدّر بحوالى 100 مليون دولار سنويًا. هذه المساعدات بدأت منذ العام 2006، وبواسطتها يشتري الجيش عتادًا أميركيًا وآليات وذخائر وبعض الأسلحة الخفيفة وقطع الغيار وفق احتياجاته وبأسعار خاصة؛ كما يستخدم قسمًا منها للتدريب على الأسلحة المتطوّرة لمواكبة التكنولوجيا العسكرية.
    عن الخطة الخمسية قال كاراجيان إنّ الخطة حددت بوضوح أهداف الجيش الأساسيّة وتمّ تحديد الخطوات اللازمة بغية تطوير إمكاناته وأوّلها الدفاع عن لبنان وحفظ أمن حدوده، والحفاظ على الأمن الداخلي والاستقرار من خلال دعم قوى الأمن الداخلي في مهماتها، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، وتطبيق قرارات الحكومة اللبنانية وتنفيذ تعهداتها الدولية خصوصًا القرار 1701، وأخيرًا دعم المهمات الإنسانية ومهمات الإغاثة عند الضرورة، وأضاف أنّ ما طلبه الجيش من عتاد وعمليات ضمن الخطة الخمسيّة يتطابق مع الأهداف المذكورة.
    وبحسب كاراجيان فإنّ المبادرة السعودية جاءت نتيجة مشاورات مطوّلة وأثمرت دعمًا ماليًا للجيش اللبناني بلغ 3 مليارات دولار ستسمح له بإبرام اتفاق مع الدولة الفرنسية، ما يتيح له شراء أسلحة حديثة ومتطوّرة. وقد عقدت «هيئة التسليح» المؤلّفة من أركان وضباط القيادة من جميع الاختصاصات اجتماعات متتالية لمدة أسبوعين في اليرزة إثر إقرار الهبة وحددت حاجات الجيش انطلاقًا من الخطة الخمسيّة والموازنة التي أقرّتها الحكومة في وقت سابق. وأوضح كاراجيان أنّ هذه الأموال ليست مشروطة بأي شكل من الأشكال بل سيستطيع الجيش بواسطتها شراء كل ما يحتاجه لمواكبة عصر الأسلحة الجديد ومواجهة التحدّيات التي يقابلها يوميًا في صراعه مع الإرهاب والصراعات الداخلية على الساحة اللبنانية، إضافة إلى مواجهة العدو الإسرائيلي.


    المصدر








  • #2
    رد: طائرات هجومية خفيفة وصواريخ أميركية مضادة للدروع للبنان

    فيه خبر بعام 2013 ان اﻻمارات سوف تهدي لبنان
    10 طائرات هوك

    تعليق


    • #3
      رد: طائرات هجومية خفيفة وصواريخ أميركية مضادة للدروع للبنان

      المشاركة الأصلية بواسطة F15as مشاهدة المشاركة
      فيه خبر بعام 2013 ان اﻻمارات سوف تهدي لبنان
      10 طائرات هوك


      بالنسبة للسعودية
      «قهوجي» سيتوجه للسعودية لتوقيع عقد الهبة للجيش بقيمة 3 مليارات

      أعلن الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان، "قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي سيتوجه إلى السعودية لتوقيع العقد بين لبنان وفرنسا والسعودية، لتنفيذ هبة 3 مليارات دولار من الرياض لتسليح الجيش اللبناني بسلاح من فرنسا.

      وطالب "سليمان"، بالحفاظ على المؤسسات اللبنانية الجامعة وفي مقدمتها رئاسة الجمهورية واستغلال الأيام المتبقية لانتخاب رئيس جديد، مشيرا إلى أن ضرورة الحافظ على رأس الدولة من أجل الحفاظ على لبنان.

      ونوه "سليمان"، خلال وضع حجر الأساس لمستشفى دير القمر الحكومي، بالعلاقة المميزة والثابتة مع رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، "قال إن هذه العلاقة رغم بعض التباينات استمرت راسخة واستمر في دعمي واعتمدت على موقعه"
      اما الامارات
      فلا جديد


      تعليق


      • #4
        رد: طائرات هجومية خفيفة وصواريخ أميركية مضادة للدروع للبنان

        يا خوفي توجه لثوار سوريا

        تعليق


        • #5
          رد: طائرات هجومية خفيفة وصواريخ أميركية مضادة للدروع للبنان

          بارك الله في المملكة على ماتقومً به لنصرة اشقائها العرب وقت الحاجه





          تعليق

          ما الذي يحدث

          تقليص

          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

          من نحن

          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

          تواصلوا معنا

          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

          editor@nsaforum.com

          لاعلاناتكم

          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

          editor@nsaforum.com

          يعمل...
          X