الكورفيت السريع يتميز بسرعته الكبيرة، صغر بصمته الرادارية، حجمه الصغير و تسليح القوي و قدراته الرائعة في المعارك
الساحلية، و هو مزود ب وسادة هوائية طائفة و مع محركات هوائية مما تعطيه سرعة كبيرة جدا، و قدرة ممتازة على المناورة.
اول كورفيت من هذا النوع هو (KNM Skjold (P960 و دخل الخدمة لأول مرة في افريل 1999، و بعد اعجابهم الكبير بهذا الكورفيت الرائع، وافقت
الحكومة النرويجية على صناعة 5 كورفيت اضافي من هذا النوع في جوان 2002، و انتهت المفواضات حوله في جويلية 2003.
سلسلة الكورفيت صنعت في حوض بناء السفن في Umoe Mandal.
ال5 سفن الآخرين هم: (Storm (P961 و (Skudd (P962 و (Steil (P963 و (Glimt (P964 و (Gnist (P965.
(Storm (P961 بدأت صناعته في نوفمبر 2006، و بدأت التجارب عليه في البحر سنة 2008.
في سبمتبر 2002، انها الكورفيت Skjold سنة و شهر من العمل مع البحرية الأمركية، مما سمح لها بدراسة الكروفيت و طريقة عمله
هذه السفينة شاركت في عدد من التدريبات البحرية، و عديد من التجارب قامت بهم NAVSEA و مكتب البحوث البحرية.
لذلك، نتيجة لاتفاق ثنائي بين النرويج و الولايات المتحدة الأمركية، اعتبر البحرية الأمركية الكورفيت Skjold كجزء من عملياتهم
التحويلية، و ساهم في تطويرهم لسفن القتال الساحلية الامركية.
في سبمتبر 2003، خرج الكورفيت Skjold من الخدمة لمدة قصيرة من أجل تطوير نظام الدفع، ثم بدأ التجارب في نوفمبر 2006
و دخل الخدمة الفعلية مرة اخرى سنة 2008، ليتم اعادة تصنيفة كمنصة تجريبية.
ثاني سفينة من هذا النوع Storm، دخل الخدمة في سبمتبر 2010، الكورفيت الثالث من هذا النوع Skudd دخل الخدمة في اكتوبر 2010.
الكروفيت الرابع Steil دخل الخدمة جوان 2011، و الكورفيت الاخير Glimt تسلمته البحرية الملكية النرويجية في مارس 2012.
قدرات التخفي للكورفيت Skjold :
كواحدة من اهم قدرات الكروفيت Skjold، هي القدرة على لعمل متخفي و دون ان يكتشف في المعارك الساحلية، خاصة باستغلال
الجزر و المضائق في البحر النرويجي، ليقوم بمهام الحراسة و المراقبة و يقوم بالاشتباك مع الاهداف من مسافات قربية دون ان يرصد
و ذلك بسبب تصميمه و مواد مستعملة في بنائه لتحول دون رصده من الرادار.
الغاطس القصير له 0،9 متر حتى 2،3 متر، يمكن الكورفيت ايضا من العمل في مياه سطحية جدا و عمقها صغير مما يجعله
يتفوق على السفن الاخرى.
تصميم الكورفيت :
تصميم الكروفيت يظهر استعمال وسادة هوائية و هي تكنولجيا متقدمة مستعلة في سفن القتال الساحلية.
السفينة تستند على وسادة مملوئة بالهواء لتساعد على الطفو و العمل في المياه الضحلة، هذه التقنية قد اثبتت نجاحها سابقا مع كاسحة
الالغام النرويجية Oksoy التي دخلت الخدمة سنة 1994، شركة VT Maritime Dynamics توفر أنظمة لثبات الكورفيت، بما فيها نظام تحكم و قيادة مزود بشاشات،
يعدل و يتحكم في ضغط الهواء، و صمامات قوية في الضغط.
الدمج بين تصميم الهيكل و المحركان الهوائيان، يوفر قدرة عالية على المناورة.
عديد من انظمة الحماية موجودة في الكورفيت، لضمان سلامتهن فهو مثلا قادر على ان يعمل بمحرك واحد في حال تعرض المحرك الآخر
لضرر.
الغاطس القصير للسفينة: 0،9 متر، يوفر لها افضلية العمل في المياه الضحلة، و يقلل من فرصة اصابتها من الالغام البحرية او من عوائق اخرى.
بينما يوفر استعمال مواد من البلاستيك المقوى، الياف البلور خفة الوزن و السرعة الكبرية و القدرة على المناورة.
الياف الكربون، و مواد اخرى تم اختيارها لاستعمالها في الاماكن التي تحتاج لقوة التحمل و الشدة، مثل السندات التي تحمل المدفع و الرادار.
المواد الممتصة للرادار :
المواد الماصة للرادار قت تم استعمالها في بنية السفينة للتقليل من فرصة رصدها عن طريق رادار الاهداف المعادية.
و ذلك يتم عبر طلي هيكل الكورفيت بمادة الرام الماصة للرادار، كذلك جوانب السفينة لا يحتوي على اي زوايا حادة
ذلك ايضا يقلل من امكانية رصدها، النوافذ و الابواب مسطحة مع بنية السفينة.
نظام Senit 2000 للتحكم باعمال القتال:
نظام التحكم في اعمال القتال في ال6 سفن كورفيت من نوع Skjold هو نظام Senit 2000 لتحكم في القتال الذي طور بالشراكة
مع شركة DCNS و Kongsberg Defence and Aerospace .
النظام ايضا تم اختياره ليكون نظام التحكم في اعمال القتال في سفن الدوورية السريعة من نوع Hauk كجزأ من تحديثها.
ال Senit 2000 يستعمل طرق عملية لادارة القتال في المعارك الساحلية، و مزودة بداتا لينك تكتيكي قابل للتشغيل المتبادل 11 و 16
من شركة Aeromaritime .
نظام Senit 2000 يعطي ردة فعل سريعة ضد المخاطر الجوية التي تظهر فجأة مثل طائرات الهليكوبتر و المقاتلات التي تطير على ارتفاع منخفض.
تسليح الكورفيت الشبحي Skjold :
رغم انه كورفيت، الا ان تسليحه ثقيل، قوي و متنوع مثل:
• Kongsberg NSM
هذا الكورفيت مسلح بثمانية صواريخ مضادة للسفن من نوع Kongsberg NSM التي تعني Norwegian strike missile .
التي تم تطويره خصيصا للكورفيت Skjold و الفرقاطة Fritjof Nansen العاملتان في البحرية الملكية النرويجية.
الصاروخ يوجه بالجي بي اس و برأس باحثة بالاشعة تحت الحمراء، و له مدى يقدر ب 150 كيلومتر و بدأت
التجارب عليه سنة 2007.
• Mistral
صواريخ الدفاع الجوي القصيرة المدى المستعملة في هذا الكورفيت هي الصواريخ الموجهة من نوع Mistral .
يطلق من قاذفتي صواريخ موجودة تحت سطح السفينة و يتم اخراجها عن الاطلاق للحفاظ على شبحية الكورفيت.
الصاروخ مزود برأس حربية وزنها 3 كيلوغرام، و لها مدى فعال يبلغ 4 كيلومترات.
• مدفع عيار 76 ملم
مدفع الكورفيت الذي يستخدم لمهاجمة الطائرات و السفن الأخرى، هو المدفع Oto Melara عيار 76 ملم.
المدفع قادر على اطلاق 120 رصاصة في الدقيقة، و قادر على اطلاق قذيفة يبلغ وزنها 6 كيلوغرامات
لمدى اقصى يبلغ 16 كيلومتر
رادارات و اجهزة الكشف و الاستشعار في الكورفيت :
• Saab Ceros 200
نظام ال Saab Ceros 200 الراداري، و الكهروبصري يوفر تحكم بالنيران فعال للصواريخ و المدفع.
فال Saab Ceros 200 ، يشمل كاميرا تلفزيونية، كاميرا تصوير حراري، نظام تتبع بالفيديو و جهاز ليزر لتحديد المسافات.
• MRR-3D-NG
البحرية الفرنسية قد وافقت على تزويد الكورفيت بالرادار MRR-3D-NG المتعدد المهام الذي يعمل في حيز G-Band .
الرادار MRR-3D-NG لديه مجموعة اجهزة استشعار خفيفة الوزن، و يوفر رادار بحث و اجهزة استشعار دفاعية.
بالنسبة للبحث السطحي فالرادار قادر على رصد الاهداف الصغيرة و المتوسطة الحجم من مدى 140 كيلومتر
و في البحث البعيد المدى باستعمال تقنية ال3D هو قادر على رصدر اهداف حتى 180 كيلومتر.
عندما يكون في حالة الدفاع، فهو يستطيع رصد اهداف على بعد 80 كيلومتر.
• CS-3701
هو رادار تكتيكي للبحث و الاستطلاع من شركة Morgan Hill .
يوفر تدابير الدعم الإلكتروني و جهاز انذار مستقبل خاص بالرادار.
و الرادار يعمل افقيا في مجال 360° من شركة EDO Antenna and Technologies of Deer Park, New York. .
انظمة الدفع و المحركات في الكروفيت Skjold :
نظام الدفع الرئيسي في الكورفيت هي المضخات المائية التي توفر غاطس سطحي جدا و قدرة رائعة على المناورة.
المضخات المائية على الارجح تكون تعمل بالمحركات التوربونية، لكن في هذا الكورفيت يمكن ان تكون تعمل بمحركات الديزل
صغيرة من اجل تقليل البصمة الحرارية.
فوهات المضخات المائية يمكن ان تتحرك بشكل مستقل، لتعطي القدرة للكورفيت Skjold على المناورة جانبيا، دون الحاجة لاداة دفع
جانبية، او في المقدمة، ال Skjold لديها القدرة على الدوران في زوايا حادة حتى و ان كانت سرعتها عالية جدا.
انظام الدفع ممزوج من محركات توربونية و محركات ديزل، مع محركين توربونيين من شركة Rolls-Royce ،
ينتج كل محرك منهم قوة دفع 8،160 حصان، كما مزودة بمضخات مائية Kamewa مع محركين مساعدين من نوع MTU 6R 183 TE52
قوته 346 حصان تقريبا, و تعطي قوة قصوى تقدر ب 100 كيلومتر في الساعة، (55 عقدة).
بعض الخصائص العامة حول الكورفيت النرويجي Skjold :
النوع: كورفيت ساحلي.
الطاقم: 15 شخص (قادر على حمل 21).
الدولة العاملة: النرويج ( البحرية الملكية النرويجية).
السرعة القصوى: 60 عقدة .
المدى: 1280 كيلومتر بسرعة 40 عقدة.
الإزاحة: 274 طن.
المحرك: 2 محركات توربونية و 2 محركات ديزل.
الطائرات: لا يوجد.
الابعاد:
الطول: 47 متر
العرض: 13،5 متر
الغاطس: بين 0،9 متر و 2،2 متر
المصادر:
http://www.naval-technology.com/projects/skjold/
http://www.navyrecognition.com/index.php?option=com_content&task=view&id=82
.
تعليق