إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

    المشاركة الأصلية بواسطة عبير البحرين مشاهدة المشاركة

    وأما توقعاتي للمرحلة المقبلة فأجد بأننا نحن في دول الخليج العربي كافة مقبلين على مرحلة - أو بالأحرى دخلنا هذه المرحلة - وهي مرحلة بزوغ نجم العلمانيين والليبراليين والملحدين واللادينيين وسيتم احتضانهم إلى أن يأذن الله ويسقطهم شر سقطة من عيون حكامنا

    هذي المشكله انجرار الدول الخليجية خلف تيار العلمنه و السذج البعض يظن ان افلات الحبل لهم خير لدوله

    لكي تواكب التطور لكن الحقيقة الفاسدين هؤلاء راح يعرضون دول للخليج للاختراق لكافة مؤسساته

    خصوصا أن الاعلام له تأثير أقوى من السلاح وهذا السلاح الذي يستخدمونه لتدمير الدول

    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

      اعتذر عن الانقطاع
      كنت بمكه ومانسيتكم دعيت لكم ولجميع المسلمين .
      بالامس اجتماع للاخوان في تركيا
      وهم اعضاء من اخوان مصر واخوان سوريا واخوان المغرب واخوان تركيا واخوان .......... لتحديد خطة الاخوان ومستقبل الجماعه . الله يستر الاخوان الحكم والسلطه جننتهم وهم الان سيموتون من اجل استعادة الكرسي .
      لماذا لايعودون للحياه السياسيه اذا كانوا يريدون الحكم او لانه تبين فشلهم فتأكدوا انهم لن ينجحوا في الانتخابات .

      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

        تفاصيل اجتماع الإخوان بتركيا وخطة الجماعة لإحداث انقسام داخل الجيش المصرى




        يعقد التنظيم الدولي للإخوان المسلمين اجتماعات بتركيا لبحث تداعيات “الضربة التي تلقتها الجماعة” من التغيير الأخير بمصر، وسبل المواجهة في الفترة المقبلة، وخطط التحرك خلال أسبوعين بما في ذلك حملات تشويه إعلامية للمعارضين للإخوان، والعمل على إحداث شق في المؤسسة العسكرية المصرية، وفقا لما أورده موقع “سكاي نيوز عربية”.
        ويناقش المجتمعون من جماعات “الإخوان المسلمين” في الدول العربية ومن أنحاء العالم خطوات محددة لمواجهة أزمة الجماعة في مصر وسبل تخفيف النتائج السلبية على التنظيم العالمي كله وجماعات الإخوان بالدول المختلفة.
        وحسب استراتيجية وضعها ذراع التخطيط في التنظيم الدولي، الذي يحمل اسم “المركز الدولي للدراسات والتدريب”، وحصلت “سكاي نيوز عربية” على نسخة منها قبل بدء الاجتماعات، فإن حركة حماس بقطاع غزة هي الأكثر تضررًا من التغيير في مصر.
        وتحدد الورقة عدة سيناريوهات للتعامل مع الوضع، ويعتقد أن المجتمعين بفندق بالقرب من مطار أتاتورك في إسطنبول، سيناقشون الخطوات المطروحة فيها مع تعديلات وتطوير وربما الاتفاق على تطويرها.
        وبعد تقديم تصور لأسباب فشل حكم الإخوان بمصر بعد عام، تشير الورقة إلى موقف القوى الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، التي وإن لم تقبل تمامًا بالتغيير في مصر إلا أنه لا يمكن للإخوان الاعتماد على دعمها.
        وتحدد الوثيقة الدول التي يمكن الاعتماد على مساعداتها مثل تركيا وقطر، بالإضافة إلى الاستعانة ببعض الدعاة من دول الخليج ممن لهم أتباع كثر بين الشباب ويدعمون موقف الإخوان.
        وتحدد الورقة أيضا عددًا من الشخصيات في مصر التي توصي بإبراز دورها، وكان ترتيب المتحدثين على منصة رابعة العدوية ليلة الجمعة- السبت متسقًا تمامًا مع تلك التوصية.
        وأوضحت الوثيقة الصادرة عما أطلق عليه “المركز الدولي للدراسات والتدريب” أن التنظيم عقد اجتماعا طارئا في مدينة إسطنبول التركية، بمشاركة قادة التنظيم، وممثلين عن جميع فروع الجماعة في الدول العربية والأوروبية، بالإضافة إلى مصر وقطاع غزة.
        وتضمنت الوثيقة تحليلاً للمشهد السياسي ورؤية الجماعة لأسباب الأزمة وانعكاساتها على مستقبل الجماعة.
        واعتبرت الوثيقة أن أبرز أسباب الأزمة وفشل حكم الإخوان المسلمين في مصر هو تفكك التيارات الإسلامية واتساع الفجوة بين الجماعة والأحزاب السلفية بخاصة بعد وصول الإخوان إلى سدة الحكم.
        وفي هذا السياق، ينتقد التنظيم الدولي للإخوان المسلمين أحزاب النور والوسط والبناء والتنمية (الجماعة الإسلامية) على مواقفهم خلال عام حكم الإخوان.
        وتضيف الورقة إلى الأسباب الهجوم الإعلامي المتواصل على الجماعة والأزمات الاجتماعية المفتعلة، وعدم القيام بمشروعات ذات مردود سريع على حياة المواطنين في تفاقم الوضع، إضافة إلى استغلال الجيش لمطالب المعارضة للعودة إلى السلطة.
        وأوردت الوثيقة عدد من المخاطر المحتملة على مستقبل الجماعة داخل مصر وخارجها بعد التطورات الأخيرة، منها تزايد مشاعر الاضطهاد لدى قادة الجماعة والاضطرار إلى العودة إلى ظاهرة العمل السري، وصعوبة السيطرة على ردود التيار المؤيد والمتمسك بشرعية الرئيس السابق محمد مرسي بخاصة بين شباب الإخوان.
        كذلك، مخاوف من حدوث انشقاقات داخل الجماعة بخروج بعض شباب الإخوان على قيادة الجماعة بحجة أنها تسببت في صدام مع الجيش والقوى السياسية الأخرى.
        أما فيما يتعلق بالمخاوف حول مستقبل الجماعة خارج مصر فقد اعتبرت الوثيقة أن ما حدث سيعزز موقف التيار المتشدد المعارض للإخوان المسلمين في الدول الأخرى، كما سينعكس سلبًا على فروع الجماعة في كل دول العالم.
        وبحسب الوثيقة فإن ما حدث وجه ضربة قوية للتحالف بين حماس والإخوان المسلمين، إضافة إلى ذلك تراجع الدعم للثورة السورية وإطالة عمر حكومة بشار الأسد.
        ووضعت الوثيقة عدد من السيناريوهات والمقترحات للتعامل مع الموقف ترجح منها الصمود والدفاع عن الشرعية بالنفس الطويل ورفض المساس بشرعية الرئيس المنتخب مهما بلغت الضغوط والعمل على إحداث صدع في الجيش.
        وهناك سيناريو آخر يقضي باللجوء إلى عسكرة الصراع وهو ما وصفته الوثيقة بالخيار الكارثي حيث أنه سيقود إلى تدمير البلاد على غرار ما يحدث في سوريا.
        وقدمت الوثيقة عددًا من الاقتراحات لإنجاح سيناريو المقاومة بالنفس الطويل عبر “تكثيف الحملات الإعلامية وتوعية الشعب بحقيقة ما حدث، والملاحقة القانونية لرموز الجيش”.
        كما نصت الوثيقة على وضع استراتيجية لإحداث انقسامات داخل المؤسسة العسكرية، إضافة إلى “التركيز على مواقف الأحزاب والشخصيات الوطنية التي تعتبر ما حدث انقلابا عسكريا”.
        وكذلك “إبراز مواقف المؤسسات الدولية التي اعتبرت ما حدث انقلابًا عسكريًا، والتركيز على مطالبة بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي بوقف المساعدات للجيش المصري”، وتشير الوثيقة تحديدًا هنا إلى جهود السناتور جون ماكين.
        إضافة إلى “نشر ملفات الفساد المتاحة عن كل من شارك في الانقلاب، والعصيان المدني واستمرار الاعتصامات ومحاصرة مؤسسات الدولة السيادية”.
        وفيما يتعلق بالمؤسسة العسكرية المصرية توصي الورقة بـ”إبراز أى انقسام بين قيادات الجيش حول الانقلاب.. والوصول لولاءات داخل المؤسسة العسكرية عبر مضامين إعلامية تطمينية”.

        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

          العريان: لماذا لا يظهر "مرسى" أمام الشعب حتى يطمئن على صحته؟



          كتب حازم مقلد

          قال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، إن آخر كلمات كان قد سمعها يحيى حامد أصغر وزير شاب (35 سنة) من الرئيس محمد مرسى قبل أن يترك القصر الرئاسى:"هذا الشعب لن يقف بجوارى ويساندنى إﻻ إذا سال دمى".

          وتساءل العريان، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك": " لماذا ﻻ يظهر الرئيس "محمد مرسى" أمام الشعب حتى يطمئن على صحته وسلامة جسده؟"


          55

          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

            حمدين صباحى: مظاهرات الجمعة المقبلة ستحمل شعار "النصر والعبور"



            حمدين صباحى


            كتب هانى عثمان


            دعت جبهة الإنقاذ الشعب المصرى للاحتشاد فى ميدانى الاتحادية والتحرير يومى الاثنين والجمعة، للمشاركة فى فعاليات الإفطار الجماعى والمطالبة بتحقيق أهداف الثورة.

            وأكد حمدين صباحى، فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع، أن الجمعة المقبلة ستحمل شعار جمعة النصر والعبور، وسيتم خلالها الاحتفال بيوم العاشر من رمضان وذكرى حرب أكتوبر المجيد والتأكيد على المطالب الشعبية.
            55

            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

              #برق #مصر | م. حاتم عزام -نائب رئيس حزب الوسط
              تشكيل حكومة #الانقلاب يثبت أن السيسي لم ينحز للشعب بل ل #جبهة_الإنقاذ التي رفضت الذهاب لإنتخابات نيابية لتشكيل حكومة منتخبة من الشعب .
              55

              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                مصر: الببلاوي يباشر المرحلة النهائية من مهمة تشكيل حكومة


                بدأ حازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري المرحلة النهائية من مشاروات تشكيل الحكومة.واعتذر محمد كامل عمرو وزير الخارجية المصري عن الاستمرار في منصبه وزيرًا للخارجيه، وذلك تعقيبًا علي ما يتردد حول بقائه في التشكيله الحكوميه الجديده.وكانت مصادر قد أكدت لبي بي سي أن رئيس الوزراء المكلف قد تواصل مع نبيل فهمي سفير مصر السابق بواشنطن لتولي حقيبة الخارجية في الفترة المقبلة.وكان الببلاوي قد صرح الجمعة أنه سيجري المشاروات النهائية يومي السبت والأحد قبل أن يعلن موعدا نهائيا لإعلان تشكيل حكومته المؤقتة والتي يقدر عمرها بنحو ستة أشهر وفق الجدول الزمني الذي طرحه الإعلان الدستوري الصادر من الرئيس المؤقت قبل عدة أيام.وكان مصدر بمجلس الوزراء ذكر لبي بي سيفي وقت سابق أنه سيتم الابقاء على عدد من الوزراء من الحكومة السابقة من بينهم وزراء الدفاع والداخلية والسياحة، موضحا أن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين رفض المشاركة قطعيا في هذه الحكومة التي لا يعترف بشرعيتها، كما رفض حزب النور المشاركة مطالبا بأن تكون حكومة الببلاوي "غير حزبية".ونقلت وكالة رويترز عن الببلاوي قوله إنه يتوقع أن تؤدي الحكومة اليمين القانونية بحلول نهاية الاسبوع المقبل.وقال الببلاوي إنه رشح المحامي زياد بهاء الدين عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وهو حزب يساري، نائبا له.وأضاف الببلاوي لرويترز أنه اختار بهاء الدين نائباً له وأرسل الترشيح الى الرئيس المؤقت.والمهمة الاولى للببلاوي هي تسيير العملية الانتقالية التي اطلقها الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور وتنص على تبني دستور جديد وتنظيم انتخابات تشريعية في مطلع 2014.ورفض الاسلاميون هذه العملية وينتقدها العلمانيون المناهضون لمرسي الذين قالوا انهم سيقترحون تعديلات.

                استنكار

                وعلي صعيد اخر استنكر الأزهر في مصرالاعتداءات المتكرِّرة علي جنود القوَّات المسلحة وجنود الشرطة ومحاولات الاعتداء على المنشآت العسكرية.وفي وقت لاحق، صرح المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد والمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، أن النيابة تباشر تحقيقات موسعة في بلاغات تلقتها ضد الرئيس السابق محمد مرسي وعدد من قيادات حزب الحرية والعدالة ومكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين وعدد من المؤيدين له، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر وقتل المتظاهرين وغيرها من الاتهامات.وكان عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للاخوان المسلمين، قد دعا في وقت سابق مؤيدي الاخوان الى الخروج في مظاهرات حاشدة الاثنين المقبل للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.وقال العريان في رسالة وجهها عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "الاثنين المقبل ستكون هناك حشود أكبر ان شاء الله في كل ميادين مصر ضد الانقلاب العسكري."ومضت الرسالة "مصر تقرر من خلال صناديق الاقتراع ومن خلال الاحتجاجات والمظاهرات والاعتصامات السلمية، ولن تفرض نخبة او جهة عسكرية او اي مجموعة رأيها على الشعب المصري."

                أمريكا

                وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تتفق مع ألمانيا في الدعوة إلى الإفراج عن الرئيس المعزول، وذلك بعد أن تجنبت إبداء موقفها في هذا الصدد منذ عزله الجيش الأسبوع الماضي.وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تتفق مع دعوة وزارة الخارجية الألمانية لإطلاق سراح مرسي، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكي للصحفيين، "نعم.. نتفق معها."ومرسي متحفظ عليه في مكان غير معلوم منذ عزله.ودعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الجمعة الى الافراج عن مرسي. واعلن في بيان: "نطلب ان يتم وضع حد للاجراءات التي تحد من حرية حركة مرسي".وطلب فسترفيلي ايضا ان تتمكن "على الفور مؤسسة حيادية وذات مصداقية لا نزاع حولها "من الوصول الى الرئيس المعزول.وردا على سؤال في مؤتمر صحافي للحكومة، اوضح المتحدث باسم الوزارة مارتن شافر ان هذه المؤسسة يمكن ان تكون على سبيل المثال اللجنة الدولية للصليب الاحمر.وقال: "هذا لا يعني انه ينبغي ان تكون هي بالتحديد، لكن قد تكون هي".واوضح الوزير الالماني في بيانه "ان رأينا وشركاءنا هو انه يجب الحفاظ على استقلالية القضاء في مصر، وينبغي ان لا يكون هناك قمع سياسي... ان اي نوع من القمع السياسي سيضر بمستقبل مصر".ودعا فسترفيلي ايضا "كل القوى السياسية وكذلك قادة الاخوان المسلمين خصوصا الى التخلي عن اي شكل من اشكال العنف او اي تهديد باللجوء الى العنف".وخلص الى القول ان "العودة الى الديموقراطية لن تنجح الا اذا تمكنت كل القوى السياسية ان تشارك في العملية الانتقالية الديمقراطية".

                عزز الأمن المصري تواجده بمحيط المباني الحكومية



                تظاهرات

                وتظاهر عشرات الآلاف من مؤيدي مرسي في انحاء مصر يوم الجمعة، مطالبين بإعادته إلى السلطة.وفي محافظة الشرقية مسقط رأس مرسي خرج آلاف في مسيرات في شوارع مدينة الزقازيق للتنديد بما قالوا انها اطاحة غير قانونية باول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في مصر.وقالت مصرية من مؤيدي مرسي ان لديها ثقة في ان الرئيس المعزول سيعود للرئاسة. واضافت ان مرسي سيعود وانها تريد مرسي والشرعية.ومنذ الصباح، توافد مئات من أنصار مرسي إلى ميادين عدة بالقاهرة استعداداً لتظاهرة حاشدة تحت شعار "مليونية الزحف" تطالب بعودة مرسي إلى السلطة.وتوافد المئات من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين وقوى إسلامية مناصرة لمرسي، إلى محيط مسجد رابعة العدوية وميدان نهضة مصر جنوبي العاصمة.كما توافدت أعداد من أنصار الرئيس المعزول من محافظات عدة مجاورة للقاهرة للانضمام إلى آلاف المعتصمين بمسجد رابعة العدوية وميدان نهضة مصر، فيما انتشرت عناصر الأمن عند مداخل القاهرة وفرضت إجراءات أمنية صارمة على حافلات نقل الركاب التي تصل إليها.وعزَّزت عناصر من الجيش المصري انتشارها في محيط بنايات الحكومة، والبرلمان ومقار الحرس الجمهوري والمنشآت العسكرية، وعدد من الوزارات الحيوية، ومبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والبنك المركزي، بعد انتشار دعوات بخروج مسيرات إلى تلك المنشآت عقب صلاة الجمعة.اما المعسكر المؤيد للنظام الجديد، فبدأ انصاره بالتجمع في ميدان التحرير بوسط العاصمة، وعند محيط القصر الرئاسي في ضاحية مصر الجديدة.وستكون اكبر التجمعات مساء عند الافطار.

                ايران والمشاورات

                أمام ذلك، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي ان التطورات المتسارعة في مصر تتطلب من دول المنطقة إجراء مشاورات مستمرة فيما بينها.ونقلت وكالة "مهر" للأنباء عن عراقجي قوله ان "وزير الخارجية علي اكبر صالحي اجرى يوم أمس اتصالا هاتفياً مع نظيره المصري.. واليوم سيتوجه الى انقرة في زيارة تدوم ساعات عدة لإجراء مشاورات مع وزير الخارجية التركي"على خلفية الأوضاع في مصر.واضاف: "نعتقد ان الثورة في مصر ستواصل حركتها.. فالديمقراطية في هذا البلد قد بدأت، وستكون ثابتة وتترسخ يوما بعد يوم".

                معبر رفح

                وفتحت السلطات المصرية معبر رفح البرى أمام حركة العبور بين مصر وقطاع غزة وذلك اعتبارا من صباح السبت .وأعلن مصدر مسؤول بالمعبر أن الافتتاح مستمر لمدة أربع ساعات يوميا ، وذلك لعبور العالقين فى الجانبين من المرضى والحالات الانسانية والعائدين من العلاج وحاملى الجنسيات والجوازات الأجنبية .وكان المعبر قد أغلق الجمعة بعد افتتاحه لمدة يومين.
                http://www.bbc.co.uk/arabic/middleea...s_monday.shtml
                55

                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                  صحف أميركية: انقلاب مصر عزز قوة إسلامييها
                  تناولت بعض الصحف الأميركية الأزمة المصرية، وقالت إحداها إنه رغم الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب، فإن الإسلاميين موجودون في مصر وإن العلمانيين لا يمكنهم السيطرة على البلاد، وقالت أخرى إن في مصر مناطق محرومة ومهمشة وتعاني على الدوام، وأضافت ثالثة أن مصر تحتاج إلى ثورة ثقافية.
                  فقد قالت صحيفة واشنطن بوست من خلال مقال للكاتب رويل غرشت إن الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المصري المنتخب المعزول محمد مرسي يعد بمثابة ضربة قوية ضد الإخوان المسلمين في مصر والشرق الأوسط، ولكنها ضربة من شأنها تقوية الإسلاميين أكثر من أن تضعفهم.
                  وأوضحت الصحيفة أن جماعة الإخوان المسلمين موجودة في مصر منذ 1928 وأن لها شعبية واسعة داخل البلاد وخارجها، ولعل وصولها إلى السلطة في مصر يعد دليلا على شعبية الإسلاميين في البلاد، مضيفة أن العلمانيين ربما ربحوا مبدئيا جراء هذه الانقلاب، لكن العلمانيين ليس بمقدورهم السيطرة على البلاد.
                  من جانبها أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى وجود مناطق معزولة ومهمشة في بعض أنحاء مصر كالفيوم، موضحة أن مدينة الفيوم تعاني من نقص في الخدمات وأنها بأشد الحاجة إلى مساعدات من جانب السلطات المصرية.
                  وأوضحت الصحيفة أن مدينة الفيوم التي تعد معقلا للإخوان المسلمين تعاني من البطالة ومن نقص في المياه، وأضافت أن بعض أهلها يتهم فلول نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بالتآمر للإطاحة بمرسي وأن الشرطة متهمة بأنها متحالفة مع البلطجية لمداهمة مكاتب الإخوان ومكاتب حزب الحرية والعدالة.كما أشارت الصحيفة إلى أن المزارعين في الفيوم يعانون، وأن المدينة تعاني نقصا في القمح الذي ارتفعت أسعاره منذ العام الماضي، كما يعاني المزارعون جراء ارتفاع أسعار الأسمدة.

                  وفي سياق الأزمة المصرية، قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور فى افتتاحيتها إن مصر بحاجة إلى ثورة ثقافية بعدما شهدت ثورتين سياسيتين، مشيرة إلى أن الهوية السياسية لمصر لن تحل فقط بالسياسة أو الاحتجاجات، وأضافت أن ما وصفتها بالموجات الثقافية المتقلبة منذ العام 2011 يمكن أن تساعد فى حل صراعات الهوية العديدة التى تشهدها البلاد.
                  وقالت الصحيفة إن ثورة مصر الثانية فى أقل من ثلاث سنوات تعد شكلا من أشكال النضال من أجل تحديد الهوية الوطنية، موضحة أن فوق السطح في مصر ثورة من أجل كتابة دستور جديد وإجراء مزيد من الانتخابات وربما مزيد من الاحتجاجات، ولكن في مصر تحت السطح ثورة أخرى ثقافية من أجل تشكيل الهوية.
                  http://www.aljazeera.net/news/pages/...6-a8b6599c2ec5
                  55

                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                    رهان واشنطن في مصر يبقى على الجيش و «مرحلة انتقالية» تشمل «الإخوان»


                    واشنطن - جويس كرم
                    السبت ١٣ يوليو ٢٠١٣

                    في مقاربتها للوضع المصري، اتبعت إدارة باراك أوباما نهجاً براغماتياً فيه كثير من المرونة للتعامل مع خروج الرئيس السابق محمد مرسي من الحكم. وتتركز أعمدة هذه المقاربة على إبقاء علاقة استراتيجية مع الجيش، والتكيّف مع ردود فعل الشارع المصري، الأمر الذي دفع الإدارة إلى التحفظ في البداية على إقصاء مرسي ومن ثم الانتقال إلى اعتبار فترة حكمه «غير ديموقراطية» والتأقلم مع الواقع الجديد باستكمال برنامج المساعدات العسكرية إلى الجيش المصري.ولعل قدرة الإدارة على التكيّف وإعادة تقويم موقفها على مدار الساعة، انعكس في اتصالات وزارة الدفاع (البنتاغون) بقيادة الجيش المصري، فمن التحذير من انقلاب فاضح نقله وزير الدفاع تشاك هايغل ورئيس هيئة الأركان مارتن ديمبسي إلى الفريق أول عبدالفتاح السيسي، إلى الاعلان يوم الأربعاء عن إرسال أربع طائرات جديدة من طراز «أف ١٦» إلى الجيش المصري (وفق اتفاق سابق)، أدار «البنتاغون» بوصلة الإدارة الأميركية حيال الأزمة. إذ جاءت إطاحة مرسي عشية عيد الاستقلال الأميركي ومع وجود كل من الرئيس أوباما ووزير الخارجية جون كيري ونائب الرئيس جوزيف بايدن في عطلة، مما خفّض من نسبة الأسئلة والضغوط الإعلامية على الإدارة وأبقى المسألة في عهدة الدفاع والاستخبارات.وبعد يومين من إطاحة مرسي، حاولت واشنطن تخطيه بسرعة وجاء تأكيد ديمبسي لـ «سي. أن. أن» أن العلاقة مع الجيش المصري هي «أفضل مما كانت يوماً عليه»، فيما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» تفاصيل متابعة واشنطن للأزمة. وأفادت الصحيفة أن الاتصالات الأخيرة من مسؤولين أميركيين بفريق مرسي هدفت إلى وضعه أمام الأمر الواقع بأن الخيارات هي إما في قبول حكومة توافقية وانتخابات مبكرة، أو أن الجيش سيتحرك. ونقلت الرسائل الأخيرة كل من مستشارة الأمن القومي سوزان رايس والسفيرة الأميركية في مصر آن باترسون. كما أفادت «نيويورك تايمز» أن أوباما وخلال دخوله اجتماعاً مع مستشار مرسي عصام حداد في البيت الأبيض قبل شهرين، طلب نقل رسالة إلى الرئيس المصري مفادها ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة توافقية، كما عرض أوباما وساطته مع المعارضة المصرية. وقوبل هذا الخيار، كما يبدو، بالرفض من حكم مرسي، كما جاء خطاب مرسي الأخير قبل إقصائه ليخيّب أمل واشنطن ويترك الرهان الأخير على الجيش، وهو ما بدا واضحاً في بيان أوباما الموجّه أكثر إلى الجيش منه إلى مرسي.وأعطت مرحلة ما بعد الإقصاء شعوراً بالارتياح لدى بعض المسؤولين الأميركيين مع تحرّك الجيش بسرعة لمباشرة المرحلة الانتقالية والتحضير لاستفتاء على التعديلات الدستورية ومن ثم إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية خلال ستة أشهر. وساهمت هذه الخطوات بتخفيف الضغط على الإدارة وتجنبها تبرير استمرار المساعدات العسكرية للجيش المصري والتي ينص القانون الفيديرالي على أن تتوقف في حال حصول انقلاب. غير أن البيت الأبيض لم يستخدم عبارة انقلاب، وكان هناك ترحيب من بعض نواب الكونغرس بإطاحة مرسي الذي لم تجمعه بالنخبة الأميركية علاقة جيدة. وانفرد السناتور جون ماكين (جمهوري) بالدعوة إلى تجميد المساعدات إلى حين المضي بالمرحلة الانتقالية، أي بمعنى آخر استخدام المساعدات التي تقدر ببليون ونصف بليون دولار في العام للضغط على الجيش للسير في مرحلة انتقالية تضمن أن يكون الحكم في يد المدنيين. وهكذا كان، إذ بعد إعلان فصول المرحلة الانتقالية، أكد «البنتاغون» استعداده لإرسال مزيد من الطائرات إلى الجيش المصري، فيما صعّدت الخارجية من انتقادتها لمرسي و «الإخوان»، مُدينة «التحريض» ومعتبرة أن الحكم «الإخواني» كان في العموم «غير ديموقراطي».وتضع هذه العوامل الإدارة الأميركية على عتبة مرحلة جديدة في مصر ستسعى فيها إلى إنجاح المرحلة الانتقالية بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين. وركّزت اتصالات أوباما بقيادات إقليمية في قطر والإمارات العربية المتحدة على هذا الأمر، وعلى الأرجح لحشد جهود الدوحة -التي تتميز بعلاقتها القوية بمرسي- في اتجاه دعم المرحلة الانتقالية وإقناع «الإخوان» بالمشاركة فيها. إذ إن الإدارة الأميركية، وعلى عكس مرحلة مرسي، تتطلع إلى إشراك جميع أطراف اللعبة السياسية في مصر في المرحلة الانتقالية بما في ذلك «الإخوان».ويُتوقع أن تستمر واشنطن في انفتاحها على جميع اللاعبين لتفادي ردة فعل داخلية عكسية ضدها، وهي ستصب اهتمامها على مراقبة المرحلة الانتقالية والتخطي التدريجي لمرحلة مرسي من دون استبعاد أي طرف وللوصول إلى حكومة مدنية تتعامل مع التحديات الاقتصادية وتحفظ الاستقرار ومعاهدة كامب ديفيد المتصدرة لأولويات الأميركيين.
                    http://alhayat.com/Details/532087
                    55

                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                      مصر :الجيش يواصل تدمير الأنفاق مع غزة ومسح الحدود بالمروحيات


                      قام الجيش المصري بتدمير 3 أنفاق على الحدود مع قطاع غزة قال إنها كانت مخصصة لتهريب الوقود إلى القطاع.
                      وقامت الجرافات بإغلاق الأنفاق وإزالة مضخات الوقود كما أكدت القوات المسلحة المصرية إنها مستمرة في التعامل مع كل نفق جديد يتم إكتشافة.
                      في هذه الاثناء لازالت مروحيات الأباتشي المصرية مستمرة في مسح مناطق العريش ورفح والشيخ زويد وخاصة المناطق الساحلية والجنوبية لرصد تحركات من تصفهم بالمسلحين وتحديد أماكنهم.


                      وقال الجيش المصري إن منطقة الزراعات بجنوب الشيخ زويد شهدت تبادلا لإطلاق النار بين مجهولين كانوا يختبئون فيها ونقطة التفتيش المتمركزة بها وانتهت الإشتباكات بفرار المجهولين بعد وصول طائرات الدعم دون إصابات مادية أو بشرية.وأعلنت قوات الأمن المصرية القبض على المشتبه فيه الملقب "بالملثم" وهو المشتبه في ارتكابه واقعة تفجير خط الغاز الذي كانت مصر تزود من خلاله إسرائيل بالغاز الطبيعي.كما قامت قوات الأمن المصرية بترحيل 14 فلسطينيا أعتقلتهم في مناطق متفرقة وقالت إنهم دخلوا مصر بطرق غير شرعية ودون وثائق سفر موضحة أنه لم يثبت تورطهم في أي مشكلات أمنية بخلاف دخول البلاد بطريقة غير شرعية.
                      http://www.bbc.co.uk/arabic/middleea...pt_synai.shtml




                      55

                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                        الأمم المتحدة تطالب مصر بقبول وحماية اللاجئين السوريين
                        متحدثة رسمية تؤكد أن السفارة المصرية في دمشق غير قادرة على إصدار التأشيرات



                        السلطات المصرية منعت دخول السوريين بدون تأشيرة

                        القاهرة - رويترز
                        طالب مفوض الأمم المتحدة الأعلى لشؤون اللاجئين، أنطونيو جوتيريس، السلطات المصرية "بقبول وحماية طالبي اللجوء السوريين"، بحسب تقري إخباري السبت 13 يوليو/تموز.
                        وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن مصر أعادت عدة طائرات تقل مئات من السوريين بعد تشديد إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول بعد عزل الرئيس محمد مرسي.وأفادت المتحدثة باسم المفوضية، ميليسا فليمنغ، أن السلطات المصرية رفضت السماح لعدة رحلات جوية من دمشق ومن اللاذقية - كان على إحداها 250 راكبا – بالهبوط. وتم ترحيل السوريين الذين وصلوا على طائرات من دول أخرى بمجرد وصولهم إلى مطار القاهرة.وأكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن السفارة المصرية في دمشق غير قادرة على إصدار التأشيرات في الوقت الحالي.وأعلنت مصر الأسبوع الماضي شروطاً جديدة لحصول السوريين على تأشيرة الدخول، بعد أن اتهمت وسائل إعلام مصرية، سوريين بالمشاركة في الاشتباكات الدامية التي دارت بين أنصار الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، والقوات المسلحة المصرية. وكان السوريون لا يحتاجون أكثر من جواز السفر لدخول مصر.وفر مئات الآلاف من السوريين من الصراع الدائر بين القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة المسلحة، والذي أدى إلى مقتل نحو 100 ألف شخص، وفرار نحو 1.7 مليون آخرين إلى خارج البلاد.وأدت الاشتباكات التي وقعت بين أنصار مرسي والجيش المصري في القاهرة الاثنين إلى مقتل 53 شخصاً من مؤيدي الرئيس المعزول و4 جنود، وهو ما أثار المخاوف من أن أشخاصا من الخارج، وخاصة من سوريا وغزة ربما يشاركون في الأحداث إلى جانب أنصار مرسي.
                        http://www.alarabiya.net/ar/arab-and...%8A%D9%86.html
                        55

                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                          لا أعلم لكن المظاهرات السلمية نحن معها اما غير ذلك فلا و ألف لا

                          55

                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                            55

                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                              المشاركة الأصلية بواسطة الخليج العربي مشاهدة المشاركة
                              لا أعلم لكن المظاهرات السلمية نحن معها اما غير ذلك فلا و ألف لا

                              يبدوا انك لا تعرف تاريخ الجماعة ... سلمية هذه لا يعترفون بها من الاساس



                              يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                              لأجرب لي خويٍ مباري

                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات على الساحه المصريه .

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 21. الأعضاء 0 والزوار 21.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X