إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

    سيناريو عملي يستهدف مواجهة حوادث المواد الخطرة





    تجربة افتراضية للسيطرة على تلوث الهواء بالكلور في منى



    سبق- مكة المكرمة: تمكنت قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام، من إنقاذ عشرات الحجاج الذين تعرضوا لمخاطر استنشاق غاز الكلور بمشعر منى وإخلاء المنطقة التي تعرضت لمخاطر التلوث بالغاز، وذلك خلال سيناريو افتراضي يستهدف رفع درجة الاستعداد والتأكد من جاهزية الوحدات والفرق الميدانية.
    وشاركت قوات الدفاع المدني بمشعر منى في التجربة الافتراضية التي تركز على معالجة حوادث المواد الخطرة في المنطقة المحيطة بمنشأة المجازر، وذلك من خلال تطبيق خطة مكافحة تسرب غاز الكلور بمعدلات تتجاوز المعدلات الآمنة خلال تواجد الحجيج بمنى.
    وتضمنت التجربة قيام فرق الرصد بقياس معدلات تلوث الهواء بالغاز والتي تجاوزت نسبة 15% في حين أنها يجب ألا تتجاوز النسبة في حدودها الآمنة 10% ومن ثم تمرير المعلومة وإعلان حالة الخطر واستدعاء فرق التدخل في حوادث المواد الخطرة.
    وقد أقيمت منطقة للفرز الطبي لنقل الحالات المصابة إليها ومن ثم نقل الحالات الحرجة إلى أقرب مستشفى قبل البدء في أعمال التطهير باستخدام المواد الكيماوية أو الطرق الميكانيكية وبالاعتماد على أحدث المعدات والآليات المخصصة للتعامل مع هذه النوعية من الحوادث.
    وقال العميد د. علي بن عطا العتيبي: هذه التجربة تأتي ضمن عدد من برامج التدريب التطبيقي والتي تهدف إلى التأكد من جاهزية جميع الوحدات والفرق الميدانية لاستخدام الآليات والمعدات الحديثة والتي يدخل كثير منها الخدمة لأول مرة في حج هذا العام في أداء المهام المناطة بهم وفقاً للمخاطر الافتراضية والتي تضمنتها خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمشاعر".
    وأضاف: "التجربة أثبتت استيعاب جميع منتسبي فرق التدخل السريع كيفية التعامل مع حوادث التلوث الكيميائي وأثبتت كفاءة آليات التنسيق بين أركان الحماية المدنية والسلامة والإطفاء والإنقاذ والكشف الوقائي في التعامل مع هذه النوعية من المخاطر باستخدام أجهزة الرصد والتهوية والتطهير".
    وقال ركن الحماية المدنية بمشعر منى العقيد دخيل طايل السلمي: "التجربة تميزت بشمولها جميع أعمال الدفاع المدني للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن في الحج، وتتمثل أعمال الحماية المدنية في التعامل مع حوادث المواد الخطرة في الكشف عن نوع المادة الملوثة وقياس معدلات التلوث والتي وصلت إلى 15% من غاز الكلور وهي نسبة خطرة تستلزم التدخل السريع".
    وأضاف: "تولت فرق التدخل المجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات إذابة غاز الكلور باستخدام المياه لتحويله من مادة خطرة إلى مادة عادية "هي ملح الطعام" ونقل الأشخاص المتضررين إلى منطقة الفرز وإجراء عمليات التطهير اللازم للمصابين بالغاز ونقل الحالات الأخرى التي تعرضت لإصابات شديدة نسبياً إلى منطقة الفرز الطبي، حيث يتم تصنيف المصابين تبعاً لدرجة الإصابة، وتقديم العلاج للحالات الخفيفة داخل منطقة الفرز الطبي، ونقال الحالات الأكثر صعوبة إلى المستشفيات".
    وأضاف العقيد السلمي: "نجاح التجربة يؤكد استيعاب رجال الدفاع المدني لطبيعة مهامهم في التعامل مع مثل هذه المخاطر أثناء وجود الحجاج بمشعر منى أو مشعري عرفة ومزدلفة".
    وقال رئيس فرق الإخلاء الطبي بركن الحماية المدنية بمشعر منى العقيد فهد النقيعي: "مهام فرق الإخلاء الطبي تأتي مكملة لمهام فرق الإطفاء والإنقاذ في مواقع الحوادث التي قد تسفر عن وقوع ضحايا أو مصابين، حيث تتولى فرق الإخلاء الطبي إنشاء منطقة آمنة للفرز ونقل هذه الحالات إليها".
    وأضاف: "حرصنا على التعاون مع منتسبي وزارة الصحة، حيث لا بد أن يكون موقع منطقة الفرز الطبي قريباً من موقع الحادث وفي اتجاه معاكس لاتجاه الرياح ويتم داخل منطقة الفرز الطبي التعامل مع كل حالة تبعا ً لدرجة ونوعية الإصابة ويستمر العمل في المنطقة لحين الانتهاء من جميع الحالات، ومن ثم جمع المعلومات الخاصة بعدد الضحايا والمصابين ورفع تقارير بذلك للجهة المختصة".

    سبق- مكة المكرمة: تمكنت قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام، من إنقاذ عشرات الحجاج الذين تعرضوا لمخاطر ا


    تعليق


    • #17
      رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

      موكب قوات الأمن الخاصة اليوم الصباح رهيب


      تعليق


      • #18
        رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

        استعدادات قوات الدفاع المدني والمشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن
































        55

        تعليق


        • #19
          رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

          55

          تعليق


          • #20
            رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ







            تعليق


            • #21
              رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

              كل شئ جاهز باذن الله
              والامور تبشر بنجاح اضافي بعد توفيق العلي القدير



              يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
              لأجرب لي خويٍ مباري

              تعليق


              • #22
                رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                الحمد لله رب العالمين
                تمت بفضل الله المرحلة الاولي من تفويج الحجيج الي منى لقضاء يوم التروية
                اللهم لك الحمد والمنه
                باقي 5 ايام و 11 ساعة وينتهي الحج



                يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                لأجرب لي خويٍ مباري

                تعليق


                • #23
                  رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                  بدأ المسلمون من مختلف أنحاء العالم هذه الأيام يتوافدون على البيت الحرام في مكة المكرمة لأداء مناسك الحج












































                  55

                  تعليق


                  • #24
                    رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                    في صورة روحناية وإيمانية
                    حجاج بيت الله يبدأون التوافد إلى مشعر منى





                    منى : واس

                    بدأ حجاج بيت الله الحرام يتوافدون صباح اليوم الخميس يوم التروية " الثامن من شهر ذي الحجة " إلى مشعر منى زلفًا وتقربًا - لله تعالى -، راجين منه القبول والمغفرة، متبعين ومقتدين بسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم ، مكثرين من التلبية والتسبيح والتكبير، في صورة روحانية وإيمانية. وأفادت الشريعة السمحة على أن قدوم الحجاج المقرنين أو المفردين بإحرامهم إلى منى يوم التروية والمبيت فيه في طريقهم للوقوف بمشعر عرفة سنة مؤكدة .


                    ويحرم المتمتعين المتحللين من العمرة من أماكنهم سواء داخل مكة أو خارجها، حيث يبقى الحجاج بها إلى ما بعد بزوغ شمس التاسع من ذي الحجة، يتوجهون بعدها للوقوف بعرفة ( الوقفة الكبرى )، ثم يعودون إليها بعد "النفرة" من عرفة والمبيت بمزدلفة لقضاء أيام التشريق ( 10-11-12- 13)، ورمي الجمرات الثلاث جمرة العقبة والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى إلا من تعجل، وذلك لقوله تعالى (( واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى )). وتبلغ مساحة مشعر منى بحدوده الشرعية 16,8 كم2، ويقع بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي "محسر" .








                    ويعد مشعر منى ذو مكانة تاريخية ودينية، به رمى نبي الله إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدي إسماعيل عليه السلام، ثم أكد نبي الهدى صلى الله عليه وسلم هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، وأستن المسلمون بسنته يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون . ويشتهر المشعر بمعالم تاريخية منها الشواخص الثلاث التي ترمى، وبه مسجد "الخيف"، الذي اشتق اسمه نسبة إلى ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء، والواقع على السفح الجنوبي من جبل منى، وقريباً من الجمرة الصغرى، وقد صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبله، فعن يزيد بن الأسود قال : "شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم حجته فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف"، ومازال قائما حتى الآن، ولأهميته تمت توسعته وعمارته في عام 1407هـ .

                    ومن الأحداث التاريخية الشهيرة التي وقعت في منى بيعتا العقبة الأولى والثانية، ففي السنة 12 من الهجرة كانت الأولى بمبايعة 12رجلا من الأوس والخزرج لرسول صلى الله عليه وسلم، تلتها الثانية في حج 13 من الهجرة بايعه فيها عليه السلام 73 رجلا وامرأتان من أهل المدينة المنورة في الموقع نفسه، الذي يقع من الشمال الشرقي لجمرة العقبة، حيث بنى الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور مسجد البيعة في عام 144هـ، الواقع بأسفل جبل "ثبير" قريباً من شعب بيعة العقبة، إحياء لهذه الذكرى التي عاهد حينها الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم بمؤازرته ونصرته وهجرته والمهاجرين إلى لمدينة المنورة . كما نزلت بها سورة "المرسلات"، بما رواه البخاري عن عبد الله رضي الله عنه قال : بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار بمنى إذ نزل عليه ( والمرسلات ) وإنه ليتلوها وإني لأتلقاها من فيه، وإن فاه لرطب بها .




                    وجاء اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمشعر منى خاصة استشعارا منها للفترة الزمنية التي يقضيها الحجاج في منى، وإيمانا من القيادة الرشيدة - أيدها الله - بحجم المتطلبات التي تضمن راحة ضيوف الرحمن خلال فترة أداء مناسكهم . ووفرت القيادة الرشيدة - أيدها الله - جميع الإمكانات اللوجستية والخدمية والدينية للتسهيل على قاصدي بيت الله الحرام حجهم وأداء مناسكهم بروحانية وطمائنينة، مؤكدة على الجهات الحكومية والخدمية أهمية السعي على تنفيذ كل مامن شأنه إنجاح مهامها في موسم الحج.


                    ويعد مشعر منى من أكبر المشاعر المقدسة احتضانا للدوائر الحكومية والجهات الخدمية العاملة على تيسير أداء مناسك حجاج بيت الله الحرام، بمساحة تقدر بـ 15% من مساحة السفوح الجبلية للمشعر، فيما المساحة المتبقية مستخدمة لنصب الخيام، الذي يعد أحد أكبر المشروعات التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لإيواء الحجاج بمساحة مقدرة بـ 2.5 مليون متر مربع وفق مواصفات تحقق المزيد من الأمن والسلامة، باستيعاب 2.6 مليون حاج، وبهذا يكون المشعر أكبر مدينة خيام في العالم .

                    ويشتمل مشروع الخيام على أسس الأمن والسَّلامة والملائمة للمحيط العام ، يتضمن شبكة للتكييف، وخراطيم المياه الداخلية، وطفايات الحريق وزن 6 كجم موزعة بالممرات والخيام، مع احتواء كل خيمة على رشاشات مائية تعمل حال استشعارها الحرارة، فيما وفرت في وسط المخيمات مجموعة من دورات المياه والمواضىء، كما جهزت بموزعات للطاقة الكهربائية ومطابخ، ومكبات للنفايات . وتبلغ أبعاد الخيام بمقاسات نمطية 8 * 8 ، 6 * 8 ،12 * 8 أمتار، المصنوعة من أنسجة زجاجية مغطاة بمادة التفلون المعروفة بمقاومتها العالية للاشتعال وعدم انبعاث الغازات السامة منها، ومزودة بالتكييف إلى جانب مقاومتها للعوامل المناخية، وملائمة شكلها للطابع الإسلامي، ومقاومتها للعوامل المناخية، ومرونة أجزائها للتشكيل والتركيب.




                    واتخذت في مخيمات منى إجراءات صارمة لتوفير الأمن والسَّلامة من أخطار الحريق، حيث أنشئت شبكة لإطفاء الحريق، مكوَّنة من فوهات رئيسة للحريق بالشوارع، وشبكة متكاملة لمياه إطفاء الحريق في مختلف أنحاء منى، وإنشاء خزانات خاصة لمياه الحريق على شكل أنفاق بأعلى الجبال بمنى، تغذي شبكة إطفاء الحريق بأقطار مناسبة مع ما يلزمها من محابس وقطع، حيث بلغ إجمالي طول هذه الشبكة 100 كيلو متر من المواسير، بأقطار تتراوح ما بين 250 ملم، و700 ملم، تضم 800 محبس، و740 فوهة مياه لإطفاء الحرائق. كما يشتمل مشروع الخيام على شبكة للتكييف وخراطيم للمياه داخل المخيمات، وصناديق يحتوي كل منها على خرطوم بطول 30 مترًا، مع طفايات للحريق موزعة بالممرات داخل المخيم بمعدل صندوق لكل 100 متر طولي، للاستخدام عند الحاجة حتَّى وصول الدفاع المدني.

                    وزوّدت كل خيمة برشاشات للمياه تعمل بشكل تلقائي بمجرد استشعارها للحرارة، وبمجرد انبعاث المياه من هذه الرشاشات يتم صدور صوت جهاز الإنذار في خيمة المطوف، للتنبيه إلى الخطر، كما تشتمل الخيام على طفايات للحريق بوزن 6 كيلو جرامات بمعدل طفاية لكل خيمة، فيما تبلغ الخزانات الخاصَّة بشبكة الحريق 200.000 ألف متر مكعب، خصص جزء منها للمكيفات الصحراوية المستخدمة في المخيمات والجزء الآخر لإطفاء الحريق .

                    وطوق كل مخيم بأسوار معدنية تتخللها أبواب رئيسة وأخرى للطوارئ، يسهل فتحها من داخل المخيم، كما يتخلل المخيم ممرات تَمَّ رصفها وإنارتها وتزويدها بعلامات إرشادية، ومخارج الطوارئ وغيرها من الخدمات. وطبق هذا العام في مخيم مشعر منى مشروع نظام التخزين المؤقت للنفايات في المخازن الأرضية والصناديق الضاغطة، التي استحدثتها أمانة العاصمة المقدسة في خطة أعمال نظافة المشعر لتسهيل نقل النفايات المتولدة خارج المشعر فترة الذروة.

                    ووفرت الأمانة بالمشعر عدد 1025 صندوق ضاغط سعتها التخزينية تقدر بحوالي 6054 طن بالإضافة إلى عدد 131 مخزن أرضي سعتها التخزينية تقدر بحوالي 6440 طن تقريبا ، فيما يهدف مشروع الصناديق الضاغطة متعددة الطوابق إلى زيادة الطاقة التخزينية للنفايات بالمشعر بطريقة غير تقليدية . ومن المشروعات الحكومية في مشعر منى مشروع جسر الجمرات الجديد بطول 950 مترا، ويتألف من خمسة طوابق بارتفاع 12 مترا لكل طابق، ويحتوي على 12 مدخلاً ، 12 مخرجاً من الاتجاهات الأربعة، إلى جانب منافذ للطوارئ على أساس تفويج 300 ألف حاج في الساعة، ويحتوي على نظام تكييف معزز برشاشات مياه لتلطيف الجو والتقليل من حرارته إلى 29 درجة مئوية، فيما أضيفت في المستوى الخامس من الجسر مظلات كبيرة تغطي مواقع الجمرات الثلاث، بهدف تعزيز راحة الحجاج وحمايتهم من ضربات الشمس .

                    ويعد مشروع الجسر مشروع للحاضر والمستقبل، حيث صمم لتلبية احتياجات الحجاج الحالية والمستقبلية وإمكانية إيصاله إلى 12 طابقاً، إذ من المتوقع أن يستخدمه ما يزيد على 5 ملايين حاج سنوياً في المستقبل إن شاء الله . وفيما يخص المحافظة على أمن الحجاج أثناء تواجدهم بالمشعر لأداء مناسك الحج جندت قيادة قوات أمن الحج في منى جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج لمشعر منى لتيسير وتسهيل عملية التصعيد أمام قوافل الحجيج وتوفير الأمن والسلامة لهم.

                    كما وركزت الخطة على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل لنقل حجاج بيت الله الحرام من وإلى المشاعر المقدسة.
                    55

                    تعليق


                    • #25
                      رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                      خرائط «جوجل» تساعد التقنية الجديدة .. و6 آلاف ساعة مسح للمواقع

                      «باركود» لتمكين الحجاج من معرفة مواقعهم .. و«أسورة» للوصول للتائهين




                      رجلا أمن يساعدان حاجا يدفع إحدى محارمه على كرسي متحرك أمس. تصوير: أحمد حشاد - «الاقتصادية»

                      ماجد الحميدان من المشاعر المقدسة



                      قال لـ"الاقتصادية" محمد الرويشد مساعد قائد لجنة تقنية المعلومات في معسكر الرئاسة العامة لرعاية الشباب إنه تم اعتماد تقنية جديدة تتضمن توزيع ملصق عليه "باركود" على بوابات منى، من أجل تمكين الحاج الذي يملك هاتفا ذكيا من معرفة إحداثيات موقعة عبر خرائط جوجل.
                      وتابع: "نعمل حاليا مع شركات الطوافة بحيث تكون هناك شراكة فاعلة لاستخدام التقنية الحديثة، وتكون لكل حاج إسورة تحمل باركودا خاصا به, وفي حال ضياعه عن المخيم يتم مسحه من قبل الكشافة لمعرفة المخيم الخاص بهذا الحاج".

                      وأوضح الرويشد أن في الوقت الحالي هناك اجتماعات تدار لإضافة البوابات والطرق الخاصة في المشاعر على خرائط جوجل، بحيث تمكن الحاج من طبع الخريطة من أي مكان بالعالم، مبينا أنها سترى النور في الأيام المقبلة القريبة.
                      إلى ذلك، تنطلق اليوم عملية إرشاد كشافة الرئاسة العامة لرعاية الشباب للحجاج في مشعر منى في مكة المكرمة، مستخدمين أفضل التقنيات الحديثة، وكانت لجنة المسح في المركز الكشفي التاسع والثلاثين لخدمة الحجيج في مكة المكرمة أصدرت الدليل الإرشادي لمشعر منى، الذي يشتمل على خرائط تفصيلية وشرائح إرشادية لتحديد مخيمات الحجاج.

                      التقنية تمكن الحاج من معرفة إحداثيات موقعه عبر «جوجل». تصوير: فهد الأحمري - «الاقتصادية»


                      وأشار عبدالباسط جمعة قائد لجنة المسح والإرشاد في المركز إلى أن الدليل الإرشادي يحتوي على 60 صفحة سيتم تسليمه لقيادة المركز، فيما أوضح أحمد فلاتة قائد لجنة الحاسب وتقنية المعلومات في المركز أن كل المعلومات التي تم تسجيلها حتى الآن تم تدقيقها ومراجعتها وإضافتها لمعلومات الدليل من خلال البرنامج الحاسوبي المعد لذلك.
                      من جهته، قدم محمد السويلم مدير المركز الكشفي شكره وتقديره لجميع القادة والكشافين على تفانيهم في أداء عملهم لخدمة ضيوف الرحمن، مؤكدا أن المركز يحظى بدعم الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، مثمنا ما يقدمه القادة والجوالة والكشافة من جهد من أجل إتمام عمليات المسح لإصدار دليلهم الإرشادي هذا العام.
                      وأوضح أن 160 كشافا قاموا بعملية مسح للمشاعر في ست ساعات يوميا لمدة سبعة أيام, مع اختبارات تقام للكشافين للتأكد من مدى استفادتهم من عمليات المسح, ليكون بذلك إجمالي الساعات 6720 ساعة مسح.
                      وبين محمد الرويشد أن الاختبارات للكشافة تشمل إرسال الكشاف لبوابة معينة وإحضار الرمز السري, فإذا أحضرها يكون بذلك قد اجتاز الاختبار بنجاح, وإذا لم يحضر الرقم يتم إعادة تأهيله من جديد إلى أن يتم التأكد من معرفته بجميع الطرق والبوابات.
                      وكان الدكتور أحمد السناني وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب قد تفقد أمس الأول المركز الكشفي الـ39 لخدمة الحجيج في مكة المكرمة التابع للرئاسة العامة لرعاية الشباب، وتابع أعمال اللجان واطلع على البرامج والأنشطة المصاحبة للمركز في حضور سليمان المسند وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب المكلف ومحمد السويلم مدير المركز الكشفي الـ39 وأحمد روزي مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب في جدة، وقال الدكتور السناني عقب الجولة إن الكشافة مصنع الرجال وصورة من صور العطاء لخدمة الوطن ونوه بدور المشاركين في المركز، وقال في هذا الصدد عطاؤكم لافت وحماسكم كبير ويعكس صورة رائعة للشاب السعودي في خدمة ضيوف الرحمن، لافتا إلى أن العمل الكشفي أفضل بيئة لغرس العمل التطوعي في نفوس الشباب. ونقل الدكتور السناني تحيات الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز ا
                      لرئيس العام لرعاية الشباب لجميع المشاركين من الكشافة والقيادات، مشيرا إلى أن التوجيهات تؤكد بذل المزيد من الجهود لخدمة شباب المملكة في مختلف الأنشطة الشبابية.
                      55

                      تعليق


                      • #26
                        رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                        عاجزون عن شكر الملك عبدالله.. ورؤيته التطويرية حفاظاً على سلامة وخدمة ضيوف الرحمن

                        «توسعة الحرم» وتطوير «المشاعر»أذهلت الحجيج


                        التوسعة التاريخية للحرم المكي ساهمت في تخفيف ازدحام الحجيج والمعتمرين




                        مكة المكرمة، تحقيق - جمعان الكناني (عدسة - معن جمل الليل)
                        يتصدر موسم الحج وراحة الحجيج وتوسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة أولوية اهتمام ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة، منذ توحيد أرجائها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه -، وصولاً إلى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله -، الذي جعل رعاية الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن في مقدمة اهتماماته وأسبغ عليها كريم عنايته ورعايته.
                        ويقف حجاج بيت الله الحرام وزوار الحرم المكي الشريف منبهرين؛ نتيجة ما يشاهدونه في كل عام من مشروعات تطويرية جديدة وإنجازات تتحقق على أرض الواقع في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، كتنفيذ أكبر توسعتين في تاريخ الحرمين الشريفين، وما تمَّ قبلهما من توسعة للمسعى، إلى جانب التوسعة الحالية للمطاف، وكذلك مشروعات المشاعر المقدسة، ومنها على سبيل المثال: منشأة الجمرات وقطار المشاعر، وقطار الحرمين، وغيرها من المشروعات والمنجزات التي تمَّ تسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن.
                        ولعل من يعرف مكة المكرمة قبل بضعة عقود من الزمان لا يصدّق أنَّ هذه التنمية الهائلة والقفزات الضخمة حدثت في هذه الفترة القصيرة من عمر الزمن، بيد أنَّها الإرادة والتصميم والرؤية الثاقبة لقائد مسيرة نهضتنا القائد الاستثنائي "عبدالله بن عبدالعزيز"، الذي جعل خدمة البيتين الشريفين همَّه الأول، حرصاً منه –حفظه الله- على راحة حجاج بيت الله الحرام وزوار الحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة.
                        ويعد مشروع توسعة الحرم المكي الشريف حدثا كبيرا وإنجازا غير مسبوق تحقق في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، كما أنَّه علامة بارزة في مسيرة العطاء التي تحققت في هذا العهد الزاهر الميمون، وسيبقى يوم الجمعة (9/9/1432ه) يوماً خالداً في الذاكرة، وهو اليوم الذي وضع فيه خادم الحرمين الشريفين -أيَّده الله- حجر الأساس لتوسعة الحرم المكي الشريف، حيث فاقت هذه التوسعة كل التوسعات على مر التاريخ، وذلك ضمن مجموعة من المشروعات المهمة في مسيرة المشروعات التي تمت في مكة المكرمة، إضافة إلى توسعة المسجد النبوي الشريف.



                        مُنشأة جسر الجمرات العملاقة أحد شواهد التطوير في المشاعر المقدسة




                        ويبقى من المهم أن نعلم أنَّ إنجاز المشروعات العملاقة في نطاق جغرافي ضيق يتطلب إمكانات هائلة وجبارة في التنفيذ والإنجاز، ويخطئ من يعتقد جدلاً أنَّها مشروعات عملاقة مثلها مثل أيّ مشروعات أخرى تحدث في بقية دول العالم، بل إنَّ الموضوع هنا مختلف تماماً، ولا ينبغي أن تتم هذه المقارنة، خاصةً وسط توافد أكثر من (10) ملايين حاج ومعتمر إلى المملكة سنوياً.
                        ووجه عدد من حجاج بيت الله الحرام شكرهم وتقديرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على ما حظي به الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة من اهتمام تجلّى في مشروعات التوسعة وغيرها من المشروعات التي تمت في المشاعر المقدسة، مؤكدين أنَّ هذه المشروعات التطويرية ستحقق المنافع الكبيرة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على المعتمرين والحجاج وقاصدي بيت الله الحرام، ما سيجعلهم يؤدون مناسكهم بكل يسر وسهولة، مشيرين إلى أنَّ مشروع توسعة الحرم المكي وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف يعدان من أهم المشروعات التطويرية التي شهدها المسجد الحرام.
                        إمكانات ضخمة
                        وأكَّد الحاج "محمد أكرم" أنَّ حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله- تُولي جُلَّ اهتمامها بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، لكي يؤدي الحجاج والمعتمرون مناسكهم بكل يسر وسهولة، مشيراً إلى أنَّ المملكة سخرت لهذا الغرض إمكانات ضخمة تجلَّت بتنفيذ مشروعات توسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، موضحاً أنَّه في كل مرة يزور فيها مكة المكرمة يرى الجهود تزداد بشكل أكثر مما سبق.
                        وأضاف أنَّه زار المملكة قبل نحو (20) عاماً لأداء فريضة العمرة، لافتاً إلى أنَّ ما رآه حالياً من مشروعات ضخمة في المسجد الحرام بمكة المكرمة ومسجد المصطفى -صلى الله عليه وسلم- والمشاعر المقدسة تدعو للفخر وتُثلج الصدر، رافعاً أكف الضراعة إلى المولى القدير –سبحانه وتعالى- بأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين نظير ما يبذله من جهود يراها القاصي والداني لخدمة وراحة ضيوف الرحمن والتسهيل عليهم.



                        إنشاء قطار المشاعر وفق أحدث التصاميم الهندسية والتقنية




                        مشروعات تاريخية
                        وأشاد الحاج "نور الحق" باهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –أيَّده الله- بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، مُضيفاً أنَّ ذلك نتج عنه تنفيذ أضخم المشروعات التطويرية على مر التاريخ، مُضيفاً :"لا نملك سوى الدعاء لخادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية، وأن يجعله الله –سبحانه وتعالى- ذخراً للإسلام والمسلمين"، لافتاً إلى أنَّ العالم الإسلامي يشهد للمملكة العربية السعودية بعنايتها بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وخدمة الحجاج والمعتمرين وتوفير كل ما من شأنه راحة ضيوف الرحمن وتوفير الخدمات التي تعينهم على أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.
                        تقليص أعداد الحجاج
                        وبيَّن الحاج "مرتضى خان" أنَّ مشروع توسعة المطاف سيُسهم بعد الانتهاء منه في تخفيف الازدحام الذي يشهده المطاف حالياً، مما يتطلب تقليص أعداد الحجاج والمعتمرين من داخل المملكة وخارجها، في سبيل تنفيذ هذا المشروع الضخم، مؤكداً أنَّ قرار تخفيض أعداد الحجاج والمعتمرين قرار حكيم وصائب، ويصب في مصلحة جميع قاصدي بيت الله الحرام، نظراً لما يشهده المسجد الحرام من مشروعات ضخمة سيكون لها بالغ الأثر في التسهيل على ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بكل يُسر وسهولة حينما يتم الانتهاء منها.
                        وعلَّق الحاج "مصطفى محمود" على ما رآه من مشروعات جاري تنفيذها حالياً بالمسجد الحرام، إلى جانب توسعة المطاف ومشروعات جسر الجمرات وقطار المشاعر المقدسة، بقوله :"إنَّها مشروعات عظيمة، ونشكر الله -عزّ وجلّ- أن منَّ على هذه البلاد المباركة بهذه الأعمال الجليلة، سائلاً المولى –سبحانه وتعالى- أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خير الجزاء، وأن يجعل ما قدمه في ميزان حسناته".
                        راحة الحجيج
                        ولفت الحاج "خليل علاوي" إلى أنَّ حكومة خادم الحرمين الشريفين، تولي جُلَّ اهتمامها بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، مُشيراً إلى أنَّ توسعة الحرمين الشريفين التي تمت في عهد الملك عبدالله –حفظه الله-، هي أكبر توسعة للحرمين على مر التاريخ، مُشيداً في الوقت نفسه بتوسعة المطاف وإنشاء المطاف الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وبمشروع جسر الجمرات، إلى جانب مشروع قطار المشاعر المقدسة، مُبيِّناً أنَّها ستُسهم في راحة الحجيج وزوار بيت الله الحرام.
                        وأضاف أنَّ هذه المشروعات الجبَّارة ستعين الحجاج والمعتمرين على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، لافتاً إلى أنَّ حكومة خادم الحرمين الشريفين سخَّرت كل إمكاناتها من أجل تنفيذ مشروعات التوسعة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسّة، بهدف التسهيل على الحجاج والمعتمرين وتمكينهم من أداء المناسك في أمن ويُسر وسهولة.
                        نقلة نوعية
                        وأشار الحاج "عيد شحاته" إلى أنَّ توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –أيَّده الله- في الحرم المكي وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف، تهدف إلى التيسير والتسهيل على ضيوف بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج والعمرة، مُضيفاً أنَّ المشروع سيُحدث بعد انتهائه نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام والمشاعر المُقدسة، داعياً الله -عز وجل- أن يجزي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- خير الجزاء نظير ما يقدمه من جهود مُباركة في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، خدمة للإسلام والمسلمين، وتسهيلاً لهم على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.



                        يحرص بعض الحجيج على تصوير التوسعة التاريخية للمسجد الحرام
                        55

                        تعليق


                        • #27
                          رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                          تنقلات الحجاج ترويةً ووقوفاً ونفرةً ومبيتاً بحاجة إلى «حافلات» مؤهلة للخدمة ولا تحرج المتعهدين
                          القطار بديلاً عن «النقل الترددي» في المشاعر المقدسة..!



                          القطار الخيار الأمثل للحجاج بدلاً عن الحافلات داخل المشاعر



                          مكة المكرمة، تحقيق - جمعان الكناني

                          مهمة نقل ضيوف الرحمن بين المشاعر المقدسة تروية ووقوفاً ونفرة ومبيتاً من أصعب مراحل خطط الحج، خاصة مع تنامي أعداد ضيوف الرحمن في كل عام، ولكن بعد استخدام أسلوب النقل بالرحلات التردّدية منذ موسم حج عام (1416ه) تحقق بعض من تخفيف المعاناة، وتقليل أعداد الحافلات، والزحام، ونسبة التلوث.
                          وبلغ عدد الحجاج المنقولين ترددياً حوالي (190) ألف حاج منذ بدء التطبيق، وهم من حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، وبعد نجاح هذا الأسلوب تشجَّع مُتخذو القرار على التوسع في تطبيقه في نقل فئات أخرى من الحجاج، بدءاً بحجاج جنوب شرق آسيا، البالغ عددهم حوالي (277) ألف حاج في موسم حج (1423ه).
                          وعلى الرغم من مكانة وأهمية النقل الترددي، إلاّ أن هناك من يطالب بأن تكون النسبة الأكبر للنقل عبر قطار المشاعر، بحيث يتم التقليل من زحام الحافلات ومشكلاتها، خصوصاً أنَّ قطار الحرمين في مراحله الأخيرة -2015-، وبالتالي يمكن أن تكون هناك خطة تنظيمية دقيقة لإيصال الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مباشرة، وفي محطات متنوعة من خلال شبكة القطار، مع ضرورة أن تضع «النقابة العامة للسيارات» خطة للنقل مع القطار ومع شبكة الحافلات السريعة وما يرتبط بهما من مواقف وحافلات فرعية مغذية ومحطات ومراكز خدمة وصيانة وأنظمة نقل ذكية.
                          حركة غير عادية
                          وقال «أحمد بن صالح حلبي» –مُطوِّف-:»حينما برزت فكرة تنظيم النقل التردّدي لأول مرة عام (1416ه) على حجاج مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، انحصرت الفكرة في بدايتها على نقل الحجاج من مكة المكرمة إلى منى، ومن مكة المكرمة إلى عرفات»، مُشيراً إلى أنَّ الفكرة، التي وُلدت صغيرة، لم تحظ باهتمام جيد، حيث تخوَّف الكثيرون من أن يؤدي تقلص أعداد الحافلات الناقلة للحجاج إلى حدوث حركة غير عادية، غير أنَّ هذا التخوُّف سرعان ما زال في العام التالي.
                          وأضاف أنَّ الفكرة بدأت حينها تنتقل إلى مرحلة النقل من منى إلى عرفات، لمن قضوا يوم التروية بمنى، ومن عرفات إلى مزدلفة، بعد نفرة الحجيج، ثمَّ من منى إلى مكة المكرمة، بعد أيام التشريق، موضحاً أنَّه مع مرور السنوات، ترسَّخ مفهوم النقل الترددي كنظام مرن يعمل على نقل الحجاج بأقصى سرعة وأمان، لافتاً إلى أنَّه حينما برز قطار المشاعر، تساءل الكثيرون عن جدواه؟، وعن مدى تقبُّل الحجاج له؟، وهل سيؤدي إلى التأثير على النقل الترددي؟.
                          وأشار إلى أنَّ قطار نقل الحجاج بالمشاعر المقدسة منحصر داخل منطقة المشاعر المقدسة وحدها «عرفات ومزدلفة ومنى»، وهو ما يعني أنَّ الكثير من الحجاج سيعتمدون في تنقلاتهم، سواءً إلى منى ليوم التروية أو إلى عرفات على حافلات شركات نقل الحجاج، ممَّا يعني أنَّ نظام النقل الترددي سيبقى متواجداً داخل مكة المكرمة، مؤكِّداً أنَّ قطار المشاعر لن يؤثر على النقل الترددي بطريقة أو بأخرى، بل سيساهم في الحد من استخدام الحافلات وتواجدها داخل المشاعر المقدسة، إلى جانب التخفيف من شدة الازدحام.
                          دور ريادي
                          وأوضحت «فاتن حسين» –مُطوِّفة- أنَّه منذ أن تمَّ إنشاء «النقابة العامة للسيارات» في العام (1372ه)، وهي تتولى منذ ذلك الحين الإشراف على نقل الحجاج من المنافذ، ثمَّ إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، والى كافة المشاعر ومدن الحج، مُشيرةً إلى أنَّها بذلك تؤدي دوراً ريادياً في خدمة الحجيج، مُضيفةً أنَّها تدخل في كل عام شركات جديدة إلى هذا المجال، حيث إنَّ هناك عشرات الشركات، وبأعداد حافلات تصل إلى آلاف الحافلات، إذ توفر حالياً ما يقارب من (800) ألف مقعد للحجاج.
                          وأشارت إلى أنَّه تمَّ تطبيق النقل الترددي بدءاً من موسم حج عام (1416ه) بشكل متدرج على حجاج مؤسسات تركيا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا غير العربية وإيران، مُضيفةً أنَّ من أهم إيجابياته، تقليل عدد الحافلات العاملة، ممَّا قلَّل من نسبة التلوث بسبب ما ينبعث من عوادم الحافلات، وذلك بنسبة تزيد عن (60%)، نتيجة خفض عدد المركبات العاملة على الطرق، سواءً في مكة المكرمة أو بقية المشاعر المقدسة، لافتةً إلى أنَّه سيتم التوسّع في المشروع ليشمل مؤسسات أخرى، وذلك بعد نجاح تطبيق أسلوب النقل التردّدي على حجاج مؤسسة تركيا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا غير العربية وإيران.
                          ولفتت إلى أنَّ هناك بعض الثغرات في هذا الجانب، وهي أنَّ بعض شركات النقل تجعل بعض السائقين الأجانب يتولون قيادة الحافلات، رغم عدم معرفتهم الكاملة بطرقات مكة المكرمة، وبالتالي يضيع كثير من الوقت والجهد في توصيل الحجاج للمكان المطلوب، إلى جانب الإرهاق الذي يتعرَّض له السائقون، وبالتالي تحدث العديد من الحوادث، كما أنَّ بعض الحافلات القديمة، كثيراً ما تتعطل، وبالتالي يبقى الحجاج في انتظار حافلة أخرى لعدد من الساعات، خصوصاً يوم «النفرة».

                          خريطة إلكترونية
                          وأضافت «فاتن حسين» أنَّ ذلك يجعل المُطوِّف يقع في حرج شديد مع الحجاج التابعين له، إذ إنَّه هو المسؤول في هذه الحالة أمامهم، وليست شركة النقل أو النقابة العامة للسيارات، مؤكدةً أنَّه لكي تتم الإفادة من النقل التردّدي على الوجه المطلوب، فإنَّه لابُدَّ أن توضع شروط قياسية يتم تطبيقها بالنسبة للحافلات الجديدة، إلى جانب اشتراط وجود التكييف، وهي أن تكون مزودة بخريطة الكترونية (GPS) لكافة المشاعر المقدسة في مكة والمكرمة، لضمان انسيابية اتجاه السير.
                          وبيَّنت أنَّه لابُدَّ أيضاً من إعطاء السائقين دورات لتأهيلهم من خلال البرامج التوعوية وتدريبهم في كيفية التعامل مع المواقف في حالات تعطل الحافلة أو أي مشكلة أو حادث قد يواجههم؛ لضمان سلامة ضيوف الرحمن، على أن يكون ذلك بمشاركة «الإدارة العامة للنقل» في «وزارة الحج» و»أمن الطرق» و»إدارة مرور العاصمة المقدسة»، داعية «النقابة العامة للسيارات» إلى أن تسعى لخفض نسبة أعطال الحافلات، من خلال الفحص الجيد للحافلات قبل موسم الحج بوقت كافٍ، إلى جانب تعزيز أسطول شركات ومؤسسات نقل الحجاج بحافلات جديدة.
                          واقترحت أن تكون النسبة الأكبر للنقل عبر قطار المشاعر، بحيث يتم التقليل من زحام الحافلات ومشكلاتها، خصوصاً أنَّ قطار الحرمين في مراحله الأخيرة -2015-، وبالتالي يمكن أن تكون هناك خطة تنظيمية دقيقة لإيصال الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مباشرة، وفي محطات متنوعة من خلال شبكة القطار، مُشدِّدة على ضرورة أن تضع «النقابة العامة للسيارات» خطة للنقل مع القطار ومع شبكة الحافلات السريعة وما يرتبط بهما من مواقف وحافلات فرعية مغذية ومحطات ومراكز خدمة وصيانة وأنظمة نقل ذكية.
                          ودعت أن يكون ذلك كُله وفقاً لدراسات علمية متخصصة، مع تشكيل لجنة تنفيذية تتولى مهمة متابعة التنسيق بينها وبين إدارة القطار وتحديد آلية الإدارة، على أن يتم مراعاة التكامل بين منظومة النقل العام ومكونات النقل الخاص عبر الحافلات، وبذلك تتم الإفادة من مشروع النقل إلى الدرجة القصوى.
                          تجربة ناجحة
                          وأكد «أمين بن عادل حافظ» –مُطوِّف- أنَّ تجربة النقل التردّدي كانت ناجحةً جداً في العام الماضي، حيث تمَّ نقل الحجاج عبر طرق مستقلة ذات اتجاهين لذهاب وعودة الحافلات داخل مسار محكوم باستخدام محطات إركاب مُرقَّمة، ستُحقق العديد من الفوائد المتمثلة في رفع المعاناة عن الحجاج للتفرغ للعبادة وأداء النسك، إلى جانب الاستخدام الأمثل لشبكة الطرق في المشاعر المقدسة، وتخفيض زمن انتقال الحجاج، وكذلك تقليص أعداد الحافلات المستخدمة لنقل الحجاج، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمسطح المشاعر لنزول الحجاج.
                          وأضاف أنَّ من بين الفوائد التي ستتحقَّق –بمشيئة الله- سهولة نقل الخدمات الطبية والغذائية والنظافة، وغيرها، إلى جانب رفع الضغط عن الشوارع والطرق، مؤكداً أنَّ النقل التردّدي يُعدُّ منظومة علمية عملية تؤدي إلى نقل الحجاج في زمن أقصر وراحة أكبر وطمأنينة أكثر وتنظيم أيسر، لافتاً إلى أنَّ قطار المشاعر المقدسة ساهم في تخفيف الزحام خلال مواسم الحج الماضية، مُبيِّناً أنَّه لن يؤثر بشكل كبير على النقل التردّدي، مُشدِّداً على أهميَّة تعميم النقل التردّدي ليشمل جميع الحجاج، خصوصاً أنَّه ساهم في تخفيف الزحام داخل مكة المكرمة، بعد أن تمَّ إطلاقه حديثاً في مواسم العمرة من وإلى الحرم المكي.



                          قطار الحرمين مستقبلاً يخفف من ضغط النقل الترددي بين مكة والمدينة





                          نجح أسلوب النقل التردّدي في اختصار زمن انتقال الحجاج وتقليل عدد الحافلات المستخدمة

                          55

                          تعليق


                          • #28
                            رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                            55

                            تعليق


                            • #29
                              رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                              تعليق


                              • #30
                                رد: متابعة أخبار الحج لعام 1435 هـ

                                اكتمال وصول الحجاج إلى صعيد عرفات بيسر وسهولة











                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X