إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مستويــــــــــات التهــــــــــديد الجـــــــــــــوي .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مستويــــــــــات التهــــــــــديد الجـــــــــــــوي .

    مستويــــــــات التهــــــــديد الجــــــــــوي



    يمكن تصنيف مستويات التهديد الجوي للأهداف الأرضية الصديقة إلى مستويين رئيسين ، المروحيات الهجومية ، والمقاتلات النفاثة (مع استبعاد الخطر الجديد مؤقتاً والمتمثل في الطائرات من دون طيار) ، حيث يتحدد بشكل عام نشاط التعامل مع التهديدات المحمولة جواً وفق ثلاثة مراحل هي : الكشف detection ، التعريف identification ، الاشتباك engagement .. التي يتطلب منها جميعاً القدرة والقابلية على التنفيذ تحت كافة الظروف ، وكما هي قدرات الطائرات الحديثة على العمل في كافة الأجواء . النوع الأول سيصل لساحة المعركة على الأرجح ضمن الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً ، وتتحدد قابلية المواجهة هنا وإمكانياتها بسرعة كشف ورصد الهدف المعادي . فطائرة مروحية مهاجمة ، تطير على ارتفاع منخفض من مسافة 3.2 كلم ، وبسرعة تجوال تبلغ 204 م/ث ، فإنها بعد 15.7 ثانية فقط ستكون مباشرة فوق وحدة الكشف التي رصدتها ، أو بعد فترة زمنية لا تتجاوز 10.5 ثانية إذا كانت سرعة الطائرة 306 م/ث . في هذا الوقت الزمني القصير جداً ، الطائرة يجب أن تميز ويحدد ماهيتها , ومن ثم قرار إطلاق النار يجب أن يتخذ بشأنها ، وارتباط الأسلحة واشتباكها engagement معها يجب أن يكتمل بسرعة نسبية قياسية .. عموماً ، المروحيات الطوافة ليست صعبة جداً لأن تكتشف ، فهياكلها وأقراص مراوحها الخاصة بالذيل والمروحة الرئيسة ، تعطي إشارات جيدة لهوائيات الرادار ، وتكمن المشكلة الرئيسة في التكتيكات التي تتبعها بعض المروحيات الهجومية في الحوم hovering خلف موضع غطائي مستتر قبل بدء الهجوم .



    مع ذلك ، يؤكد المعنيون والمنظرون أن التهديد الجوي الرئيس يجيء من الطائرات النفاثة منخفضة الطيران ، التي تتحرك بسرعة مرتفعة جداً . مثل هذه الطائرات يحتمل أن تكون ضمن دائرة قوس الملاحظة والمراقبة للمجسات الأرضية ، وداخلة ضمن مدى منطقة نيران الأسلحة الأرضية لفترات قصيرة جداً ، كما هو الحال في التضاريس المفتوحة لمناطق الشرق الأوسط ، بينما في التضاريس المتمايلة والمتموجة rolling terrain ، مثل تلك الموجودة في شمال غرب أوروبا ، فإن وقت تعرضها سيكون بدرجة أقل . في المقابل ، فإن الطيارين الذين يطيرون على ارتفاعات منخفضة جداً ، لا يستطيعون استخدام أو الاستفادة الكاملة من قابلية السرعة القصوى لطائرتهم ، حيث تبرز بعض العوامل المعيقة ، مثل وجوب تجنب العوائق والعقبات والاضطرابات الجوية والملاحة واستهلاك الوقود ، التي بدورها تفرض الكثير من القيود الحقيقية على أدائها ، بحيث تبقى سرعة الطائرة عموماً أوطأ بكثير من 1ماك . بالإضافة لذلك ، الطيار يحتاج لبعض الوقت لاكتشاف الهدف والتثبت منه ، بعد ذلك تبدأ طائرته بتسليم وإطلاق أسلحتها . إن أهم أنماط الهجوم التي تتبعها الطائرات المقاتلة وأكثرها أهمية ، هو ما يسمى بالهجوم المستوى level attack ، والهجوم الغاطس dive attack . الهجمات المستوية عادة ما تستخدم لتسليم قنابل النابالم الحارقة ، والقنابل شديدة الانفجار المتشظية ، حيث تنفذ هذه العمليات عند سرعة تجوال تتراوح بين 736-1,104 كلم/س ، وفي الارتفاعات لنحو 200 م . أما بالنسبة لنمط الهجوم الغاطس ، فإن الطيار يتسلق بطائرته إلى ارتفاع 5-8 كلم من الهدف لكي ينجز زاوية غطس لنحو 30-45 درجة لتحرير القنابل ، أو 10-30 درجة لإطلاق الصواريخ الموجهة أو غير الموجهة ، أو إطلاق النار من مدفع الطائرة . في هذه الظروف الطائرة ستكون عرضة للنيران الفورية المضادة من الأسلحة المجاورة للهدف ، على الأقل لمتوسط زمني قد يستمر لنحو 15 ثانية أثناء الهجوم .



    إن مراقبة المجال الجوي المعادي وكشف الطائرات المغيرة المقتربة ، يمكن تنفيذه بفاعلية أكثر بواسطة منظومات الرادار . ولغرض الكشف والرصد على المديات المفيدة ، خصوصاً بالنسبة للأهداف التي تطير على ارتفاعات منخفضة ، فإن هوائي الرادار يجب أن يوضع على منطقة مرتفعة نسبياً . وضمن الشروط العامة ، فإن طائرة مع مقطع عرضي cross-section راداري متوسط لنحو متر واحد مربع ، تطير على ارتفاع مقداره 230 م ، فإنها يمكن أن ترصد وتكشف في مدى من 60 كلم ، لذلك تبدو قضية رفع زاوية الهوائي مهمة جداً بسبب تقوس ومنحنيات الأرض . في المقابل ، مصممو الطائرات ردوا على تهديدات الكشف بمحاولة تخفيض الإشارات الرادارية المنعكسة واستخدام تقنيات التسلل والتخفي stealth techniques لأقصى حد . وتتضمن هذه الإجراءات تخفيض المساحات الأمامية والجانبية للطائرة ، استخدام مواد ممتصة للموجات الرادارية خصوصاً عند المنافذ الهوائية ، زعانف ثنائية مائلة ، جعل الارتفاع الجانبي إهليليجي أو بيضوي الشكل elliptical قدر الإمكان ، تغطية مجموعة إلكترونيات في أنف الطائرة ، تصميم حذر لرادار المسح والتفرس في المقدمة .. وهكذا ، الإرسال والبث الراديوي هو الآخر يمكن أيضاً أن يكتشف من قبل المستقبلات المعادية الأرضية منها والجوية ، حيث يمكن للعدو اتخاذ الإجراءات الفاعلة لتدمير موقع الرادار بواسطة نيران المدفعية ، أو بواسطة الصواريخ المضادة للرادارات المنطلقة من الجو . كما أن فاعلية الرادارات يمكن تحييدها وتقييدها ، إن لم يكن دحرها كلياً ، لفترات محدودة باستخدام الإجراءات الإلكترونية المضادة electronic counter-measures .



    بالإضافة إلى موجات الرادار المنعكسة والمرتدة ، فإن الطائرات ومحركاتها مصادر جيدة للتسخين heat sources ، بحيث تترك هذه درجات حرارة مختلفة (وبالتالي بصمة مميزة) بالنسبة للهواء المحيط . وفي ظل التقنيات الحالية ، فإن هذه الخاصية يمكن أن تستعمل لكشف الأهداف الجوية من الأرض بشكل مقيد ومحدد ، لكن القيمة العظيمة تعود للصواريخ والمقذوفات الباحثة عن الحرارة ذاتية التوجيه . فدرجة حرارة هيكل الطائرة على سبيل المثال ، ترتفع إلى حوالي 50 درجة مئوية عندما تبلغ سرعة الطائرة 0.9 ماك . أما بالنسبة لقطع وأجزاء المحرك الأكثر سخونة مثل حجرات الاحتراق ، أنصال التوربين turbine blades ، الحارق الخلفي after-burner ، وخراطيم وأنابيب النفث jet-pipe ، فإنها تترك الكثير من الإشعاع وبكثافة متواصلة . وبينما عمود الهواء الساخن الصادر عن العادم مبرد بمزجه وخلطه بالهواء المحيط ، وبالكثافة الأكثر انخفاضاً من المحرك ، إلا أنه لا يزال عامل مهم جداً للقذائف الباحثة عن الحرارة التي تستجيب إليه بقوة في المديات القصيرة .



    تبقى قضية أخرى مهمة ، لا تقل قيمة عن قضية الكشف ، وهي ما يتعلق بأمر التعريف والتحقق من هوية الطائرة identification المرصودة قبل المباشرة بإطلاق النيران المضادة . وتكمن المشكلة في حقيقة أن الفترة بين مرحلة اكتساب الهدف ولحظة إطلاق النار قصيرة جداً ، حيث أظهرت الخبرة والتجربة العملياتية ، أن القوات الأرضية التي يمر عليها الهجوم الجوي ، عادة ما تميل إلى ضرب أهدافها أولاً ثم تمييزها بعد ذلك , الأمر الذي يسبب بعض القلق إلى أطقم الطائرات الصديقة . ففي ساحة المعركة الحديثة ، تعطي السرعة والارتفاع المنخفض من الهدف ، خصوصاً مع الاقتراب بشكل مباشر ، تعطي زمن قليل جداً للتعريف البصري visual identification ، لذلك يتطلب الأمر الاستعانة بمنظومة الكترونية للتعريف السريع والتلقائي ، لكن هذه يجب أن يكون فعالة جداً ، وقادرة على التعامل مع الأهداف العديدة بشكل آني .
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: مستويــــــــــات التهــــــــــديد الجـــــــــــــوي .

    بالنسبة لمرحلة التعريف
    الا تتحل اجهزة FFI هذه المشكلة وتختصر الزمن

    تعليق


    • #3
      رد: مستويــــــــــات التهــــــــــديد الجـــــــــــــوي .

      المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
      بالنسبة لمرحلة التعريف
      الا تتحل اجهزة FFI هذه المشكلة وتختصر الزمن
      تقصد أخي الكريم IFF وهي إختصار Identification friend or foe أو التعريف بالصديق من الخصم .. هذا التقنية رغم تقادمها ربما لا تتاح لجميع منظومات التصويب البصري كما هو الحال مع المدافع المضادة للطائرات ، لذلك أنا ذكرت بالموضوع إن الأمر يتطلب الإستعانة بمنظومة إلكترونية حديثة للتعريف الآني ، وهي ما سألت عنه أو IFF . بالطبع نظام IFF يجب أن يوحد لجميع المستخدمين من القوات الصديقة حتى يستطيعوا التعريف وتمييز recognise بعضهم البعض وتجنب النيران المضادة .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: مستويــــــــــات التهــــــــــديد الجـــــــــــــوي .

        المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
        تقصد أخي الكريم IFF وهي إختصار Identification friend or foe أو التعريف بالصديق من الخصم .. هذا التقنية رغم تقادمها ربما لا تتاح لجميع منظومات التصويب البصري كما هو الحال مع المدافع المضادة للطائرات ، لذلك أنا ذكرت بالموضوع إن الأمر يتطلب الإستعانة بمنظومة إلكترونية حديثة للتعريف الآني ، وهي ما سألت عنه أو IFF . بالطبع نظام IFF يجب أن يوحد لجميع المستخدمين من القوات الصديقة حتى يستطيعوا التعريف وتمييز recognise بعضهم البعض وتجنب النيران المضادة .
        ممكن استعمال علامات مميزه مثل الحلفاء في الحرب العالمية الثانية و استعمال شرائط الغزو invasion stripes





        اليهود استعملوا اللون الاصفر لتمييزها عن الميراج المصرية


        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X