طائرة الهجوم الأرضى الملغاة
YA-9 Northrop
مشروع تصميم هذه الطائرة تم اطلاقه لمنافسة مشروع الطائرة YA-10
حيث خسرت المنافسة امام ال YA-10 التي أصبحت لاحقا A-10 thunderbolt
اول طيران لها كان في عام 1972 وتم بناء نموذجين فقط منها للتجريب
بناءا على الخبرات المكتسبة اثناء حرب فيتنام
تم بدء مشروع التطوير لصالح القوات الجوية الأمريكية لتحل محل طائرة الهجوم الأرضي آنذاك A-1 Sky rider
حيث كانت معظم الاسقاطات كانت عن طريق مدافع مضادة للطائرات قصيرة المدى والأسلحة الخفيفة
A-1 Sky rider
وبعد النقاش مع طيارى ال A-1 Sky rider
كانت المواصفات الأساسية المطلوبة في الطائرة كالآتي:
المناورة على سرعات منخفضة
مدفع ضخم
تدريع قوى
يجب ان يكون لها القدرة على الانعطاف بزاوية 180 درجة على سرعة 300كم/س
زمن طيران لا يقل عن 5 ساعات
المنافسة انحصرت بين :
YA-9
YA-10 وهى ال A-10 Thunderbolt الحالية
قبل ان تفوز بها ال A-10 Thunderbolt في يناير 1973
YA-9
YA-10
كما ان المنافسة اسفرت عن تصنيع المدفع الرهيب GAU-8 Avenger الذى صنع خصيصا ليركب على الطائرة الفائزة
وهو المستخدم حاليا على الطائرة A-10
ولكن اثناء الاختبارات استعملت كلتا الطائرتين المدفع M61 Vulcan Gatling gun
مدفع GAU-8 Avenger
مدفع M61 Vulcan
ملاحظات على الشكل الخارجي للطائرتين توضح الآتي:
هناك اقاويل ان السوفييت قاموا بإقتباس التصميم الخارجي للسو-25 من طائرة ال YA-9 فالطائرتين متشابهتين بشدة فى التصميم الخارجي
فمشروع ال YA-9 خسر في عام 1973 لصالح ال YA-10 كما ان اول طيران للسو-25 كان في 1975
YA-9
SU-25
YA-10 رغم غرابة موقع المحرك ولكنه يزيد من قدرة الطائرة على البقاء عند استهداف منطقة المحرك
كما ان هذه الزعانف المزدوجة تقلل من البصمة الحرارية للطائرة
المواصفات الفنية
الطاقم: فرد واحد
الابعاد
الطول : 16.3متر
باع الجناح: 17.4 متر
الارتفاع: 5.4 متر
مساحة الجناح :54.9 متر
الوزن
الوزن فارغة: 10.318 طن
وزن الإقلاع: 18.160طن
المحركات: محركين تور بينيين من طراز Lycoming F-102-LD-100, (33.4 kN)
السرعة القصوى: 740 كم/س
التسليح: مدفع رشاش mm M61 Vulcan Gatling gun 20
الذخائر: 7.264 من القنابل والصواريخ
YA-9
محرك Lycoming F-102-LD-100 المستخدم فى الطائرة
بعض الصور للطائرة
YA-9 بالحمولة الكاملة
صورة خلفية توضح محركات الطائرة
فيديو يوضح مرحلة الطيران الإختبارى للطائرتين YA-9 و YA-10