إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً





    يتحدد النظام العالمي والسياسة الدولية وفقا لقدرات وإمكانيات الدول الكبرى في العالم؛ فتلك الدول هي التي تحدد الأولويات وترتبها حسب رؤيتها لها ومدى أهميتها وقربها من مصالحها. مجلة ''أمريكان انترست'' أعدت قائمة بأهم وأقوى سبعة دول على سطح الأرض وفقا لقدرتها على تشكيل كلا من بيئتهم المحلية ونظامهم العالمي بالكامل وسط كل دول العالم، أي مدى قدرة كل دولة وتأثيرها على السياسات الدولية.

    واحتلت الولايات المتحدة رأس القائمة كأقوى دولة في العالم تلتها ألمانيا والصين ثم اليابان فروسيا التي أصبحت أكثر قوة عن ما كانت عليه وقت الاتحاد السوفيتي. وجاءت السعودية في المرتبة السابعة خلف الهند.
    والترتيب كالتالي:
    1- الولايات المتحدة:
    استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية الحفاظ على مكانتها في المرتبة الأولى لقرابة قرن من الزمان، فليس من الغريب أن تظل كذلك حتى عام 2014، على الرغم من التغييرات التي حدثت حولها مثل صعود روسيا او إيران.
    ومن الجدير بالذكر ان قوة امريكا في تصاعد على الرغم من وجود اخطاء في سياستها الخارجية، وهذا ليس بالأمر الغريب الذي يعود لقوة اقتصادها وحجم الاستثمار الهائل التي تتمتع به، ومكانتها الجغرافية المؤمنة، واستقرارها الدستوري الذي لا يعتمد على تغير رؤساءها.
    فالنظام الأمريكي ذكي لدرجة تجعله أكثر قدرة على تسيير الأمور دون التعويل على الأشخاص الموجودين بالحكم.
    2- ألمانيا:
    لم تلعب ألمانيا دورا هاما منذ 1940 أكثر من دورها في السياسة العالمية، وساعدت الفجوة بين روسيا ودول الغرب على منح ألمانيا القدرة على تحديد استجابات الغرب، واتخاذ قرارات حاسمة في تشكيل الاتحاد الأوروبي ونظامه، وفي نفس الوقت استمرت ألمانيا في لعب دورها المحوري بالاتحاد الأوروبي فاستطاعت حلق توازنات بين الشمال والجنوب والشرق والغرب في اوروبا، مما اعطاها مكانة في الاتحاد لا تستطيع دولة اوربية اخرى منافستها فيها.
    وركزت المجلة أن ألمانيا استطاعت القيام بذلك دون الحاجة لامتلاك أسلحة نووية، أو دفع أموال في استراتيجيات الدفاع، أو تعطيل أي عمليات انقاذ لجيرانها من الدول التي تمر بأزمات، ولكن من قدرتها على حل الأزمات الداخلية في الاتحاد.
    3- الصين:
    تمكنت الصين من الوصول لهذه المرتبة والتي يراها البعض على الرغم من تقدمها إلا انها ظالمة حيث يرونها يجب أن تكون الأولى، لكنها استحقت هذا الترتيب لثلاثة أسباب، أولها موقع الصين الجغرافي والذي وضعها في مكانة جيدة فعلى خلاف أمريكا التي تحيطها دول صديقة أو ألمانيا التي تحدها دول ضعيفة، فان الصين تحيطها دول قوية مثل اليابان وفيتنام وتايوان، واندونيسيا، ثانيا قوتها الاقتصادية والصناعية، ثالثا النمو السريع وغير العادي الذي طرأ على الصين سواء اقتصاديا أو اجتماعيا.

    4- اليابان:
    اليابان كانت ومازالت من الدول القوية التي استطاعت بذكائها الحفاظ على سياستها الخارجية وبثقلها في الشؤون الدولية، بالإضافة إلى انها تضم ثلث اقتصاد العالم، كذلك متقدمة من الناحية التكنولوجية فأصبحت في القرن الواحد والعشرون من اهم الدول المصدرة للتكنولوجيا بشكل عام والتكنولوجيا العسكرية.
    كما استطاعت اليابان ان تلعب دور المدافع في العلاقات مع دول الجوار مثل فيتنام وأستراليا والهند.
    5- روسيا:
    تقول المجلة إن روسيا أمة في تراجع لكنها لم تنتهي بعد، إلا أنها فشلت في مواكبة بعض المهام الأكثر أهمية كقوة عظمى، لكنها لا زالت تمتلك السلاح النووي، وموارد طبيعية وفيرة ، وكان من الممكن أن تصبح في ترتيب أعلى لكن تدخلها عسكريا في أوكرانيا جعلها تخسر نقاط كثيرة. وهذا الغزو كشف للجميع ما الذي سوف يقوم به فلاديمير بوتين، رئيس روسيا، لتعزيز مكانة روسيا في العالم، فهو يرى أن المأساة الأعظم في القرن العشرين كانت انهيار الاتحاد السوفيتي.
    6- الهند:
    وتأهلت الهند لهذه المرتبة لأنها تعد من أكثر دول العالم نجاحا على الرغم من تعداد سكانها الكبير الذي يتحدث الانجليزية بشكل كبير، حيث تأتي الهند في المرتبة الثانية بعد أمريكا من حيث عدد سكانها الهائل الذي يتحدث الانجليزية.
    وتتمتع الهند بتعليم قوي وقطاع تكنولوجي هائل، كما انها نجحت في ارساء قواعد الديمقراطية، كما ان رئيسها ناريندرا مودي يتمتع بشعبية سياسية عظيمة.

    ومن أهم الأمور التي ساعدت الهند لتحتل هذه المكانة هي أنها تسعى أن يكون لها دورا كبيرا في المنطقة.
    7- السعودية:
    وقفت السعودية إلى جانب مصر بالإطاحة بمرسي ونظامه بشكل وضع ادارة أوباما في مأزق، ثم قامت بهندسة انهيار أسعار البترول الذي أدى إلى انقلاب في السياسة الدولية.
    واستطاعت السعودية كسب تأييد محلي ودولي ، ولم تستجب لتهديدات إيران ، كذلك نجحت في الضغط على قطر لتتخلى عن مساندتها للإخوان المسلمين وكذلك حماس.

    http://www.masrawy.com/news/news_press/details/2015/1/8/425204/أقوى-سبعة-دول-في-العالم


  • #2
    رد: أقوى سبعة دول في العالم



    لا شك ان السعودية اصبحت ركيزة سياسية واقتصادية في العالم لها ثقلها ولها تأثيرها ويضرب لها مليون حساب







    تعليق


    • #3
      رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

      خرطي ..

      الترتيب يكون هكذا :

      1. أمريكا .

      2. روسيا .

      3. الصين .

      4. فرنسا .

      5. المملكة .

      الباقين كومبارس وليس لديهم سياسة مستقلة بل هم تابعين لأمريكا ف الغالب ..

      تعليق


      • #4
        رد: أقوى سبعة دول في العالم

        وبعدين جريدة مصراوي نيوز لا يعول عليها فهي جريدة فاشلة وأخبارها مضروبة إن لم تخني الذاكرة ..

        تعليق


        • #5
          رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

          المانيا حالياً لاتستحق أن تكون في القائمة من وجهة نظري
          فرنسا تلعب دور أكبر في الازمات الدولية بشكل عام

          فضلأ عن أنها دولة نووية عكس المانيا منزوعة المخالب

          المجتمع الدولي
          والغربي بالاخص يعوؤل على الفرنسيين أكثر من الالمان في ميزان القوة العالمية

          من الطبيعي جداً أن تكون فرنسا من السبع الدول ذات النفوذ العالمي

          تعليق


          • #6
            رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

            هههههههههههههههههههههه

            لا شك ان للسعودية نفوذ لكنه نفوذ محدود سياسيا وعسكريا ونفذوها اقتصادي

            هناك دول ذات نفوذ سياسي وعسكري لم تذكر مثل الكيان الصهيوني وايران وتركيا و فرنسا

            تعليق


            • #7
              رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

              7) Saudi Arabia

              2014 was the second year running in which Saudi Arabia shook the world. In 2013 the Saudis helped the Egyptian military overthrow the Morsi government in a move that threw the Obama administration’s Middle East policy into thorough disarray. In 2014 the Saudis engineered an oil price collapse that upended international politics. Great power reveals itself in the accomplishment of big things; many countries with larger populations, more powerful military forces and more sophisticated technological foundations than Saudi Arabia lack the desert kingdom’s ability to revolutionize the geopolitical balance and reset the global economy.
              Regionally as well as globally, the Saudis are getting more done than many great powers achieve in their regions. Alarmed by Iran’s threats, the Saudis have assembled a strong coalition that includes both Sunni stalwarts like Egypt and the UAE as well as, improbably, Israel. The Saudis have continued to squeeze Qatar into abandoning its support for the Muslim Brotherhood and joining the Saudi coalition; that effort seems to be slowly bearing fruit. Saudi backing helped Egypt and Israel defy U.S. (and Turkish and Qatari pressure) to cut Hamas some slack in the most recent war.
              Should worst come to worst with Iran, and the Saudis have to defend themselves without the American backing they no longer take for granted, the Kingdom should be able to muster a unified Sunni coalition stretching from the Gulf States to Cairo. The Israeli air force may also step in. And as a last resort, the Saudi relationship with Pakistan, a relationship that has been steadily growing closer as the Saudis lose confidence in Washington, assures that there will be Sunni bombs in the region to offset Shi’ite nukes.
              But perhaps it will not go that far. At the end of the year, Saudi Arabia stunned the world, using its economic might and political heft to force OPEC hawks to accept a collapse in the world oil price. Yes, this did have some effect on U.S. fracking companies—the policy’s stated aim—but what it really did was start to cause huge financial losses in petroleum-dependent Tehran. Saudi Arabia, with its deep reserves of money as well as oil, can absorb such losses for quite a while; it knows that Iran is much less well positioned to stand the pain.
              As the world’s swing oil producer that can alter the trajectory of the international economy and upend the budgets of a dozen states, as the leading ideological force in the Islamic world, and as the currently undisputed leader of the Sunni world in the religious conflict in the Middle East, Saudi Arabia deserves a place at the table among the world’s greatest powers

              http://www.the-american-interest.com...n-great-power/.






              الصجيفه المصريه اختصرت الامر في دعم مصر

              تعليق


              • #8
                رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

                المشاركة الأصلية بواسطة THUNDER-KSA مشاهدة المشاركة
                هههههههههههههههههههههه

                لا شك ان للسعودية نفوذ لكنه نفوذ محدود سياسيا وعسكريا ونفذوها اقتصادي

                هناك دول ذات نفوذ سياسي وعسكري لم تذكر مثل الكيان الصهيوني وايران وتركيا و فرنسا
                ;

                كل اللي ذكرتهم مدعومين من الصهاينه ما عدى فرنسا
                السعودية وحدها عدلت اوضاع كثيرة في المنطقة
                ايران& والبحرين - تركيا & ومصر

                تعليق


                • #9
                  رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

                  المشاركة الأصلية بواسطة الذات العام مشاهدة المشاركة
                  7) Saudi Arabia

                  2014 was the second year running in which Saudi Arabia shook the world. In 2013 the Saudis helped the Egyptian military overthrow the Morsi government in a move that threw the Obama administration’s Middle East policy into thorough disarray. In 2014 the Saudis engineered an oil price collapse that upended international politics. Great power reveals itself in the accomplishment of big things; many countries with larger populations, more powerful military forces and more sophisticated technological foundations than Saudi Arabia lack the desert kingdom’s ability to revolutionize the geopolitical balance and reset the global economy.

                  Regionally as well as globally, the Saudis are getting more done than many great powers achieve in their regions. Alarmed by Iran’s threats, the Saudis have assembled a strong coalition that includes both Sunni stalwarts like Egypt and the UAE as well as, improbably, Israel. The Saudis have continued to squeeze Qatar into abandoning its support for the Muslim Brotherhood and joining the Saudi coalition; that effort seems to be slowly bearing fruit. Saudi backing helped Egypt and Israel defy U.S. (and Turkish and Qatari pressure) to cut Hamas some slack in the most recent war.

                  Should worst come to worst with Iran, and the Saudis have to defend themselves without the American backing they no longer take for granted, the Kingdom should be able to muster a unified Sunni coalition stretching from the Gulf States to Cairo. The Israeli air force may also step in. And as a last resort, the Saudi relationship with Pakistan, a relationship that has been steadily growing closer as the Saudis lose confidence in Washington, assures that there will be Sunni bombs in the region to offset Shi’ite nukes.

                  But perhaps it will not go that far. At the end of the year, Saudi Arabia stunned the world, using its economic might and political heft to force OPEC hawks to accept a collapse in the world oil price. Yes, this did have some effect on U.S. fracking companies—the policy’s stated aim—but what it really did was start to cause huge financial losses in petroleum-dependent Tehran. Saudi Arabia, with its deep reserves of money as well as oil, can absorb such losses for quite a while; it knows that Iran is much less well positioned to stand the pain.

                  As the world’s swing oil producer that can alter the trajectory of the international economy and upend the budgets of a dozen states, as the leading ideological force in the Islamic world, and as the currently undisputed leader of the Sunni world in the religious conflict in the Middle East, Saudi Arabia deserves a place at the table among the world’s greatest powers

                  http://www.the-american-interest.com...n-great-power/.







                  الصجيفه المصريه اختصرت الامر في دعم مصر


                  كنت ابحث عن المصدر الاساسي لصحيفة الامريكية
                  شكراً


                  تعليق


                  • #10
                    رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

                    النفوذ الحقيقي والمستمرهو الذي يأتي من عمل وتطلعات وطموحات القيادة بالدولة وتمتلك مشروع واضح و توظف و تستفيد من اقصى مواردها وامكانياتها في تحقيقه

                    تعليق


                    • #11
                      رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

                      المشاركة الأصلية بواسطة ALHARBI مشاهدة المشاركة
                      النفوذ الحقيقي والمستمرهو الذي يأتي من عمل وتطلعات وطموحات القيادة بالدولة وتمتلك مشروع واضح و توظف و تستفيد من اقصى مواردها وامكانياتها في تحقيقه
                      دولتنا ماتسوى وماشيه على البكرة ومنتضرة تعيينك مستشار للملك ههههههههههههههه
                      ياخي الله يعينكم بس ويعين ام اعيالك عليك هههههههههههه

                      تعليق


                      • #12
                        رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

                        المشاركة الأصلية بواسطة ALHARBI مشاهدة المشاركة
                        النفوذ الحقيقي والمستمرهو الذي يأتي من عمل وتطلعات وطموحات القيادة بالدولة وتمتلك مشروع واضح و توظف و تستفيد من اقصى مواردها وامكانياتها في تحقيقه
                        مهب صحيح فيه دول سوت مثل اللي تقول ونفوذي الان على وضعي اكثر منها بمراحل كبيرة

                        تعليق


                        • #13
                          رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

                          المشاركة الأصلية بواسطة اتجاة البوصلة مشاهدة المشاركة
                          دولتنا ماتسوى وماشيه على البكرة ومنتضرة تعيينك مستشار للملك ههههههههههههههه
                          ياخي الله يعينكم بس ويعين ام اعيالك عليك هههههههههههه
                          هههههههههههه الله يهديك يابو عبدالله انا كلامي عام عن الدول بشكل عام لا تدخلني في شي ماقلته
                          توضيحا لما سبق النفوذ بطبعة متغير ويعتمد عل عوامل جيوسياسية واقتصادية ودينية وووالخ متى ما انتهت تلك العوامل انتهى النفوذ او اضمحل ولنا العديد في ذلك من الامثلة كبريطانيا واندونسيا ومصر وغيرها
                          المشكلة في استمرار النفوذ لاقصى وقت ويستمر النفوذ ويبقى بالاستفادة من الامكانيات في تحقيق مشروع واضح لدى قيادة الدولة المفترضة ومجاراة التطورات في هذا العالم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

                            المشاركة الأصلية بواسطة ALHARBI مشاهدة المشاركة
                            هههههههههههه الله يهديك يابو عبدالله انا كلامي عام عن الدول بشكل عام لا تدخلني في شي ماقلته
                            توضيحا لما سبق النفوذ بطبعة متغير ويعتمد عل عوامل جيوسياسية واقتصادية ودينية وووالخ
                            المشكلة في استمرار النفوذ لاقصى وقت وهو بالاستفادة من الامكانيات في تحقيق مشروع واضح لد قيادة الدولة المفترضة
                            ارجع واقول الله يعين ام اعيالك ههههه

                            تعليق


                            • #15
                              رد: أقوى سبعة دول في العالم نفوذاً

                              المشاركة الأصلية بواسطة اتجاة البوصلة مشاهدة المشاركة
                              ارجع واقول الله يعين ام اعيالك ههههه
                              ابشرك اذا تعينت مستشار للملك بتدعيلي وبتصبر هههههههه

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X