كماهو معروف تسلم سلاح الجو الإيراني 79 طائرة من طراز إف14 من أصل 80 طائرة تم شرائها ... الصفقة كانت مهمة للجهتين سواء إيران أو الشركة المصنعة Northrob Grumman ..لكن الطريف في القصة هو سبب إختيار التومكات على حساب مقاتلة تسيدت الأجواء بعد الأف 14 الا وهي الأف 15 ...
![](http://theaviationist.com/wp-content/uploads/2013/02/IRIAF-F-14-460x306.jpg)
تبدأ مجريات الأمور حينما قرر سلاح الجو الإيراني إستبدال طائراته من نوع f-4 Phantom بطائرات جديدة وكان المرشح للإستبدال الطائرات مرشحين فقط ال f-15 والتومكات .. وبعد شرح مختصر من ضباط سلاح الجو الأمريكي وضباط البحرية الأمريكية لشاه إيران في قصره في طهران ,, قررالمسؤولون الإيرانيون حضور طيران تجريبي لكلا الطائرتين في قاعدة Andrews Air Force Base القريبة من العاصمة واشنطن في شهر july 1973 ..
كان البرنامج ألا يزيد تحليق كلا الطائرتين عن 30 دقيقة تبدأ من إقلاع أول طائرة وحتى هبوط الطائرة الثانية
تقرر أن تكون طلعة الطيران الأولى من نصيب الF-15 والطلعة الثانية لطياري قرومان الإختباريين على متن الF-14
أثناء سير الأف 15 لمدرج الإقلاع أستغل طياري الأف14 الوضع وقاموا بتشغيل محركات طائرة التومكات وتسخينها بشكل مخالف لقواعد طلعات التجريب التي نصت على تشغيل محركات كل طائرة أثناء إستعدادها للتوجه لمدرج الإقلاع وليس في مناطق التحمئة الخاصة بالطائرات ..هذه الخطوة قلصت من قوة الدفع /للوزن THRUST TO WEIGHT RATIO لصالح التومكات ....
![](http://theaviationist.com/wp-content/uploads/2013/02/F-15-460x273.jpg)
أداء الأف 15 في الإستعراض كان جدا مذهل ونال إستسحان الجميع
كان بروتوكول الطيران التجريبي متشابه ,, يتكون من إقلاع سريع للطائرتين ومن ثم عمل مناورة immelman
صورة توضيحية لمناورة immelman
![](http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c7/Immelmann_turn.svg/800px-Immelmann_turn.svg.png)
ومن تبدأ مرحلة التسلق السريع ومن ثم مرحلة السقوط السريع وعمل مناورتين بg مرتفع على إرتفاع منخفض ومن ثم تنتهي بتسارع بطيء ومن ثم الهبوط
وبما أن الأف 15 تمتلك قدرات thrust to weight عالية وأكبر من التومكات ,,, فقد أدت مناورات ممتازة أستطاعت خلالها من تأدية مناورة مقدارها 7g مع 360 درجة إلتفاف !! وهذا شيء مذهل بحد ذاته
بعد إنتهاء عرض قدرات الأف 15 ,, كان جميع الحضور ينتضر أداء أقل من التومكات ,, خاصة أن محركاتها tf-30 كانت تعطي قوى دفع للوزن أقل من الأف 15
لكن طيارين التومكات الذين أشعلوا محركات الأف 14 وهي رابضة على المدرج كانوا قد أحرقوا كميات وقود هائلة ولم يتبقى لهم سوى 2500 باوند من الوقود وهو ما يوازي 1/8 من حمولة التومكات من الوقود الداخلي ..لكنها كانت كافية لأداء المناورات وفي نفس الوقت تسخين المحركات ادى لتحسين قوى الدفع للوزن للتومكات مقابل الأف 15 التي لم تحصل على نفس الوقت في تحمئة الطائرة ..
أثناء إقلاع التومكات قام طياريها بدفع الطائرة بأقصى قدراتها وأدوا نفس المناورات التي أدتها الأف 15 ...لكن تصميم أجنحة التومكات المتحرك جعل طياريها يقومون ببعض مناورات الإستعراض فقاموا بنشر الأجنحة بكاملها للإمام
![](http://theaviationist.com/wp-content/uploads/2013/02/F-14-460x368.jpg)
وبعدها قام بالإلتفاف بكامل قدرات التومكات ومن ثم إدخال الأجنحة للداخل مما شكل سحابة من البخار جعلت المنظر جميل
![](http://theaviationist.com/wp-content/uploads/2012/12/F-14D-VF-2-Bounty-Hunters-460x301.jpg)
وبعدها قام طياروا التومكات بتشغيل الحارق اللاحق بأقصى قدرته والقيام بعملية إلتفاف أخيرة أستطاعت تأديتها بمناورة 8g و360 درجة إلتفاف مما جعل منظرها مبهر للحظور ..
أدى طياروا التومكات هبوط ممتاز بصفتهم طيارين بحرية محترفين مدربين على الهبوط على حاملات الطائرات ,,بعد نهاية العرض قام الشاه من كرسيه وتجاهل الأف 15 وطاقمها بالكامل وتوجه للتومكات وتبادل النكات مع طياريها وهم مازالوا قابعين في قمرة الطائرة ومن ثم تم توقيع عقد التومكات لصالح إيران بدون تأخير
ملاحظة شخصية :: لا ترسل شخص غير عسكري لإختيار معدة عسكرية بناء على العروض المرئية
![Mad](https://nsaforum.com/forum/core/images/smilies/mad.png)
تعليق