في منتصف السبعينيات طلب القوات الجويه الفرنسيه والبحريه الفرنسيه مقاتله جديدة من الموصفات التي حددتها الجيش الفرنسي التالي :
1)متعددة المهام القيام بالعمليات الجويه والقصف الارضي ومهاجمه الاهداف البحريه في كل الاحوال الجويه
2)الاقلاع من حامله الطائرات الفرنسيه القديمه (وحامله الطائرات بعد ذلك شارل ديغول)
3)جنيحات التوجيه في الامام
في عام 1979 دخلت شركهMDD (بي أي سيستم حاليا )في المشروع واصبح اسمها المقاتله الاوربيه الا أن اختلاف متطلبات الاطراف الاوربيه المانيا وايطاليا وبريطانيا وفرنسا واسبانيا ادت الى خروج فرنسا واسبانيا مورست ضغوط على الجانب الفرنسي من اجل العوده من قبل الدول الاوربيه وامريكا الاأن فرنسا رفضت العدول عن قرارها وعادت اسبانيا لاتحاد الاوربي ليكون المشروع التايفوون
واصلت فرنسا مشروعها الخاص والذي يهدف بالاساس لاستبدال طائرات الميراج والجاكورا
في عام1982 ظهر النموذج الاول لها
اول رحله قامة بها الرفال عام 1984 يوليو في جنوب فرنسا
وكان النموذج A وصلت الى ارتفاع 11الف متر وسرعة 1.8 ماخ
بوزن9.5طن فارغه واصلت التجارب عليها وهبطت ايضا على حامله الطائرات(كليمنصو)ووصلت سرعتها الى 2ماخ وارتفاع 13الف متر
وصلت الى هذه السرعه بسب استخدامها لمحركات طائره F18 من جنرال الكتريك الامريكيه F404-GE-400 بسب ان المحرك الفرنسي لم يكن جاهز انذاك منشركه سينكما الفرنسيه في علم 1990 حل المحرك الفرنسي M88 محل المحرك الامريكي ووصل المحرك الامريكي مع قدرات سوبر كروز
وقد تقاعد النموذج Aفي عام 1994 حاولت فرنسا اقناع بلجيكا والنمسا والدنمارك الدخول معها ولاكن فشلت اهتمت بلجيكا بالنموذج B ولاكن مع سقوط جدار برلين تم تقليص الميزانيه وتاثرا برنامج الرافل حيث ان فرنسا كانت تنوي شراء مايقرب من 330 مقاتله ونقص العدد الى 290 فقط وقد تم استبدال الطرازات القديمه من الميراج وميراج F5
قامت الحكومه الفرنسيه في فترة الـثمانينيات القرن الماضي بتجربه F18 من اجل الاستغناء عن البرنامج الان الحكومه رفضت فكره المقاتله بمحركين (الحامله كليمنصو)
اصدارات الرفال :
1)A وهو المنوذج الاختبار الاولي
2)Dوهو النموذج الذي تم تعديله ليعطي بعض الميزات الشبحيه للطائراه (تطوير للطائره)
3)Bالنسخه الخاصه بسلاح الجو الفرنسي ذات المقعدين
C 4) النسخه الخاصه بسلاح الجو مقعد واحد
M5)المخصصه لحامله الطائرات
قمره القياده
اتاحة قمره القياده للطيار استخدام الاوامر التصوتيه لاغلب عمليتها وتعمل قمره القياده على مبداء الانصهار البيانات للتسهل للطيار اداء مهمة بشكل اسهل الاوامر الصوتيه تتحكم بالرادار واختيار السلاح وانظمه الملاحه والاتصلات الاسلكيه واياضا الاجرائات المضاده للطائره
صوره لكبينه الطائره :
الرادادار واجهزة الاستشعار :
RBE2من تاليس مدى الراداريرسم خرائط ثلاثيه الابعاد للتضاريس في عام 94 واجهه مشاكل فنيه كبيره وقد تاخر لمده ست ااشهر واياضا عام 2006 ارتفتعت تكاليف تطوير الرادار من طاليس اما في عام 2014 فقد بداء اللجيش الفرنسي باستلام رافال مجهزة برادار ايسا (لم اجد معلومات كافيه عن الرادار)
نظام OSF
وهو اختصار لــOptronique Secteur Frontal
النظام يعمل سلبيا بالاشعه تحت الحمراء تقول داتسو انه محصن ضد التشويش
مهمه رصد وتتبع الاهداف البريه والبحريه والجويه او المراقبه الطويله بسريه تامه وتوجيه صواريخ الميكا بشكل سلبي .
تم في عام 2012 ترقيه النظام وتحسينه
التسليح
الميترو الاكسيست اسام سكالب إن جي
او ستروم شادو
للردع النووي ASMP-A
Scalp en+aasm exocet 3 +meteor
المحرك :
من شركه سينميكاSnecma M88
يعطيها سرعه 1.8 ماخ ومدى 3700كلم
اقصى ارتفاع للطائره 16.800 متر
الطاقم:1-2 على حسب النسخه
الطول 15 متر وعليه فواصل
الحموله 22الف للبحريه اما الجويه 24 الف كلجم
صوره توضح بعض انظمه الرفال
في النهايه المحرك مالقيت معلومات موكده لاكن السرعه تقريبا الكل متفق عليها
الرادار عليه ملاحظات لاكن نوعه ايسا حاليا
الرفال f4 ستكون شبحيه وستخرج للنور 2030 مع محرك جديد وانظمه مطوره !.؟
1)متعددة المهام القيام بالعمليات الجويه والقصف الارضي ومهاجمه الاهداف البحريه في كل الاحوال الجويه
2)الاقلاع من حامله الطائرات الفرنسيه القديمه (وحامله الطائرات بعد ذلك شارل ديغول)
3)جنيحات التوجيه في الامام
في عام 1979 دخلت شركهMDD (بي أي سيستم حاليا )في المشروع واصبح اسمها المقاتله الاوربيه الا أن اختلاف متطلبات الاطراف الاوربيه المانيا وايطاليا وبريطانيا وفرنسا واسبانيا ادت الى خروج فرنسا واسبانيا مورست ضغوط على الجانب الفرنسي من اجل العوده من قبل الدول الاوربيه وامريكا الاأن فرنسا رفضت العدول عن قرارها وعادت اسبانيا لاتحاد الاوربي ليكون المشروع التايفوون
واصلت فرنسا مشروعها الخاص والذي يهدف بالاساس لاستبدال طائرات الميراج والجاكورا
في عام1982 ظهر النموذج الاول لها
اول رحله قامة بها الرفال عام 1984 يوليو في جنوب فرنسا
وكان النموذج A وصلت الى ارتفاع 11الف متر وسرعة 1.8 ماخ
بوزن9.5طن فارغه واصلت التجارب عليها وهبطت ايضا على حامله الطائرات(كليمنصو)ووصلت سرعتها الى 2ماخ وارتفاع 13الف متر
وصلت الى هذه السرعه بسب استخدامها لمحركات طائره F18 من جنرال الكتريك الامريكيه F404-GE-400 بسب ان المحرك الفرنسي لم يكن جاهز انذاك منشركه سينكما الفرنسيه في علم 1990 حل المحرك الفرنسي M88 محل المحرك الامريكي ووصل المحرك الامريكي مع قدرات سوبر كروز
وقد تقاعد النموذج Aفي عام 1994 حاولت فرنسا اقناع بلجيكا والنمسا والدنمارك الدخول معها ولاكن فشلت اهتمت بلجيكا بالنموذج B ولاكن مع سقوط جدار برلين تم تقليص الميزانيه وتاثرا برنامج الرافل حيث ان فرنسا كانت تنوي شراء مايقرب من 330 مقاتله ونقص العدد الى 290 فقط وقد تم استبدال الطرازات القديمه من الميراج وميراج F5
قامت الحكومه الفرنسيه في فترة الـثمانينيات القرن الماضي بتجربه F18 من اجل الاستغناء عن البرنامج الان الحكومه رفضت فكره المقاتله بمحركين (الحامله كليمنصو)
اصدارات الرفال :
1)A وهو المنوذج الاختبار الاولي
2)Dوهو النموذج الذي تم تعديله ليعطي بعض الميزات الشبحيه للطائراه (تطوير للطائره)
3)Bالنسخه الخاصه بسلاح الجو الفرنسي ذات المقعدين
C 4) النسخه الخاصه بسلاح الجو مقعد واحد
M5)المخصصه لحامله الطائرات
قمره القياده
اتاحة قمره القياده للطيار استخدام الاوامر التصوتيه لاغلب عمليتها وتعمل قمره القياده على مبداء الانصهار البيانات للتسهل للطيار اداء مهمة بشكل اسهل الاوامر الصوتيه تتحكم بالرادار واختيار السلاح وانظمه الملاحه والاتصلات الاسلكيه واياضا الاجرائات المضاده للطائره
صوره لكبينه الطائره :
الرادادار واجهزة الاستشعار :
RBE2من تاليس مدى الراداريرسم خرائط ثلاثيه الابعاد للتضاريس في عام 94 واجهه مشاكل فنيه كبيره وقد تاخر لمده ست ااشهر واياضا عام 2006 ارتفتعت تكاليف تطوير الرادار من طاليس اما في عام 2014 فقد بداء اللجيش الفرنسي باستلام رافال مجهزة برادار ايسا (لم اجد معلومات كافيه عن الرادار)
نظام OSF
وهو اختصار لــOptronique Secteur Frontal
النظام يعمل سلبيا بالاشعه تحت الحمراء تقول داتسو انه محصن ضد التشويش
مهمه رصد وتتبع الاهداف البريه والبحريه والجويه او المراقبه الطويله بسريه تامه وتوجيه صواريخ الميكا بشكل سلبي .
تم في عام 2012 ترقيه النظام وتحسينه
التسليح
الميترو الاكسيست اسام سكالب إن جي
او ستروم شادو
للردع النووي ASMP-A
Scalp en+aasm exocet 3 +meteor
المحرك :
من شركه سينميكاSnecma M88
يعطيها سرعه 1.8 ماخ ومدى 3700كلم
اقصى ارتفاع للطائره 16.800 متر
الطاقم:1-2 على حسب النسخه
الطول 15 متر وعليه فواصل
الحموله 22الف للبحريه اما الجويه 24 الف كلجم
صوره توضح بعض انظمه الرفال
في النهايه المحرك مالقيت معلومات موكده لاكن السرعه تقريبا الكل متفق عليها
الرادار عليه ملاحظات لاكن نوعه ايسا حاليا
الرفال f4 ستكون شبحيه وستخرج للنور 2030 مع محرك جديد وانظمه مطوره !.؟
تعليق