إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

    مصادر:خبراء روس وإيرانيين بصنعاء لإحكام سيطرة الحوثيين عليها


    استبعد القيادي بحزب المؤتمر الشعبي العام اليمني الذي يتزعمه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، ياسر العواضي، ان يعقد البرلمان جلسته في اي وقت قريب، جراء مقاطعة اعضاء مجلس النواب في المحافظات الجنوبية وعدد من نواب المحافظات الشمالية، ملمحا الى ان الامور سيتم حسمها من خلال تشكيل مجلس عسكري او مجلس رئاسي.


    في الوقت الذي فرض فيه مسلحون حوثيون امس حراسات على كل البوابات الرئيسة وحراسة المباني الداخلية في قاعدة الديلمي الجوية، وأحكموا سيطرتهم بشكل كامل على كل مداخل القاعدة العسكرية المجاورة لمطار صنعاء الدولي.

    وربطت مصادر هذه الاجراءات من قبل الحوثيين ومن يتحالف معهم بأنها تأتي في ظل تحركات لخبراء عسكريين روس وايرانيين يتواجدون حاليا في العاصمة صنعاء كانوا قد اعدوا خطة للانقلاب على الرئيس هادي، واشرفوا على عملية السيطرة على دار الرئاسة والقصر الجمهوري الثلاثاء الماضي من قبل قوات تابعة للحرس الجمهوري سابقا.

    من جهة أخرى, انتشر مسلحون حوثيون بزي الشرطة بشكل مكثف اليوم الإثنين ، وسط العاصمة اليمنية صنعاء قُبيل انطلاق تظاهرة دعا لها نشطاء وطلاب تطالب بإسقاط الانقلاب الحوثي على شرعية الرئيس وحكومته.

    وكان الحوثيون مسلحون بأسلحة عليها بعض شعاراتهم، مثل "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل".

    ويوم أمس، دعت حركة رفض الشبابية وطلاب ونشطاء إلى التظاهر اليوم بالعاصمة رفضاً لما وصفوه الانقلاب الحوثي على شرعية الرئيس عبد ربه منصورهادي وحكومة خالد بحاح، وتنديدا بـ"قمع" الحوثيين أمس تظاهرة لهم في العاصمة.

    وكان مسلحون حوثيون اختطفوا، أمس الأحد، 24 من المتظاهرين خلال تفريقهم بالقوة تظاهرة رافضة لهم في صنعاء وتم الإفراج عن 18 منهم في المساء، بحسب ناشطين

    المسلم

    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

      دورية حوثية تقع في كمين لمسلحي القبائل برداع مخلفًا 9 قتلى


      قُتل 9 من مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم، وذلك في اشتباكات مع مسلحين قبليين في مديرية رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

      وقال مصدر قبلي، مفضلًا عدم ذكر اسمه، لوكالة الأناضول: إن مسلحين قبليين نصبوا كمينًا لأحد دوريات الحوثيين في منطقة حمة صرار بقيفة برداع، ما أدى إلى مقتل من كانوا على متنه وعددهم 9 أشخاص.
      وأضاف أن اشتباكات اندلعت بعد ذلك بين الطرفين، دون أن يتسنى على الفور معرفة عدد ضحايا الجانبين، كما لم يتسنَّ الحصول على تعليق فوري من جماعة الحوثي حول هذه العملية، لكنها في الغالب لا تفصح عن خسائرها في مثل هذه العمليات أو الاشتباكات.

      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

        مسلحو الحوثي بزي الشرطة في صنعاء قبل انطلاق تظاهرة مناهضة لهم


        نتشر مسلحون حوثيون بزي الشرطة بشكل مكثف الاثنين، وسط العاصمة اليمنية صنعاء قُبيل انطلاق تظاهرة دعا لها نشطاء وطلاب تطالب بإسقاط الانقلاب الحوثي على شرعية الرئيس وحكومته.

        وحسب مراسل الأناضول، فقد انتشر مسلحون حوثيون بلباس الشرطة في عدة مداخل لساحة التغيير القريبة من البوابة الشرقية لجامعة صنعاء والتي من المقرر أن يبدأ المتظاهرون التجمع فيها.
        ويوم الأحد، دعت حركة رفض الشبابية (مستقلة تأسست بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء) وطلاب ونشطاء إلى التظاهر الاثنين بالعاصمة رفضًا للانقلاب الحوثي على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح، وتنديدا بـ"قمع" الحوثيين أمس تظاهرة لهم في العاصمة.
        وكان مسلحون حوثيون اختطفوا، أمس الأحد، 24 من المتظاهرين خلال تفريقهم بالقوة تظاهرة رافضة لهم في صنعاء وتم الإفراج عن 18 منهم في المساء، بحسب ناشطين، ولم يتسن وقتها الحصول على تعقيب فوري من جماعة الحوثي حول ما ذكره.
        وقدم عبد ربه منصور هادي، الخميس الماضي، استقالته، إلى البرلمان، بعد وقت قصير من استقالة حكومة خالد بحاح.
        وخلال يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، دارت اشتباكات شرسة متقطعة بين قوات الحرس الرئاسي ومسلحين حوثيين في عدة مواقع بصنعاء، بينها محيط منزل الرئيس هادي، انتهت بسيطرة الحوثيين على قصر الرئاسة في العاصمة التي اجتاحها مسلحون حوثيون يوم 21 سبتمبر/ أيلول الماضي قبل أن يتوسعوا إلى محافظات شمالية وغربية ذات أغلبية سنية.

        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

          قالت السفارة الأمريكية في اليمن في بيان اليوم الاثنين إنها ستغلق ابوابها امام الجمهور حتى اشعار آخر وسط اضطراب سياسي بعدما استقالت حكومة البلاد الاسبوع الماضي تحت ضغط من حركة الحوثيين المتمردة.وقال البيان "السفارة الأمريكية ستغلق امام الجمهور حتى اشعار آخر لمزيد من الحذر والرعاية لموظفينا وغيرهم الذين قد يزورون السفارة. سنواصل تحليل الأوضاع الأمنية وسنستأنف العمليات القنصلية بمجرد أن يوضح تحليلنا أننا قادرون على عمل ذلك بأمان."

          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

            ......

            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

              التآمر اليمني لإبتزاز السعودية
              بقلم :
              الدكتور / سلطان الجوفي
              أستاذ العلوم اﻹقتصادية والسياسية

              بسم الله الرحمن الرحيم
              - في كل ازمة تقع للدولة يخرج علينا النبيحة كالكلاب المسعورة ليصيحوا وينيحوا أين السعوديه
              - واليوم خرجت الكلاب المسعورة تصيح بان صنعاء سقطت بيد الحوثيين وان السعودية صامتة على مايحدث
              - والكلاب المسعورة تعلم جيدا بان ماحدث في اليمن هو تآمر يمني * يمني وأن الخونة بينهم ويعرفون بعض جيداً
              - وماحدث في اليمن ليس لان الحوثيين اقوياء او انهم يملكون اسلحة احدث او انهم اكثر عدد ولكن ماحدث هو تآمر من داخل الحكومة اليمنية فقط.
              - فالرئيس السابق على عبدالله هو من يسيطر على صنعاء والحوثيين والباقين هم صورة فقط؛؛. والرئيس الحالي يراقب هذه الاحداث ويتابعها ﻷنه صنيعة الرئيس المخلوع وهو من جاء به بدﻵ عنه ؛؛. وجميعهم يستخدمون الحوثيين للابتزاز
              - المظاهرات التي تشاهدونها عبارة عن اول صفين حوثيين امام الاعلام والملايين الباقين من اعوان على عبدالله صالح
              - والدبابات والعربات يجلس فوقها حوثي يصرخ الموت لامريكا واسرائيل بينما قائد وجنود الدبابة هم جنود على عبدالله صالح وإبنه العميد أحمد علي صالح
              - مايحدث في صنعاء خداع وكذب وابتزاز فالرئيس الحالي يبحث عن اموال خليجية تحت اسم محاربة الحوثيين
              - والرئيس السابق على عبدالله يبحث عن تدخل دول الخليج لتقبل بعودتة للرئاسة تحت مبرر محاربة الحوثيين
              - هؤلاء جميعهم خونة ومتآمرين ومايحدث بموافقة وتخطيط من الرئيس السابق والرئيس الحالي والهدف ابتزاز للسعودية
              - في اليمن 60 مليون قطعة سلاح ولم يطلق رصاصة ضد الحوثيين والجيش يتفرج فكل مايحدث تآمر يمني في يمني
              - الرئيس الحالي والسابق والحوثيين جميعهم يخزنون القات سويا ويوميا ومايحدث هو مخطط تآمري بينهم للابتزاز المادي من السعودية
              المخطط الإيراني في فخ الدبلوماسية السعودية..

              يبدو ان المخطط الإيراني في المنطقة بدأ يسقط في فخ الدبلوماسية السعودية وهو ما يدفع بتساؤلات عديدة حول تحركات الدبلوماسية الإيرانية مؤخراً.من طلب للود والتقارب وإصﻻح كل مايتعلق بين الدولتين العظمايتين في المنطقة كما جاء على لسان وزير الخارجية اﻹيراني مؤخرآ
              .
              استيلاء الحوثي على اليمن بات لكل محلل سياسي انه تم بمباركة سعودية رغم استعراض ايران بعضلاتها وتهنئتها لثورة الحوثي.

              فلماذا هذه المباركة السعودية؟

              السعودية تدرك بشكل خاص خطر مواجهة عدو خفي في اليمن او جرها لحرب استنزاف مع جماعة ليس لها قيادة مركزية واضحة ولعل اسهل الطرق لتدمير هذه الحركة هي إسداء الحكم لهم بطريقة مايسمى : شأن داخلي:
              سياسة تدمير الحوثي من الداخل هي ما تعقد عليه المملكة آمالها بمواجهة ايران. فهاهي ايران تنفق الملايين من الدولارات في تصدير ثورات في المنطقة العربية رغم تردي حالة المواطن الإيراني حيث يعيش نصف شعبها تحت خط الفقر. لذلك فأن ثورة الحوثي الان ليست الا بضاعة غالية أضافتها السياسة السعودية على الفاتورة الإيرانية الكبيرة جداً

              اليمن ليس بلبنان فهو في معظم حِقٓبه الآمنة يدعو الى الانفصال والتمرد.

              ما فعلته الدبلوماسية السعودية الان هو نقل مشاكل هذا الجار الفقير الى احضان ايران ذو الشعب الفقير لتحاول هي بذلك ان تعالجه بعد أن فشلت مخططات قادة اليمن العظام فالسعودية ﻻتخشى من هذه المغامرات السياسية على حدودها فهي قادرة لتدمير أي قوة مهما كانت في ساعات فقط بل وتستطيع إجتياح صعده والجوف وسفيان وكل المناطق التي يمكن أن تتسبب في إزعاجها على الحدود ليصبح اليمن يطالب السعودية بإعادة اﻷرض المحتله وهم يعلمون هذا جيدآ .

              إذآ فهو تبادل للمراكز بين السعودية وبين ايران حيث سقطت ايران في الفخ. فهاهو الحوثي يقود اليمن وهاهي السعودية تعمل في الخفاء الان لتدميره حيث تكون بذلك العدو المجهول بلا مركزية او تبعية واضحة
              وكما قال السفير الامريكي السابق في اليمن من لا يعرف سياسه النفس الطويل فليذهب الى السعوديون الذين استطاعو استعاده مصر في أول فرصه وفي أقل من ثلاثه أيام من يد الأمريكان والأتراك والإيرانيين وأدخلو الإيرانيين في تبعات حروب في سوريا والعراق واليمن لن يستطيعو الخروج من مستنقعاتها الا بخساره كل شي.
              مقال جدير بالقراءة

              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                في الوقت الراهن اعتقد انه يجب ان نراقب الوضع اليمني من بعيد دون التدخل في شؤون اليمن وفي نفس الوقت علينا ان نستعد لي اي امر طارء لي ان ايران حاليا في حالة ارتباك وجنون بسبب تدهور اقتصادها وخوفها من خسارة المناطق التي سيطرة عليها في اليمن والعراق وسوريا ولبنان في محاولة منها لي تكوين حبل مشنقه حول السعوديه وستعمل ايران في التسبب حوادث في المنطقه حتى ترتفع اسعار النفط لذلك يجب علينا ان نستعد للموجهه القادمه وعلينا ان نشكل تحالفات مع بعض القبائل اليمنيه ونمدهم بالمال والسلاح والتدريب وارسال المعونات الغذائيه لهم

                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                  المشاركة الأصلية بواسطة درع وسيف مشاهدة المشاركة
                  في الوقت الراهن اعتقد انه يجب ان نراقب الوضع اليمني من بعيد دون التدخل في شؤون اليمن وفي نفس الوقت علينا ان نستعد لي اي امر طارء لي ان ايران حاليا في حالة ارتباك وجنون بسبب تدهور اقتصادها وخوفها من خسارة المناطق التي سيطرة عليها في اليمن والعراق وسوريا ولبنان في محاولة منها لي تكوين حبل مشنقه حول السعوديه وستعمل ايران في التسبب حوادث في المنطقه حتى ترتفع اسعار النفط لذلك يجب علينا ان نستعد للموجهه القادمه وعلينا ان نشكل تحالفات مع بعض القبائل اليمنيه ونمدهم بالمال والسلاح والتدريب وارسال المعونات الغذائيه لهم
                  نعم يا اخي يجب دعم القبائل السنيه الشافعيه

                  في تهامه و مأرب و ألبيضاء و الجوف و الجنوب في حضرموت و شبوه و ابين و يافع

                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                    المشاركة الأصلية بواسطة الزرنوقي العكي مشاهدة المشاركة
                    نعم يا اخي يجب دعم القبائل السنيه الشافعيه

                    في تهامه و مأرب و ألبيضاء و الجوف و الجنوب في حضرموت و شبوه و ابين و يافع
                    اخي العزيز عندي سؤال اخواننا السنه الشافعيه الي ذكرتهم قبل قليل هل قامت بينهم اي تحالفات قبليه ضد المد الارهابي الحوثي ولماذ لم يشكلو الى الان اي تنظيم سياسي وطني يمكنه التواصل مع السعوديه حتى تعرف السعوديه ان لديها تنظيم وطني يمكن دعمه في مواجهة العدو الحوثي سياسيه وعسكريه ويمكن الاعتماد عليه مستقبل بعد الله في ادارة اليمن بعد زوال الحوثي باءذن الله تعالى

                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                      المشاركة الأصلية بواسطة درع وسيف مشاهدة المشاركة
                      اخي العزيز عندي سؤال اخواننا السنه الشافعيه الي ذكرتهم قبل قليل هل قامت بينهم اي تحالفات قبليه ضد المد الارهابي الحوثي ولماذ لم يشكلو الى الان اي تنظيم سياسي وطني يمكنه التواصل مع السعوديه حتى تعرف السعوديه ان لديها تنظيم وطني يمكن دعمه في مواجهة العدو الحوثي سياسيه وعسكريه ويمكن الاعتماد عليه مستقبل بعد الله في ادارة اليمن بعد زوال الحوثي باءذن الله تعالى
                      لو جينا لسنه في اليمن كما هو معروف

                      هم متواجدين في الجنوب و الشمال

                      الجنوب سني باكمله

                      و المملكه اعتقد داعمه للحضارم فيه و لبقيه القبائل السنيه في يافع و العوالق و بقيه القبائل الجنوبيه

                      و طبعا ايران تريد ان يكون لها نفوذ هنالك بدعم بعض القوى في الحراك و على المملكه قطع ذلك الطريق على ايران

                      على المملكه هنالك احتضان كافه المظالم و المطالب التي يطالب بها الجنوبين


                      بنسبه لشمال لدينا شوافع و زيود

                      الشوافع يشكلون 70 % و الزيود البقيه هذا بنسبه لشمال

                      كقوى سنيه شماليه

                      لدينا تكتل مارب البيضاء الجوف

                      و لدينا تكتل قبائل تهامه تحت رايه الحراك التهامي

                      و لدينا تعز اب

                      كل قوه منفرده سنيه في الشمال يمكن لها مواجهه الحوثي ان وجدت دعم

                      و ان توحدت كل تلك القوى سوف تنهي مشكله الحوثي و الى الابد

                      و لكن في الحقيقه لا يمكن لتلك القوى السنيه في الشمال ان تجتمع الا عبر مظله خليجيه سعوديه تجمعهم و تدعمهم

                      هذا هو الواقع

                      تحياتي دمت بود

                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                        علي عبدالله صالح بعد ان تلقى العلاج في السعوديه ونسي كرم قيادتنا عليه هاهو يتأمر علينا

                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                          *يمن برس - صنعاء
                          اندلعت اشتباكات عنيفة صباح أمس الجمعة بين كتيبة عسكرية مرابطة في جزيرة حنيش على البحر الأحمر، وبين مسلحي جماعة الحوثي المتمردة.

                          وقالت مصادر محلية بمحافظة الحديدة أن الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة أسفرت عن استشهاد قائد كتيبة الحماية لجزيرة حنيش العقيد زين الردفاني وأحد مرافقيه وهو الجندي صامد محمد أحمد، بالإضافة إلى إصابة جندي آخر، في حين قتل ثلاثة من مسلحي الحوثي.

                          وأفادت المصادر بأن الاشتباكات وقعت في مدينة الخوخة في الشارع العام بالقرب من مفرق حيس، حيث اعترض مسلحو الحوثي العقيد الردفاني ومرافقيه أثناء مرورهم في الشارع العام في محاوله لاستفزازه، بعد أن كان رفض شروطا تقدم بها الحوثيون للإشراف على المحافظة.

                          وبحسب صحيفة أخبار اليوم، فإن التوتر يخيم على المنطقة بعد استدعاء الحوثيين لمسلحين من الجماعة لمحاصرة كتيبة الحماية الخاصة بالجزيرة التابعة للواء 121 .

                          إلى ذلك قال القائد العام السابق لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان أن جزيرة حنيش قد تتحول إلى قاعدة عسكرية إيرانية.

                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                            أمريكا اعترفت بدعم "الحوثيين".. وأكاديمية "ويست بوينت" تشهد





                            أكد خبير استراتيجي عربي أن الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بدعمها للحوثيين.


                            وفي تصريحات لصحيفة "سبق" الإلكترونية، أكد رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية والقانونية، الدكتور أنور عشقي، أن الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بدعمها للحوثيين في خطاب ألقاه الرئيس أوباما قبل أشهر في أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية، موضحًا أن واشنطن لم تستمع لتحذيرات السعودية بأنهم "إرهابيون".


                            وأضاف "عشقي" أن الحوثيين لم يسيطروا على كامل اليمن كما يصور الإعلام، بل على أجزاء منه، وأن المتظاهرين ضدهم في كل مكان، مشيرًا إلى أنه في مأرب تقاتلهم القبائل، والجنوب أصبح يعيش في شبه انفصال.


                            وأشار إلى أن الحوثي يمتلك أجندة خارجية غير إيران، وقد ذكرها الرئيس الأمريكي أوباما في خطاب له، ألقاه في تخريج إحدى الأكاديميات العسكرية المعروفة باسم "ويست بوينت" منذ أشهر، قال فيه: "إننا تحالفنا مع الحوثيين للقضاء على الإرهاب الذي يهدد أمننا القومي في اليمن".


                            ولفت "عشقي" إلى أن بعض الدول فضلت التزام موقف الحيادية طالما أن هناك شرَّين يتصارعان، هما الحوثي والإرهاب، لكن احتلالهم صنعاء واستيلاءهم على المعسكرات والقصر الجمهوري تبين أن هدفه الاستيلاء على السلطة، وليس القضاء على الإرهاب. مضيفًا أن المملكة سبق أن حذرت بأن الحوثيين هم إرهابيون، لكن الولايات المتحدة تتسم بشيء من عدم البصيرة.


                            وواصل "عشقي" حديثه قائلًا: إن الحوثيين مجرد أداة لإيران، ولكن ليسوا وحدهم في اليمن، بل حليفهم الرئيس علي عبدالله صالح، فهو من مكنهم من المعسكرات ومن صنعاء. وقال: عندما يتخلى عنهم "صالح" فإنهم سوف يعودون إلى جحورهم.


                            وأشار إلى أن "صالح" يريد الانتقام من الذين تنكروا له، وأرادوا قتله، مثل اللواء علي محسن الأحمر وأبناء عبدالله حسين الأحمر، وعلى رأسهم حميد الأحمر الذي خرج من اليمن، وكذلك خصومهم التقليديون (حزب الإصلاح).


                            تجدر الإشارة إلى أن عددًا من المدن اليمنية، بما فيها العاصمة "صنعاء"، تشهد خلال هذه الأيام، تظاهرات حاشدة، مستنكرة سيطرة الحوثي وأعوانه على السلطة في البلاد، ومطالبة بخروجه.
                            المصدر: مفكرة الاسلام

                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                              عقوبات غربية لإفشال الانقلاب الحوثي في اليمن
                              الحوثيون يراهنون على عامل الوقت في فرض مجلسهم الرئاسي وتنصيب هيئة وقتية تلعب دور البرلمان ووضع قيادة جديدة للجيش.
                              العرب [نُشر في 03/02/2015، العدد: 9817، ص(1)]

                              الحوثيون يسعون لفتح قنوات تواصل مع السفراء الأوروبيين










                              صنعاء - قال قيادي في جماعة “أنصار الله” إن سفراء الاتحاد الأوروبي يرفضون إعلان الجماعة لمجلس رئاسي لحكم البلاد، ملوحين بإجراءات عقابية ضد الحوثيين.ويأتي هذا التحرك كخطوة متوقعة في ظل سياسة الأمر الواقع التي دأب الحوثيون على فرضها منذ سيطرتهم على صنعاء في 21 سبتمبر الماضي. وكشف علي العماد، عضو المجلس السياسي لأنصار الله، في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك، عن أن الأوروبيين “هددوا بشكل مباشر بقطع المعونات والحصار الاقتصادي والإعلامي، إذا ما اتجهنا إلى الإعلان عن مجلس رئاسي يمثل فيه الجميع”، وذلك في إشارة إلى لقاءاته الأخيرة مع عدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي لم يحددها. وأضاف “أضف إلى ذلك الموقف المعلن الرافض لصيغة المجلس الرئاسي من قبل دول الخليج والأميركيين”. وأوضح “العماد” أن “العودة إلى البرلمان ودستور ما قبل 2011، هو الخيار الوحيد المرغوب فيه إقليميا ودوليا”. واعتبر أن ذلك يشير إلى “حرص مهندسي المبادرة الخليجية على صناعة أفخاخ، يعمدون من خلالها إلى حشر المراحل الثورية في دهاليز السياسة، لإنتاج حلول تعيدنا دوما إلى المربع الأول كالحفاظ على ظاهرة البرلمان”. وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، قال في تصريح قبل أيام، إن “دول الخليج مع شرعية الرئيس هادي وترفض تشكيل مجلس رئاسي”. وأشار متابعون للشأن اليمني إلى أن الأطراف الدولية عملت على استنفاد كل فرص الحوار مع الميليشيات الحوثية المسيطرة على اليمن، لكنها في الأخير لن تقبل بأن تفتح البلاد أمام حرب طائفية طاحنة تعطي تنظيم القاعدة مبررات الاستمرار في عملياته.





                              علي العماد: العودة إلى البرلمان الخيار المطلوب إقليميا ودوليا










                              وكانت الولايات المتحدة فتحت قنوات التواصل مع الحوثيين، وهي خطوة وإن أثارت غضب جهات يمنية كثيرة، إلا أن الهدف منها كان جر الميليشيات إلى الحفاظ على التوازنات القائمة في البلاد، وكذلك المحافظة على التنسيق الأميركي اليمني في الحرب على القاعدة. وليس مستبعدا أن تدفع دول أوروبية وحتى خليجية في اتجاه فتح قنوات حوار مع الحوثيين لغاية دفعهم إلى القبول بالمبادرة الخليجية كأرضية لأي حل سياسي مستقبلي، خاصة أن المبادرة تبنتها الأمم المتحدة كأساس لأي حل للأزمة الراهنة. ويراهن الحوثيون على الوقت وانشغال الأميركيين والسعوديين بالحرب على داعش، ويعملون على فرض مؤسسات تابعة لهم مثل المجلس الرئاسي، وتنصيب هيئة وقتية في دور البرلمان، ووضع قيادة جديدة للجيش. وتسعى الميليشيات الحوثية إلى فتح قنوات التواصل مع دبلوماسيين أوروبيين وأميركيين وسعوديين للتسويق للخيارات الجديدة باعتبارها ضرورة وأنه سيتم إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية والوصول إلى مؤسسات دائمة وليست وقتية. لكن المتابعين استبعدوا نجاح الخطة الحوثية في استدراج الدبلوماسيين الأجانب إلى مربع اللعب على الوقت، لافتين إلى أن إعلان الخطوات “الثورية” من قبل الميليشيات سيكون دافعا لخطوات دولية ذات صبغة عقابية ضدها، وخاصة العقوبات ذات الصبغة الاقتصادية، وهي التي أشار إليها المسؤول الحوثي علي العماد. ويتخوف الحوثيون من اتخاذ عقوبات ضدهم في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها إيران حليفهم الرئيسي، بسبب أزمة تراجع أسعار النفط، واستمرار العقوبات الاقتصادية الدولية. ويتوقع أن يمدد الحوثيون المهلة التي أعطوها الأحد للقوى السياسية في اليمن بثلاثة أيام للتوصل إلى حل أزمة الفراغ في السلطة الناجم عن استقالة الرئيس والحكومة، في محاولة لتجنب استفزاز السفراء الأجانب المتابعين للأزمة. وسبق لسفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية أن هاجموا الحوثيين، واصفين إياهم بالمفسدين بعد استقالة الرئيس هادي. وأكد بيان صادر عن مجموعة سفراء الدول العشر وشركاء دوليين آخرين حول التطورات الأخيرة في اليمن، أن استقالة الرئيس هادي والحكومة جاءت “كردة فعل على الضغوط التي تعرضا لها من مفسدين يسعون إلى حرف العملية الانتقالية عن مسارها”. وتعهد الحوثيون، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، باتخاذ إجراءات لحل الأزمة إذا لم تتمكن القوى السياسية من التوصل إلى حل. وجاء الإعلان عن المهلة في البيان الختامي لفعاليات محادثات نظّمها الحوثيون في صنعاء بعنوان “المؤتمر الوطني الموسع”.

                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات على الساحة اليمنية

                                كيري يشيد بالجهود القطرية لحل الأزمة في اليمن


                                السوال الذي يطرح نفسه ماهوا دور قطر في الازمه اليمنيه الذي استحقت عليه الشكر من وزير الخارجيه الامريكي

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 11. الأعضاء 0 والزوار 11.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X