إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"تشنغ خه، أمير البحر الصيني المسلم"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "تشنغ خه، أمير البحر الصيني المسلم"

    تشتمل ورقة "تشنغ خه، أمير البحر الصيني المسلم" على مقدمة وأربعة محاور وخاتمة. المحور الأول، يلقي إطلالة سريعة على تاريخ الملاحة البحرية في الصين. المحور الثاني يتناول السفارات الصينية إلى البلدان العربية ودور المسلمين الثقافي والحضاري في الصين، المحور الثالث هو نشأة تشنغ خهو وانتقاله إلى بلاط الإمبراطور الصيني كواحد من خصيان القصر، المحور الرابع هو الرحلات السبع التي قام بها تشنغ خه.

    والحقيقة أن تشنغ خه ظل شخصية مجهولة خارج الصين، وإلى حد كبير داخل الصين حتى ظهر كتاب الباحث البريطاني غافين منزيس 1421: The Year China Discovered America (1421، السنة التي اكتشفت فيها الصين العالم)، وتصدرت صورة تشنغ خه غلاف الكتاب.
    وقد بدأ اهتمام صاحب هذه الورقة بشخصية تشنغ خه في خريف سنة 2004، عندما كان في زيارة لمدينة نانجينغ، حاضرة مقاطعة جيانغسو، جنوب الصين والتقى هناك مع البروفيسور لي وينغ شن، رئيس معهد الدراسات الآسيوية بجامعة نانجينغ، أمين عام ونائب رئيس الجمعية الوطنية الصينية لدراسات أسرة يوان- المغول، الذي حدثه عن مساجد المدينة موضحا أن أكبرها هو المسجد الذي بناه، خلال فترة أسرة مينغ (1368-1644)، البحار الصيني تشنغ خه الذي قاد أسطولا ضخما أتم سبع رحلات استكشافية بحرية إلى المناطق الواقعة غرب الصين، وهذا المسجد لا يزال موجودا إلى اليوم.
    تذكر كتب التاريخ أن النشاطات البحرية للصينيين في الجزر القريبة من السواحل الصينية بدأت منذ فجر التاريخ، وفي القرن الثالث قبل الميلاد كان الصينيون على دراية بالرياح الموسمية.
    وفي فترة أسرة هان الغربية (206 ق م - 24) كان الصينيون قد تمكنوا من صناعة السفن. ويقال إن ارتفاع السفينة في عهد الإمبراطور وودي (170 ق م - 87 ق م) لأسرة هان كان أكثر من ثلاثة أمتار. وحسب "كتاب هان - سجلات الجغرافيا"، وصلت السفن الصينية إلى شبه الجزيرة الهندية، ووصل رسل إمبراطورية أسرة هان إلى سريلانكا في ذلك الوقت.
    وفي عصر الممالك الثلاث (220 - 280) قطعت الملاحة الصينية شوطا واسعا، وفي زمن أسرة تانغ (618 - 907)، شهدت الصين تطورا وازدهارا في القدرات الملاحية، فوصلت السفن الصينية إلى كثير من الموانئ العربية. وفي أواخر فترة أسرة تانغ بدأ التجار العرب يستخدمون السفن الصينية، وفي فترة أسرة سونغ (960 - 1279) وصلت السفن الصينية إلى إفريقيا. وبدأ الصينيون يستعملون البوصلة في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، فأحدثوا بذلك قفزة نوعية في الملاحة البحرية.
    وفي عهد أسرة يوان (1271- 1368) كان الأوربيون يستخدمون السفن الصينية. ثم جاءت فترة أسرة مينغ (1368- 1644) التي سجلت أشهر الرحلات البحرية الصينية التي قادها الأدميرال المسلم أمير البحر تشنغ خه في خضم المحيط الهندي، ووصلت إلى أصقاع عديدة في آسيا وإفريقيا. ولكن سياسة الحظر البحري التي فرضها بلاط أسرة مينغ حرمت الصين من التواصل مع خارجها حتى بدأ الاستعمار الغربي في القرن السادس عشر، مع الرحلات الاستكشافية البحرية الأوربية، فانعزلت الصين عن العالم قرونا عديدة.
    يتناول المحوران الثاني والثالث أصول ونشأة تشنغ خه رحلاته البحرية.
    ولد تشنغ خه لأسرة مسلمة في مقاطعة يوننان، تلك البقعة التي أنجبت أعظم علماء الإسلام وشهدت أكثر الأحداث الإسلامية فخرا، ومرارة أيضا، في تاريخ الصين، فهي المقاطعة التي تحتضن مدرسة مينغده الإسلامية التي أرسلت دفعتين من طلابها في ثلاثينيات القرن الماضي للدراسة بالأزهر الشريف، وكان من بينهم ما يون تينغ ومحمد مكين ما جيان ونا شيون وعبدالرحمن نا تشونغ، وهي المنطقة التي تعتز بحاكمها، في فترة أسرة يوان، المسلم ذي الأصول العربية، السيد الأجل شمس الدين، المعروف صينيا باسم شمس الدين ساي يان.
    عندما بلغ تشنغ خه الثانية عشرة من العمر، ونظرا لفقر أسرته، انتقل إلى بكين، التي كانت تسمى آنذاك منطقة يان، للعمل في "إدارة الشئون الداخلية" للبلاط الإمبراطوري، وتم توزيعه إلى قصر الأمير تش ودي، أحد أفراد أسرة مينغ الإمبراطورية (1368-1644). وعندما أصبح الأمير إمبراطورا بدأ بتجهيز تشنغ خه ليقوم برحلاته البحرية في المحيط الهندي.

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X