إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

    المحلل زاهد غل يجيب أخبار الآن:
    من ضغط على الآخر #تركيا أم #التحالف؟
    وما سيناريوهات التدخل التركي المحتملة؟
    شاهد آيضا:مرافق للقذافي يصف اللحظات الاخيرة للرتل الهارب من سرتhttps://www.youtube.com/watch?v=KMCNHixCw2I.. شاهد آيضا:قيادي بعثي يفضح تاريخ آل الأسد!؟https:...




    تعليق


    • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

      ^


      ياليت وضع الصور الوحشية في سوبلير لاهنتم._.

      تعليق


      • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

        المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
        عندك التصريح الرسمي بلغته الاصلية
        وعندك ترجمة الجزيرة واستبدالها كلمة مليون بكلمة مليار
        ارفقت لك مقطع الفيديو وصورة لترجمة الجزيرة
        اعتقد مافي اسهل من كذا للتثبت من تزييف الرقم المعلم والجهة التي زيفت التصريح بحجة خطأ في الترجمة
        الشباب ماقصروا
        دمجوا ترجمة قناة الجزيرة مع الجزء من جلسة الإستماع الذي تحدث عن التكاليف والتمويل
        لتبيان كذب وخبث قناة الجزيرة واستغلالها السذج لتأليب الشعوب على حكوماتها

        شاهد

        تعليق


        • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

          تركيا والدنمارك تنضمان للحرب على "داعش" وطائرات بلجيكية تبدأ أولى عملياتها بالعراق

          دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- وافق برلمانا تركيا والدنمارك الخميس، على مشاركة قوات عسكرية من كلا البلدين في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، في الوقت الذي بدأت فيه طائرات قتالية بلجيكية شن غاراتها ضد مواقع التنظيم في العراق.وصوت البرلمان التركي بأغلبية ساحقة على تفويض الجيش بشن عمليات عسكرية ضد مسلحي التنظيم المتشدد، المعروف باسم "داعش"، في كل من العراق وسوريا، وجاء القرار بموافقة 298 نائباً، مقابل معارضة 98 نائباً لتدخل تركيا عسكرياً في الدولتين العربيتين المجاورتين.ويسمح القرار، الذي جاء التصويت عليه بعد يوم من مخاطبة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعضاء البرلمان لحثهم على التصويت لصالحه، للجيش التركي بشن عمليات عسكرية داخل العراق وسوريا، وكذلك السماح لقوات أجنبية باستخدام القواعد التركية في محاربة داعش.ويشكل القرار تغييراً مهماً في موقف تركيا إزاء محاربة داعش، حيث كانت أنقرة تكتفي بتقديم دعم فني للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، ويضم قرابة 40 دولة، لمحاربة التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال العراق وسوريا، على مقربة من الحدود التركية.كما وافق البرلمان الدنماركي، الخميس أيضاً، على طلب الحكومة بإرسال قوات وطائرات حربية للمشاركة في الحرب على التنظيم المتشدد، الذي يواجه اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وعمليات إبادة جماعية ضد الأقليات الأيزيدية والكردية في كل من العراق وسوريا.ونقلت تقارير إعلامية في كوبنهاغن عن وزير الدفاع الدنماركي، نيكولاي وامين، قوله إنه سيتم إرسال سبع طائرات حربية إلى المنطقة، اعتباراً من الخميس، للمشاركة في العمليات الجوية ضد مسلحي داعش، كما سيتم إرسال 140 جندياً إلى مقر التحالف في وقت لاحق.إلى ذلك، أكد السفير الأمريكي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، دينيس كامبل، أن بلجيكا بدأت أولى عملياتها العسكرية ضد مواقع داعش الخميس، مشيراً إلى مقاتلات بلجيكية من طراز "إف-16" نفذت طلعات فوق مواقع التنظيم المتشدد في العراق، ولم تتضح على الفور نتيجة تلك الغارات.وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت أستراليا عن انضمامها للتحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، لمحاربة تنظيم داعش في العراق، حيث أكد رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، بدء تحليق طائرات أسترالية فوق مواقع التنظيم، إلا أنه قال إن القصف يتطلب قراراً إضافياً وموافقة نهائية من الحكومة العراقية.




          تعليق


          • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

            وزير الدفاع الفرنسي: المهمة ليست توجيه ضربات لداعش فقط بل يجب دعم حكومات المنطقة لتكون اقوى في مواجهة الارهاب.




            تعليق


            • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

              وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل: المهمة التي امامنا ليست سهلة بل صعبة لكن الهدفهو تخفيض قدرات وبالتالي القضاء على داعش





              تعليق


              • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                وزير الدفاع الفرنسي جان ياييف لودريان: التحالف تشكل للتو ونحن في البدايات المبكرة للعمليات العسكرية.




                تعليق


                • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                  عاجل : طائرات الجيش التركي تحلق فوق كوباني مع قصف مدفعي لمواقع مسلحي داعش




                  تعليق


                  • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                    F-22 تتزود بالوقود في سماء سوريا



                    F-18 تتزود بالوقود في سماء سوريا

                    تعليق


                    • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                      الشرق الأوسط : مساعٍ لتوحيد 65 فصيلاً معارضاً جنوب سوريا تمهيدا لإشراكهم في دورات واشنطن التدريبية
                      ================


                      تضع فصائل الجيش السوري الحر في جنوب دمشق، اللمسات الأخيرة على اتفاق يقضي بتوحيد 65 فصيلا منها تحت قيادة واحدة، بهدف «العمل بشكل جماعي لتنفيذ عمليات تستهدف النظام السوري في دمشق، وتسهيل دعمها وتحضير عناصرها لتلقي التدريبات التي أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عنها».

                      وفي حين قطعت قيادات الفصائل السورية المعتدلة شوطا كبيرا على خطى التوحد في درعا والقنيطرة والغوطة الغربية لدمشق، سرت معلومات عن انضمام «جبهة النصرة» إلى التشكيل المزمع إنشاؤه، وهو ما استبعدته مصادر قيادية في المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن «تنسيقا سابقا بين فصائل (الحر) والنصرة في المنظمة ضمن غرف عمليات مشتركة، في ظل غياب حالة العداء بين التشكيلات المعارضة».

                      وبدأت المباحثات بشأن التوحيد عمليا، قبل شهر، حين بدأ التنسيق الإعلامي والتوحد في عمليات مشتركة بين فصائل محدودة، علما بأن الجهود التي تبذلها قيادات معارضة لتوحيد صفوف الفصائل الصغيرة في المنطقة «بدأت قبل 6 أشهر بهدف خلق عناصر قوة إضافية لمحاربة النظام في جنوب البلاد»، كما قال عضو هيئة أركان الجيش السوري الحر أبو أحمد العاصمي لـ«الشرق الأوسط»، كاشفا عن أن التوحيد «سيعلن عنه قريبا بعد وضع اللمسات الأخيرة عليه».

                      وأشار العاصمي إلى أن التوحيد بدأ في المنطقة الجنوبية في درعا، وانسحب إلى المنطقة الوسطى التي تمتد من مدينة درعا إلى منطقة الشيخ مسكين، في حين يجري العمل على إنتاج تفاهم مشابه في الجبهة الشرقية. وقال: «إننا على قناعة في المعارضة السورية بأنه لا نجاح من دون توحد»، مشددا على أن العمل المشترك تحت مجلس قيادة موحد «سيكون خريطة حل للحسم الميداني، ويمهد لنكون جيشا واحدا يقاتل لهدف واحد وهو إسقاط النظام».

                      لكن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، نفى أن يكون هناك أي توحد فعلي قد توصلت إليه الفصائل حتى الآن في الجبهة الجنوبية، مؤكدا لـ«الشرق الأوسط» أن التوحد «لا يزال في إطار المساعي، لكن عمليا، لم يتحقق أي شيء جدي حتى اللحظة».

                      وينتشر في المنطقة الجنوبية آلاف المقاتلين المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، يتوزعون في درعا والقنيطرة والمنطقة الممتدة من القنيطرة باتجاه الغوطة الغربية في ريف دمشق، بحسب ما أكد عبد الرحمن. لكن مصادر المجلس العسكري، قالت إن عددهم يصل إلى 20 ألف مقاتل، ويقدر عدد الفصائل الموالية للجيش السوري الحر، بنحو 18 ألف مقاتل، يتوزعون على 65 فصيلا، فيما يقدر عديد مقاتلي جبهة النصرة بنحو 1600 مقاتل، إضافة إلى مقاتلين إسلاميين آخرين، بينهم مقاتلون تحت لواء حركة أحرار الشام وآخرون ينتمون إلى الجبهة الإسلامية في حوران، وغيرهم من المقاتلين.

                      ويسعى المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر إلى إتمام التوحيد في الجبهة الجنوبية، وفق ما أشار إليه رئيس هيئة الأركان في الجيش الحر عبد الإله البشير في تصريح سابق لـ«الشرق الأوسط»، قائلا، إن «هناك محاولة لتوحيد الفصائل في الجبهة الجنوبية تحت لواء (الجيش الحر)، لكن حتى الآن لم نتوصل إلى نتائج نهائية في هذا الإطار».

                      ويعد العاصمي واحدا من الساعين إلى توحيد الجهود في الجبهة الجنوبية، نظرا لتحدره من المنطقة، لكنه أكد أن «جميع القيادات في قيادة الأركان تسعى إلى التقريب بين الفصائل، وتشجيع تنسيق الجهود العسكرية، إذ لا يمكن الخلاص من النظام دون أن نتوحد»، مشددا على أن المعارضة تعمل على «حل الخلافات بين الفصائل».

                      ويولي المجلس العسكري الأعلى لـ«الحر» أهمية بالغة لتوحيد الفصائل في الجنوب، مع اقتراب الحديث عن رعاية واشنطن تدريب مقاتلين سوريين معتدلين. وقال العاصمي إن التوحيد بات ضروريا لتأمين عناصر للتدريب من جميع الفصائل، يلتحقون بالدورات بشكل دوري، مشددا على أنه «لا يمكن تأمينهم من غير توحيد فعلي للفصائل».

                      كان الجنرال الأميركي جون آلن، المسؤول عن تنسيق تحرك التحالف الدولي ضد «داعش»، أكد أن عملية تدريب مقاتلي المعارضة السورية قد بدأت فعلا، ولكنها قد «تستغرق سنوات» وأوضح آلن في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، أن عملية التدريب بدأت مع تحديد مواقع لمعسكرات التدريب والشروع في جمع العناصر السوريين الذين سيذهبون إلى هذه المعسكرات.

                      وبرزت إشكالية أخرى مرتبطة بالتوحيد، في ظل الحديث عن انضمام جبهة النصرة وهي فرع تنظيم القاعدة في بلاد الشام، إلى التحالف، تحت اسم آخر، كما قال رامي عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط»، مشيرا إلى أن جبهة النصرة، من أقوى الفصائل المقاتلة في جنوب سوريا «بدليل مشاركتها في جميع العمليات النوعية التي حققت تقدما للمعارضة على القوات النظامية في درعا والقنيطرة».

                      لكن العاصمي، استبعد ذلك، موضحا لـ«الشرق الأوسط» أنه «لا عداوة بين النصرة ومقاتلي (الحر) في درعا، نظرا لغياب عدد كبير من المقاتلين الأجانب والمهاجرين الجهاديين إلى المنطقة»، لافتا إلى أن «معظم مقاتلي النصرة هم من أبناء المنطقة، ما خفف الصدامات المباشرة بين فصائل المعارضة في جنوب سوريا». وأشار إلى أن النصرة وفصائل «الحر»، كانت قاتلت «ضمن غرف عمليات مشتركة في المنطقة».

                      وكانت بعض الفصائل في الجبهة الجنوبية، أعلنت توحدها في الأسبوع الأول من الشهر الماضي، بينها المجلس العسكري في القنيطرة والفرقة 70 والألوية 91 و92 و93 و94 وكتيبة مغاوير حوران ولواء عاصفة حوران واللواء 305 مشاة. وقالت الفصائل في بيان مصور، إن هذه الخطوة «تعد الأولى على طريق الوحدة والاجتماع، كأحد المقومات الأساسية لتحرير سوريا وإسقاط النظام».


                      تعليق


                      • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                        اجتماع لقادة الحر في السعودية لبحث تدريب المقاتلين
                        ===


                        • قالت مصادر في الجيش السوري الحر إن اجتماعاً سيُعقد هذا الشهر في السعودية لقادة فصائل ثورية سورية مسلحة، وهو الأول من نوعه بعد إعلان الولايات المتحدة عن نيّتها تدريب نحو خمسة آلاف مقاتل من المعارضة المعتدلة ليكونوا نواة لقوة تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" وتحقق التوازن مع عصابات الأسد،

                        وقالت المصادر العسكرية لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن هناك اجتماع هذا الشهر في السعودية سيضم عدة مسؤولين عسكريين من الجيش الحر والكتائب الثورية ومستشارين عسكريين، ورجّحت المصادر أن يناقش المجتمعون وضع القوى الثورية السورية المعارضة وتوجهاتها وإمكانية اندماجها ووحدتها وخطط التدريب الممكنة لها،

                        ورفضت المصادر الرد على سؤال فيما إن كانت الدعوة من الرياض أم من واشنطن، لكنها قالت نوهت بأن هذه الدعوة تأتي بعد أسابيع من إعلان الولايات المتحدة عن نيّتها تدريب مقاتلين سوريين من المعارضة المعتدلة على مسؤوليتها بعد ثلاث سنوات من التأجيل والتردد.​




                        تعليق


                        • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                          • نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن يكون خطر تنظيم "خراسان" هو من نسج الخيال، مضيفاً أن الاستخبارات كانت تراقب تنظيم "خراسان" منذ وقت طويل، وأكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون أن التحالف نفذ 320 غارة جوية، 230 منها في العراق و76 غارة على سوريا، وأضاف كيربي أن هذا دليل على أننا نلاحق "داعش" بالفعل أينما ذهبوا، ولكن ذلك لا يعني أن نضربهم في كل مكان يظهرون فيه، موضحا أن الفرق بيننا وبين "داعش" هو أن حياة الناس تهمنا وهذا يحملنا على الصبر وانتظار قيام مقاتلي التنظيم بأخطاء تجعلهم أكثر عرضة لضرباتنا، وشدد كيربي على أن الحديث عن أن تهديد تنظيم خراسان من نزج الخيال مهزلة كبيرة، فالتنظيم قائم ونحن نراقبه منذ زمن.


                          • قال الجنرال المتقاعد، جون آلن، الذي كلفته الإدارة الأمريكية بتنسيق جهود التحالف الدولي ضد "داعش" وتدريب المعارضة السورية إن هذه فرصة جيدة حيث لجميع هذه الدول التي لديها خلفيات متنوعة القدرة على إظهار وجهة نظر موحدة حيال تنظيم "داعش" والخطر الذي يمثله على المنطقة، وقال آلن، الذي تحدث لـCNN قبل ساعات على توجهه إلى الشرق الأوسط للقاء عدد من قادة التحالف الدولي والعربي الخاص بمواجهة "داعش" إن أمريكا لن تدرس خيار الشراكة مع إيران بمواجهة التنظيم، ولكنه شدد بالمقابل على أن لطهران مصلحة في مواجهة "داعش"، خاصة وأنه يهدد علاقاتها في العراق، ولكن الجنرال الأمريكي المتقاعد أكد أن هناك طرف واحد لن يكون موضع ترحيب في هذا التحالف، وهو حكومة الأسد، قائلا إن سياستنا واضحة للغاية حيال هذه الموضوع، وكذلك حيال وجوب أن يكون هناك في سوريا عملية سياسية، ولكن الأسد ليس جزءا منها، بكل صراحة، وحول تدريب المعارضة السورية قال آلن إن المهمة لن تكون سهلة، بل قد تستغرق سنوات، ولكنه كشف أن الإجراءات لبدء التدريبات انطلقت بالفعل.


                          • أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، على الرغم من انتهاء عملية التخلص من المواد السامة بسورية، ستبقى هناك للمراقبة، وجاء في رسالة وجهها بان كي مون إلى مجلس الأمن أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تنهي في الوقت الحاضر بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة اتفاقا للآليات التي تسمح لها بمواصلة أعمالها المتبقية الخاصة بإجراء المراقبة والتحقق في الأراضي السورية، وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه طلب من سيغريد كاغ منسقة البعثة المشتركة الخاصة بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية مواصلة تقديم الدعم لهذه الجهود.

                          تعليق


                          • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل


                            استيلاء “الدولة الاسلامية” على “عين العرب” سيورط تركيا في حرب شرسة وطويلة في سورية والعراق..

                            فهل خطط البغدادي لهذه “المصيدة”؟ وكيف سيكون “الشرق الاوسط” الجديد؟ وهل سيخرج اردوغان فائزا؟



                            عبد الباري عطوان

                            نجاح قوات “الدولة الاسلامية” في اقتحام مدينة “عين العرب” والسيطرة على مواقع استراتيجية فيها، بعد حصار استمر اكثر من اسبوعين، ووسط مقاومة شرسة من المقاتلين الاكراد المدافعين عنها، يشكل نقطة تحول استراتيجية في الصراع الدائر حاليا في المنطقة، ومستقبل خطط التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة (50 دولة) لتصفية هذه “الدولة” والقضاء على قواتها باعتباره هدفا يحتل قمة اولوياته.

                            اللافت ان هذا “النجاح” المفاجيء جاء رغم القصف الجوي المكثف من قبل الطائرات الامريكية الحديثة لمواقع “الدولة” واستحكاماتها حول المدينة من الجهات الاربع طوال الاسابيع الثلاثة الماضية، الامر الذي يؤكد ان القصف الجوي وحده لن يحقق اهدافه، مما يحتم التدخل العسكري الارضي في اسرع وقت ممكن.

                            وربما لم يكن من قبيل الصدفة ان يتزامن سقوط المدينة (عين العرب)، ومواقع استراتيجية داخلها وحولها، مع تبني البرلمان التركي بالاغلبية (298 صوتا مقابل رفض 98) طلب التفويض الذي تقدم به السيد احمد داوود اوغلو رئيس الحكومة لاعطاء الضوء الاخضر للقوات المسلحة التركية بالتدخل عسكريا في اطار التحالف الامريكي، برا وجوا، في العراق وسورية، للقضاء على تنظيم “الدولة الاسلامية” قضاء مبرما، والسماح لقوات وطائرات اجنبية (امريكية) باستخدام القواعد العسكرية الموجودة على الاراضي التركية (قاعدة انجرليك الجوية).
                            ***
                            هذا التفويض البرلماني يضع الرئيس رجب طيب اردوغان في وضع داخلي وخارجي صعب للغاية، لان اي خطأ في الحسابات قد يؤدي الى نسف كل انجازاته السياسية والاقتصادية التي جعلت حزبه العدالة والتنمية يفوز في جميع الانتخابات البرلمانية والرئاسية والبلدية على مدى السنوات الاثني عشر الماضية.

                            فاكبر حزب معارض في البرلمان التركي (الحزب الشعب الجمهوري) صوت ضد هذا التفويض، الامر الذي دفع السيد اوغلو الى اتهامه بتأييد “الدولة الاسلامية” (داعش)، مما يعني انه يريد ان ينأى بنفسه عن هذه الخطوة بالغة الخطورة، وتجنب تبعاتها.

                            استيلاء قوات “الدولة الاسلامية” على مدينة عين العرب يعني سيطرتها على شريط محاذ لتركيا يمتد من اقصى شرق الحدود السورية الى اقصى نقطة في غربها، ولن تفقد هذه السيطرة الا من خلال حرب برية يشارك فيها عشرات الآلاف من الجنود.

                            ولا نستبعد ان يكون هدف “الدولة الاسلامية” من اقتحام هذه المدينة والاستيلاء عليها في ذروة القصف الجوي الامريكي هو استدراج وتوسيع الحرب البرية ضدها ومواقعها لخلط الاوراق، والحاق خسائر كبيرة في القوات التركية التي من الواضح انها ستقوم بالدور الاكبر في هذه الحرب، واحراج الرئيس اردوغان وحكومته امام مواطنيه الاتراك خاصة، اذا تصاعدت اعداد القتلى، وامتدت العمليات الارهابية الى العمق التركي، وطالت صناعة السياحة التي تشكل مصدرا اساسيا للدخل (35 مليار دولار سنويا)، الى جانب تداعيات اخرى مثل تصدع الجبهة الداخلية وتصاعد تكاليف الحرب ماديا وبشريا.

                            الرئيس اردوغان كان ذكيا عندما اجل اي تدخل في الحرب ريثما جرى الافراج عن جميع الدبلوماسيين الرهائن لدى “الدولة الاسلامية” كانوا في قنصلية بلاده في الموصل (49 دبلوماسيا)، ولكن الدخول في الحرب ربما يعرض ارواح مئات او حتى آلاف من الجنود الاتراك للخطر، ويدفع بـ”الدولة الاسلامية” الى تدمير ضريح سليمان باشا اب السلاطين العثمانين، حيث يحاصره المئات من قواتها في الوقت الراهن استعدادا لتدميره فور اقرار البرلمان التركي بالتدخل عسكريا للقضاء عليها.

                            ارسال طائرات تركية لضرب اهداف خارج الحدود التركية ليس جديدا، فقد طاردت هذه الطائرات مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي الشمالية العراقية قبل احتلال العراق وفي اطار معاهدة مع حكومة بغداد، كما ارسلت قوات للسيطرة على الجزء التركي من قبرص في مطلع السبعينات، ولكنها المرة الاولى التي ترسل فيها قوات الى الارضي السورية والعراقية معا في حرب مفتوحة على جميع الاحتمالات ومرشحة للتوسع والامتداد لعدة سنوات.

                            لا نعرف تفاصيل خطة التدخل التركية في اطار التحالف الامريكي “الخمسيني”، وكيفية هذه المشاركة، فقرار البرلمان صدر في ساعة متأخرة الخميس، لكن ما يمكن ان نتكهن به ان السيد اردوغان قرر ان يضع كل ثقله العسكري والسياسي خلف هذا التحالف، ويجعل من بلاده “باكستان” اخرى بالمقارنة مع دور الاخيرة في الحرب الامريكية لاخراج القوات السوفيتية من افغانستان اولا، ثم اسقاط حكم حركة طالبان في كابول بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 ثانيا.

                            “الدولة الاسلامية” ليست حركة “الطالبان” كما انها لا تشبه تنظيم “القاعدة” والظروف العسكرية والسياسية المحيطة بالتنظيمين، فهي تسيطر على اراضي اكبر من مساحة بريطانيا العظمى، وتملك اسلحة حديثة متطورة، ووفر لها التحالف الدولي غطاء “شرعيا اسلاميا”، حسب ادبياتها، قد يمكنها من تجنيد عشرات الآلاف من المقاتلين العراقيين والسوريين والاسلاميين من مختلف انحاء العالم للقتال في صفوفها.

                            ***

                            الرئيس اوباما اعترف بأنه اخطأ في تقدير قوة “الدولة الاسلامية” وخطرها، وربما يكون مصيبا هذه المرة، لان عدد قوات هذه الدولة التي هزمت جيشا عراقيا تكلف بناؤه وتسليحه 25 مليار دولار، واستولت على نصف العراق وثلث سورية يزيد عن مئة الف مقاتل ومسلح تسليحا “مجانيا” جيدا من غنائم الجيش العراقي الامريكية، وحتى تتم هزيمته يحتاج الامر الى اكثر من مئة الف جندي على الارض، حسب تقديرات السير الجنرال ديفيد ريتشارد قائد الجيش البريطاني السابق.

                            نستطيع ان نقول الآن، وبعد قرار البرلمان التركي، واقتحام مدينة “عين العرب” ان حربا حقيقية ستبدأ، وتحالفات جديدة ستنشأ، وشرق اوسط جديد مختلف سيولد، ولا احد يستطيع ان يتنبأ بالشكل الذي سيكون عليه وطبيعة المعادلات السياسية والعسكرية التي ستحكمه.

                            تركيا اردوغان وضعت كل بيضها في سلة اوباما وحلفه، ولم تفعل ذلك الا بعد اتفاقها معه على كل التفاصيل، ومن ابرزها سورية بدون الرئيس بشار الاسد، بعد ان تحول خلاف الرئيس اردوغان معه الى ثأر شخصي مهما كلف الامر، فهل تحصل على ما تريد آجلا ام عاجلا، وما هو موقف ايران وروسيا والصين؟ وهل ستستمر في موقف المتفرج؟

                            الايام المقبلة ستحمل لنا الاجابات وليس امامنا غير الانتظار (وتعداد الضحابا) الذي لا نملك غيره ومعنا معظم شعوب المنطقة التي ستدفع الثمن في نهاية المطاف ايا كان المنتصر او المهزوم.

                            تعليق


                            • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                              عيـــن العرب ملاصقة تماما للحدود التركيـــة ما يجعلها شوكة في ظهر الاتراك في حالة ما سيطر عليها الدواعش ,, هل سيحدث تدخــل تركي لحمايتها بعد موافقة البرلمان على عمليات للجيش في سوريا و العراق ربما ؟؟ لاحظو معي الخريطة ..

                              تعليق


                              • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل


                                ثمة تفكيرا أمريكيا عسكريا بتغيير استراتيجية الهجمات، من خلال الاقتصار على بعض المواقع، وتنفيذ عمليات اغتيال من الداخل.





                                محلل اميركي عن الضرربات ضد داعش

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 51. الأعضاء 0 والزوار 51.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X