إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دينيس روس :دور رائد للسعودية في المعركة ضد الإرهاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دينيس روس :دور رائد للسعودية في المعركة ضد الإرهاب




    قليل من الدبلوماسيين الأميركيين يعرفون الشرق الأوسط كما يعرفه السفير دينيس روس. لقد كان المنسق الخاص لشؤون الشرق الأوسط في الفترة ما بين عام 1993 إلى عام 2001. ثم أصبح بعد ذلك مستشارا خاصا لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون لشؤون الخليج العربي وجنوب غربي آسيا ثم غادر وزارة الخارجية لينضم إلى فريق مجلس الأمن القومي بصفته مساعدا خاصا للرئيس وكبير مديري المنطقة الوسطى حتى استقالته في عام 2011.

    قال إن غالبية المسلمين يتطلعون إلى خادم الحرمين طلبا للإرشاد الديني والسياسي




    أصبحت عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين علامة مميزة في مسيرته المهنية، والتي خصص لها كتابا ضخما تناول فيه قصة شعوب المنطقة بدلا من عملية السلام الذي لم يتحقق.
    ساعد دينيس روس الذي عمل مع 5 إدارات أميركية سابقة الإسرائيليين والفلسطينيين على الوصول إلى اتفاق مؤقت بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة في عام 1995، وتوسط في عقد بروتوكول خاص بإعادة نشر القوات في مدينة الخليل في عام 1997. وقام بتسهيل عقد معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن، كما عمل في المفاوضات التي جرت بين إسرائيل وسوريا.
    ولكن تغير الشرق الأوسط بصورته التي كان يعرفها السفير روس كثيرا منذ اندلاع الثورات في العالم العربي؛ وبالنسبة لمعظم الزعماء الذين تفاوض معهم فإما أنهم رحلوا أو تمت الإطاحة بهم أو وقعوا في صراع على البقاء. كما تلاشت حاليا بعض الحدود التي لا بد أنه تأملها طويلا. ولكن الأكثر أهمية هو أن الشرق الأوسط الذي زاره أحيانا كثيرة أصبح اليوم في يد متطرفين وحشيين يحكمون بقبضة السيف.
    كيف حدث ذلك؟


    • «حزب الله» و«داعش» متماثلان من وجهة نظر الإدارة الأميركية، حيث يؤمنان بالعنف، لهما نزعة طائفية، ويسعيان لإعادة رسم المنطقة ولا يختلف عنهما الإخوان كتنظيم تقوده آيدلوجية

    يعتقد روس أن الإبقاء على بشار الأسد في السلطة والسماح للمالكي بتنفيذ سياسة الاضطهاد ضد السنة كانا من دون شك سيؤديان إلى استياء متصاعد بين السنة ويسفران عن نشأة جماعات متطرفة سريعا ما ستملأ الفراغ الذي خلفته الحرب الدائرة في سوريا.
    حتى الآن وقع أكثر من مائتي ألف ضحية وتشرد 10 ملايين من السكان، كما حل دمار وخراب هائل بكل المدن السورية. بالإضافة إلى ذلك، هناك شعور متزايد بالإحباط تجاه إيران والميليشيات الشيعية القادمة من لبنان والعراق بسبب تدخلها في شؤون دولة ذات أغلبية سنية. من جهة أخرى، حصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على تصريح كامل بممارسة الاضطهاد ضد السنة: فشرع في اعتقال الساسة من السنة واستغل قوانين قائمة بالفعل لاستهدافهم، وعندما تظاهروا قمع احتجاجاتهم بالقوة. وقد جاءت الإطاحة به متأخرة قليلا.
    من المحزن أن المنطقة أصبحت محلا لجذب جميع المتطرفين حول العالم، وأصبح تنظيم داعش أكبر التهديدات وأكثرها تعقيدا. بيد أن روس يعتقد أن «داعش» مقدر له الفشل، إذ يرى أن صورة المجتمع المتزمت الذي يحارب من أجل قضية عادلة كما يروجون له، وصورة المقاتلين حماة دولة إسلامية ناشئة وهم يغزون الأراضي بسهولة رغم قلة عددهم، سوف تتهاوى بمجرد أن تلحق بهذا التنظيم المتطرف أول هزيمة عسكرية.
    «حزب الله» و«داعش»

    ولكن من الذي سيسد الفراغ الناشئ عن هزيمة «داعش» في غياب أي مساعدة حقيقية تقدم إلى الشركاء المعتدلين في العالم العربي؟ والسؤال الأكثر أهمية هو أنه إذا ظلت هناك أسباب للغضب، كيف يتوقع المرء حدوث أي نتيجة مختلفة خاصة عندما يكون الاعتقاد السائد بين الناس هو أن الولايات المتحدة ترى في التطرف الشيعي الذي تمثله إيران و«حزب الله» حليفا موثوقا به في حربها ضد التطرف؟
    يقول روس إن «حزب الله» و«داعش» متماثلان من وجهة نظر الإدارة الأميركية. يؤمن كلاهما بالعنف، وهما لا يحترمان الأقليات وليس لديهما أي إحساس بالمساواة ولا يبديان تسامحا، كذلك لا يحترمان الحدود أو سيادة الدول. ويريد كلاهما إعادة رسم المنطقة وفقا لاعتقاديهما المطلقين؛ فكل منهما له نزعة طائفية ويمثل تراجع الكرامة الإنسانية، ويتخذ التنظيمان من الولايات المتحدة عدوا مشتركا. ويكمن الاختلاف الوحيد بين الجماعتين في أن «حزب الله» أداة في يد إيران، بينما لا يعد «داعش» كذلك.
    كذلك لا يختلف عنهما الإخوان المسلمون. فهو تنظيم تقوده آيديولوجية. وأثبت الرئيس مرسي أثناء فترته الرئاسية، أنه ليس قائدا ديمقراطيا حيث حاول التلاعب بالقوانين لمصلحته وأعاد كتابة القوانين والدستور بما ينفع حزبه. ويتساءل المرء ما إذا كانت مصر تحت حكم مرسي سوف تشهد إجراء انتخابات ديمقراطية.
    حرب أفكار

    يرى السفير روس أن الأحداث الجارية في الشرق الأوسط أكبر من مجرد مواجهة عسكرية؛ بل هي حرب أفكار بين المتطرفين وغير المتطرفين، ويعتقد أن تقرير مصير هذه المعركة يرجع إلى شعوب المنطقة.
    في هذه المعركة ضد التطرف، تؤدي المملكة العربية السعودية دورا رائدا ومحوريا، وذلك بفضل المكانة الأخلاقية والدينية للمملكة في العالم الإسلامي. كما أن العاهل السعودي هو خادم الحرمين الشريفين، وتتطلع غالبية المسلمين السنة من جميع أنحاء العالم إلى السعودية طلبا للإرشاد الديني والسياسي. لذلك يعتقد روس أن المملكة قادرة على نزع الشرعية عن تلك الجماعات المتطرفة بالتعاون مع شركاء مثل الأزهر. علاوة على ذلك يوجد دور عسكري تستطيع المملكة أن تؤديه أيضا في هذه الحرب وهو ما ينتظره العالم منها الآن.
    ماذا عن الدور الأميركي؟
    يعترف روس أيضا بأن أميركا عليها دور تؤديه ولكنه سيكون جزئيا رغم تحول التهديد الذي يمثله التطرف إلى مستوى عالمي. ولعل ذلك كان سببا لكي يساعد روس مع مجموعة من الدبلوماسيين والسياسيين المرموقين في تأسيس مشروع مكافحة التطرف. ويصف روس المشروع بأنه شراكة بين القطاعين العام والخاص يهدف إلى مكافحة الإرهاب. ويقول روس إن دور المشروع سوف يكون كشف المنظمات المتطرفة وإضعافها ووقف تمويلها. ويأمل المشروع في تقديم دعم للحرب على التطرف حول العالم وسيكون مصدرا للحكومات ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والشركات والجمهور.
    منذ عدة أعوام، كان روس والإدارة الأميركية في عهد الرئيس كلينتون يدرسان إمكانية تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ولكن في الوقت الحالي لم يعد أي من ذلك ممكنا، ولا حتى في فترة قريبة.
    وإذا عاد السفير روس يوما ما إلى المنطقة ربما يجد ما يفاجئه من حدود أعيد تخطيطها ودول تأسست من جديد.

  • #2
    رد: دينيس روس :دور رائد للسعودية في المعركة ضد الإرهاب


    • «حزب الله» و«داعش» متماثلان من وجهة نظر الإدارة الأميركية، حيث يؤمنان بالعنف، لهما نزعة طائفية، ويسعيان لإعادة رسم المنطقة ولا يختلف عنهما الإخوان كتنظيم تقوده آيدلوجية


    عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
    ----------------------------------------------------------
    سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
    سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

    تعليق


    • #3
      رد: دينيس روس :دور رائد للسعودية في المعركة ضد الإرهاب

      كذلك لا يختلف عنهما الإخوان المسلمون. فهو تنظيم تقوده آيديولوجية. وأثبت الرئيس مرسي أثناء فترته الرئاسية، أنه ليس قائدا ديمقراطيا حيث حاول التلاعب بالقوانين لمصلحته وأعاد كتابة القوانين والدستور بما ينفع حزبه. ويتساءل المرء ما إذا كانت مصر تحت حكم مرسي سوف تشهد إجراء انتخابات ديمقراطية.حرب أفكار


      عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
      ----------------------------------------------------------
      سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
      سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

      تعليق


      • #4
        رد: دينيس روس :دور رائد للسعودية في المعركة ضد الإرهاب

        مدام ان الميليشيا الامريكية التي أنشأتها عام 1983
        "حزب ابليس" مثل ماتطلق عليه امريكياء واذنابها "داعش"
        لماذا تحارب امريكياء "داعش"
        وتترك -بل وتدعم- "الحوثي" و "حزب ابليس"

        لماذا تقصف احرار الشام والنصرة ولواء التوحيد
        وتترك -بل وتدعم- "عصائب الباطل"
        و "فيلق خناس" وغيرها من الميليشيات الشيعية.

        من يدير الدولة المسماة امريكياء
        هم اخبث وانجس وألعن من وطأ الثرى

        والشعب الامريكي في الاغلب شعب ساذج تافه
        يتحرك مثل الزومبي واستطاعت الآلة الاعلامية
        الصهيوانجيلية الرهيبة ان تقوم بعملية
        غسيل دماغ "جمعي" لهذا الشعب المغلوب
        وصار يسعى كالزومبي مغمض العينين
        لايقر معروفا ولا ينكر منكرا
        من الجرائم التي يقوم بها قادته

        استثني من الشعب الامريكي
        القليل منهم والقليل جداً جداً

        تعليق


        • #5
          رد: دينيس روس :دور رائد للسعودية في المعركة ضد الإرهاب

          للسعوديه دور ريادي من دون رأيك

          حزب ابليس ارهابي بنظركم ولاحتى رصاص طايش بالغلط
          وجهته آلتكم العسكريه لهم على الاقل في سوريا

          تعليق

          ما الذي يحدث

          تقليص

          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

          من نحن

          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

          تواصلوا معنا

          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

          editor@nsaforum.com

          لاعلاناتكم

          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

          editor@nsaforum.com

          يعمل...
          X