Conformal Airborne Early Warning Aircraft هي طائرة تحكم و انذار مبكر اسرائلية من الجيل الثالث، مركب على طائرة G550 الامركية معدلة تتميز بقدرات ممتازة على العمل في الارتفاعات العالية، و المهام ذات المدى البعيد مع تقليل تكلفة التشغيل و الوقت اللازم للتجهيز قبل الطيران، و تستطيع آلقيام بمهام المراقبة الجوية بعيدة المدى، و مهام الاستطلاع و الاستكشاف و الاتصال و العمليات الاستخبراتية، و هي من صناعة الشركة Elta Systems Ltd التي اهتمت بالاجهزة الالكترونية و التكنولوجية بالشراكة مع عملاق الصناعات الجوفضائية الاسرائلية IAI، التي اكتسبت خبرة واسعة بعد تطوير عدة طائرات اخرى من نفس النوع منذ منتصف الثماننيات، بدأت عملية صناعة و تطوير الطائرة منذ اوت 2003 حيث تم شراء 6 طائرات من نوع G550 من شركة Gulfstream، و القيام بعمليات تعديل لها ادت الى ارتفاع نسبة zero-fuel weight، وهي طرح وزن الطائرة الجملي بكامل معداتها بوزن الوقود الموجود عليها، تدعيم هيكلها الخارجي و الداخلي، امتلاكها ل3 اجهزة مولدة كهربائية عوض عن واحدة و امتلاكها لنظام تبريد آلي من اجل الاجهزة و المعدات المستخدمة على متنها اثناء المهمات، كذلك انقاص نسبة السحب و الجر، و ادى ذلك الى تحسين قدراتها في الطيران في الارتفاعات العالية، و المهام ذات المدى البعيد، مع تعزيز مدة طيرانها، و تقليل مدة التجهيز قبل الاقلاع، قامت الطائرة باول تحليق تجريبي لها في ماي 2006، ثم سلمت لشركة Elta من اجل القيام بعملية تركيب المعدات و الرادارت و الاجهزة الالكترونية في سبتمبر من نفس العام، و دخلت الخدمة في النهاية مع القوات الجوية الاسرائيلية سنة 2008، و منذ ذلك اليوم و هي تقوم بمهامها، اضافة الى ذلك، فان القوات الجوية السنغافورية طلبت و تسلمت 4 طائرات من ذلك النوع سنة 2009، في صفقة بلغت قيمتها الجملية مليار دولار، و اتت لتعوض الطائرات الامركية المتقادمة من نوع Northrop E-2C، و هو ما يؤكد على تفوق الطائرة، و تعادت شركة IAI الاسرائلية على اتفاق يمكنها بموجبه توفير قطع الغيار و المعدات اللوجستكية للطائرة العاملة بالقوات الجوية الاسرائلية. ما تتميز به الطائرة في مهام المراقبة و الانذار المبكر هي قدرتها على توجيه اشعة رادارها اينما تريد و وقت ما تريد، يتم التحكم فيه عبر حاسوب آلي، بالنسبة لتجهيزات الافراد، فهي تمتلك قمرة قيادة متطورة مزودة بنظام متعدد من نوع Honeywell Primus Epic يزود الطياريين بمعلومات دورية حول وضع الطائرة و الاجواء المحيطة بها، كما تزود بالمعلومات مباشرة من رادارها ذي تغطية ال360 درجة، اضافة الى ذلك، فهي مجهزة ب 6 محطات متعددة المهام موجودة في وسط الطائرة قرب النوافذ كل محطة مجهزة بشاشات ملونة كبرها 24 انش، يقوم طاقمها من خلالها بالتحكم بجميع اجهزة و معدات الطائرات، و مهام المراقبة و الانذار المبكر و تحليل المعلومات الواردة عبر حواسيب كل محطة، و اجهزة المراقبة و الانذار المبكر يعطي تغطية سريعة و دقيقة 360° حول الطائرة، و تتمثل في نظام Elta EL/W-2085 AEW الذي يتكون بدوره من رادار انذار مبكر من نوع ايسا، يعمل في حيزي L-Band و S-band، و ترددات 1 الى 2 جيغاهرتز و 2 الى 4 جيغاهرتز، و يوفر تغطية سمتية في مجال 360 درجة، و يتميز بقدته العالية و ثلاثية ابعاده خلال التتبع، و قدرته على توجيه اشعاعته في جميع الاتجهات و في كل الاوقات، اضافة على امكانية اعادة النظر و اعادة تقييمهم السريعة و المرنة، نظام حرب الكترونية و تشويش مضاد، و عدة اساليب عمل اثناء التتبع و البحث، تتمثل في عمليات بداية التتبع عملية التتبع الممتدة مع عملية اعادة تقييم سريعة، و عند تصنيف الهدف كاولية، يقوم الرادار بعمليات التفحص بمعدل عالي، من اجل التعرف و تحديد خاصيات الهدف المعادي، و رادارين موجهين الى الامام، الاول hemisphere radar و الثاني رادار ملاحة و تعرف على الاوضاع الجوية موجودين في انف الطائرة. اضافة الى ذلك، فالنظام يحتوي على منظومة تحديد العدو و الصديق، يستعمل باعث و مستقبلات الرادار، اضافه الى هوائيات الطائرة من اجل توفير معلومات حول الهدف، عمليات فك الشفرات و عمليات الاستجواب و الاتصال المباشر مع تحاليل الكترونية عبر اجهزة متقدمة، اما جهاز الدعم و التدابير الالكترونية مع جهاز الاستخبارات الالكتروني تستعمل مستقبلات متعددة تعمل في النطاق القريب و البعيد، و جهاز تدابير مضادة يقوم بتوفير حماية دائمة للطائرة عن طريق جهاز تحذير مدمج مع الرادار عامل في نطاق 360°، مع جهاز تحذير للاستهداف و اقتراب الصواريخ، اما الجهاز العملي فيتمثل في الشعلات الحرارية المضللة Flares و اجهزة تشويش و حرب الكترونية، هوائيات الطائرات التي تساهم في ذلك موجودة تحت الاجنحة، و هوائيات الدعم الالكتروني موجودة في قبة انف الطائرة تحت رادار الاحوال الجوية، و جهاز اتصلات عامل في الترددات العالية الى العالية جدا، من 3 ميغاهرتز الى 3 جيغاهرتز خاصة بتلك الانظمة. نظام الاتصال الخاص بالطائرة يعمل مع جهاز الاتصال المركزي، مما يعطيها القدرة على الاتصال، توجيه و قيادة القوات البرية، البحرية و الجوية الصديقة، و ذلك عبر الاتصالات اللاسلكية، و عبر الاقمار الاصطناعية و الخطوط المحمية و الخاصة، و الروابط الداتا المحمية و اتصالات الانترنات الصوتية voice over internet protoco. و هي مزودة بنظام قوي مضاد للتشويش من نوع EL/K-189 لحماية الاتصلات التي تمر عبر الاقمار الاصطناعية، و الاتصالات تعمل في حيز KU-Band، و ترددات 12،5 الى 18،5 جيغاهرتز، و انظمة اتصال صوتية و مرئية اخرى اضافية و محمية بطريقة محكمة، مع اجهزة تواصل اضافية يمكن تزويدها حسب الرغبة و طبيعة المهمة. في التنقل، الطائرة ب 2 محرك توربوني نفاث من نوع Rolls-Royce BR710C4-11 ، يولد قوة 68،4 كيلونيوتن، و مجهز بنظام تحكم رقمي و هي موجودة خلف خزانات الوقود، التي تتسع ل23400 لتر من الوقود، مع نظام توزيع الكتروني ليلائم تغيرات مستويات الوقود، و وزن الطائرة اثناء التحليق، و بذلك فالطائرة قادرة على بلوغ سرعة قصوى 1084 كيلومتر في الساعة، و مدى يفوق ال12500 كيلومتر مع قدرة على التحليق تساوي 9 ساعات. منقول من الأخ:JAD_TUNISIA |
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
جالف ستريم G550 الصهيونيه
تقليص
X
-
جالف ستريم G550 الصهيونيه
سحابة الكلمات الدلالية
تقليص
ما الذي يحدث
تقليص
الأعضاء المتواجدون الآن 2. الأعضاء 0 والزوار 2.
أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.
تعليق