حلَّق النموذج الأول للطائرة العمودية الهجومية، الألمانية ـ الفرنسية، متعددة المهام، والذي أطلق عليه الاسم الرمزي: EC 665 Tiger، حلَّق في 27 أبريل 1991.
نجحت تجربة الطيران، وإن شابها بعض الشوائب، التي احتاجت إلى تدخل الشركة المنتجة، مدة ثلاث سنوات. وفي فبراير 1994، كانت التجربة الثانية، التي حققت نجاحاً ملموساً. وتُعَدّ الطائرة، اليوم، واحدة من أبرز طائرات الاتحاد الأوروبي.
بلغ ما طُلب من هذه الطائرة تايجر، بأنواعها الثلاثة، 427 طائرة: من النوع الأول، الخاص للدعم والمواكبة 115 طائرة؛ ومن النوع الثاني مائة طائرة مضادة للدبابات؛ ومن النوع الثالث 212 طائرة، للقتال المتعدد المهام. كما صُنع منها نموذجان آخران للهجوم؛ والدعم الناري، متعدد المهام.
اختارت أستراليا النوع الثالث، عام 2001. واختارت أسبانيا النوع الأول، عام 2003. حلَّقت الطائرة تايجر، من الإنتاج الأول، للدعم الناري المضاد للدبابات، والمخصص للجيش الألماني، حلَّقت في الثاني من أغسطس 2002.
1. الوصف
لا تختلف الأنواع الثلاثة، من حيث شكل الطائرة. ولكنها تختلف، من حيث التجهيز العملياتي. فالنوع المخصص للدعم والمواكبة، والنوع المخصص للقتال، متعدد المهام، مجهَّزان بمدفع، من نوع جيات Giat، عيار 30 مم، مركب داخل برج دوار، أسفل مقدمة الطائرة.
الطائرة مجهزة بمحركَين توربينيَّين غازيَّين، من طراز رولز رويس، البريطاني؛ أحدهما جهة اليمين، والآخر جهة اليسار؛ وهما ملاصقان البدن.
تحمل الطائرة مروحة رئيسية، قطرها 13 متراً؛ وذيلاً مزدوج الزعانف، يحمل مروحة دوارة، في جهة اليمين. كما تحمل عجلات ثابتة، أسفل البدن. وحجرة القيادة ذات مقعدَين مترادفَين: الطيار في الأمام؛ ومساعد الطيار في الخلف، وأعلى.
2. بلد المنشأ: فرنسا/ ألمانيا.
3. الاستخدام: طائرة هجومية متعددة المهام. تُستخدم في الدعم والمواكبة، والقتال الجوي، ومضادة للدبابات، والمهمات المساندة المتنوعة.
4. الدول المستخدِمة
أ. تايجر للهجوم: أسبانيا.
ب. تايجر للدعم والمواكبة: فرنسا.
ج. تايجر للقتال المتعدد المهام: أستراليا.
د. تايجر للدعم الناري، المضاد للدبابات: ألمانيا.
هـ. تايجر المضاد للدبابات: فرنسا.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد
أ. طول الهيكل:15.8 متراً.
ب. قطر المروحة:13 متراً.
ج. الارتفاع الإجمالي:4.3 أمتار.
2. الأوزان
أ. الوزن القتالي:5400 كجم.
ب. وزن الإقلاع الأقصى:6000 كجم.
3. الحمولة القصوى للوقود:1575 كجم (الداخلية والخارجية).
4. التسليح
أ. المدافع الداخلية (للدعم والمواكبة/ للقتال المتعدد المهام)
· مدفع، عيار 30 مم، من نوع Giat.
ب. نقاط التعليق:أربع نقاط.
ج. الأسلحة النموذجية
(1) صواريخ جو/ جو، من نوع ميسترال، أو ستينجر.
(2) صواريخ موجهة، مضادة للدبابات، من نوع هلفاير (في طائرات السلاح الجوي الملكي الأسترالي).
(3) صواريخ موجهة، مضادة للدبابات، من نوع هوت أو تريجات (باقي النماذج).
(4) حاضنات صواريخ عيار70مم.
(5) حاضن لمدفع رشاش، عيار 7.62 مم، أو 12.7 مم، أو 20 مم.
(6) خزانات وقود إضافية، خارجية.
5. القدرات الأدائية
أ. السرعات
(1) سرعة الطيران، مع الحمولة:
270 كم/ ساعة (النوع المضاد للدبابات).
290 كم/ ساعة (النوع القتالي).
(2) سرعة التجوال:230 كم/ ساعة.
(3) السرعة القصوى:
300 كم/ ساعة (للنوع المضاد للدبابات).
322 كم/ ساعة (للنوع القتالي).
ب. معدل التسلق العمودي
(1) 5.2 أمتار/ ثانية (النوع المضاد للدبابات).
(2) 4.6 أمتار/ ثانية (النوع القتالي).
ج. معدل التسلق الأقصى
(1) 10.7 أمتار/ ثانية (النوع المضاد للدبابات).
(2) 11.5 متراً/ ثانية (النوع القتالي).
د. المديات
(1) مدى الطائرة الأقصى (حمولة وقود داخلية): 800 كم.
(2) مدى الصواريخ المضادة للدبابات: 500 – 5 آلاف متر.
(3) مدى الصواريخ جو/ جو الأقصى: 5 آلاف متر.
هـ. مدة المهمات
(1) ساعتان و50 دقيقة (حمولة وقود داخلية).
(2) ثلاث ساعات و25 دقيقة (حمولة وقود كاملة).
6 القوة الرافعة: محركان توربينيان غازيان (تربوميكا)، من نوع رولز رويس MTU/ Rolls-Royce/Turbmeca MTR 390.
7. الطاقم: طيار، ومساعد طيار (مشغل أسلحة).
8. تاريخ دخول الخدمة: عام 2002.
9. المصنعون: شركة يوروكوبتر.
تعليق