Anka MALE UAV
الAnka هي طائرة بدون طيار من فئة (Medium Altitude Long Endurance (MALE، اي انها قادرة على العمل لمدة طويلة و الطيران على الارتفاعات المتوسطة، طورت خصيصا للجيش
التركي، عن طريق الشركة المحلية (Turkish Aerospace Industries (TAI، لتلبي حاجة القوات المسلحة لطائرة بدون طيار للقيام باعمال المراقبة و الاستطلاع، و الAnka قادرة على
العمل في جميع الاحوال الجوية، و كل الاوقات سواء في الليل او في النهار، و هي قادرة على القيام بمهام المراقبة و الاستطلاع و جمع المعلومات الاستخبراتية (ISR)
كذلك فهي تمتلك القدرة على رصد و تتبع الاهداف المتحركة و الثابة، و اعمال الاتصالات.
برنامج الطائرات بدون طيار التركية:
تسلمة شركة الصناعات الجوفضائية التركية TAI، عقدا من القوات المسلحة التركية لتطوير و صناعة الطائرة Anka كجزأ من برنامج الطائرات بدون طيار التركية
و يتكون العقد من طائرة بدون طيار من فئة MALE، مع صناعة بعض النسخ الاولية و نظام التحكم الارضي بهم، التصميم الاولي تم في ماي 2008، ثم كشف عنها
لاول مرة سنة 2010 في العرض الجوي بفارنبرة Farnborough Air Show، و قامت باول رحلة تجريبية لها في جويلية من نفس العام.
و قامت بعرض قدراتها على الاقلاع و التحليق ثم الهبوط الآلية سنة 2011 للعموم، و سقطت بعد سنة واحدة طائرة من هذا النوع بسبب خطأ فني، تم تداركه
و اكملت الAnka سلسلة التجارب 2013 ليتم قبول دخولها الخدمة، و اعلنت الشركة TAI بالفعل عن تطويرها لنسخة Anka Plus A، و هي النسخة المسلحة من هذه الطائرة و ستقوم
بحمل الصواريخ التركية من نوع Cirit.
تصميم الطائرة:
تم صناعة الطائرة Anka من عدة مواد مركبة، حيث بدن الطائرة الخارجي مصنوع من مواد مرنة لكن في نفس الوقت عالية القوة و الصلابة لتحمل ظروف الطيران
و الحمولة الثقيلة، بينما خزان الوقود مصنوع من قطعة واحدة، و تستطيع الطائرة حمل حمولتين من اجهزة الرصد و الاستشعار، بينما اجهزة الطيران و الاتصال و
التحكم موجودة داخل الهيكل، بالنسبة للاجنحة فهي تمتلك اجنحة امامية طويلة، و اخرى خلفية قصيرة، و هي مزودة بنظام تحكم مضاعف اضافي، كذلك جهاز
الكتروني قاذف للجليد (IPS) يقوم بنزع تكتلات الجليد على اطرف الاجنحة الامامية و الخلفية.
يبلغ طول الطائرة ثمانية امتار، اما باع جناحيها ف17،3 متر، و الارتفاع 3،4 متر، و يصل وزن اقلاعها الاقصى الى 1600 كيلوغرام.
الحمولة:
تقوم الAnka بحمل نوعان من الحمولة بالنسبة لمهام الاستطلاع و المراقبة و رصد الاهداف و جمع المعلومات الاستخبارتية (ISTAR)، و تتكون من جهاز رصد كهروبصري
عامل بالاشعة تحت الحمراء، و جهاز ليزري لتحديد المسافات، (AselFLIR-300T) و جهاز رادار صغير من اجل رصد و تتبع تحركات الاهداف الارضية.
الرادار تم صناعته من شركة Aselsan، و اما جهازي الرصد يتم وضعهم في نقطتي تعليق خارجية منفصلتين.
المحرك و اجهزة الاقلاع و الهبوط:
الطائرة Anka مزودة بمحرك توربوني باربعة اسطوانات موضوع في حالة الدفع، و هو مزود بمولد كهربائي و يعطي قوة 155 حصان ميكانيكي، و يمكن اطفائه
و اعادة تشغيله اثناء الطيران، اما بالنسبة للمروحة فهي ب 3 شفرات، بالنسبة لخزان الوقود الموجود في وسط الطائرة فهو مزود باجهزة استشعار لمستوى الوقود و
جهاز ضخ، و يتم تغذية المحرك بالوقود من خلال خزان جامع لمرحلة قبل الاحتراق، و المحرك ايضا مزود باجهزة تصفية و اجهزة تبريد و اجهزة اخرى،
و يستعمل وقود الطائرات من نوع JP-8 او ما يعادله، و يعطي نظام الدفع القدرة على الطيران على ارتفاعات تبلغ 30 الف قدم و لمدة تفوق ال24 ساعة، اما
بالنسبة للاقلاع و الهبوط فهي تمتلك لمعدات قابلة للسحب على شكل مثل، و تتكون من عجلة امامية في انف الطائرة و عجلتين خلفيتين.
نظام التحكم الارضي:
يتم قيادة و التحكم في الطائرة التركية Anka بدون طيار، عن طريق نظام تحكم و قيادة ارضي متقدم، و هو مزود بمنظومتي تحكم و قيادة، اضافة الى جهاز
محاكاة و القدرة على تسجيل و رؤية الصور مرة اخرى، كذل يتم التحكم عبرها في حمولات الطائرة سواء المجهزة للاستطلاع و المراقبة و الرصد، او التجهيزات المسلحة
اثناء الطيران، و يوجد مركز القيادة الآلي في مخبأ محصن من نوع ACEIII حسب معايير آلناتو، كما يمكن ان يضاف اليها نظام قيادة و تحكم من نوع C4I
التسليح:
الطائرة Anka يمكنها حمل الصواريخ Cirit المضادة للدبابات، و التي تستعمل ايضا في مهام القصف الارضي ضد الاهداف اللينة، الصاروخ عياره 70 ملم، و يتم
توجيهه عبر اشعة الليزر، و يبلغ طوله قرابة مترين، و وزنه 14 كيلوغرام، و مزود برأس حربية شديدة الانفجار تزن 3 كيلوغرامات، كما يمكن استعماله عبر المروحيات
الهجومية التركية من نوع T-129 او الامركية من نوع AH-1P Cobra، و هو يعمل بالوقود الصلب و يتراوح مداه بين 1،5 كيلومتر و 8 كيلومترات.
المصادر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Roketsan_Cirit
الAnka هي طائرة بدون طيار من فئة (Medium Altitude Long Endurance (MALE، اي انها قادرة على العمل لمدة طويلة و الطيران على الارتفاعات المتوسطة، طورت خصيصا للجيش
التركي، عن طريق الشركة المحلية (Turkish Aerospace Industries (TAI، لتلبي حاجة القوات المسلحة لطائرة بدون طيار للقيام باعمال المراقبة و الاستطلاع، و الAnka قادرة على
العمل في جميع الاحوال الجوية، و كل الاوقات سواء في الليل او في النهار، و هي قادرة على القيام بمهام المراقبة و الاستطلاع و جمع المعلومات الاستخبراتية (ISR)
كذلك فهي تمتلك القدرة على رصد و تتبع الاهداف المتحركة و الثابة، و اعمال الاتصالات.
برنامج الطائرات بدون طيار التركية:
تسلمة شركة الصناعات الجوفضائية التركية TAI، عقدا من القوات المسلحة التركية لتطوير و صناعة الطائرة Anka كجزأ من برنامج الطائرات بدون طيار التركية
و يتكون العقد من طائرة بدون طيار من فئة MALE، مع صناعة بعض النسخ الاولية و نظام التحكم الارضي بهم، التصميم الاولي تم في ماي 2008، ثم كشف عنها
لاول مرة سنة 2010 في العرض الجوي بفارنبرة Farnborough Air Show، و قامت باول رحلة تجريبية لها في جويلية من نفس العام.
و قامت بعرض قدراتها على الاقلاع و التحليق ثم الهبوط الآلية سنة 2011 للعموم، و سقطت بعد سنة واحدة طائرة من هذا النوع بسبب خطأ فني، تم تداركه
و اكملت الAnka سلسلة التجارب 2013 ليتم قبول دخولها الخدمة، و اعلنت الشركة TAI بالفعل عن تطويرها لنسخة Anka Plus A، و هي النسخة المسلحة من هذه الطائرة و ستقوم
بحمل الصواريخ التركية من نوع Cirit.
تصميم الطائرة:
تم صناعة الطائرة Anka من عدة مواد مركبة، حيث بدن الطائرة الخارجي مصنوع من مواد مرنة لكن في نفس الوقت عالية القوة و الصلابة لتحمل ظروف الطيران
و الحمولة الثقيلة، بينما خزان الوقود مصنوع من قطعة واحدة، و تستطيع الطائرة حمل حمولتين من اجهزة الرصد و الاستشعار، بينما اجهزة الطيران و الاتصال و
التحكم موجودة داخل الهيكل، بالنسبة للاجنحة فهي تمتلك اجنحة امامية طويلة، و اخرى خلفية قصيرة، و هي مزودة بنظام تحكم مضاعف اضافي، كذلك جهاز
الكتروني قاذف للجليد (IPS) يقوم بنزع تكتلات الجليد على اطرف الاجنحة الامامية و الخلفية.
يبلغ طول الطائرة ثمانية امتار، اما باع جناحيها ف17،3 متر، و الارتفاع 3،4 متر، و يصل وزن اقلاعها الاقصى الى 1600 كيلوغرام.
الحمولة:
تقوم الAnka بحمل نوعان من الحمولة بالنسبة لمهام الاستطلاع و المراقبة و رصد الاهداف و جمع المعلومات الاستخبارتية (ISTAR)، و تتكون من جهاز رصد كهروبصري
عامل بالاشعة تحت الحمراء، و جهاز ليزري لتحديد المسافات، (AselFLIR-300T) و جهاز رادار صغير من اجل رصد و تتبع تحركات الاهداف الارضية.
الرادار تم صناعته من شركة Aselsan، و اما جهازي الرصد يتم وضعهم في نقطتي تعليق خارجية منفصلتين.
المحرك و اجهزة الاقلاع و الهبوط:
الطائرة Anka مزودة بمحرك توربوني باربعة اسطوانات موضوع في حالة الدفع، و هو مزود بمولد كهربائي و يعطي قوة 155 حصان ميكانيكي، و يمكن اطفائه
و اعادة تشغيله اثناء الطيران، اما بالنسبة للمروحة فهي ب 3 شفرات، بالنسبة لخزان الوقود الموجود في وسط الطائرة فهو مزود باجهزة استشعار لمستوى الوقود و
جهاز ضخ، و يتم تغذية المحرك بالوقود من خلال خزان جامع لمرحلة قبل الاحتراق، و المحرك ايضا مزود باجهزة تصفية و اجهزة تبريد و اجهزة اخرى،
و يستعمل وقود الطائرات من نوع JP-8 او ما يعادله، و يعطي نظام الدفع القدرة على الطيران على ارتفاعات تبلغ 30 الف قدم و لمدة تفوق ال24 ساعة، اما
بالنسبة للاقلاع و الهبوط فهي تمتلك لمعدات قابلة للسحب على شكل مثل، و تتكون من عجلة امامية في انف الطائرة و عجلتين خلفيتين.
نظام التحكم الارضي:
يتم قيادة و التحكم في الطائرة التركية Anka بدون طيار، عن طريق نظام تحكم و قيادة ارضي متقدم، و هو مزود بمنظومتي تحكم و قيادة، اضافة الى جهاز
محاكاة و القدرة على تسجيل و رؤية الصور مرة اخرى، كذل يتم التحكم عبرها في حمولات الطائرة سواء المجهزة للاستطلاع و المراقبة و الرصد، او التجهيزات المسلحة
اثناء الطيران، و يوجد مركز القيادة الآلي في مخبأ محصن من نوع ACEIII حسب معايير آلناتو، كما يمكن ان يضاف اليها نظام قيادة و تحكم من نوع C4I
التسليح:
الطائرة Anka يمكنها حمل الصواريخ Cirit المضادة للدبابات، و التي تستعمل ايضا في مهام القصف الارضي ضد الاهداف اللينة، الصاروخ عياره 70 ملم، و يتم
توجيهه عبر اشعة الليزر، و يبلغ طوله قرابة مترين، و وزنه 14 كيلوغرام، و مزود برأس حربية شديدة الانفجار تزن 3 كيلوغرامات، كما يمكن استعماله عبر المروحيات
الهجومية التركية من نوع T-129 او الامركية من نوع AH-1P Cobra، و هو يعمل بالوقود الصلب و يتراوح مداه بين 1،5 كيلومتر و 8 كيلومترات.
المصادر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Roketsan_Cirit
تعليق