**دبابة القتال الرئيسية ARIETE
**
قررت وزارة الدفاع الإيطالية الحصول على دبابة قتال رئيسية، من الجيل الثاني.
وبالفعل تعاقدت مع كلّ من شركة Iveco Fiat، وشركة Oto Melera، على تطوير وإنتاج
الدبابة Ariete. دخلت أول دبابة من هذا النوع الخدمة، مع القوات البرية الإيطالية،
عام 1995. وانتهت الشركتان من توريد 200 دبابة، حتى نهاية عام 2002. وكلفت الحكومة
الإيطالية الشركتَين وضع تصميمات، لتطوير الدبابة إلى الجيل الثالث. الدبابة Ariete
قادرة على الاشتباك مع الأهداف الثابتة والمتحركة، ليلاً ونهاراً، أثناء الحركة أو
من وضع الثبات.
المدفع الرئيسي عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء مزودة بغلاف
حراري لموازنة حرارتها، ونظام لطرد الأبخرة والأدخنة الناتجة من عملية الإطلاق،
للمحافظة على حسن الأداء، وإطالة العمر الافتراضي. يتزن المدفع بنظام تثبيت
هيدروليكي متقدم، وهو قادر على إطلاق جميع أنواع الذخيرة، بما فيها الذخيرة APFSDS،
والذخيرة HEAT الدبابة تحمل 42 قذيفة عيار 120 مم، منها 15 معدة للإطلاق، و27 مخزنة
في مكان مخصص داخل الدبابة.
الدبابة مزودة كذلك بمدفع رشاش عيار 7.62 مم، متحد المحور مع المدفع
الرئيسي، إضافة إلى مدفع رشاش آخر مضاد للطائرات مركب أعلى البرج، يستخدمه قائد
الدبابة. ويمكن للدبابة حمل 2500 طلقة عيار 7.62 مم. يضبط التحكم في حركة البرج
نظام كهربائي هيدروليكي، كما يمكن التحكم فيها يدوياً.
الدبابة مزودة بقواذف
لإطلاق قنابل الدخان، مركبة على كلا جانبَي البرج، وتُشغَّل كهربائياً. وهي مزودة
كذلك بجهاز لتحذير الطاقم عند توجيه شعاع ليزر نحو الدبابة، جهاز التحذير من النوع
RACM، من إنتاج شركة Marconi. جسم الدبابة والبرج محاطان بنوع مطور من الدروع.
والدبابة توفر الحماية للطاقم ضد الإشعاعات الذرية والحرب الكيماوية والبيولوجية،
بواسطة نظام وقاية من أسلحة التدمير الشامل، من إنتاج شركة Sekur الإيطالية. تستخدم
الدبابة Ariete محرك V-12 MTCA، من إنتاج شركة FIAT وهو من النوع التوربيني، ويعمل
بوقود الديزل، وله 12 أسطوانة، ويوفر 937 كيلواتاً من القدرة. أمّا نظام نقل
الحركة، فهو ألماني من النوع ZF.
1. بلد المنشأ:
إيطاليا.
2. الاستخدام: دبابة قتال
رئيسية.
3. الدول المستخدِمة:
إيطاليا.
المواصفات العامة والفنية
:
1. المواصفات العامة
:
الطاقم: 4
أفراد.
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال: 54 طن.
القدرة النوعية: 23.5 حصاناً
/ طناً.
طول الدبابة، والمدفع للأمام: 9.67 م.
طول الدبابة: 7.59
م.
ارتفاع الدبابة حتى أعلى البرج: 2.5 م.
ارتفاع الدبابة: 1.82 م.
ارتفاع
بطن الدبابة: 0.48 م.
عرض الدبابة عند الجنزير: 3.42 م.
عرض الدبابة: 3.61
م.
أقصى سرعة: 65 كم / س.
أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية: 500
كم.
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه: 0.8 م.
صعود مرتفع، زاوية ميله: 32
درجة.
التحرك على مستوى، ميله: 60 درجة.
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات،
عمقه: 1.25 م.
اجتياز مانع مائي، مع تجهيزات، عمقه: 4 م.
2.
قوة النيران :
* التسليح :
مدفع رئيسي: عيار 120 مم،
ذو سبطانة ملساء OTOBREDA.
أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20
درجة.
أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 9 درجات.
زاوية دوران المدفع في
المستوى الأفقي: 360 درجة، دوران مستمر.
رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي:
عيار 7.62 مم NATO.
رشاش مضاد للطائرات ذو تحكم على البعد: عيار 7.62
مم.
* الذخيرة:
42 قذيفة عيار 120 مم.
2500 طلقة عيار 7.62
مم.
* أجهزة التسديد والرؤية :
جهاز رؤية بانورامية: مزودة
بجهاز رؤية بانورامية.
نظام إدارة النيران، يعمل بالحاسب الآلي: TURMS FCS
جهاز رؤية للرامي: تلسكوب محوري.
جهاز تصوير حراري: مزودة بجهاز تصوير
حراري.
جهاز مراقبة تلفزيونية: مزودة بجهاز مراقبة تليفزيونية.
3.
خفة الحركة والمناورة :
محرك توربيني: FIAT V-12 MTCA.
قدرة
المحرك: 1250 حصاناً.
أجهزة نقل الحركة: ZF.
عدد السرعات الأمامية: 4.
عدد
السرعات الخلفية: 2.
4. القدرة على البقاء:
الدرع
الأمامي: من الصلب والمواد المركبة.
الدرع الجانبي: من الصلب والمواد
المركبة.
الدرع العلوي: من الصلب والمواد المركبة.
الوقاية من أسلحة التدمير
الشامل: Sekur NBC.
جهاز الإطفاء الآلي للحريق: للمحرك وقمرة الطاقم.
نظام
تحذير ليزري: مزودة بجهاز لتحذير الطاقم من الصواريخ الموجهة
بالليزر.
5. التجهيزات الإضافية:
أجهزة الاتصال
اللاسلكية: مزودة بأجهزة اتصال خارجية لاسلكية.
جهاز الملاحة: مزودة بجهاز ملاحة
متطور.
جهاز اتصال داخلي: مزودة بأجهزة اتصال داخلي.
جهاز الإعاقة
الكهروبصرية: مزودة بأجهزة إعاقة كهروبصرية.
تعليق