السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قراءة موضوع للاخ الكريم الخليج العربي عن طائرة فضائية سرية امريكية على هذا الرابط
وبعد بحث وجدت عنها بعض المعلومات
واعتذر مقدما عن الموضوع لاني اكتب من جهاز لوحي
(الطائرة تعد للاطلاق قبل وضعها على رأس صاروخ)
طائرة بوينغ إكس 37 المتقدمة أو إكس 37 بي هي طائرة فضائية بدون طيار التي تهدف لاختبار تكنولوجيا رحلات الفضاء في المستقبل أثناء وجودها في المدار وأثناء العودة خلال الغلاف الجوي. تستطيع تلك الطائرة بدون طيار توصيل حمولات إلى مدار حول الأرض والبقاء هناك لمدة طويلة، ثم العودة آليا. قضت الرحلة الثانية للطائرة إكس-37-بي 469 يوما في مدار حول الأرض وعادت في 16/6 /2012. نجحت الطائرة المدارية في الطيران بسرعات أعلى بكثير من سرعة الصوت ولها عازل حراري يساعدها على الهبوط خلال الغلاف الجوي للأرض
(كانت الفكرة السابقة الاقلاع من على متن مكوك فضاء)
تاريخ تطويرها
يهدف تطوير الطائرة بدون طيار أكس 37 اختبار تقنيات ومناورات الإقلاع إلى الفضاء والعودة خلال الغلاف الجوي للأرض. ونظرا لإمكانية وجود إكس 37 لمدة طويلة في مدار حول الأرض , تستخذم فيها خلايا ضوئية من نوع جاليوم-أرسنيد لإمدادها بالطاقة الكهربائية.
وكانت أكس 37 مصممة أساسا لحملها في حاملة مكوك الفضاء لتوصيلها إلى مدار حول الأرض. ولكن بحادث مكوك الفضاء "كولومبيا" في فبراير 2003 أدى إلى تغيسر تصميم إكس 37، بحيث يتم إقلاعها على رأس صاروخ دلتا 2. وبعد ذلك اختير الصاروخ أطلس 5 (501) ليكون الصاروخ الحامل. في سبتمبر 2004 وكل إلى الإدارة الحربية للولايات المتحدة DARPA مشروع تصوير الطائرة من ناسا. وإجرى أول أقلاع تجريبي في صيف 2005 حيث جربت إكس-37-إيه بطائرة "وايت نايت " White Knight قامت بتطويرها شركة من القطاع الخاص " سكيلد كومبوسيتس". حاليا تقوم "إدارة رابيد كابابيليتيز أوفيس" من القوات الجوية الأمريكية بتنفيذ مشروع إكس-37-بي.
تستطيع إكس-37-بي أن تتم دوره حول الأرض على ارتفاع 900 كيلومتر ولمدة سنة كاملة، وتستطيع العودة إلأى الأرض سواء خلال الليل أو النهار. ويمكن تغيير ارتفاع مدارها عن طريق محرك صاروخي. كان هذا المحرك سابقا بقوة 29 كيلونيوتن ويعمل بالكيروسين وفوق أكسيد الهيدروجين . ثم تغير ذلك مع تقدم التطوير إلى محرك تقليدي يعمل بالهيدرازين، وقوته 7 و14 كيلو نيوتن. تبلغ مقاييس حافظة الطائرة 13 و2 متر طولا و 22 و1 متر عرضا ويمكنها حمل حمولة تقدر بنحو 250 كيلوجرام لتوصيلها نقلها.
(اختبار الطائرة بدون طيار على الارض)
اختبرت الطائرة إكس-37-بي للمرة الأولى في 22 أبريل 2010 في الساعة 23:52 بحسب توقيت عالمي منسق التوقيت العالمي المنسق. واستخدم صاروخ من نوع أطلس 5 (501) للإقلاع بها من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية. وانتهى هذا الاختبار الأول بعد 224 يوم حيث عادت الطائرة بدون طيار ذاتيه وهبطت في قاعدة فاندنبرج في يوم 3 ديسمبر 2010. ولم يعرف غرض البعثة ولا أغراض الأجهزة التي كانت على متنها.
(بعد الهبوط بقاعدة فاندنبرج)
استخداماتها
يتوقع أن يتم استخدام هذه الطائرة استخدامات عسكرية أيضا يتم من خلالها إرسال الطائرة إلى أي مكان بالعالم وقصفه عاموديا خلال ساعة واحدة فقط.
اعلنت شركة بوينج عام 2011 عن عزمها لتطوير طائرة أكبر من إكس-37-بي، الطائر الجديدة إكس-37-سي ستكون لأكبر بنسبة 165% إلى 180% من سابقتها إكس-37-بي مما يجعلها صالحة لنقل 6 رواد فضاء داخل خزان مزود بالهواء والضغط. ومن المتوقع أن سيكون الصاروخ الحامل لها من نوع أطلس
(اقلاع المركبة على متن صاروخ اطلس)
قراءة موضوع للاخ الكريم الخليج العربي عن طائرة فضائية سرية امريكية على هذا الرابط
وبعد بحث وجدت عنها بعض المعلومات
واعتذر مقدما عن الموضوع لاني اكتب من جهاز لوحي
(الطائرة تعد للاطلاق قبل وضعها على رأس صاروخ)
طائرة بوينغ إكس 37 المتقدمة أو إكس 37 بي هي طائرة فضائية بدون طيار التي تهدف لاختبار تكنولوجيا رحلات الفضاء في المستقبل أثناء وجودها في المدار وأثناء العودة خلال الغلاف الجوي. تستطيع تلك الطائرة بدون طيار توصيل حمولات إلى مدار حول الأرض والبقاء هناك لمدة طويلة، ثم العودة آليا. قضت الرحلة الثانية للطائرة إكس-37-بي 469 يوما في مدار حول الأرض وعادت في 16/6 /2012. نجحت الطائرة المدارية في الطيران بسرعات أعلى بكثير من سرعة الصوت ولها عازل حراري يساعدها على الهبوط خلال الغلاف الجوي للأرض
(كانت الفكرة السابقة الاقلاع من على متن مكوك فضاء)
تاريخ تطويرها
يهدف تطوير الطائرة بدون طيار أكس 37 اختبار تقنيات ومناورات الإقلاع إلى الفضاء والعودة خلال الغلاف الجوي للأرض. ونظرا لإمكانية وجود إكس 37 لمدة طويلة في مدار حول الأرض , تستخذم فيها خلايا ضوئية من نوع جاليوم-أرسنيد لإمدادها بالطاقة الكهربائية.
وكانت أكس 37 مصممة أساسا لحملها في حاملة مكوك الفضاء لتوصيلها إلى مدار حول الأرض. ولكن بحادث مكوك الفضاء "كولومبيا" في فبراير 2003 أدى إلى تغيسر تصميم إكس 37، بحيث يتم إقلاعها على رأس صاروخ دلتا 2. وبعد ذلك اختير الصاروخ أطلس 5 (501) ليكون الصاروخ الحامل. في سبتمبر 2004 وكل إلى الإدارة الحربية للولايات المتحدة DARPA مشروع تصوير الطائرة من ناسا. وإجرى أول أقلاع تجريبي في صيف 2005 حيث جربت إكس-37-إيه بطائرة "وايت نايت " White Knight قامت بتطويرها شركة من القطاع الخاص " سكيلد كومبوسيتس". حاليا تقوم "إدارة رابيد كابابيليتيز أوفيس" من القوات الجوية الأمريكية بتنفيذ مشروع إكس-37-بي.
تستطيع إكس-37-بي أن تتم دوره حول الأرض على ارتفاع 900 كيلومتر ولمدة سنة كاملة، وتستطيع العودة إلأى الأرض سواء خلال الليل أو النهار. ويمكن تغيير ارتفاع مدارها عن طريق محرك صاروخي. كان هذا المحرك سابقا بقوة 29 كيلونيوتن ويعمل بالكيروسين وفوق أكسيد الهيدروجين . ثم تغير ذلك مع تقدم التطوير إلى محرك تقليدي يعمل بالهيدرازين، وقوته 7 و14 كيلو نيوتن. تبلغ مقاييس حافظة الطائرة 13 و2 متر طولا و 22 و1 متر عرضا ويمكنها حمل حمولة تقدر بنحو 250 كيلوجرام لتوصيلها نقلها.
(اختبار الطائرة بدون طيار على الارض)
اختبرت الطائرة إكس-37-بي للمرة الأولى في 22 أبريل 2010 في الساعة 23:52 بحسب توقيت عالمي منسق التوقيت العالمي المنسق. واستخدم صاروخ من نوع أطلس 5 (501) للإقلاع بها من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية. وانتهى هذا الاختبار الأول بعد 224 يوم حيث عادت الطائرة بدون طيار ذاتيه وهبطت في قاعدة فاندنبرج في يوم 3 ديسمبر 2010. ولم يعرف غرض البعثة ولا أغراض الأجهزة التي كانت على متنها.
(بعد الهبوط بقاعدة فاندنبرج)
استخداماتها
يتوقع أن يتم استخدام هذه الطائرة استخدامات عسكرية أيضا يتم من خلالها إرسال الطائرة إلى أي مكان بالعالم وقصفه عاموديا خلال ساعة واحدة فقط.
اعلنت شركة بوينج عام 2011 عن عزمها لتطوير طائرة أكبر من إكس-37-بي، الطائر الجديدة إكس-37-سي ستكون لأكبر بنسبة 165% إلى 180% من سابقتها إكس-37-بي مما يجعلها صالحة لنقل 6 رواد فضاء داخل خزان مزود بالهواء والضغط. ومن المتوقع أن سيكون الصاروخ الحامل لها من نوع أطلس
(اقلاع المركبة على متن صاروخ اطلس)
تعليق