مقارنة بين مقاتلة اف-35 التي ستمتلكها اسرائيل والسوخوي-35 التي ستمتلكها مصر !
sukhoi-35
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1004x669 .
f-35
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1024x768 .
نبدأ على بركة الله :
هذه مقارنة بسيط وسريعة بين مقاتلة اف-35 التي ستمتلكها اسرائيل والسوخوي-35 التي ستمتلكها مصر قريبا ان شاء الله .....
ولكن قبل ان ابدأ .. يجب ان اقوم بتوضيح بسيط :
معنى طائرة شبحية ؟
الطائرات الشبحية هي طائرات مصممة هندسيا بحيث لاتعكس اجسامها الاشعة الرادارية ويتم تصنيع اسطحها الخارجية من الفلزات والالياف الكربونية ومركبات المغناطيسية تسمى Ferrites وهي مزيج من السيراميك واوكسيد الحديد الثلاثي (Fe2O3) لتعكس الموجات الكهرومغناطيسية الرادارية بالاضافة لطلائها بمواد خاصة تمتص الاشعاع الراداري (RAM Radar-Absorbing Material) ليصبح للمقاتلة بصمة رادارية شبه منعدمة او صغيرة جدا وتحتاج لرادارات خاصة لكشفها وحتى فتحات التهوية وفتحات عادم المحرك تصمم بطريقة خاصة لتخفيض البصمة الحرارية الناتجة من عوادم المحرك ويتم دفن الاسلحة داخل بطن الطائرة وليس بالخارج اسفل البدن ولاينفتح مخزن الصواريخ الا في حالة الاشتباك والقصف بالاضافة لامتلاكها رادارات ذات نطاقات ومدايات واسعة وطويلة للضرب من خلف مدى الرؤيا (BVR Beyond Visual Range) وتحتوي على تدابير وانظمة حرب الكترونية وتشويش وتجسس متطورة.
كيف نكشف مثل هذه الطائرات ؟ بعدة طرق :
1- رادارات VHF او الرادارات ذات الاطوال الموجية العالية Very High Frequency وتعمل على نطاقات معينة ونحن نمتلك العديد من هذه الرادارات في منظومة الرصد والانذار المبكر الرادارية لدينا وقمنا بدمج رادارين مع بعضهما البعض وهما PL-14 وPL-18 لزيادة قدرات كشف الشبحيات لاقصى معيار.
2- رادارات الكشف السلبية وفكرتها تعتمد على القيام برصد اية اشارات رادارية او راديوية او لاسلكية صادرة من المقاتلة وليس كما هو معتاد في الرادارات الايجابية بارسال الموجات لتنعكس على سطح المقاتلة ثم يتم استقبالها مرة اخرى وبذلك لا يتم رصد الرادار السلبي ابدا ويسمى هذا النوع من الكشف بالكشف الصامت (Radar Silent Detection) ونحن نمتلك رادارات سلبية متخصصة في ذلك اذكر منها الروسي المرعب Post3M الذي يبلغ مداه 500 كلم وطورناه ليصل مداه الراصد الى 800 كلم ونمتلك منه 13 وحدة ويستطيع رصد كافة انواع الطائرات
وهناك طرق اخرى منها رادارات الافق ورادارات متعددة الاستقبال وانظمة الكشف الكهروبصرية .....
يمكنك مشاهدة هذه المقارنة في الجدول بمعايير مقاتلات الجيل الخامس وستجدون الاف-35 والسو-35 والاف-22 والباك-فا والجي-20 الصينية :
http://img709.imageshack.us/img709/4...comparison.jpg
وستلاحظون ان الاف-35 الامريكية حصلت على -8 كتقييم في حين السو-35 حصلت على +2 كتقييم من حيث قدرة المناورة لعى السرعات المنخفضة وفوق الصوتية وقدرة اطلاق الصواريخ بسرعات فوق صوتية وقوة الدفع للمحركات وقدرة الدفع الثلاثي الموجه وقدرة تحمل الضغط الزائد على السرعات الفوق صوتية والحمولة الداخلية من الوقود في حين ان الاف-35 تفوقت على السو-35 في قدرة حمل صواريخ داخل البدن والبصمة الرادارية الاصغر فقط ....
السو-35 تستطيع رصد الاف-35 برادارها واطلاق الصواريخ عليها قبل حتى ان تصل صواريخ الاف-35 لها والسو تمتلك 6 اجيال صواريخ جو/جو بتوجيه حراري وراداري بجانب الصواريخ جو/جو قصيرة المدى ايضا وعلى طيار الاف-35 التعامل مع كل هذه الصواريخ مقابل اليتيم الامرام وهو الوحيد الذي تملكه الاف-35 كصاروخ جو/جو متوسط/بعيد المدى :
Diversity in missile airframes and seekers. A Western pilot must be proficient in evasion tactics for no less than six different families of BVR missile airframes, and four different categories of missile seeker. The endgame radiofrequency and optical countermeasures suites in a Western airframe must be effective against seven different families of missile seeker, including variants thereof. A pilot flying a Russian or Chinese supplied fighter only needs tactics and technology to defeat the AIM-120B/C/D AMRAAM. Not included is the R-27AE Alamo with a digital variant of the RVV-SD active radar terminal seeker
انظروا هنا :
وهنا وشاهدوا كيف تتفوق السو-35 في قدرات الرادار والمحرك والاشتباك والانسحاب والتدمير :
*رادار الاف-35 يبلغ مداه الراصد 300 كلم ورادار السو-35 يصل الى 400 كلم مع وجود هوائيات جانبية على الاجنحة لمزيد من زيادة زاوية الكشف الراداري وايضا ردار خلفي لرصد الاهداف الجوية خلف المقاتلة مما يؤكد التفوق التام للسو-35 في قوة الكشف الراداري .....
الاف-35 محصنة ضد الرادارات العاملة على النطاقات X/S فقط وقدرتها الشبحية الفلعية تتركز في مقدمتها فقط وتقل باتجاه الاجنحة وبقية البدن مما يجبرها على القيام بابقاء مقدمتها في مواجهة الرادار طوال الوقت مما يحرمها من قدرة المناورة الجوية ضد الصواريخ الموجهة بجانب عيوب تكمن في التصميم والتبريد وامداد الرادار بالطاقة الاضافية لا يمكن حلها وستؤثر على تصميم المقاتلة لو حاولنا حلها لتعديل الرادار
A key problem for the F-35 family of aircraft is that genuine X/S-band low observability is only achieved in a relatively narrow angular sector around the nose of the aircraft. This forces the aircraft to ‘point it's nose’ at the highest threat, denying flexibility in prosecuting a missile shot, or evading multiple threats. The absence of cheek and aft radar arrays exacerbates the problem, and cannot be fixed given the weight, power and cooling problems in the basic airframe design
الاف-35 تستطيع ان تكون اول من يرصد السو-35 ولكن السو-35 اول من سيقوم بالتهديف على الاف-35 وخارج نطاق صواريخها من الامرام بجانب انه السو-35 تستطيع بسهولة رصد الاف-35 من جوانبها بفضل رادارها الثوري مما يقلل من افضلية التخفي للاف-35
the geometrical spread of the Su-35S flight in part negates the lower observability of the JSF by illuminating the JSF from angles where its low observability is weakest. Expect the F-35A to often get the ‘first look’, but the Su-35S flight to detect the JSF outside the range of the JSFs' BVR missiles. So where it matters, the limited low observability of the JSF provides little advantage.
انظروا لهذه الصورة حيث توضح قدرة الكشف الراداري للمقاتلتين وتوضح ايضا كيف ستطلق السو-35 صواريخها اولا على الاف-35 وتقوم بالهروب قبل ان تصل صواريخ الامرام لها :
http://www.ausairpower.net/XIMG/Su-3...F-Engage-1.png
الاف-35 ليست محصنة ضد الرادارات العاملة على النطاق L وطبعا السو-35 لديها هذا الرادار بجانب رادار النطاق X في حين ان الاف-35 لا تمتلك رادار يعمل على النطاق L
The Su-35S will have this lower-frequency radar in its wing leading edges. The JSF is ‘stealthed’ for X-Band, not for L-Band. While the antenna size of the Su-35S L-Band radar limits its performance, there will be times when the L-Band radar detects the JSF before the X-Band radar. The JSF does not have an L-Band Radar and is assessed accordingly.
نظام الكشف الصامت في السو-35 وهو OLS مجهز للمسح في دائرة كاملة بجانب كشف المقاتلات من مدايات بعيدة وعلى نطاق واسع في حين ان نظام الكشف الحراري للاف-35 مجهز في الاصل للعمليات الارضية او القصف ويكشف المنطقة حول المقاتلة فقط وعلى الجانب الاخر نظام الكشف على السو-35 مجهز بقوة لعمليات جو/جو والاف-35 محركها صاحب بصمة حرارية مرتفعة وفلة شمعة منورة وسيرصده الOLS بمنتهى السهولة .......
There is a different approach to Infra-Red sensors. The JSF has a superb Electro-Optical Distributed Aperture System (DAS) designed to cover the sphere around the aircraft, but strongly optimised for air-to-ground operations. The Su-35S has a large aperture OLS-35 IRST optimised to scan for other aircraft at long range in its area of interest. DAS is a ‘staring array’ while the OLS-35 is a ‘scanning array’. The difference in detection range is like the difference between a person searching with a naked eye compared with another searching with a telescope. If the telescope is pointed in the right direction, it will get first detection. Add to that the factor that the JSF has the hottest engine in the market, and the IRST of the Su-35S is assessed as a superior aid to air combat
من الكترونيات السو-35 :
- الرادار العملاق IRBIS-E وهو رادار سلبي من النوع (PESA Passive Electronically Scanned Array) وعلى الرغم من انه رادار سلبي (يقوم باستقبال الاشارات والموجات المنعكسة من الهدف فقط ويحتوي على مرسل Sender يقوم بارسال نوع واحد فقط من الموجات الكهرومغناطيسية ) وليس بتعقيد وكفاءة رادارات AESA الايجابية الا انه تم زيادة طاقته في عمليات الكشف بقدرة 20 كيلوواط مع تقوية الهوائي وانظمة التشويش واضافة عدة نقاط لارسال الاشعة الرادارية بعدة موجات مختلفة فأصبح من أفضل الرادارت في فئته ويمتلك القدرات الآتية :
1- يمتلك مدى رصد يصل الى 400كلم في مختلف الظروف الجوية بالاضافة لرصد الطائرات الشبحية في مدى 90 كلم+ مع ماسح للتضاريس لتفادي العقبات في حالة الطيران المنخفض.
2- القيام بعملية المسح ومتابعة الاهداف في وقت واحد (.(Scan & Track
3- يستطيع كشف وتتبع 30 هدف جوي مع الاطباق على والاشتباك مع 8 اهداف معا بصواريخ موجهة بالرادار النشط او الاطلاق على هدفين في حالة الصواريخ شبه النشطة راداريا.
4- يمتلك قدرة تتبع 4 اهداف ارضية/بحرية مع قدرة الاطلاق على هدفين معا.
5- مزود بأنظمة مضادة للتشويش (ECCM Electronic Eounter-Counter Measures) ونظام تشويش راداري (Jammer System) متخصص في التشويش على رادارات الصواريخ الموجهة.
- رادار الرصد الخلفي NO-12 لرصد الاهداف الجوية خلف المقاتلة ويصل مداه الكاشف الى 50 كلم للمقاتلات ذات الخاصية الشبحية و100 كلم للمقاتلات ذات البصمة الرادارية الكبيرة.
- نظام (OLS Optical Locator System) او نظام التحديد البصري الاكثر من رائع وهو باختصار نظام كشف ورصد يعمل بالموجات الضوئية والليزر والاشعة تحت الحمراء يستطيع التعرف على كل الاجسام الجوية والبحرية والارضية بزاوية مسح 360 درجة وهو مثل الرادار يستطيع كشف وتحديد موقع الجسم المعادي والتصويب والاطلاق عليه ولكنه لا يمكن كشفه بأي نظام مضاد لأنه ببساطة لا ارسال له يعني نظام صامت وفكرة عمله هي رصد الهدف حراريا بالاشعة تحت الحمراء وعمل تحديد او رسم هيكلي له ثم تصويره تيليفزيونيا عند الاقتراب منه ثم التصويب عليه بالليزر.
يستطيع رصد الاهداف الجوية لمسافة 50كلم - 90كلم وكشف الاهداف الجوية خلف المقاتلة لمسافة 15 كلم.
التعرف على نوع الاهداف الارضية لمسافة 30 كلم والتعرف على الاهداف الجوية لمسافة 20 كلم.
امكانية التسديد على 4 اهداف معا بالاشعة تحت الحمراء وهدف واحد بالليزر.
وكما ذكرت فلا يمكن كشف المقاتلة وهي تستخدم هذا النظام ابدا ويعرف باسم القاتل الصامت
للمزيد يمكنكم الاستمتاع بقراءة هذا الموضوع العلمي الرائع :
How? The Deadly Question for the F-35 Joint Strike Fighter
طبعا هناك من سيقول ان هذا كلام نظري ولكن لا شيء يمكننا فعله سوى الاعتماد على التحليل النظري لأنه كلا المقاتلاتين لم تدخل في اية حروب او اشتباكات حقيقية ...... ولكن للتوضيح الواجب فالاف-35 صممت في الاساس لتكون متعددة المهام ذات قدرات قصف متقدمة مثل الاف-16 ولذلبك صنعت امريكا الاف-22 لتكون ذات سيادة جوية وضاربة مثل الاف-15 سترايك ايجل .... اما السو-35 فهي ايضا متعددة المهام ذات قدرات سيادة جوية مدعومة برادار عملاق وانظمة كشف وتشويش الكتروني شديدة التطور خاصة بطائرات الجيل الخامس مضافا اليها صواريخ جو/جو بمديات تصل الى 400 كلم بدون ادنى مبالغة ...
الاف-35 خطورتها الحقيقية تكمن في عمليات الهجوم الصامت بمعنى القيام بهجمات على الدفاعات الجوية على ارتفاعات منخفضة بدون تشغيل رادارها الخاص معتمدة على توجيه طائرات الاواكس الاسرائيلية وبالتالي ستكون مكتسبة لصفة الشبحية .... ولكن كما نقول دائما هناك ماهو مضاد لاي تكنولوجيا تظهر ولهذا السبب نمتلك رادارات قادرة على كشف الطائرات الشبحية ولدينا مقاتلات حرب الكترونية وطائرات اخرى دخلت الخدمة لا يمكنني للاسف ان أتحدث عنها بسبب عدم وجود اي اعلان رسمي عنها ولكنها موجودة بنسبة 100000% .... الاف-16 والميراج-2000 ليسوا الوحيدين لدينا ياسادة بل هناك ماهو افضل .... لدينا انظمة دفاع جوي قادرة على التصدي التام للطائرات الشبحية بجانب قدرة مقاومة التشويش الراداري والتصدي للصواريخ المضادة للرادار ....
دعونا نعود للسو-35 ونتحدث عن تسليحها الجبار وما تستطيع ان تحمله من ترسانة صواريخ :
- صاروخ R-172 جو/جو بمدى رهيب يبلغ 400 كلم وسرعته 2.5 ماخ (3000كلم/ساعة) موجه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ويعتبر هذا الصاروخ بمثابة فيلم رعب لأي مقاتلة او طائرة معادية (لو فرضنا ان هذا الصاروخ تم اطلاقه من فوق قناة السويس فسوف يصل الى اي مقاتلة في سماء تل ابيب ويسقطها على حدود سيناء مع اسرائيل علما بأن المسافة من القاهرة الى تل أبيب تبلغ 400 كلم) ويستطيع هذا الصاروخ ان يسقط الاقمار الصناعية.
- صاروخ R-37 جو/جو وهو الاخ الاصغر للR-172 ويصل مداه الى 300 كلم ويتميز بسرعته الخرافية البالغة 6 ماخ (7350كلم/ساعة) وهذا الصاروخ صنع خصيصا لاسقاط طائرات الاستطلاع والانذار المبكر (AWACKS) وطائرات القيادة والسيطرة ويشكل تهديد رهيب لأي قوات جوية مهاجمة فمن المعروف ان طائرات الاواكس توفر امكانية الاستطلاع بعيد المدى والهجوم الصامت (تقوم المقاتلات بعدم تشغيل راداراتها معتمدة على رادار الاواكس لتجنب كشفها من انظمة الدفاع الجوي) وبدونها تصاب المقاتلات المهاجمة بالعمى وبذلك تفقد الF-35 الاسرائيلية فاعليتها وميزتها في الهجوم الصامت بدون الاواكس فتضطر لاعادة تشغيل رادارها فيتم رصدها بمنتهى السهولة من انظمة الدفاع الجوي.
- صاروخ R-77 جو/جو بقدرات القتال خلف مدى الرؤيا (BVR) بجانب قدرة مقاومة التشويش بالانواع الاتية :
1- R-77/RVV-AE متوسط المدى موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط في المرحلة الاخيرة (Mid-Course Update) قبل ضرب الهدف (نفس طريقة توجيه الامرام) ويبلغ مداه 80 كلم وتقول المصادر انه تم زيادته الى 110 كلم.
2- R-77/T وهو نفس النسخة السابقة بنفس اسلوب التوجيه مع اختلاف انه في المرحلة الاخيرة (بعد عملية التوجيه برادار المقاتلة حتى المسافة المطلوبة) يستخدم باحث سلبي بالاشعة تحت الحمراء للاطباق على اي هدف ذات اشعاع حراري امامه من مسافة 15 كلم ويتميز عن السابق بأنه لا يمكن التشويش عليه راداريا.
2- R-77/M-1 وهو نسخة ذات مدى موسع يمكن ان يصل الى 160 كلم.
وتبلغ سرعة الصاروخ 4.5 ماخ (5500كلم/ساعة) وسيكون الصاروخ الاساسي على هذه المقاتلة حيث يمكنها حمل 12 صاروخ منه وبذلك سيسبب ازعاج كبير جدا للمقاتلات الاسرائيلية (لو افترضنا ان مقاتلة Su-35 مزودة ب12 صاروخ R-77 قامت باطلاق كامل حمولتها من هذه الصواريخ مع فرضية بنسبة اصابة 100% لكل صاروخ وانسحبت تاركة بقية المهمة للصواريخ اذا فسيفقد الاسرائيليون 12 مقاتلة في لحظات دون حتى ان تصل صواريخ مقاتلاتهم الى الSu-35).
- صاروخ R-27 بمختلف فئاته جو/جو متوسط المدى كالاتي :
1- R-27/ET-1 متوسط المدى موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 80 – 120 كلم حسب الظروف الجوية.
2- R-27/ER-1 متوسط المدى موجه بالرادار شبه النشط مع نظام ملاحة بالقصور الذاتي بنظام تعديل للمسار بالموجات الراديوية (Inertial Navigation Guidance with Radio Correction) ويبلغ مداه 60 كلم ويمكن ان يزيد الى 130 كلم في الظروف الجوية الجيدة.
3- R-27/EP-1 جو/جو راكب للاشعاع/مضاد للرادار يحمل باحث سلبي يعتمد على موجات رادار المقاتلات المعادية في توجيه الصاروخ (Passive-Radar Homing) ويبلغ مداه 70 – 110 كلم.
تبلغ سرعة هذا الصاروخ 2.5 ماخ – 4.5 ماخ (3000كلم – 5500كلم/ساعة) حسب الظروف الجوية والارتفاع عن سطح الارض.
- صاروخ R-73/EM جو/جو قصير المدى موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 40 ومزود ببرمجيات رقمية حديثة وانظمة مضادة للتشويش الحراري (IR-Counter Countermeasures) وتصل سرعته الى 2.5 ماخ او 300 كلم/ساعة.
- صاروخ KH-31/P المضاد للرادارات موجه بالرادار السلبي (يعتمد على تتبع موجات الرادار المعادية) والملاحة بالقصور الذاتي يبلغ مداه 110 كلم.
- صاروخ KH-58/U الاستراتيجي المضاد للرادار والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار السلبي ويبلغ مداه 250 كلم.
- صاروخ KH-29T/L جو/ارض تكتيكي موجه تيليفيزيونيا وبالليزر يبلغ مداه 10- 12 كلم.
- صاروخ Klub من الفئة 3M14AE المرعب وهو صاروخ جوال (Cruise) جو/ارض موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويبلغ مداه 275 كلم.
- صاروخ KH-35E مضاد للسفن وبطاريات الدفاع الساحلي موجه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ويطير على ارتفاع شديد الانخفاض بالقرب من سطح البحر يصل مداه الى 130 كلم.
- صاروخ KH-31/A مضاد للسفن موجه بالرادار النشط ويطير بنظام الملاصقة لسطح البحر (Sea Skimming) ويبلغ مداه 50 كلم.
- صاروخ KH-59MK المضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط وبه كاميرا تيليفيزيونية ايضا ويصل مداه الى 285 كلم ويعتبر افضل من مثيله الفرنسي Exocet والامريكي Harpoon في المدى والقوة التدميرية.
- صاروخ Klub-S من الفئة 3M53AE1 وهو صاروخ جوال رهيب يبلغ مداه 300 كلم ويطير بنظام الملاصقة لسطح البحر لتفادي الرادار (Sea Skimming) وتشير المصادر الى قدرته على اغراق حاملة طائرات او اخراجها من الخدمة تماما.
- صاروخ P-800/Yakhont وهو صاروخ جوال لا يقل خطورة عن صاروخ Klub فهو مضاد للسفن الضخمة كحاملات الطائرات وايضا الدفاعات الساحلية وهوموجه بنظام الملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط في المرحلة الاخيره قبل وصوله للهدف بمسافة 50 كلم ويصل مداه الى 300 كلم كما يحتوي الصاروخ على انظمة مضادة للتشويش الالكتروني (ECCM Electronic Counter-Countermeasures) كما انه مطلي بمواد مصاة لاشعة الرادار (RAM Radar Absorbing Materials) فيعتبر صاروخ شبحي.
- قنابل KAB-500KR موجهة كهروبصريا بكاميرا تيليفيزيونية وهي تعادل قنابل GBU-15 الامريكية.
- قنابل KAB-500L انزلاقية شديدة التدمير موجه بالليزر.
- قنابل KAB-500S-E موجهة بالقمر الصناعي على انظمة GPS/GLONASS الخاصة بالاقمار الصناعية
- قنابل KAB-1500LG انزلاقية موجهة بالليزر شديدة التدمير.
- قنابل KAB-1500KR موجهة كهروبصريا بكاميرا تيليفيزيونية.
- قنابل LGB-250 موجهة بالليزر.
- قنابل FAB-500/250 غيرموجهة للاسقاط الحر.
- حاويات اطلاق صواريخ S-25L للهجوم المباشر موجهة بالليزر.
- حاويات اطلاق صواريخ B-8/13 للهجوم المباشر حرة التوجيه.
sukhoi-35
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1004x669 .
f-35
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1024x768 .
نبدأ على بركة الله :
هذه مقارنة بسيط وسريعة بين مقاتلة اف-35 التي ستمتلكها اسرائيل والسوخوي-35 التي ستمتلكها مصر قريبا ان شاء الله .....
ولكن قبل ان ابدأ .. يجب ان اقوم بتوضيح بسيط :
معنى طائرة شبحية ؟
الطائرات الشبحية هي طائرات مصممة هندسيا بحيث لاتعكس اجسامها الاشعة الرادارية ويتم تصنيع اسطحها الخارجية من الفلزات والالياف الكربونية ومركبات المغناطيسية تسمى Ferrites وهي مزيج من السيراميك واوكسيد الحديد الثلاثي (Fe2O3) لتعكس الموجات الكهرومغناطيسية الرادارية بالاضافة لطلائها بمواد خاصة تمتص الاشعاع الراداري (RAM Radar-Absorbing Material) ليصبح للمقاتلة بصمة رادارية شبه منعدمة او صغيرة جدا وتحتاج لرادارات خاصة لكشفها وحتى فتحات التهوية وفتحات عادم المحرك تصمم بطريقة خاصة لتخفيض البصمة الحرارية الناتجة من عوادم المحرك ويتم دفن الاسلحة داخل بطن الطائرة وليس بالخارج اسفل البدن ولاينفتح مخزن الصواريخ الا في حالة الاشتباك والقصف بالاضافة لامتلاكها رادارات ذات نطاقات ومدايات واسعة وطويلة للضرب من خلف مدى الرؤيا (BVR Beyond Visual Range) وتحتوي على تدابير وانظمة حرب الكترونية وتشويش وتجسس متطورة.
كيف نكشف مثل هذه الطائرات ؟ بعدة طرق :
1- رادارات VHF او الرادارات ذات الاطوال الموجية العالية Very High Frequency وتعمل على نطاقات معينة ونحن نمتلك العديد من هذه الرادارات في منظومة الرصد والانذار المبكر الرادارية لدينا وقمنا بدمج رادارين مع بعضهما البعض وهما PL-14 وPL-18 لزيادة قدرات كشف الشبحيات لاقصى معيار.
2- رادارات الكشف السلبية وفكرتها تعتمد على القيام برصد اية اشارات رادارية او راديوية او لاسلكية صادرة من المقاتلة وليس كما هو معتاد في الرادارات الايجابية بارسال الموجات لتنعكس على سطح المقاتلة ثم يتم استقبالها مرة اخرى وبذلك لا يتم رصد الرادار السلبي ابدا ويسمى هذا النوع من الكشف بالكشف الصامت (Radar Silent Detection) ونحن نمتلك رادارات سلبية متخصصة في ذلك اذكر منها الروسي المرعب Post3M الذي يبلغ مداه 500 كلم وطورناه ليصل مداه الراصد الى 800 كلم ونمتلك منه 13 وحدة ويستطيع رصد كافة انواع الطائرات
وهناك طرق اخرى منها رادارات الافق ورادارات متعددة الاستقبال وانظمة الكشف الكهروبصرية .....
يمكنك مشاهدة هذه المقارنة في الجدول بمعايير مقاتلات الجيل الخامس وستجدون الاف-35 والسو-35 والاف-22 والباك-فا والجي-20 الصينية :
http://img709.imageshack.us/img709/4...comparison.jpg
وستلاحظون ان الاف-35 الامريكية حصلت على -8 كتقييم في حين السو-35 حصلت على +2 كتقييم من حيث قدرة المناورة لعى السرعات المنخفضة وفوق الصوتية وقدرة اطلاق الصواريخ بسرعات فوق صوتية وقوة الدفع للمحركات وقدرة الدفع الثلاثي الموجه وقدرة تحمل الضغط الزائد على السرعات الفوق صوتية والحمولة الداخلية من الوقود في حين ان الاف-35 تفوقت على السو-35 في قدرة حمل صواريخ داخل البدن والبصمة الرادارية الاصغر فقط ....
السو-35 تستطيع رصد الاف-35 برادارها واطلاق الصواريخ عليها قبل حتى ان تصل صواريخ الاف-35 لها والسو تمتلك 6 اجيال صواريخ جو/جو بتوجيه حراري وراداري بجانب الصواريخ جو/جو قصيرة المدى ايضا وعلى طيار الاف-35 التعامل مع كل هذه الصواريخ مقابل اليتيم الامرام وهو الوحيد الذي تملكه الاف-35 كصاروخ جو/جو متوسط/بعيد المدى :
Diversity in missile airframes and seekers. A Western pilot must be proficient in evasion tactics for no less than six different families of BVR missile airframes, and four different categories of missile seeker. The endgame radiofrequency and optical countermeasures suites in a Western airframe must be effective against seven different families of missile seeker, including variants thereof. A pilot flying a Russian or Chinese supplied fighter only needs tactics and technology to defeat the AIM-120B/C/D AMRAAM. Not included is the R-27AE Alamo with a digital variant of the RVV-SD active radar terminal seeker
انظروا هنا :
وهنا وشاهدوا كيف تتفوق السو-35 في قدرات الرادار والمحرك والاشتباك والانسحاب والتدمير :
*رادار الاف-35 يبلغ مداه الراصد 300 كلم ورادار السو-35 يصل الى 400 كلم مع وجود هوائيات جانبية على الاجنحة لمزيد من زيادة زاوية الكشف الراداري وايضا ردار خلفي لرصد الاهداف الجوية خلف المقاتلة مما يؤكد التفوق التام للسو-35 في قوة الكشف الراداري .....
الاف-35 محصنة ضد الرادارات العاملة على النطاقات X/S فقط وقدرتها الشبحية الفلعية تتركز في مقدمتها فقط وتقل باتجاه الاجنحة وبقية البدن مما يجبرها على القيام بابقاء مقدمتها في مواجهة الرادار طوال الوقت مما يحرمها من قدرة المناورة الجوية ضد الصواريخ الموجهة بجانب عيوب تكمن في التصميم والتبريد وامداد الرادار بالطاقة الاضافية لا يمكن حلها وستؤثر على تصميم المقاتلة لو حاولنا حلها لتعديل الرادار
A key problem for the F-35 family of aircraft is that genuine X/S-band low observability is only achieved in a relatively narrow angular sector around the nose of the aircraft. This forces the aircraft to ‘point it's nose’ at the highest threat, denying flexibility in prosecuting a missile shot, or evading multiple threats. The absence of cheek and aft radar arrays exacerbates the problem, and cannot be fixed given the weight, power and cooling problems in the basic airframe design
الاف-35 تستطيع ان تكون اول من يرصد السو-35 ولكن السو-35 اول من سيقوم بالتهديف على الاف-35 وخارج نطاق صواريخها من الامرام بجانب انه السو-35 تستطيع بسهولة رصد الاف-35 من جوانبها بفضل رادارها الثوري مما يقلل من افضلية التخفي للاف-35
the geometrical spread of the Su-35S flight in part negates the lower observability of the JSF by illuminating the JSF from angles where its low observability is weakest. Expect the F-35A to often get the ‘first look’, but the Su-35S flight to detect the JSF outside the range of the JSFs' BVR missiles. So where it matters, the limited low observability of the JSF provides little advantage.
انظروا لهذه الصورة حيث توضح قدرة الكشف الراداري للمقاتلتين وتوضح ايضا كيف ستطلق السو-35 صواريخها اولا على الاف-35 وتقوم بالهروب قبل ان تصل صواريخ الامرام لها :
http://www.ausairpower.net/XIMG/Su-3...F-Engage-1.png
الاف-35 ليست محصنة ضد الرادارات العاملة على النطاق L وطبعا السو-35 لديها هذا الرادار بجانب رادار النطاق X في حين ان الاف-35 لا تمتلك رادار يعمل على النطاق L
The Su-35S will have this lower-frequency radar in its wing leading edges. The JSF is ‘stealthed’ for X-Band, not for L-Band. While the antenna size of the Su-35S L-Band radar limits its performance, there will be times when the L-Band radar detects the JSF before the X-Band radar. The JSF does not have an L-Band Radar and is assessed accordingly.
نظام الكشف الصامت في السو-35 وهو OLS مجهز للمسح في دائرة كاملة بجانب كشف المقاتلات من مدايات بعيدة وعلى نطاق واسع في حين ان نظام الكشف الحراري للاف-35 مجهز في الاصل للعمليات الارضية او القصف ويكشف المنطقة حول المقاتلة فقط وعلى الجانب الاخر نظام الكشف على السو-35 مجهز بقوة لعمليات جو/جو والاف-35 محركها صاحب بصمة حرارية مرتفعة وفلة شمعة منورة وسيرصده الOLS بمنتهى السهولة .......
There is a different approach to Infra-Red sensors. The JSF has a superb Electro-Optical Distributed Aperture System (DAS) designed to cover the sphere around the aircraft, but strongly optimised for air-to-ground operations. The Su-35S has a large aperture OLS-35 IRST optimised to scan for other aircraft at long range in its area of interest. DAS is a ‘staring array’ while the OLS-35 is a ‘scanning array’. The difference in detection range is like the difference between a person searching with a naked eye compared with another searching with a telescope. If the telescope is pointed in the right direction, it will get first detection. Add to that the factor that the JSF has the hottest engine in the market, and the IRST of the Su-35S is assessed as a superior aid to air combat
من الكترونيات السو-35 :
- الرادار العملاق IRBIS-E وهو رادار سلبي من النوع (PESA Passive Electronically Scanned Array) وعلى الرغم من انه رادار سلبي (يقوم باستقبال الاشارات والموجات المنعكسة من الهدف فقط ويحتوي على مرسل Sender يقوم بارسال نوع واحد فقط من الموجات الكهرومغناطيسية ) وليس بتعقيد وكفاءة رادارات AESA الايجابية الا انه تم زيادة طاقته في عمليات الكشف بقدرة 20 كيلوواط مع تقوية الهوائي وانظمة التشويش واضافة عدة نقاط لارسال الاشعة الرادارية بعدة موجات مختلفة فأصبح من أفضل الرادارت في فئته ويمتلك القدرات الآتية :
1- يمتلك مدى رصد يصل الى 400كلم في مختلف الظروف الجوية بالاضافة لرصد الطائرات الشبحية في مدى 90 كلم+ مع ماسح للتضاريس لتفادي العقبات في حالة الطيران المنخفض.
2- القيام بعملية المسح ومتابعة الاهداف في وقت واحد (.(Scan & Track
3- يستطيع كشف وتتبع 30 هدف جوي مع الاطباق على والاشتباك مع 8 اهداف معا بصواريخ موجهة بالرادار النشط او الاطلاق على هدفين في حالة الصواريخ شبه النشطة راداريا.
4- يمتلك قدرة تتبع 4 اهداف ارضية/بحرية مع قدرة الاطلاق على هدفين معا.
5- مزود بأنظمة مضادة للتشويش (ECCM Electronic Eounter-Counter Measures) ونظام تشويش راداري (Jammer System) متخصص في التشويش على رادارات الصواريخ الموجهة.
- رادار الرصد الخلفي NO-12 لرصد الاهداف الجوية خلف المقاتلة ويصل مداه الكاشف الى 50 كلم للمقاتلات ذات الخاصية الشبحية و100 كلم للمقاتلات ذات البصمة الرادارية الكبيرة.
- نظام (OLS Optical Locator System) او نظام التحديد البصري الاكثر من رائع وهو باختصار نظام كشف ورصد يعمل بالموجات الضوئية والليزر والاشعة تحت الحمراء يستطيع التعرف على كل الاجسام الجوية والبحرية والارضية بزاوية مسح 360 درجة وهو مثل الرادار يستطيع كشف وتحديد موقع الجسم المعادي والتصويب والاطلاق عليه ولكنه لا يمكن كشفه بأي نظام مضاد لأنه ببساطة لا ارسال له يعني نظام صامت وفكرة عمله هي رصد الهدف حراريا بالاشعة تحت الحمراء وعمل تحديد او رسم هيكلي له ثم تصويره تيليفزيونيا عند الاقتراب منه ثم التصويب عليه بالليزر.
يستطيع رصد الاهداف الجوية لمسافة 50كلم - 90كلم وكشف الاهداف الجوية خلف المقاتلة لمسافة 15 كلم.
التعرف على نوع الاهداف الارضية لمسافة 30 كلم والتعرف على الاهداف الجوية لمسافة 20 كلم.
امكانية التسديد على 4 اهداف معا بالاشعة تحت الحمراء وهدف واحد بالليزر.
وكما ذكرت فلا يمكن كشف المقاتلة وهي تستخدم هذا النظام ابدا ويعرف باسم القاتل الصامت
للمزيد يمكنكم الاستمتاع بقراءة هذا الموضوع العلمي الرائع :
How? The Deadly Question for the F-35 Joint Strike Fighter
طبعا هناك من سيقول ان هذا كلام نظري ولكن لا شيء يمكننا فعله سوى الاعتماد على التحليل النظري لأنه كلا المقاتلاتين لم تدخل في اية حروب او اشتباكات حقيقية ...... ولكن للتوضيح الواجب فالاف-35 صممت في الاساس لتكون متعددة المهام ذات قدرات قصف متقدمة مثل الاف-16 ولذلبك صنعت امريكا الاف-22 لتكون ذات سيادة جوية وضاربة مثل الاف-15 سترايك ايجل .... اما السو-35 فهي ايضا متعددة المهام ذات قدرات سيادة جوية مدعومة برادار عملاق وانظمة كشف وتشويش الكتروني شديدة التطور خاصة بطائرات الجيل الخامس مضافا اليها صواريخ جو/جو بمديات تصل الى 400 كلم بدون ادنى مبالغة ...
الاف-35 خطورتها الحقيقية تكمن في عمليات الهجوم الصامت بمعنى القيام بهجمات على الدفاعات الجوية على ارتفاعات منخفضة بدون تشغيل رادارها الخاص معتمدة على توجيه طائرات الاواكس الاسرائيلية وبالتالي ستكون مكتسبة لصفة الشبحية .... ولكن كما نقول دائما هناك ماهو مضاد لاي تكنولوجيا تظهر ولهذا السبب نمتلك رادارات قادرة على كشف الطائرات الشبحية ولدينا مقاتلات حرب الكترونية وطائرات اخرى دخلت الخدمة لا يمكنني للاسف ان أتحدث عنها بسبب عدم وجود اي اعلان رسمي عنها ولكنها موجودة بنسبة 100000% .... الاف-16 والميراج-2000 ليسوا الوحيدين لدينا ياسادة بل هناك ماهو افضل .... لدينا انظمة دفاع جوي قادرة على التصدي التام للطائرات الشبحية بجانب قدرة مقاومة التشويش الراداري والتصدي للصواريخ المضادة للرادار ....
دعونا نعود للسو-35 ونتحدث عن تسليحها الجبار وما تستطيع ان تحمله من ترسانة صواريخ :
- صاروخ R-172 جو/جو بمدى رهيب يبلغ 400 كلم وسرعته 2.5 ماخ (3000كلم/ساعة) موجه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ويعتبر هذا الصاروخ بمثابة فيلم رعب لأي مقاتلة او طائرة معادية (لو فرضنا ان هذا الصاروخ تم اطلاقه من فوق قناة السويس فسوف يصل الى اي مقاتلة في سماء تل ابيب ويسقطها على حدود سيناء مع اسرائيل علما بأن المسافة من القاهرة الى تل أبيب تبلغ 400 كلم) ويستطيع هذا الصاروخ ان يسقط الاقمار الصناعية.
- صاروخ R-37 جو/جو وهو الاخ الاصغر للR-172 ويصل مداه الى 300 كلم ويتميز بسرعته الخرافية البالغة 6 ماخ (7350كلم/ساعة) وهذا الصاروخ صنع خصيصا لاسقاط طائرات الاستطلاع والانذار المبكر (AWACKS) وطائرات القيادة والسيطرة ويشكل تهديد رهيب لأي قوات جوية مهاجمة فمن المعروف ان طائرات الاواكس توفر امكانية الاستطلاع بعيد المدى والهجوم الصامت (تقوم المقاتلات بعدم تشغيل راداراتها معتمدة على رادار الاواكس لتجنب كشفها من انظمة الدفاع الجوي) وبدونها تصاب المقاتلات المهاجمة بالعمى وبذلك تفقد الF-35 الاسرائيلية فاعليتها وميزتها في الهجوم الصامت بدون الاواكس فتضطر لاعادة تشغيل رادارها فيتم رصدها بمنتهى السهولة من انظمة الدفاع الجوي.
- صاروخ R-77 جو/جو بقدرات القتال خلف مدى الرؤيا (BVR) بجانب قدرة مقاومة التشويش بالانواع الاتية :
1- R-77/RVV-AE متوسط المدى موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط في المرحلة الاخيرة (Mid-Course Update) قبل ضرب الهدف (نفس طريقة توجيه الامرام) ويبلغ مداه 80 كلم وتقول المصادر انه تم زيادته الى 110 كلم.
2- R-77/T وهو نفس النسخة السابقة بنفس اسلوب التوجيه مع اختلاف انه في المرحلة الاخيرة (بعد عملية التوجيه برادار المقاتلة حتى المسافة المطلوبة) يستخدم باحث سلبي بالاشعة تحت الحمراء للاطباق على اي هدف ذات اشعاع حراري امامه من مسافة 15 كلم ويتميز عن السابق بأنه لا يمكن التشويش عليه راداريا.
2- R-77/M-1 وهو نسخة ذات مدى موسع يمكن ان يصل الى 160 كلم.
وتبلغ سرعة الصاروخ 4.5 ماخ (5500كلم/ساعة) وسيكون الصاروخ الاساسي على هذه المقاتلة حيث يمكنها حمل 12 صاروخ منه وبذلك سيسبب ازعاج كبير جدا للمقاتلات الاسرائيلية (لو افترضنا ان مقاتلة Su-35 مزودة ب12 صاروخ R-77 قامت باطلاق كامل حمولتها من هذه الصواريخ مع فرضية بنسبة اصابة 100% لكل صاروخ وانسحبت تاركة بقية المهمة للصواريخ اذا فسيفقد الاسرائيليون 12 مقاتلة في لحظات دون حتى ان تصل صواريخ مقاتلاتهم الى الSu-35).
- صاروخ R-27 بمختلف فئاته جو/جو متوسط المدى كالاتي :
1- R-27/ET-1 متوسط المدى موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 80 – 120 كلم حسب الظروف الجوية.
2- R-27/ER-1 متوسط المدى موجه بالرادار شبه النشط مع نظام ملاحة بالقصور الذاتي بنظام تعديل للمسار بالموجات الراديوية (Inertial Navigation Guidance with Radio Correction) ويبلغ مداه 60 كلم ويمكن ان يزيد الى 130 كلم في الظروف الجوية الجيدة.
3- R-27/EP-1 جو/جو راكب للاشعاع/مضاد للرادار يحمل باحث سلبي يعتمد على موجات رادار المقاتلات المعادية في توجيه الصاروخ (Passive-Radar Homing) ويبلغ مداه 70 – 110 كلم.
تبلغ سرعة هذا الصاروخ 2.5 ماخ – 4.5 ماخ (3000كلم – 5500كلم/ساعة) حسب الظروف الجوية والارتفاع عن سطح الارض.
- صاروخ R-73/EM جو/جو قصير المدى موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 40 ومزود ببرمجيات رقمية حديثة وانظمة مضادة للتشويش الحراري (IR-Counter Countermeasures) وتصل سرعته الى 2.5 ماخ او 300 كلم/ساعة.
- صاروخ KH-31/P المضاد للرادارات موجه بالرادار السلبي (يعتمد على تتبع موجات الرادار المعادية) والملاحة بالقصور الذاتي يبلغ مداه 110 كلم.
- صاروخ KH-58/U الاستراتيجي المضاد للرادار والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار السلبي ويبلغ مداه 250 كلم.
- صاروخ KH-29T/L جو/ارض تكتيكي موجه تيليفيزيونيا وبالليزر يبلغ مداه 10- 12 كلم.
- صاروخ Klub من الفئة 3M14AE المرعب وهو صاروخ جوال (Cruise) جو/ارض موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويبلغ مداه 275 كلم.
- صاروخ KH-35E مضاد للسفن وبطاريات الدفاع الساحلي موجه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ويطير على ارتفاع شديد الانخفاض بالقرب من سطح البحر يصل مداه الى 130 كلم.
- صاروخ KH-31/A مضاد للسفن موجه بالرادار النشط ويطير بنظام الملاصقة لسطح البحر (Sea Skimming) ويبلغ مداه 50 كلم.
- صاروخ KH-59MK المضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط وبه كاميرا تيليفيزيونية ايضا ويصل مداه الى 285 كلم ويعتبر افضل من مثيله الفرنسي Exocet والامريكي Harpoon في المدى والقوة التدميرية.
- صاروخ Klub-S من الفئة 3M53AE1 وهو صاروخ جوال رهيب يبلغ مداه 300 كلم ويطير بنظام الملاصقة لسطح البحر لتفادي الرادار (Sea Skimming) وتشير المصادر الى قدرته على اغراق حاملة طائرات او اخراجها من الخدمة تماما.
- صاروخ P-800/Yakhont وهو صاروخ جوال لا يقل خطورة عن صاروخ Klub فهو مضاد للسفن الضخمة كحاملات الطائرات وايضا الدفاعات الساحلية وهوموجه بنظام الملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط في المرحلة الاخيره قبل وصوله للهدف بمسافة 50 كلم ويصل مداه الى 300 كلم كما يحتوي الصاروخ على انظمة مضادة للتشويش الالكتروني (ECCM Electronic Counter-Countermeasures) كما انه مطلي بمواد مصاة لاشعة الرادار (RAM Radar Absorbing Materials) فيعتبر صاروخ شبحي.
- قنابل KAB-500KR موجهة كهروبصريا بكاميرا تيليفيزيونية وهي تعادل قنابل GBU-15 الامريكية.
- قنابل KAB-500L انزلاقية شديدة التدمير موجه بالليزر.
- قنابل KAB-500S-E موجهة بالقمر الصناعي على انظمة GPS/GLONASS الخاصة بالاقمار الصناعية
- قنابل KAB-1500LG انزلاقية موجهة بالليزر شديدة التدمير.
- قنابل KAB-1500KR موجهة كهروبصريا بكاميرا تيليفيزيونية.
- قنابل LGB-250 موجهة بالليزر.
- قنابل FAB-500/250 غيرموجهة للاسقاط الحر.
- حاويات اطلاق صواريخ S-25L للهجوم المباشر موجهة بالليزر.
- حاويات اطلاق صواريخ B-8/13 للهجوم المباشر حرة التوجيه.
تعليق