إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

    القائد العسكري العام لجبهة كوباني امرأة تدعى"نارلين عفرين"، تقود أكثر من ألفي مقاتل ومقاتلة من YPG --YPJ

    تعليق


    • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

      صورة إسقاط طائرة مروحية في مدينة (بيجي) شمال ولاية صلاح الدين.

      الدولة الإسلامية - ولاية صلاح الدين




























      تعليق


      • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

        أمريكا و بريطانيا مستعدتان لدراسة إنشاء منطقة عازلة في سوريا
        ===


        أعلن وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره البريطاني فيليب هاموند أن بلديهما على استعداد "لبحث" فكرة إقامة منطقة عازلة على الحدود بين تركيا وسوريا.

        وقال كيري للصحافيين إن "المنطقة العازلة فكرة مطروحة (...) تستحق البحث فيها كما أنها جديرة بدراستها عن كثب"، بحسب فرانس برس AFP.

        من جهته، قال هاموند "نحن في مرحلة استكشاف ذلك علينا أن نستشكف مع الحلفاء الآخرين والشركاء ما المقصود بالمنطقة العازلة وكيف سيعمل هذا المبدأ لكنني حتما لا استبعدها".

        تعليق


        • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

          مسؤولون أكراد: الغارات الجوية على كوباني كانت فعالة جداً الثلاثاء و دفعت تنظيم "الدولة الإسلامية" للتراجع إلى أطرافها
          =========




          قال مسؤولون أكراد في مدينة عين العرب (كوباني) السورية الكردية إن الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة أجبرت مقاتلي الدولة الاسلامية على التراجع إلى أطراف المدينة بعد أن اقتربوا من الاستيلاء عليها بعد هجوم مستمر منذ ثلاثة أسابيع.

          واجتذبت المدينة السورية اهتماما عالميا بعد أن أجبر تقدم مقاتلي الدولة الإسلامية 180 ألفا من سكان المنطقة الذين يغلب عليهم الأكراد على الهرب باتجاه تركيا المجاورة التي أثارت غضب سكانها الأكراد برفضها التدخل.

          ورفعت الدولة الإسلامية رايتها على الأطراف الشرقية للمدينة يوم الاثنين غير أن التحالف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة ويضم دولا خليجية كثف غاراته منذ ذلك الحين.

          وقال إدريس ناسان نائب وزير الخارجية في الإدارة المحلية في كوباني لرويترز "إنهم الآن خارج مداخل مدينة كوباني. كان الضرب والقصف فعالا جدا ودفع الدولة الاسلامية للتراجع عن مواقع كثيرة."

          وأضاف "هذا هو أكبر تراجع لهم منذ دخولهم المدينة ويمكن أن نعتبره بداية العد التنازلي لتراجعهم عن المنطقة."

          وكان مقاتلو الدولة الإسلامية يتقدمون صوب المدينة ذات الموقع الاستراتيجي من ثلاث جهات ويقصفونها بالمدفعية على الرغم من المقاومة الشرسة التي واجهوها من المقاتلين الأكراد الأقل تسليحا بكثير.

          وقال محللون عسكريون إن وقف تقدم الدولة الإسلامية باتجاه المدينة لم يكن ممكنا إلا بالقوة الجوية.

          وقال المرصد السوري اليوم الأربعاء لوكالة "فرانس برس" "تدور اشتباكات عنيفة في شرق مدينة كوباني بعدما شن التنظيم هجوماً لاستعادة الاحياء التي فقد السيطرة عليها ليلاً.

          وأضاف "قتل ثلاثة من افراد وحدات حماية الشعب الكردية وأصيب عدد آخر منهم بجروح، وهناك خسائر بشرية مؤكدة في صفوف عناصر داعش" الجهادي المتطرف.



          تعليق


          • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

            الرئيس الفرنسي هولاند يؤيد إنشاء منطقة عازلة بين سوريا وتركيا

            تعليق


            • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

              تنظيم " داعش " يفجر سيارة مفخخة وسط عين العرب كوباني .. و " نمور جبهة الأكراد" يعيدون التوازن للمعركة
              ====




              استهدف تنظيم "داعش" صباح اليوم مدينة عين العرب كوباني بسيارة مفخخة، بالتزامن مع ضربات متواصلة من طيران التحالف، أدت إلى انسحاب مقاتلي التنظيم إلى أطراف المدينة.

              وعلم عكس السير أن التنظيم استهدف ما أسماه " المربع الأمني " في المدينة بسيارة مفخخة يقودها أبو طلحة الأنصاري، ما أدى إلى دمار كبير، دون التمكن من الوصول إلى معلومة موثوقة حول أعداد الضحايا أو الجرحى.

              وأدت الغارات الجوية التي شنتها طائرات التحالف على المدينة اليوم إلى تراجع مقاتلي التنظيم إلى أطرافها، فيما أكد ناشطون أن انضمام "نمور جبهة الأكراد" إلى المعركة ساهم في رفع معنويات المقاتلين الأكراد، وإعادة التوازن للقوات المرابطة في المدينة، بحسب ما أفاد ناشطون أكراد.


              يذكر أن عدة أحياء في أطراف المدينة هي تحت سيطرة تنظيم " داعش " بشكل كامل.

              تعليق


              • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                مقاتلة كردية YPJ تقول انها قتلت 9 من داعش ومستعدة لتفجير نفسها بهم

                تعليق


                • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                  واشنطن ترفض الشروط التركية لإقامة منطقة حظر طيران أو مناطق عازلة
                  =========


                  أكد مسؤولون أميركيون، أن إدارة الرئيس أوباما لا تفكر في إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا أو إنشاء منطقة عازلة. ونفى المسؤولون أن تكون تلك الشروط التركية واردة في مناقشات واشنطن مع قوى التحالف في الحرب ضد «داعش».

                  وأشار مسؤول بالإدارة الأميركية إلى أنه توجد لدى الإدارة الأميركية رغبة لتوسيع الحرب ضد «داعش» لتشمل إنشاء ملاذات آمنة ومنطقة حظر جوي عند الحدود التركية السورية، بحسب " الشرق الأوسط ".

                  وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء داود أوغلو قد طالبوا بتنفيذ عدة شروط منها أن تقوم الولايات المتحدة بعمل عسكري ضد النظام السوري وإنشاء منطقة حظر طيران في سوريا كشرط لأنقرة لتكثيف تعاونها مع واشنطن وقوات التحالف ضد تنظيم «داعش» وحذر الرئيس التركي من خطر سقوط كوباني في يد تنظيم «داعش»، داعيا إلى ضرورة القيام بعمليات برية.

                  من جانبها، قالت جين ساكي، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية في تعليقها على الشروط التركية للدخول في التحالف: «رأينا تصريحات الرئيس إردوغان. وجزء من تركيزنا في الوقت الحالي إجراء مناقشات مع شركائنا في التحالف بما في ذلك تركيا، حول ما هي الاحتياجات والأدوار التي يمكن القيام بها للمضي قدما، ولم يتغير شيء فيما يتعلق بمنطقة حظر طيران أو منطقة عازلة وهي ليست قيد الدراسة».

                  وأضافت: «موقفنا لم يتغير، وتركيزنا ينصب على (داعش) وبالتأكيد نحن مستمرون في دعم المعارضة السورية، ولا يوجد أي جديد في هذا الصدد، وقد أشار قادة تركيا خلال الأسابيع الماضية إلى أن أنقرة تريد أن تلعب دورا نشطا في التحالف ونحن نقوم بإجراء مشاورات معهم حول ماهية هذا الدور والأفكار لديهم».

                  وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إلى أن التدفق الكبير للأكراد السوريين من بلدة كوباني الحدودية كانت أحد الأسباب الكامنة وراء الشروط التركية للانضمام لقوات التحالف والقيام بعملية برية محتملة.

                  وعند سؤالها عن تركيا ودورها في وقف تدفق المقتلين الأجانب إلى سوريا والعراق قالت ساكي: «لقد أعربنا عن الحاجة لبذل مزيد من الجهود، وهناك مجوعة من الخطوات التي جرى اتخاذها ونحن ذاهبون للاستمرار في إجراء محادثات حول هذه القضايا».

                  وقد شهد الأسبوعان الماضيان ضغوطا أميركيا مكثفة على النظام التركي لدفع أنقرة للمشاركة في جهود التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «داعش» ومنع تدفق المقاتلين الأجانب عبر أراضيها ودفعها للقيام بدور أكبر في منع تهريب الأسلحة والنفط من سوريا والعراق عبر أراضيها إلى السوق السوداء.

                  وقد عقد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لقاء مع الرئيس التركي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة لمناقشة فرصة استخدام قاعدة أنجرليك الجوية في جنوب تركيا (التي تبعد 100 ميل من الحدود السورية) لخدمة قوات التحالف، وتأمين الحدود التركية السورية والعمل بشكل أكبر لمنع تدفق المقاتلين الأجانب عبر الحدود التركية - السورية.

                  وتزايد الخلاف الأميركي - التركي بعد تصريحات لنائب الرئيس الأميركي اتهم فيها تركيا بالسماح للكثير من المقاتلين الأجانب بالعبور عبر الحدود من تركيا إلى سوريا للانضمام لـ«داعش» وأصدر بايدن في وقت لاحق اعتذارا عن تلك التصريحات.

                  ولوحت واشنطن بورقة تقديم مساعدات لتركيا للتعامل مع مشكلة اللاجئين الأكراد وبورقة تقديم مساعدات عن طريق حلف الناتو كما ضغطت بورقة صفقة تبادل الأسرى المشبوهة التي وافقت خلالها أنقرة على الإفراج عن عدد من المقاتلين من تنظيم «داعش» في السجون التركية مقابل الإفراج عن 49 دبلوماسيا أتراكا كانوا محتجزين لدى تنظيم «داعش» منذ نهاية يونيو الماضي.

                  ومن المقرر أن يقوم كبار مسولين أميركيين بزيارة أنقرة الأسبوع الحالي بعد تصويت البرلمان التركي الأسبوع الماضي بتقويض الحكومة التركية استخدام القوة العسكرية ضد «داعش».

                  في سياق متصل، أعلن مركز القيادة المركزية الأميركية المسؤول عن تنسيق جهود دول التحالف ضد «داعش» مواصلة الولايات المتحدة وقوات التحالف ضرباتها، باستخدام الطائرات المقاتلة والطائرات من دون طيار لشن 9 ضربات جوية ضد «داعش» في سوريا و4 ضربات أخرى منفصلة ضد «داعش» في العراق. وأشار البيان إلى أن قوات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية شاركت في هذه الغارات الجوية وجميع الطائرات عادت بسلام بعد نحاجها في توجيه ضربات جوية ضد «داعش».

                  وقال بيان مركز القيادة الأميركية بتامبا بولاية فلوريا صباح الثلاثاء: «في سوريا جرى تنفيذ ضربتين جويتين غرب مدينة الحسكة وأدت إلى تدمير مبان تابعة لـ(داعش)، وضربة جوية شمال شرقي دير الزور، حيث دمرت منطقة تدريب تابعة لـ(داعش)، ومنشأة لإنتاج العبوات الناسفة، وغارة جوية عند جنوب مدينة كوباني الحدودية أدت إلى تدمير 3 عربات مدرعة لـ(داعش) وضربة أخرى في الجنوب الشرقي من كوباني أدت إلى تدمير سيارة تحمل مدفعية مضادة للطائرات، وضربتين جويتين في جنوب غربي كوباني أدت إلى تدمير دبابة تابعة لـ(داعش) وغارة جوية جنوب كوباني أدت إلى تدمير وحدة تابعة لـ(داعش) وضربة جنوب غربي الرابية أدت لقتل مجموعة من مقاتلي (داعش)».

                  وأضاف البيان أن قوات التحالف شنت ضربة جوية في العراق ضد مركبات مسلحة تابعة لـ«داعش» شمال شرقي مدينة سنجار وشنت غارة جوية أخرى شمال شرقي سنجار أدت إلى تدمير سيارات مسلحة لـ«داعش» وأسفرت غارة ثالثة شمال شرقي سنجار عن قتل مجموعة صغيرة من مقاتلي «داعش». وأشار البيان إلى أن القوات البلجيكية شاركت في تلك الغارات الجوية على العراق.

                  تعليق


                  • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل



                    تركيا اتخذت قرار نهائيا بعدم التدخل في سوريا إلا بعد فرض منطقة عازلة محمية الأجواء
                    ===========



                    قال مراسل "زمان الوصل" في تركيا إن "أنقرة" اتخذت قرار نهائيا بعدم التدخل العسكري في سوريا، أو إرسال قوات برية، قبل أن يتم البت في اقتراحها القاضي بإنشاء منطقة عازلة داخل الأراضي السورية، وفرض حظر طيران فوقها، يجعلها آمنة من هجمات الطيران الأسدي.

                    ونقلت هذه التأكيدات تقارير إعلامية جرى نشرها اليوم، لترسخ موقف "أنقرة" من التدخل العسكري في سوريا، وهو الموقف الذي صرح به مرلرا كل من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس وزرائه "أحمد داود أوغلو"، عندما اشترطا الإطاحة بنظام بشار الأسد قبل الإقدام على أي تحرك حقيقي داخل سوريا.

                    ويأتي تأكيد الموقف التركي، ليزيد من تمايزه عن موقف "التحالف" الغربي-الخليجي، الذي سارع لضرب مقرات من يسميها "تنظيمات إرهابية"، وكف يده كليا عن قوات بشار الأسد ومرتزقته الطائفيين، سوريين كانوا أم غير سوريين.

                    وتسعى تركيا بكل جدية نحو إقامة منطقة عازلة في شمال وشمال شرق سوريا، تستظل بسماء محمية من طيران الأسد، ما يمكن أن يساعد مئات آلاف وربما ملايين السوريين اللاجئين والنازحين من الاستقرار فيها، كما يجنب "الجيش الحر" غارات الطيران التي لايستطيع مقاومتها، في ظل الحظر المفروض على تسليحه بمضادات للطيران.

                    تعليق


                    • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل



                      "قرية الشعفة" تقاوم تنظيم "داعش" دفاعا عن ضيوفها نازحي الشعيطات في ديرالزور
                      ====



                      علمت "زمان الوصل" أن تنظيم "الدولة" قام بحملة اعتقالات في قرية الشعفة بدير الزور، بحق نازحين من قرى "الشعيطات"، وأن كثيرا من أهالي "الشعفة" قاوم هذه الحملة، باعتبارها انتهاكا لحرمة "الضيف"، ونجم عن ذلك اشتباكات بين الأهالي والتنظيم، راح ضحيتها قتلى وجرحى من الطرفين.

                      وبسياق قريب قال مراسل "زمان الوصل" إن تنظيم"الدولة الاسلامية" علق عمل كافة المؤسسات الإغاثية واعتقل عدد من القائمين عليها في مدينة دير الزور وريفها.

                      تعليق


                      • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل



                        من هو الضابط الفرنسي المنشق المستهدف بصواريخ "كروز" الأمريكية في إدلب
                        ====

                        ذكرت وكالة الأنباء الأمريكية"ماكلاتشي" على موقعها الإلكتروني أن ضابطاً سابقاً في المخابرات الفرنسية انشق مؤخراً عن تنظيم "القاعدة" كان من بين الأهداف الموجهة للضربات الجوية الأمريكية الشهر الماضي، وأوردت أن الضابط السابق الذي كان في أحد المواقع التي تحتلها "جبهة النصرة" نجا من الهجوم رغم سقوط 47 صاروخاً من نوع "كروز" على ذات المكان، ولم تذكر الوكالة التي نقلت الخبر في تقرير لمراسها "ميتشل بروثيرو" اسم الضابط ريثما يتم التحقق منه، فيما اعترف مسؤولون أمريكيون أن الهجوم على مواقع "جبهة النصرة"، ومواقع "الدولة الإسلامية" كان يستهدف أعضاء ما أطلقت عليه إدارة أوباما مجموعة "خراسان"، وهي مجموعة "إرهابية"على مستوى عال من التدريب والإمكانيات، أُرسلت إلى سوريا للتخطيط لهجمات على الغرب.

                        وأشارت وكالة "ماكلاتشي" إلى أن من بين مجموعة "خراسان" "محسن الفضلي "الذي يبلغ من العمر 33 عاما، وكان من المقربين من مؤسس تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن" وعرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 7 ملايين دولار في أكتوبر 2012 للحصول على معلومات تؤدي إلى قتله أو القبض عليه. وفيما أكدت حسابات جهادية على موقع "تويتر" قتل الفضلي، قال مسؤولون أمريكيون إنهم غير متأكدين من ذلك إلى الآن، ونقلت وكالة "ماكلاتشي" معلومات عن الضابط الذي لم يُذكر اسمه وهو –حسب أجهزة مخابرات أوروبية- ضابط سابق انشق عن وكالة المخابرات الخارجية الفرنسية، "المديرية العامة للأمن الخارجي" المعروف اختصارا بـ "DGSE". وأن الضابط السابق، وهو خبير متفجرات كان من الجهاديين الذين قاتلوا في أفغانستان مع القاعدة وفي سوريا فيما بعد، وكان يقود مجموعة من خمسة عناصر في "جبهة النصرة" جعلوا مقرهم في أحد مساجد إدلب.
                        ووصف ناشط فرنسي التقاه كاتب التقرير الضابطَ السابق المنشق بأنه "أحد المدربين تدريبا عالياً في الاستخبارات الغربية في مجال المتفجرات"، وأنه" مزيج من النمط الغربي في التدريب المخابراتي والمعتقدات الجهادية، الأمر الذي جعله من بين أخطر منتسبي تنظيم القاعدة".

                        وألمح "بروثيرو" في ختام تقريره إلى احتمال أن يكون الضابط الفرنسي المنشق مزروعاً من قبل المخابرات الفرنسية، وإلا كيف يمكن تفسير استهداف شخص منشق بصاروخ بدلاً من القبض عليه إن لم يكن الأمر بهدف إلى إخفاء سره، ولعل "بعض المشاكل من الأفضل دفنها تحت كومة من الأنقاض "-حسب وصفه-.

                        ونفت وزارة الدفاع الفرنسية تورط أي عميل فرنسي سابق. وقال مسؤول في الوزارة لوكالة "فرانس برس"إ"المعلومات التي نشرت بشأن الانتماء المفترض لذلك الشخص المذكور إلى أجهزة استخبارات وزارة الدفاع غير صحيحة إطلاقاً". كما رفضت المديرية العامة للأمن الخارجي (الاستخبارات الخارجية) من جانبها الإدلاء بأي تعليق وكذلك وزارة الخارجية الفرنسية، حيث قال الناطق باسمها "رومان نادال" في مؤتمر صحافي إلكتروني "لا نعلق على الشائعات الصحافية"




                        تعليق


                        • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                          المشاركة الأصلية بواسطة ابن جلا مشاهدة المشاركة
                          هل نفهم ان الجيش التركي سيتوجه لدمشق بناءا على هذا الاشتراط باسقاط الاسد ؟ شخصيا ارى انه تصريح للاستهلاك اكثر منه شرط للانضمام للحلف لان مايهم تركيا حاليا موضوع الاكراد وليس بشار

                          اهداف الحلف محددة سلفا وهي القضاء على داعش بالتزامن مع تدريب وتأهيل جيش سوري بديل يسد الفراغ الذي سيعقب سقوط الاسد .

                          شوف اخي اقولها لك صريحة لو لم يتم تأهيل جيش شبه نظامي بعدد كبير قبل اسقاط بشار الاسد فان النتيجة ستؤول الى استنساخ التجربة الليبية بشكل ابشع واكثر عنفا مما يحدث في ليبيا .
                          لابد من جيش قوي يحكم السيطرة على كامل سوريا ويمنع البلد من الغرق في الفوضى وهذا لن يتحقق قبل القضاء على داعش بعدها سيكون الجيش البديل جاهز تقريبا للاطاحة ببشار الاسد المنهك اصلا والمهيأ للسقوط القريب
                          بالتأكيد اخي لن يذهب الى دمشق بدون تحالف ضمن خططه اطاحة الاسد
                          ثم ان اطاحة الاسد عزيزي لا تحتاج لقوات عسكرية تتدخل على الارض
                          فقط قرار دولي حقيقي بانتهاء دور الاسد والجيش الحر يتكفل بالباقي
                          حظر جوي كافي وسترى كيف سيكون التقدم

                          تركيا نعم تماطل وتستفيد من المفاوضات حول الحلف .. لان هذا الوقت تستثمره في قتال داعش للاكراد دون اي تدخل من تركيا

                          عزيزي وهل تعتقد ان بشار الاسد حاليا يسد فراغ ؟ هل تظن انه يدير دولة بمؤسسات ؟
                          هو يسيطر من سوريا كلها على منطقة مساحتها لا تتعدى 20 كيلو طول ومثلها عرض !
                          كل البلد ساقطة في فوضى وتحت قيادات محلية سواء مدنية او عسكرية تابعة للجيش الحر او داعش او النصرة !

                          بماذا تمتاز سوريا عن ليبيا ؟ لا شيء طبعا
                          واسقاط الاسد لن يغير شيء على الارض
                          والبديل لقيادة سوريا موجود .. عندك الجبهة الاسلامية اكبر فصيل مسيطر على الارض
                          عندك الموقعين على ميثاق الثورة السورية كلهم متفقين على سوريا بعد الاسد




                          تعليق


                          • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل




                            جماعة "خراسان"..

                            حقيقة أم وهم وما دور الإستخبارات السعودية في ملاحقتها..
                            ====





                            فجأة وبدون سابق إنذار، باستثناء لقطات إعلامية عابرة نشرت في صحف خليجية، برز في المشهد السوريّ متزاحم الأحداث هذه الأيام اسم "مجموعة خرسان" أو "خلية خرسان".

                            فبعد بدء التحالف الدولي ضرباته الجوية في سوريا، ظهرت تقارير إخبارية سرعان ما ألحقت بتصريحات رسمية من الكونغرس الأميركي عن أن الغارات الجويّة استهدفت مقرات تنظيم الدولة الإسلامية، وأخرى لجبهة النصرة، وقضت على مجموعة "خراسان" التي يتزعمها الكويتي محسن الفضيلي. قبل ذلك لم يسمع السوريون بمن فيهم المتابعون للحركات الجهادية بهذه المجموعة أبداً، كما أنها لم تدرج على اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية، والتي تخضع لتحديث بشكل دوري، وذلك على الرغم من أن تقارير استخباراتية عربية وغربية أيضًا لمحت في الأشهر الأخيرة إلى وجود مجموعة "إرهابية" موجودة في سوريا تستعد لشن هجمات على الولايات المتحدة الأميركية باستخدام متفجرات غير مصنوعة من المعادن لا تستطيع أجهزة التفتيش الموجودة في المطارات اكتشافها. وقتئذ شددت الولايات المتحدة رقابتها على الرحلات الجوية القادمة من بلدان عربية وأوروبية ولاسيما فرنسا لاعتقادها بأن جهاديين يحملون جنسيات أوروبية قد ينفذون هذه الهجمات. كما تزامنت التكهنات والترجيحات السابقة مع تصريحات مفاجئة للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود خلال تسلمه أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول في المملكة 30 آب/ أغسطس 2014، وطلب منهم أن يخبروا دولهم أن الإرهاب سيضرب أوروبا بعد شهر (أي في شهر تشرين الأول/أكتوبر) وأميركا بعد شهرين (أي في شهر تشرين الثاني/نوفمبر).

                            تشير كثير من التحليلات إلى أن الاستخبارات السعوديّة هي من كشفت على جماعة خرسان، وأن تحذيرات الملك عبد الله المدعمة بهذه التقارير هي من جعلت سوريا في قائمة أولويات أوباما لمواجهة تنظيم الدولة بعد أن كانت محصورة في العراق فقط، وعجلت في موعد بدء الضربات في سورية على الرغم من عدم وجود تحالف صلب، فكما هو واضح فإن التحالف الذي أعلن عنه لمواجهة تنظيم الدولة في سوريا يضم اسميا ست دول فقط. أما عمليا فيضم ثلاث دول فقط تولت تنفيذ العمليات العسكرية الكبرى بوتيرة يومية (أميركا، السعودية، فرنسا).

                            في سيرة زعيم الجماعة محسن الفضيلي ما يوضح الدور السعودي الاستخباراتي في الكشف عن مجموعته، فالفضيلي اعتقل في السعودية مطلع العقد الماضي بتهمة الانضمام لما كان يسمى "الأفغان العرب" ثم أطلق سراحه، ليعاد إدراجه في قائمة المطلوبين بالنسبة للاستخبارات السعودية والكويتية لارتباطه بمجموعة عدة خططت لهجمات من ضمنها استهداف القواعد الأميركية الموجودة في الكويت.

                            وجدير بالذكر أن محس الفضيلي، كويتي الجنسية، ينحدر من عائلة شيعية، اعتنق المذهب السني وانتسب لتنظيم القاعدة وهو من مواليد عام 1981.

                            أما رواية الاستخبارات الأميركية، فركزت على النشاط المستجد للفضيلي لا على خلفيته، فقد أوردت صحيفة "نيويوك تايمز" في عددها الصادر بتاريخ 24 أيلول/ سبتمبر 2014 أن الفضيلي وصل إلى شمال سوريا في عام 2013 قادما من باكستان بعد أن انتدبه زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري لتأسيس وتطوير خلية تابعة له في سوريا لشن هجمات على أوروبا والولايات المتحدة". وتعطي الاستخبارات الأميركية أهمية كبيرة لهذه المجموعة، فهي وبخلاف الجماعات الجهادية الحالية تتجنب ما أمكن دائرة الضوء، وتعمل بسرية مطلقة، وتبتعد تماما عن أي وسيلة إعلامية، وليس لها حسابات في "تويتر" تعرض إنجازاتها وعملياتها. وبحسب الرواية ذاتها، فإن هذه المجموعة لم يكن لها أي تأثير عملياتي أو قتالي أكان في مواجهة قوات النظام، أو في المواجهات مع تنظيم الدولة، وأنها عملها انصب على تطوير قدرات منتسبيها القتالية والاستخباراتية، وتطوير أدوات جديدة تمكنها من اختراق الترتيبات الأمنية المتطورة لدول مثل الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

                            مقابل الروايات الاستخبارية المتعددة، لم تظهر أي رواية من جبهة النصرة أم من تنظيم القاعدة تشير إلى حقيقة وجود هذه الجماعة. فأوساط النصرة والقاعدة لا تصدق أو تقر بوجود مثل هذه الجماعة، وتعتبرها وهما، واصطناعًا غربيا وعربيًا "لشرعنة" استهداف النصرة وقصفها.

                            في ظل تناقض الروايتن، نرجح أن المجموعة التي أطلق عليها اسم "مجموعة خرسان" موجودة بالفعل. ليس بالضرورة أن يكون اسمها "خرسان"، فالأسماء ليست ذات أهمية هنا، والاسم يصبح اسما بمجرد أن يطلق طرف أكان الطرف المؤسس أو الطرف العدو لهذا المؤسس.

                            إن المتابع لنشأة جبهة النصرة وسياق تطورها يدرك أن الجبهة عندما تأسست لم تعلن البيعة أو الولاء لأي من التنظيمات الجهادية الإقليمية أو القيادة المركزية للقاعدة مع أن دولة العراق الإسلامية ساهمت في نشأة النصرة ماديا ولوجستيا وعسكريا.

                            ومن المعرف أيضًا، أن بيعة الجولاني للبغدادي بيعة اضطرار وليست بيعة اختيار، فالجولاني أراد عندما أعلن أبو بكر البغدادي دمج النصرة ودولة العراق الإسلامية في فصيل واحد، الهروب من هذا الدمج والمحافظة على استقلالية التنظيم، وحل إشكالية البيعة بالهروب إلى بيعة أكبر هي بيعة الظواهري وقد تحقق له نظريا ما أراد. في المقابل، تدرك القيادة المركزية للقاعدة أن بيعة الجولاني لها فرضتها الظروف، وأن جبهة النصرة وإن كانت تنتمي للتيار السلفي الجهادي، فإن مقاربتها للمسألة كانت تنحصر في الإطار الوطني وليس الإطار الأممي. وعلى اعتبار أن تنظيم القاعدة أصبح يصارع للبقاء بعد مرحلة من الوهن نتجت عن اغتيال مؤسسه وزعيمه أسامة بن لادن والعمليات العسكرية ضده، فإنه أضحى بأمس الحاجة إلى قاعدة أو خلايا مدربة لاستخدامها في الصراع مع "العدو البعيد"، والذي هو العدو الأساس للقاعدة.

                            لم تعد أفغانستان ملاذَا أمنا، ولا باكستان أيضًا فقد افتقدت القاعدة غالبية مراكز التدريب التابعة لها نتيجة القصف الأميركي وخاصة باستخدام طائرات بدون طيار. وفي الوقت عينه لا تستطيع القاعدة إنتاج مثل هذه المعسكرات في العراق نتيجة سطوة دولة العراق الإسلامية وجنوحها بعيدا عن خط القاعدة، ولا في المغرب العربي لوجود دول أمنية قادرة على اكتشاف هذه المعسكرات. انطلاقًا مما سبق،نرجح أن الظواهري اختار سوريا، حيث تعم فوضى السلاح بشكل كامل، وتتعدد الأطراف المشتركة في الصراع (نظام، قوات إيرانية، حزب الله، مليشيات عراقية، جيش حر، كتائب أهلية، فصائل إسلامية، جماعات جهادية) لإنشاء مثل هذه المعسكرات النخبوية، ونرجح أن اكتشاف هذه المجموعة ليس عملا استخباراتيا أميركيا بقدر ما هو عمل استخباراتي لدول عربية لديها يد طويلة لدى المعارضة السورية المسلحة.

                            تعليق


                            • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                              كوباني.. تنظيم الدولة يتقدم رغم القصف الجوي

                              تقدم مسلحو تنظيم الدولة وسط مدينة عين العرب – كوباني، فيما دارت اشتباكات عنيفة حول مركز الشرطة في المدينة بين مسلحي التنظيم والمسلحين الأكراد المدافعين عنها.

                              ومع الساعات الأولى من الخميس، استمرت المعارك وسط كوباني، فيما احتدمت المعارك بين المسلحين الأكراد ومسلحي تنظيم الدولة في قريتي ترميك وماميت جنوبي كوباني.

                              وشددت قيادات كردية على أن المدينة لم تسقط حتى الآن بأيدي مسلحي التنظيم.

                              وقالت مراسلتنا إن انتشار مسلحي التنظيم حال دون وصول الجرحى من الأكراد إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

                              وأقرت قيادات كردية أن غارات التحالف هي الأكثر عنفاً، ولكنها لا تحول دون تقدم تنظيم الدولة، وحملوا الجانب التركي مسؤولية الحصار على المدينة، التي تتعرض لقصف من قبل مسلحي تنظيم الدولة من التلال المحيطة بالمدينة.

                              وأكدت مصادر أن تنظيم الدولة حصل على إمدادات من الأسلحة من قواعدهم الخلفية، خصوصاً من مدينة الرقة.

                              وأفادت مراسلتنا بمقتل المسؤول الأمني في مركز شرطة كوباني دوغان وعدد من المسلحين الأكراد خلال محاولة اقتحام مسلحي تنظيم الدولة لمركز الشرطة الرئيسي بالقرب من وسط المدينة، بعد أن نجحوا في محاصرته.

                              قصف وسط كوباني ومحيطها

                              وفي الساعات الأولى من صباح الخميس، شنت طائرات التحالف الدولي غارة وسط مدينة كوباني، وذكرت مصادر أن الغارات دمرت آليات لتنظيم الدول، فيما لا تفارق الطائرات أجواء المدينة، وفقاً لما ذكرته مراسلتنا.

                              وفي وقت سابق، قصفت طائرات التحالف الدولي مواقع تمركز لتنظيم الدولة في محيط كوباني، بينما وقعت اشتباكات عنيفة بين مسلحي تنظيم الدولة والمسلحين الأكراد غربي المدينة.

                              وقالت القيادة المركزية الأميركية إن الضربات الجوية دمرت مركبات عسكرية وقطع مدفعية تابعة لتنظيم الدولة.

                              وأفادت مصادر ميدانية بأن الغارات استهدفت منع مسلحي التنظيم من التقدم باتجاه المدينة من ناحية الغرب، وتمكنت من وقف تقدمهم.

                              وقالت مراسلتنا إن تنظيم الدولة قصف نقطة لتمركز المسلحين الأكراد شرقي كوباني باستخدام الأسلحة الثقيلة، ما أدى إلى مقتل 12 مقاتلاً في صفوف الأكراد.

                              وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مسلحي تنظيم الدولة تقدموا باتجاه جنوب غربي كوباني أثناء الليل، وسيطروا على عدد من المباني لكسب مواقع هجومية من جانبين للمدينة.

                              قصف تنظيم الدولة قد لا ينقذ كوباني

                              من ناحية ثانية، قال الجيش الأميركي الأربعاء إن القوة الجوية وحدها قد لا تنقذ كوباني من مسلحي تنظيم الدولة مع استعداد المسؤولين الأميركيين فيما يبدو لسقوط المدينة.

                              ورغم ان الجيش الأميركي شن 6 غارات جوية لمنع استيلاء تنظيم الدولة على كوباني، إلا أنه أقر بإمكانية سقوط كوباني ومدن أخرى بأيدي التنظيم، الذي استولى على مساحات من أراضي العراق وسوريا هذا العام.

                              وتحدث وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وشاركه في ذلك مسؤولون آخرون، الأربعاء علناً عن هذا الأمر، قائلاً إن خسارة كوباني لن تكون هزيمة استراتيجية في الحملة الجوية الأميركية المستمرة منذ شهرين "للحد من قدرات التنظيم وهزيمته".

                              لكن هزيمة المقاتلين الأكراد الذين يحاولون صد مسلحي الدولة على مرأى من القوات التركية، على الجانب الآخر من الحدود، يمكن أن يثير الشكوك في الاستراتيجية الأميركية القائمة على الاعتماد على القوات المحلية لقتال تنظيم الدولة.











                              تعليق


                              • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                                9 غارات للتحالف في سوريا الثلاثاء والأربعاء

                                وتركيا تحتجز أهالي الكوباني

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 69. الأعضاء 0 والزوار 69.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X