إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صحيفة: الثروة السمكية الليبية مستباحة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صحيفة: الثروة السمكية الليبية مستباحة





    نقلت صحيفة “الأيام” الاقتصادية، عن محمد العجيل المدير العام للشركة الليبية لصناعة الأسماك أسفه للحصار الاقتصادي المفروض على تصدير الثروة السمكية من ليبيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، وبالمقابل شراء حصيلة عمليات صيد البواخر الأجنبية غير المشروع من المياه الإقليمية الليبية التي تقدر بنحو 21 طنا من الأسماك.وأضاف، العجيل، “للأيام” أن الليبيين ممنوعين من التصدير، وعليهم حصار اقتصادي من جميع دول العالم، ومن المؤلم أن دول الجوار تصطاد في مياهنا الإقليمية، وتصدر ثرواتنا السمكية لأوروبا، بكميات تصل إلى 21 ألف طن وتناهز قيمتها 155 مليون يورو، من الأسماك الطازجة وتباع بعد إدخالها لمصانع تلك الدول بقيمة تصل إلى 488 مليون يورو، ما يعني خسارة 250 مليون يورو بسبب عمليات الصيد غير المشروع والحصار المفروض على تصدير الأسماك من ليبيا مباشرة.
    وأكد، العجيل، أن دول شمال البحر المتوسط تفرض ضرائب جمركية على الأسماك المصدرة من ليبيا، حيث تفرض السلطات التركية ضريبة جمركية تصل إلى 90 في المئة على الصادرات السمكية الليبية، في حين ترتفع الضريبة في دول الاتحاد الأوربي إلى نسبة 110 في المئة وبالمقابل تعفى الصادرات التونسية من الأسماك من الضريبة في دول الاتحاد الأوروبي ولا تتجاوز قيمتها 15في المئة في تركيا.
    وناشد العجيل، وزارتي الاقتصاد والخارجية بمذكرات تطالب بإيجاد حلول لهذا الإشكالية موضحاً أن جميع أساطيل العالم من كوريا واليابان من أقاصي الكرة الأرضية ومن النرويج في الشمال تصطاد في المياه الإقليمية الليبية دون تحريك ساكن لحمايتها.

    ونقلت، الصحيفة، في أول صدور لها، عن سيرجي توديلا رئيس الصندوق العالمي للطبيعة، “إن النهب الحقيقي في المياه الليبية من قبل الأساطيل المحلية والأجنبية يستدعي فرض حظر على صيد الأسماك في تلك المياه اعتباراً من عام 2012م”.
    وذكرت، الصحيفة، تمكن فريق منظمة (راعي البحر) في أول مهمة عمل من نوعها قبالة سواحل شمال أفريقيا سنة 2010 من تحرير نحو 800 من أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء من أقفاص مقطورة وراء سفينة صيد إيطالية على مسافة 40 ميلاً قبالة الساحل الليبي بعد أن تمكن أحد الغواصين التابعين للمنظمة من الغوص وقطع الشبكة وتحرير الأسماك فيما نبهت المنظمة ومقرها الولايات المتحدة إلى عمليات سرقة الثروات البحرية على سواحل ليبيا.
    وقال (إيروين) إنه حاول منع مراكب صيد غير شرعية خلال موسم عام 2011م من تنفيذ عمليات صيد التونة ذات الزعانف الزرقاء قبالة سواحل ليبيا وتعرض للهجوم من قبل الصيادين غير الشرعيين من إحدى الدول المجاورة بإلقاء الحجارة على مركبه لمنعه من الاقتراب من سفنهم وقطع الشباك.
    ووفق تقارير دولية يصل إنتاج السواحل الليبية نحو 902 طنا سنوياً من التونة ذات الزعانف الزرقاء وهي الكمية المسموح باصطيادها، ولكن أكبر من هذا الرقم يجري اصطيادها بصورة غير شرعية من قبل مراكب دول أخرى ودون الحصول على تراخيص من السلطات المحلية.
    وقالت، الصحيفة، إن الجماعات المدافعة عن البيئة التي ترصد التونة، تكشف عن أدلة حول صيد غير منظم وغير القانوني على الأرجح في المياه الليبية ووجود مراكب تجوب السواحل دون رقيب أو حسيب تقوم بعمليات صيد غير قانونية خاصة خلال موسم التفريخ ما يعد مؤشراً خطيراً عن حجم الانتهاكات واللامبالاة التي يمارسها الصيادون غير الشرعيين داخل المياه الإقليمية المستباحة، مفتتحة باب التساؤل هل ستتعرض الأسماك الليبية إلى الضربة القاصمة التي ستأتي على أحد موارد ثرواتنا البحرية؟.





  • #2
    رد: صحيفة: الثروة السمكية الليبية مستباحة

    الم تستلم البحرية الليبية زوراق سريعة ومتوسطة مالذي يمنع من ملاحقات

    هؤلاء ام موضوع بحاجة لفرقاطات كبيرة ؟؟؟؟

    تعليق


    • #3
      رد: صحيفة: الثروة السمكية الليبية مستباحة

      شكرا لك اخوي اليوشن ... لتسليطك الضوء على هاذي القضية مهمة .... هاذي تعتبر قضية لدولة كاملة الثروة السمكية وهي من ثروات ومقدرت الدول والحكومات في العالم دائما تسعى الى هذا الشي وتخصص وزارة بوزير ووزراء لثروة السمكية او غيره هذا تهاون من قبل خفر السواحل والا يجب اصدار قانون قوي يردع الممارسات الخاطى ويعاقب كل من تسول له نفسة ...





      تعليق


      • #4
        رد: صحيفة: الثروة السمكية الليبية مستباحة

        المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
        شكرا لك اخوي اليوشن ... لتسليطك الضوء على هاذي القضية مهمة .... هاذي تعتبر قضية لدولة كاملة الثروة السمكية وهي من ثروات ومقدرت الدول والحكومات في العالم دائما تسعى الى هذا الشي وتخصص وزارة بوزير ووزراء لثروة السمكية او غيره هذا تهاون من قبل خفر السواحل والا يجب اصدار قانون قوي يردع الممارسات الخاطى ويعاقب كل من تسول له نفسة ...
        علي مااظن سفن التي تنهب كبيرة وهي تسرق في جهة اخيرة من مياه اقليمية
        وهل زوارق تستطيع ملاحقة سفن تاتي من يابان و امريكا ؟؟؟ علي مااظن بحرية تحتاج لقطع كبيرة وحظر يمنع ذلك

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X