إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

    المشاركة الأصلية بواسطة gh2005 مشاهدة المشاركة
    ادعاء داعش أو غيرهم أن منهجم سلفي على نهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب

    اصلا مقصود للقول بأن الأرهاب مصدره السعوديه ومنهجها

    من خلف داعش يريد ذلك
    المقصد من ادعاء داعش هذا ان تقول اننا نطبق منهج الشيخ الذي انحرفت عنه الحكومه السعوديه
    انضموا لتنا يا سعوديين


    تعليق


    • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل



      عناصر تنظيم الدولة يسيطرون على زوية البونمر شمال قضاء هيت بمحافظة الانبار

      تعليق


      • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

        المشاركة الأصلية بواسطة القحطاني (!) مشاهدة المشاركة
        كذلك ، مع الفارق ، تعتبر الخوارج علياً ، رضي الله عنه ، انحرف عن منهج النبوة .
        كل يدعي وصلا بليلى.
        نقول لكم ، أن جل المشايخ وقفوا ضدهم ، مشايخ لم يحسبوا على جهة معينة ، وأنت تنقل ، بحيادية كما تزعم ، عن داعش أن مناهجهم كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب!!.
        حينما بعث الإمام عبدالله بن سعود ، شيوخ يشرحون لوالي مصر وعلماء مصر ، الدعوة ، قال الجبرتي ، إن كانت دعواهم ما يدعونه فدعوتهم ودعوتنا واحدة ، فمن هم مشايخ داعش؟!، وهل كانت هناك جلسة بينهم وبين المشايخ الأخرين؟! ؛ كل ما نعرفه أن المشايخ الأخرين قدحوا فيهم ؛ فهل تنقل ، ما دمت تحب النقل ، لنا شيخاً معروفاً مدح منهجهم؟!.
        الخوارج ، يا أستاذي ، كتبها القرآن ، وصلاتهم وصيامهم وعبادتهم لا تقارن بالصحابة ، وهناك من لا يزال يشكك ، ويلف ويدور.
        تحياتي وتقديري لك

        لا أعلم لماذا اخرجت الموضوع عن مساره , وليس الموضوع هنا عن صحة منهجهم المنحرف من عدمه , ومن اي اشتباك مع الثوار بسوريا حذرنا منهم ونعرفهم قبل ان يتمددوا

        للشام وبإمكانك الرجوع لمشاركتي من تاريخ دخولهم للشام الى اول قتيل ثائر قتلوه في سوريا , الحديث هنا عن "اتخاذهم كتب الشيخ محمد عبدالوهاب" , وبامكانك الرجوع لاصداراتهم .

        تعليق


        • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

          15 ضربة جوية تستهدف تنظيم “داعش” الإرهابي
          في سوريا والعراق في الـ 48 ساعة الماضية






          شنت القوات الأمريكية 15 ضربة جوية على ما يسمى “تنظيم داعش”
          في العراق وسوريا خلال الـساعات الـ 48 الماضية.


          وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها اليوم : إن مقاتلة وقاذفة أمريكيتين
          نفذتا أربع غارات قرب مدينة عين العرب الحدودية ودمرتا مركز قيادة تابع للتنظيم
          ومواقع قتالية أخرى في المنطقة، فضلا عن غارتين على صهاريج نفط شرقي دير الزور.


          كما شنت القوات الأمريكية وقوات التحالف أربع غارات في العراق بالقرب
          من سد الموصل الحيوي وأصابت وحدات صغيرة للتنظيم الإرهابي ودمرت عربة
          بالإضافة إلى غارة أخرى بالقرب من بيجي، وأربع غارات في منطقة الفلوجة.


          وأضاف البيان إن كل الطائرات التي شاركت في الغارات عادت بسلام.

          تعليق


          • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

            المشاركة الأصلية بواسطة عرعوري مندس مشاهدة المشاركة
            سأجاوبك على لسان داعش : وأنت إيضا استعنت بكافر على مسلم وخالفت منهاج الشيخ , مايبي لها تفكير واجد
            شوف هنا رابط خبر يبين تشكيل هيئة الافتاء من المذاهب السنيه الاربعه داخل البلد

            اللحيدان أكبرهم سنا والمنيع والغديان الأقدم .. الشنقيطي والخضير أبرز المنضمين حديثا

            الملك يعيد تشكيل هيئة كبار العلماء من المذاهب السنية الأربعة

            جاء قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء ليضخ دماء جديدة من أهل المذاهب الأربعة السنية الشهيرة وهي المذهب الحنفي، المذهب الشافعي، المذهب المالكي والمذهب الحنبلي.ويرى متابعون أن تشكيل الهيئة الحالي ضم بعض العلماء من المناطق المشهورة ببعض المذاهب منذ القدم وحتى الآن، في حين بقي تشكيل الهيئة في نسبته الكبرى للعلماء الذين يتبعون منطقة نجد الشهيرة بالمذهب الحنبلي وإن خرج بعض هؤلاء عن المذهب الحنبلي وبحثوا عن الدليل أينما كان، فيما اشتهرت منطقة الحجاز بالمذهبين الشافعي والحنفي ويمثل ذلك من العلماء الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان أحد أعضاء هيئة كبار العلماء، وفي منطقة المدينة المنورة يبرز بشكل كبير منذ القدم المذهب المالكي باعتبار أن الإمام مالك كان إمام دار الهجرة في المدينة.ويمكن أن يكون الشيخ الدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي مهتما بدراسة الفقه المالكي وإن كان في اختياراته العامة هو مع الدليل، وهو الذي كانت هناك محاولات لضمه إلى هيئة كبار العلماء ولم يوافق على ذلك إلا بعد وفاة والدته قبل أكثر من أسبوعين حيث عرف الشيخ ببره الكبير لوالدته ورعايته لها، وهناك من العلماء الذين تم اختيارهم الشيخ الدكتور قيس بن محمد بن عبداللطيف آل الشيخ مبارك من علماء الأحساء وهي منطقة اشتهرت بالمذهب الشافعي، تأتي هذه الاختيارات لهؤلاء العلماء المعروفين بعلمهم وتقواهم مضافا لهم علماء آخرين وهم الشيخ الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب بن يوسف الباحسين الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن الخضير الشيخ الدكتور علي بن عباس بن عثمان حكمي والشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى، إضافة إلى أعضاء هيئة كبار العلماء السابقين الذين مازالوا في الهيئة وهي أسماء معروفة لها مكانتها العلمية عند الناس.الهيئة منذ المرسوم الأولشهدت الهيئة منذ بداية تأسيسها عدة تشكيلات من أصحاب الفضيلة كبار العلماء ومن أبرز مهامها إشرافها على الأبحاث المعدة لها من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وعلى ضوئها تصدر القرارات المناسبة في نهاية كل بحث. والتي تقوم بتهيئتها وعرضها على هيئة كبارا لعلماء (الأمانة العامة لهيئة العلماء) ممثلة في الأمين العام للهيئة. وتضمن أول مرسوم لتكوين أن يكون هؤلاء العلماء من كبار المختصين في الشريعة الإسلامية من السعوديين، ويجري اختيارهم بأمر ملكي، ويجوز عند الاقتضاء وبأمر ملكي إلحاق أعضاء بالهيئة من غير السعوديين ممن تتوافر فيهم صفات العلماء السلفيين.رأي مستند إلى الأدلة1. تتولى الهيئة إبداء الرأي فيما يحال إليها من ولي الأمر من أجل بحثه، وتكوين الرأي المستند إلى الأدلة الشرعية فيه، كما تقوم بالتوصية في القضايا الدينية المتعلقة بتقرير أحكام عامة؛ ليسترشد بها ولي الأمر، وذلك بناء على بحوث يجرى تهيئتها وإعدادها طبقاً لما نص عليه الأمر المشار إليه، واللائحة المرافقة له. ويتفرع عن الهيئة لجنة دائمة متفرغة اختير أعضاؤها من بين أعضاء الهيئة بأمر ملكي، وتكون مهمتها: إعداد البحوث وتهيئتها للمناقشة من قبل الهيئة، وإصدار الفتاوى في الشؤون الفردية، وذلك بالإجابة عن أسئلة المستفتين في شؤون العقائد والعبادات والمعاملات الشخصية، وتسمى (اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى) ويلحق بها عدد من البحاث. وقد نص المرسوم أن يعين بقرار من مجلس الوزراء أمين عام للهيئة يتولى الإشراف على جهاز الأمانة، ويكون الصلة بينها وبين رئاسة البحوث العلمية والإفتاء.ضوابط جديدة للهيئةوصدر الأمر الملكي رقم (أ/88) وتاريخ 6/3/1422هـ بألا يقل عدد أعضاء هيئة كبار العلماء عن أحد عشر عضواً ولا يزيد على واحد وعشرين عضواً، باستثناء رئيس الهيئة، ولا تزيد مدة العضوية في الهيئة على أربع سنوات ما لم يصدر أمر ملكي بتمديدها.اجتماعات الهيئة* تنعقد هيئة كبار العلماء في دورات انعقاد مرة كل ستة أشهر في مقر الرئاسة في الرياض، ويمكن في الحالات الاستثنائية عقدها في مكان آخر، ويجوز انعقاد الهيئة في جلسات استثنائية لبحث أمور ضرورية لا تقبل التأخير.* كانت رئاسة دورات هيئة كبار العلماء بالتعاقب بين خمسة من أكبر أعضاء الهيئة سناً، ويرأس أكبرهم سناً أول دورة تنعقد، ويتولى الرئيس افتتاح الجلسات وإدارتها وتنظيم المناقشة فيها ورفعها، حتى عام 1414هـ حينما صدر الأمر الملكي رقم (أ/4) وتاريخ 20/1/1414هـ بتعيين سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتياً عاماً للمملكة العربية السعودية ورئيساً لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، ليرأس سماحته أو من ينيبه دورات انعقاد هيئة كبار العلماء.أبرز الأعضاء الجدديعتبر العالمان الشيخ الدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي والشيخ الدكتور عبد الكريم الخضير أشهر عالمين معروفين في الساحة من العلماء الذين تم اختيارهم حديثا والشيخ الشنقيطي كان واعظا مدرسا في المسجد النبوي الشريف منذ سنوات طويلة، فيما الشيخ الخضير له دروس منتظمة في عدد من المساجد في مدينة الرياض.الأمين العام السابق يعاني المرضالأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز العبد المنعم يعاني مرضا ألم به ولم يرد اسمه ضمن التشكيل الجديد, كذلك خرج من التشكيل الجديد الشيخ يوسف الغفيص عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وهو من العلماء الشباب الذين قدموا جهدا في الفترة الماضية. ويعد الشيخان صالح اللحيدان والشيخ عبدالله المنيع وعبدالله الغديان أقدم أعضاء هيئة كبار العلماء الحاليين، فيما يعتبر الشيخ صالح اللحيدان أكبرهم سنا.3 تناوبوا على رئاسة الهيئةتناوب على رئاسة هيئة كبار العلماء ثلاثة الأول الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ والثاني الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز والثالث الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.



            تكون الفتوى بحسب الارجح وهذي ماهي جديده حتى لو كان اعادة تشكيل لان وقت الاستدلال يؤخذ كلام علماء المذاهب ويتم الترجيح بحسب الادلة والاقرب للصحة

            فلو قالت داعش او غيرها خرج عن مذهب الشيخ محمد بن عبدالوهاب الحنبلي فلان يكون الاستدلال باقوال علماء السنه والترجيح للاقرب للصواب سواء حنفي او مالكي او حنبلي او شافعي

            هنا شرح للمذاهب وعلمائها

            المذاهب الأربعةسائل يسأل ويقول: الطرائق الأربعة الأحمدية والشافعية والمالكية والحنفية، هل هذه الطرائق صحيحة؟ وفي أي زمن وجدت؟

            الأصوب أن يقول: المذاهب الأربعة. والأحمدية: هم أتباع أحمد بن حنبل رحمه الله، والشافعية: هم أتباع محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله، والمالكية: هم أتباع الإمام مالك بن أنس رحمه الله، والحنفية: هم أتباع أبي حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله، وهذه المذاهب الأربعة معروفة عند أهل العلم وقد انتشرت في القرون المتأخرة، في القرن الثالث وما بعده، أما مذهب أبي حنيفة فعرف وانتشر في القرن الثاني، وهكذا مذهب الإمام مالك في القرن الثاني.وأما مذهب الشافعي وأحمد فاشتهر بعد ذلك في القرن الثالث وما بعده، وهم على خير وعلى هدى وعلى حق رضي الله عنهم ورحمهم الله، وهم علماء هدى وعلماء خير، ولكن لا يجوز أن يقال إن واحداً منهم معصوم لا يقع منه خطأ، بل كل واحد له أغلاط حسب ما خفي عليه من السنة، وحسب ما عرفوا من كتاب الله عز وجل، فقد يفوت بعضهم شيء من العلم وشيء من السنة، فهذا أمرٌ معلوم يشملهم وغيرهم؛ كالأوزاعي، وإسحاق بن راهوية، وسفيان الثوري، وسفيان بن عيينة ووكيع بن الجراح، وغيرهم من الأئمة المعروفين.فكل واحد منهم قد يفوته بعض العلم؛ لأنه ليس كل واحد يحيط بالسنة، ويحيط بالعلم، فقد يفوته بعض الأشياء، لكنهم أئمة الهدى، ولهم أتباع نظموا مذاهبهم، وجمعوا مسائلهم وفتاواهم، وكتبوا في ذلك حتى انتشرت هذه المذاهب وعلمت بسبب أتباعهم الذين ألفوا فيها، وجمعوا فيها مسائل هؤلاء الأربعة وما أفتوا به في ذلك، فقد يقع بعض الأخطاء من بعضهم؛ لأنه لم تبلغه السنة في بعض المسائل فأفتى باجتهاده، فقد يقع الخطأ من أجل ذلك، والآخر بلغه الحديث وعرف الحديث فأفتى بالصواب، فهذه تقع لكل واحدٍ منهم في مسائل معدودة رحمهم الله؛ ولهذا قال مالك رحمه الله:*(ما منا إلا رادٌ ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر)*يعني: رسول الله صلى الله عليه وسلم.وأما اختيار مذهب معين فهذا في حق طلبة العلم، فطلبة العلم عليهم ألا يقلدوا أحداً، ولكن إذا انتسب إلى أحد المذاهب من باب الانتساب؛ لأنه رأى قواعده وأصوله توافقه فلا بأس، لكن ليس له أن يقلد الشافعي ولا أحمد ولا مالكاً ولا أبا حنيفة، ولا غيرهم، بل عليه أن يأخذ من حيث أخذوا، وعليه أن ينظر في الأدلة، فما رجح في الأدلة ومسائل الخلاف أخذ به، وأما ما أجمع عليه العلماء فليس لأحد أن يخالفه؛ لأن العلماء لا يجمعون على باطل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم(لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة...))*الحديث. فإذا أجمعوا فهذه الطائفة منهم.لكن يجب على العالم في مسائل الخلاف أن ينظر في الأدلة، فإذا كان الدليل مع أبي حنيفة أخذ به، وإذا كان مع مالك أخذ به، وإذا كان مع الشافعي أخذ به، وإذا كان مع أحمد أخذ به، وهكذا لو كان مع الأوزاعي أو مع إسحاق بن راهوية أو غيرهما. فالواجب الأخذ بالدليل وترك ما خالفه؛ لأن الله سبحانه يقول:*فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً[1]، ويقول سبحانه:*وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ[2].فالواجب على أهل العلم أن يعرضوا ما تنازع فيه الناس على الأدلة الشرعية فما رجح بالدليل وجب الأخذ به.أما العامي فيسأل أهل العلم في زمانه، يتخير العالم الطيب الذي يظهر عليه التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم، والورع، ويظهر منه العلم، ويشهد له الناس بالخير، فيتحرى ويسأل، ومذهبه مذهب من أفتاه، لكن عليه أن يتحرى أهل العلم، ويسأل في بلاده أو في غير بلاده عن المعروفين بالعلم والفضل، واتباع الحق، والمحافظة على الصلوات، والذين يعرفون باتباع السنة، من توفير اللحى، وعدم الإسبال، والبعد عن مواقف التهم، إلى غير هذا من الدلائل على استقامة العالم، فإذا أرشد إلى عالم ظاهره الخير ومعروف بالعلم، سأله عما أشكل عليه والحمد لله.*فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ[3]، وقال سبحانه:*فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ[4].

            الجواب: هذه المذاهب الأربعة قصده المذاهب الأربعة، الأحمدية يعني: مذهب أحمد بن حنبل ، والشافعية


            كل شيخ يجتهد في البحث عن الاصوب واذا وجد شيوخ يملكون الصواب اكثر منه فكلامه مردود ويؤخذ الاصوب من كلام العلماء وكل كلامه يصح او يخطي الا كلام الله وما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم
            أكمل المسير بتفائل فمازال هناك متسع من الوقت كي تبدو الحياة أجمل

            إن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ولكنها تمطر ماء خلق منه كل شيء حي

            تعليق


            • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

              المشاركة الأصلية بواسطة القحطاني (!) مشاهدة المشاركة
              ولِمَ لا تجاوبه يا أستاذي بلسانك أنت وتترك داعش لحالها ، بدل أن تكون أنت لسان حال؟!.
              ليس للشيخ منهج غير المنهج النبوي ، والاستعانة بالكافر ، اختلف فيه على قولين ، التحريم والإباحة للضرورة ، والظاهر والصحيح ، هو الثاني.

              تحياتي وتقديري لك

              الاختلاف في حكم الاستعانة بكافر على خوارج وبغاة المسلمين والجمهور ذهب لحرمة ذلك وبصفتك من تفند الراي الاول !!

              مشاركة قديمة لي:

              مسألة الاستعانة بكفر لقتال كافر اخر

              فيها خلاف وأحدى الاقوال تجوز بشرطين : أن يؤدي ذلك لظهور الاسلام بحيث يكون حكم الاسلام هو الظاهر بعد ذلك ، الثاني : أن يكون الكافر مأمون الجانب وأستدلوا بما اوردت

              وقول اخر :
              هو المنع من الاستعانة بالمشركين إلا للضرورة واستدلوا علي ذلك بما يلي :
              - رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا من المشركين كان معروفا بالجرأة والنجدة أدرك النبي صلى الله عليه وسلم في مسيره إلى بدر في حرة الوبرة فقال جئت لأتبعك وأصيب معك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ((تؤمن بالله ورسوله )) قال لا قال ((ارجع فلن أستعين بمشرك)) قالت ثم مضى حتى إذا كنا في الشجرة أدركه الرجل فقال له كما قال له أول مرة فقال ((تؤمن بالله ورسوله)) قال لا قال ((ارجع فلن أستعين بمشرك)) ثم لحقه في البيداء فقال مثل قوله فقال له ((تؤمن بالله ورسوله)) قال نعم قال ((فانطلق))

              -(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)





              وأما مسألة الاستعانة بكافر على بغاة وخوارج المسلمين
              ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم جواز الاستعانة بغير المسلمين في قتال البغاة والخوارج من المسلمين

              - قال القرافي من المالكية في قتال أهل البغي: ((ولا يقتل أسراهم ولا تغنم أموالهم ولا تسبى ذراريهم، ولا يستعان عليهم بمشرك))

              - قال الصاوي: ((ولا يستعان عليهم بمشرك و لو خرج من نفسه طائعاً بخلاف الكفار))

              - قال النووي من الشافعية: ((لا يجوز أن يستعان عليهم بكفار لأنه لا يجوز تسليط كافر على مسلم ولهذا لا يجوز لمستحق قصاص أن يوكل كافراً باستيفائه ولا للإمام أن يتخذ جلادا كافراً لإقامة الحدود على المسلمين))

              - قال ابن قدامة من الحنابلة: ((ولا يستعين على قتالهم – أي البغاة - بالكفار بحال ولا بمن يرى قتلهم مدبرين))

              -----------------

              القصف لم يقتصر على داعش بل ضرب عدة فصائل اخرى مثل : كتائب ثورية في درعا وجيش المهاجرين في حلب وغيرهم

              فهل هولاء ايضا يندرجون تحت حكم الخوارج والبغاة !!

              تعليق


              • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                خلاص يا شباب داعش نزلت علينا من السماء

                تعليق


                • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                  المشاركة الأصلية بواسطة مشهور مشاهدة المشاركة
                  ان قالوا ذلك فعلا فقد كذبوا
                  لايوجد في مناهج الشيوخ الكرام الذين ذكرتهم اي علاقه بافعال السلفيه الجهاديه من شق عصا الطاعه والخروج عن الجماعه واستسهال دم المسلم و تكفير العموم

                  لا عليك أنت الوحيد الذي تتبع الشيخان البقية يتبعون الشيطان

                  تعليق


                  • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                    المشاركة الأصلية بواسطة مشهور مشاهدة المشاركة
                    المقصد من ادعاء داعش هذا ان تقول اننا نطبق منهج الشيخ الذي انحرفت عنه الحكومه السعوديه
                    انضموا لتنا يا سعوديين
                    تفكير سليم

                    تعليق


                    • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                      وأما مسألة الاستعانة بكافر على بغاة وخوارج المسلمين
                      ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم جواز الاستعانة بغير المسلمين في قتال البغاة والخوارج من المسلمين

                      - قال القرافي من المالكية في قتال أهل البغي: ((ولا يقتل أسراهم ولا تغنم أموالهم ولا تسبى ذراريهم، ولا يستعان عليهم بمشرك))

                      - قال الصاوي: ((ولا يستعان عليهم بمشرك و لو خرج من نفسه طائعاً بخلاف الكفار))

                      - قال النووي من الشافعية: ((لا يجوز أن يستعان عليهم بكفار لأنه لا يجوز تسليط كافر على مسلم ولهذا لا يجوز لمستحق قصاص أن يوكل كافراً باستيفائه ولا للإمام أن يتخذ جلادا كافراً لإقامة الحدود على المسلمين))

                      - قال ابن قدامة من الحنابلة: ((ولا يستعين على قتالهم – أي البغاة - بالكفار بحال ولا بمن يرى قتلهم مدبرين))

                      -----------------

                      القصف لم يقتصر على داعش بل ضرب عدة فصائل اخرى مثل : كتائب ثورية في درعا وجيش المهاجرين في حلب وغيرهم

                      فهل هولاء ايضا يندرجون تحت حكم الخوارج والبغاة !![/SIZE][/COLOR][/B][/QUOTE]


                      [QUOTE=عرعوري مندس;176815][B][COLOR=#800000][SIZE=5]
                      الاختلاف في حكم الاستعانة بكافر على خوارج وبغاة المسلمين والجمهور ذهب لحرمة ذلك وبصفتك من تفند الراي الاول !!

                      مشاركة قديمة لي:

                      مسألة الاستعانة بكفر لقتال كافر اخر

                      فيها خلاف وأحدى الاقوال تجوز بشرطين : أن يؤدي ذلك لظهور الاسلام بحيث يكون حكم الاسلام هو الظاهر بعد ذلك ، الثاني : أن يكون الكافر مأمون الجانب وأستدلوا بما اوردت

                      وقول اخر :
                      هو المنع من الاستعانة بالمشركين إلا للضرورة واستدلوا علي ذلك بما يلي :
                      - رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا من المشركين كان معروفا بالجرأة والنجدة أدرك النبي صلى الله عليه وسلم في مسيره إلى بدر في حرة الوبرة فقال جئت لأتبعك وأصيب معك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ((تؤمن بالله ورسوله )) قال لا قال ((ارجع فلن أستعين بمشرك)) قالت ثم مضى حتى إذا كنا في الشجرة أدركه الرجل فقال له كما قال له أول مرة فقال ((تؤمن بالله ورسوله)) قال لا قال ((ارجع فلن أستعين بمشرك)) ثم لحقه في البيداء فقال مثل قوله فقال له ((تؤمن بالله ورسوله)) قال نعم قال ((فانطلق))

                      -(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)



                      كفايه الدمار الي يتسببون فيه هم واسلحتهم في تشويه العقيده الحربيه والتمثيل الي تسويه بجثث القتلى وهنا الخلاف في مسألة الاستعانة بالكفار لقتال الكفار

                      حكم الاستعانة بالكفار في قتال الكفارالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وإمام المتقين وقائد المجاهدين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد :*فقد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم الاستعانة بالكفار في قتال الكفار على قولين :*

                      أحدهما : المنع من ذلك*.واحتجوا على ذلك بما يلي :*أولا : ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا من المشركين كان معروفا بالجرأة والنجدة أدرك النبي صلى الله عليه وسلم في مسيره إلى بدر في حرة الوبرة فقال جئت لأتبعك وأصيب معك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم*((تؤمن بالله ورسوله ))*قال لا قال*((ارجع فلن أستعين بمشرك))*قالت ثم مضى حتى إذا كنا في الشجرة أدركه الرجل فقال له كما قال له أول مرة فقال*((تؤمن بالله ورسوله))*قال لا قال*((ارجع فلن أستعين بمشرك))*ثم لحقه في البيداء فقال مثل قوله فقال له*((تؤمن بالله ورسوله))*قال نعم قال ((فانطلق))*ا . هـ .*واحتجوا أيضا بما رواه الحاكم في صحيحه من حديث يزيد بن هارون أنبأنا مسلم بن سعيد الواسطي عن خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب عن أبيه عن جده خبيب بن يساف قال : أتيت أنا ورجل من قومي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يريد غزوا فقلت يا رسول الله إنا نستحي أن يشهد قومنا مشهدا لم نشهده معهم فقال*((أسلما))*فقلنا لا قال*((فإنا لا نستعين بالمشركين))*قال فأسلمنا وشهدنا معه الحديث ، قال*الحاكم : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وخبيب صحابي معروف . ا . هـ . ذكره الحافظ الزيلعي في نصب الراية ج3 ، ص423 ثم قال : ورواه أحمد ، وابن أبي شيبة ، وإسحاق بن راهويه في مسانيدهم ، والطبراني في معجمه من طريق ابن أبي شيبة .*قال في التنقيح : ومستلم ثقة ، وخبيب بن عبد الرحمن أحد الثقات الأثبات . والله أعلم .*ثم قال الزيلعي : حديث آخر : روى إسحاق بن راهويه في مسنده أخبرنا الفضل بن موسى عن محمد بن عمرو بن علقمة عن سعيد بن المنذر عن أبي حميد الساعدي قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد حتى إذا خلف ثنية الوداع نظر وراءه فإذا كتيبة حسناء فقال*((من هؤلاء ))؟ قالوا هذا عبد الله بن أبي بن سلول ومواليه من اليهود وهم رهط عبد الله بن سلام فقال*((هل أسلموا))*؟ قالوا لا إنهم على دينهم قال*((قولوا لهم فليرجعوا فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين))*انتهى .*ورواه الواقدي في كتاب المغازي ، ولفظه فقال :*((من هؤلاء ))؟ قالوا يا رسول الله هؤلاء حلفاء ابن أبي من يهود فقال عليه السلام*((لا ننتصر بأهل الشرك على أهل الشرك))*انتهى . قال الحازمي في كتاب الناسخ والمنسوخ : وقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة فذهب جماعة إلى منع الاستعانة بالمشركين ، ومنهم أحمد مطلقا ، وتمسكوا بحديث عائشة المتقدم وقالوا : إن ما يعارضه لا يوازيه في الصحة ، فتعذر ادعاء النسخ . وذهبت طائفة إلى أن للإمام أن يأذن للمشركين أن يغزوا معه ويستعين بهم بشرطين :*أحدهما : أن يكون بالمسلمين قلة بحيث تدعو الحاجة إلى ذلك .*والثاني : أن يكونوا ممن يوثق بهم في أمر المسلمين ، ثم أسند إلى الشافعي أن قال الذي روى مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم رد مشركا أو مشركين وأبى أن يستعين بمشرك كان في غزوة بدر . ثم إنه عليه السلام استعان في غزوة خيبر بعد بدر بسنتين بيهود من بني قينقاع واستعان في غزوة حنين سنة ثمان بصفوان بن أمية وهو مشرك فالرد الذي في حديث مالك إن كان لأجل أنه مخير في ذلك بين أن يستعين به وبين أن يرده كما له رد المسلم لمعنى يخافه فليس واحد من الحديثين مخالفا للآخر ، وإن كان لأجل أنه مشرك فقد نسخه ما بعده من استعانته بالمشركين .*ولا بأس أن يستعان بالمشركين على قتال المشركين إذا خرجوا طوعا ويرضخ لهم ولا يسهم لهم ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أسهم لهم ، قال الشافعي :*(ولعله عليه السلام إنما رد المشرك الذي رده في غزوة بدر رجاء إسلامه قال : وذلك واسع للإمام أن يرد المشرك ويأذن له*)*انتهى ، وكلام الشافعي كله نقله البيهقي عنه . . ا . هـ .*وقال النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم ج12، ص 198- 199 ما نصه : قوله : عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج قبل بدر فلما كان بحرة الوبرة ، هكذا ضبطناه بفتح الباء وكذا نقله القاضي عن جميع رواة مسلم قال : وضبطه بعضهم بإسكانها وهو موضع على نحو من أربعة أميال من المدينة ، قوله صلى الله عليه وسلم((فارجع فلن أستعين بمشرك))*، وقد جاء في الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وسلم استعان بصفوان بن أمية قبل إسلامه فأخذ طائفة من العلماء بالحديث الأول على إطلاقه ،*وقال الشافعي وآخرون : إن كان الكافر حسن الرأي*في المسلمين ودعت الحاجة إلى الاستعانة به أستعين به وإلا فيكره ، وحمل الحديثين على هذين الحالين ، وإذا حضر الكافر بالإذن رضخ له ولا يسهم والله أعلم . ا . هـ . وقال الوزير ابن هبيرة في كتابه الإفصاح عن معاني الصحاح ج2 ص 286 ما نصه : واختلفوا : هل يستعان بالمشركين على قتال أهل الحرب أو يعاونون على عدوهم : فقال مالك وأحمد : لا يستعان بهم ولا يعاونون على الإطلاق ، واستثنى مالك : إلا أن يكونوا خدما للمسلمين فيجوز ، وقال أبو حنيفة : يستعان بهم ويعاونون على الإطلاق ، متى كان حكم الإسلام هو الغالب الجاري عليهم ، فإن كان حكم الشرك هو الغالب كره .*وقال الشافعي :*(*يجوز ذلك بشرطين : أحدهما : أن يكون بالمسلمين قلة وبالمشركين كثرة ، والثاني : أن يعلم من المشركين حسن رأي في الإسلام وميل إليه ، فإن أستعين بهم رضخ لهم ولم يسهم لهم*)*، إلا أن أحمد قال في إحدى روايتيه : يسهم لهم ، وقال الشافعي : إن استؤجروا أعطوا من مال لا مالك له بعينه ، وقال في موضع آخر : ويرضخ لهم من الغنيمة ، قال الوزير : وأرى ذلك مثل الجزية والخراج . ا . هـ .*القول الثاني : جواز الاستعانة بالمشركين في قتال المشركين عند الحاجة أو الضرورة*واحتجوا على ذلك بأدلة منها قوله جل وعلا في سورة الأنعام :*وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ[1]*الآية ، واحتجوا أيضا بما نقله الحازمي عن الشافعي رحمه الله فيما ذكرنا آنفا في حجة أصحاب القول الأول ، وسبق قول الحازمي رحمه الله نقلا عن طائفة من أهل العلم أنهم أجازوا ذلك بشرطين :*أحدهما : أن يكون في المسلمين قلة بحيث تدعو الحاجة إلى ذلك .*الثاني : أن يكونوا ممن يوثق بهم في أمر المسلمين ، وتقدم نقل النووي عن الشافعي أنه أجاز الاستعانة بالمشركين بالشرطين المذكورين وإلا كره . ونقل ذلك أيضا عن الشافعي الوزير ابن هبيرة كما تقدم .*واحتج القائلون بالجواز أيضا بما رواه أحمد وأبو داود عن ذي مخمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول*((ستصالحون الروم صلحا آمنا وتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم فتنصرون وتغنمون))*الحديث . ولم يذمهم على ذلك فدل على الجواز ، وهو محمول على الحاجة أو الضرورة كما تقدم . وقال المجد ابن تيمية في المحرر في الفقه ج2 ص171 ما نصه :*(ولا يستعين بالمشركين إلا لضرورة ، وعنه إن قوي جيشه عليهم وعلى العدو ولو كانوا معه ولهم حسن رأي في الإسلام جاز وإلا فلا*)*انتهى . وقال : الموفق في المقنع ج1 ص492 ما نصه : ولا يستعين بمشرك إلا عند الحاجة .*وقال في المغني ج8 ص 414 - 415 فصل : ولا يستعان بمشرك ، وبهذا قال ابن المنذر والجوزجاني وجماعة من أهل العلم ، وعن أحمد ما يدل على جواز الاستعانة به ، وكلام الخرقي يدل عليه أيضا عند الحاجة ، وهو مذهب الشافعي لحديث الزهري الذي ذكرناه ، وخبر صفوان بن أمية ، ويشترط أن يكون من يستعان به حسن الرأي في المسلمين فإن كان غير مأمون عليهم لم تجز الاستعانة به . لأننا إذا منعنا الاستعانة بمن لا يُؤْمَن من المسلمين مثل المُخَذِّل والمُرْجِف فالكافر أولى . ووجه الأول ما روت عائشة رضي الله عنها قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر حتى إذا كان بِحَرِّة الوَبَرَة أدركه رجل من المشركين كان يذكر منه جرأة ونجدة فسر المسلمون به فقال يا رسول الله جئت لأتبعك وأصيب معك فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم*((أتؤمن بالله ورسوله))*؟ قال لا قال*((فارجع فلن أستعين بمشرك))*قالت ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بالبيداء أدركه ذلك الرجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم*((أتؤمن بالله ورسوله))*؟ قال نعم قال*((فانطلق))*متفق عليه ، ورواه الجوزجاني . وروى الإمام أحمد بإسناده عن عبد الرحمن بن خُبَيْب قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يريد غزوة أنا ورجل من قومي ولم نسلم فقلنا إنا لنستحي أن يشهد قومنا مشهدا لا نشهده معهم قال*((فأسلمتما))*؟ قلنا لا قال*((فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين))*قال فأسلمنا وشهدنا معه ولأنه غير مأمون على المسلمين فأشبه المخذل والمرجف قال ابن المنذر : والذي ذُكِر أنه استعان بهم غير ثابت . ا . هـ .*وقال الحافظ في التلخيص ج4 ص100- 101 بعدما ذكر الأحاديث الواردة في جواز الاستعانة بالمشركين والأحاديث المانعة من ذلك ما نصه :*ويجمع بينه يعني حديث عائشة وبين الذي قبله يعني حديث صفوان بن أمية ومرسل الزهري بأوجه ذكرها المصنف منها وذكره البيهقي عن نص الشافعي : أن النبي صلى الله عليه وسلم تفرس فيه الرغبة في الإسلام فرده رجاء أن يسلم فصدق ظنه . وفيه نظر من جهة التنكر في سياق النفي ومنها : أن الأمر فيه إلى رأي الإمام ، وفيه النظر بعينه ، ومنها : أن الاستعانة كانت ممنوعة ثم رخص فيها وهذا أقربها وعليه نص الشافعي .*وقال في الفروع ج6 ص 49 - 50 ما نصه :*(ويكره أن يستعين بكافر إلا لضرورة ، وذكر جماعة : لحاجة ، وعنه يجوز مع رأي فينا ، زاد جماعة وجزم به في المحرر : وقوته بهم بالعدو)**.وقال الصنعاني رحمه الله في سبل السلام ج4 ص 49-50 على شرحه لحديث عائشة رضي الله عنها :*((ارجع فلن أستعين بمشرك))*ما نصه :*والحديث من أدلة من قال : لا يجوز الاستعانة بالمشرك في القتال ، وهو قول طائفة من أهل العلم ، وذهب الهادوية وأبو حنيفة وأصحابه إلى جواز ذلك ، قالوا : لأنه صلى الله عليه وسلم استعان بصفوان بن أمية يوم حنين ، واستعان بيهود بني قينقاع ورضخ لهم ، أخرجه أبو داود والترمذي عن الزهري مرسلا ، ومراسيل الزهري ضعيفة ، قال الذهبي : لأنه كان خطاء ، ففي إرساله شبهة تدليس . وصحح البيهقي من حديث أبي حميد الساعدي أنه ردهم ، قال المصنف : ويجمع بين الروايات بأن الذي رده يوم بدر تفرس فيه الرغبة في الإسلام فرده رجاء أن يسلم فصدق ظنه ، أو أن الاستعانة كانت ممنوعة فرخص فيها ، وهذا أقرب . وقد استعان يوم حنين بجماعة من المشركين تألفهم بالغنائم . وقد اشترط الهادوية أن يكون معه مسلمون يستقل بهم في إمضاء الأحكام ، وفي شرح مسلم : أن الشافعي قال : إن كان الكافر حسن الرأي في المسلمين ودعت الحاجة إلى الاستعانة أستعين به وإلا فيكره ، ويجوز الاستعانة بالمنافق إجماعا لاستعانته صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن أبي وأصحابه .*وهذا آخر ما تيسر نقله من كلام أهل العلم ، والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

                      الموقع الرسمي للشيخ ابن باز رحمه الله
                      أكمل المسير بتفائل فمازال هناك متسع من الوقت كي تبدو الحياة أجمل

                      إن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ولكنها تمطر ماء خلق منه كل شيء حي

                      تعليق


                      • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                        الصورة تعني ان كل هذا هو ارهاب وهابي الذي ترعاه السعودية

                        تعليق


                        • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                          أتمنى من إدارة المنتدى فتح موضوع خاص بالنقاشات الخاصة بداعش ...وتخصيص هذا الموضوع لنقل الاخبار والمستجدات والتطورات العسكرية والتحليل الاستراتيجي للمعارك ضد داعش...




                          تعليق


                          • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                            رويترز
                            متحدث باسم القوات الكردية:كميات ضخمة من الذخيرة والسلاح أسقطتها الطائرات الأمريكية لنا في مدينة عين العرب






                            تعليق


                            • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                              رويترز :الولايات المتحدة تهدد بعقوبات على مشتري النفط من تنظيم الدولة




                              تعليق


                              • رد: متابعه اخبار الحرب علي تنظيم الدولة " داعش " شامل

                                كتائب الطاووس الايزيدية تتمركز في جبل سنجار ومقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية يحاصرونها من اربع جهات







                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 639. الأعضاء 0 والزوار 639.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X