إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيرة جوزيف ستالين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيرة جوزيف ستالين

    المؤسس الثاني للاتحاد السوفيتي :.
    السيد الرئيس / جوزيف ستالين


    هو القائد الثاني للاتحاد السوفييتي ورئيس الوزراء (1941-1953)، ويعتبر المؤسس الحقيقي للاتحاد السوفيتي. عرف بقسوته وقوته وأنه قام بنقل الاتحاد السوفييتي من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي مما مكن الاتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية والصعود إلى مرتبة القوى العظمى.
    مولده وحياته :.
    وُلد ستالين في مدينة غوري في الإمبراطورية الروسية لإسكافي يدعى "بيسو"، وأم فلاحة تدعى "إيكاترينا". كانت عائلة تعيش في وضع اجتماعي يدعى القنانة وهو حالة من الرق أو العبودية.كان والد ستالين مدمن على الكحول وكان دائم الضرب لستالين ولامه, وفي أحد الأيام دفع الوالد ابنه أرضاً ونتيجةً لهذه الضربة عانى ستالين من تصريف الدم مع البول لعدة أيام. استمر وضع الوالد بالتدهور حتى ترك عائلته ورحل وأصبحت أم ستالين بلا معيل, مع أن النظام الاجتماعي في جورجيا هو نظام أبوي. وعندما بلغ ستالين 11 عامًا، أرسلته أمه إلى المدرسة الروسية للمسيحية الأرثوذكسية ودرس فيها. عادت بداية مشاركة ستالين مع الحركة الاشتراكية إلى فترة المدرسة الأرثوذكسية والتي قامت بطرده من على مقاعد الدراسة في العام 1899 لعدم حضوره في الوقت المحدّد لتقديم الاختبارات. وبذلك خاب ظن أمه به التي كانت تتمنى دائما أن يكون كاهناً حتى بعد أن أصبح رئيساً. بعد تركه للمدرسة الأرثوذكسية انتظم ستالين ولفترة 10 سنوات في العمل السياسي الخفي وتعرض للاعتقال، بل والإبعاد إلى مدينة سيبيريا بين الأعوام 1902 إلى 1917. اعتنق ستالين المذهب الفكري لفلاديمير لينين، وتأهّل لشغل منصب عضو في اللجنة المركزية للحزب البلشفي في عام 1912. وفي عام 1913، تسمّى بالاسم "ستالين" وتعني "الرجل الفولاذي"
    صعوده إلى السلطة والحياة السياسية :.

    تقلّد ستالين منصب المفوّض السياسي للجيش الروسي في فترة الحرب الأهلية الروسية وفي فترة الحرب الروسية البولندية، وتقلّد أرفع المناصب في الحزب الشيوعي الحاكم والدوائر المتعددة التابعة للحزب. وفي العام 1922، تقلّد ستالين منصب الأمين العام للحزب الشيوعي وحرص ستالين على أن يتمتع منصب الأمين العام بأوسع أشكال النفوذ والسيطرة.
    بعد ممات فلاديمير لينين في يناير 1924، تألّفت الحكومة من الثلاثي: ستالين، وكامينيف، وزينوفيف. وفي فترة الحكومة الثلاثية، نبذ ستالين فكرة الثورة العالمية الشيوعية لصالح الاشتراكية المحلية [1] مما ناقض بفعلته مبادئ "تروتسكي" المنادية بالشيوعية العالمية. تغلب ستالين على الثنائي كامينيف وزينوفيف بمساعدة التيار الأيمن للحزب المتجسد في بوخارن وريكوف حيث نجحوا في طرد تروتسكي، زينوفيف وكامينيف من اللجنة المركزية في عام 1927 ثم من الحزب الشيوعي. وبعدها بشهور سعى ستالين إلى إضعاف نفوذ بوخارن واستطاع ازاحته من القيادة حتى أصبح هو القائد الأوحد. وتم ذلك بين عام 1928-1929. إلا أن ستالين لم يبلغ السلطة المطلقة إلا بعد التصفيات الجسدية التي حدثت في الثلاثينات.


    أوسمته :.



    أثر ستالين في تغيير الاتحاد السوفييتي

    استبدل ستالين الانتماء الديني للشعب الروسي بالانتماء الشيوعي ورغم كونه درس بمدرسة أرثوذكسية إلا أنه أمر بحرق الايقونات المسيحية في البيوت وهدم الكنائس ودور العبادة.
    الصناعة
    بالرغم من المصاعب التي واجهها ستالين في تطبيق الخطة الخمسية للنهوض بالاتحاد السوفييتي، إلا أن الإنجازات الصناعية أخذت بالنمو بالرغم من قلة البنية التحتية الصناعية والتجارة الخارجية فقد تفوق معدل النمو الصناعي الروسي على كل من ألمانيا في القرن التاسع عشر كما فاقت غريمتها اليابانية في أوائل القرن لعشرين. تمكّن ستالين من توفير السيولة اللازمة لتمويل مشاريعه الطموحة عن طريق التضييق على المواطن السوفييتي في المواد الغذائية.
    الزراعة التعاونية
    فرض ستالين على الاتحاد السوفييتي نظرية الزراعة التعاونية. وتقوم النظرية على استبدال الحقول الزراعية البدائية التي تعتمد على الناس والحيوانات في حرث وزراعة الأرض بحقول زراعية ذات تجهيزات حديثة كالجرّارات الميكانيكية وخلافه. وكانت الحقول الزراعية في الاتحاد السوفييتي في عهد ستالين من النوع الأول البدائي. نظرياً، من المفترض أن يكون الرابح الأول من الزراعة التعاونية هو الفلاح، إذ وعدته الحكومة بمردود يساوي مقدار الجهد المبذول. أمّا بالنسبة للإقطاعيين، فكان هلاكهم على يد الزراعية التعاونية. فكان يفترض بالإقطاعيين بيع غلّاتهم الزراعية إلى الحكومة بسعر تحدده الحكومة نفسها. كان من السهل جداً طرح أي نظرية من النظريات ولكن الزراعة التعاونية ناقضت نمط من أنماط التجارة كان يمارس لقرون مضت. فلاقت الزراعة التعاونية معارضة شديدة من قبل الإقطاعيين والفلاحين ووصلت المعارضة إلى حد المواجهات العنيفة بين السلطة والفلاحين.
    حاول ستالين ثني الفلاحين عن عنادهم باستخدام القوات الخاصة في إرغام الفلاحين على الدخول في برنامجه الزراعي التعاوني إلا أن الفلاحين فضّلوا نحر ماشيتهم على أن تؤخذ منهم عنوة لصالح البرنامج الزراعي التعاوني، مما سبب أزمة في عملية الإنتاج الغذائي ووفرة المواد الغذائية.
    قام ستالين بتوجيه أصابع الاتهام إلى الفلاحين الذين يملكون حقول زراعية ذات الحجم المتوسط ونعتهم "بالرأسماليين الطفيليين" وانهم سبب شحّ الموارد الغذائية. وأمر ستالين بإطلاق النار على كل من يرفض الانضمام إلى برنامجه الزراعي أو النفي إلى مناطق بعيدة في الإتحاد السوفييتي.
    لعل المحزن في عملية الشد والجذب بين الحكومة والفلاحين فيما يتعلق بالبرنامج الزراعي التعاوني هو نتيجته، فقد أجمع الكثير من المؤرّخين أن سبب المجاعة التي ألمّت بالاتحاد السوفييتي بين الأعوام 1932 و 1933 هو نحر الفلاحين لماشيتهم والتي راح ضحيّتها ما يقرب من 5 ملايين روسي في وقت كان فيه الاتحاد السوفييتي يصدّر ملايين الأطنان من الحبوب لشتّى أنحاء العالم!
    الخدمات الاجتماعية
    حكومة ستالين كان همها التركيز على الجانب التغييري لمجتمع ملئ بالمفاهيم الدينية لمختلف الطوائف والقوميات فكان من الضروري تحويل المجتمع من زراعي إلى صناعي خدمة للنظرية الشيوعية وأحد أهم أهدافها -يا عمال العالم اتحدوا ضد عدونا المشترك - هذه النظرية التي كانت تصطدم بمصالح الإقطاع والبرجوازية المتحالفة مع المشرعين الدينيين -رجال الدين- حيث كان من أهم إنجازات الشيوعية التحليل العلمي للأحداث ومنح حقوق للعمال كتخفيض عدد الساعات والحوافز.....إلخ حيث أصبحت هذه التغييرات قدوة للعمال على مستوى العالم. بعد كل ذلك كانت من مساوئ التركيز على المدن على حساب الريف مما أدى إلى تدهور اقتصادي في الريف. أن صعوبة إدارة مجتمع متعدد القوميات والأديان ومساحة وعدد سكان هائلين وضعا جوزيف ستالين أمام خيارين أما تنفيذ إرادته أو التنحي للاراء الأخرى المختلفة وقد نفذ خياره الأول ونفذه بقبضة حديدية كان لها بالغ الأثر على الاتحاد السوفيتي والحكام من بعده
    التصفيات الجسدية
    بوصول ستالين للسلطة في عام 1929، عمل على إبادة المتعاملين مع الأعداء من أعضاء اللجنة المركزية البلشفية وأعقبها بإبادة كل من يعتنق فكر مغاير لفكر ستالين أو من يشك ستالين بمعارضته للشيوعية والتطبيق الصارم للاشتراكية. تفاوتت الأحكام الصادرة لمعأرضي فكر ستالين فتارة ينفي العملاء والخونة إلى معسكرات الأعمال الشاقة، وتارة يزجّ بالأعداء الداخليين بالسجون، وأخرى يتم إعدامهم فيها بعد إجراء محاكمات غير عادلة بل وحتى لجأ ستالين للاغتيالات السياسية. تم قتل الآلاف من الأعداء الطبقيين للعمال السوفييت وزج آلاف آخرين في السجون لمجرد الشك في معارضتهم للشيوعية أو السماع بتعاملهم مع ما سمي بالثورة البيضاء ومبادئه الأيديولوجية أو حتى الشك بتعاونهم مع قوى خارجية مناهضة للشيوعية.
    رتّب ستالين لعقد المحاكمات العادلة في العاصمة موسكو لتكون قدوة لباقي المحاكم السوفييتية. فكانت المحاكم وحدها التي تعطي الحق لتنفيذ أحكام الإبعاد أو الإعدام بحق خصوم الشيوعية وفق القانون! ولم يسلم "تروتسكي"، رفيق درب ستالين من سلسلة الاغتيالات الستالينية إذ طالته اليد الستالينية في منفاه في المكسيك عام 1940 بعد أن عاش في المنفى منذ عام 1936 ولم يتبق من الحزب البلشفي غير ستالين ووزير خارجيته "مولوتوف" إضافة إلى ميخائيل كلينين (و هو من البلاشفة القدامى وبينه وبين تروتسكي شبه كبير ولد سنة 1875 وتوفي سنة 1946) بعد أن أباد ستالين جميع المتخاذلين والانتهازيين من أعضاء اللجنة الأصلية حتى انه لم يميز بين عضو كبير في الحزب وصغير كان همه بقاء الحزب نظيفا.
    الترحيل القسري
    بعد الحرب العالمية الثانية بقليل، قام ستالين بترحيل مليون ونصف المليون سوفييتي إلى "سيبيريا" وجمهوريات آسيا الوسطى. وكان السبب الرسمي هو إمّا تعاونهم مع القوات النازية الغازية أو معاداتهم للمباديء السوفييتية! ولكن السبب الحقيقي هو ان يخلق ستالين توازناً عرقياً لكي يبتعد الشعب عن النزعات القومية للسلافيين ولكي يتسنّى لستالين إيجاد توازن إثني في الجمهوريات.
    الحرب العالمية الثانية

    بعد توقيع اتفاقية عدم الاعتداء بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية بعامين، قام هتلر بغزو الاتحاد السوفييتي ولم يكن ستالين متوقعًا للغزو الألماني. فكان ستالين توّاقاً لكسب الوقت ليتسنّى له بناء ترسانته العسكرية وتطويرها إلا أن هتلر لم يترك الاتحاد السوفييتي يؤهّل نفسه عسكريًا. وتمكّن الألمان من جني الانتصارات العسكرية في بداية غزوهم للاتحاد السوفييتي نتيجة ضعف خطوط الدفاع السوفييتية الناتجة عن إعدام ستالين لكثير من جنرالات الجيش الأحمر. وتكبّد الاتحاد السوفييتي خسائر بشرية فادحة في الحرب العالمية الثانية، إذ كان الألمان يحرقون القرى السوفييتية عن بكرة أبيها، وتقدّر خسائر الاتحاد السوفييتي البشرية في الحرب العالمية الثانية من 21 إلى 28 مليون نسمة.
    لكن صرامة ستالين وقسوته فيما يخص الاشتراكية وقضايا الشيوعية واستبسال المقاتلين في الجيش الأحمر وقوى الأنصار أدت في النهاية إلى النصر التام على النازية وعلى جيوش هتلر في التاسع من مايو/ أيار عام 1945
    وفاته

    في الأول من مارس 1953، وخلال مأدبة عشاء بحضور وزير الداخلية السوفييتي لافرينتي بيريا و"خوروشوف" وآخرون، تدهورت حالة ستالين الصحية ومات بعدها بأربعة أيام. تجدر الإشارة ان المذكرات السياسية لـ "مولوتوف" والتي نُشرت في عام 1993 تقول أن الوزير "بيريا" تفاخر لـ "مولوتوف" بأنّه عمد إلى دسّ السم لستالين بهدف قتله. وقد ذكرت المصادر الرسمية ان وفاته كانت نتيجة جلطة دماغية.
    حنطت جثته ووضعت بجانب لينين في التاسع من مارس وبقيت حتى سنة 1961 عندما حركت جثته ودفنت بالقرب من الكرملين.









  • #2
    رد: سيرة جوزيف ستالين

    يعطيك العافية عالموضوع .. جوزيف ستالين صحيح انه مجرم لكن هو الوحيد الي نافس هتلر بقوة شخصيته وجدارته في المعارك





    تعليق


    • #3
      رد: سيرة جوزيف ستالين

      ستالين مسؤول عن مقتل الملايين من المسلمين القوقاز بل تصرفاته القاسية هي من دفعت الشراكسة للهجرة للأردن وسوريا ومصر في منتصف القرن العشرين

      عموما ستالين يبقى شخصية عسكرية مرموقة

      تعليق


      • #4
        رد: سيرة جوزيف ستالين

        المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
        ستالين مسؤول عن مقتل الملايين من المسلمين القوقاز بل تصرفاته القاسية هي من دفعت الشراكسة للهجرة للأردن وسوريا ومصر في منتصف القرن العشرين

        عموما ستالين يبقى شخصية عسكرية مرموقة
        ستالين بغض النظر هو ديكتاتور وطني وليس مثل الديكتاتوريين امثال القذافي ... ستالين نهض بالاتحاد السوفيتي بقي الاتحاد السوفيتي على اساسات ستالين حتى 1989 عندما لاحت اصلاحات غروباتشوف .. باختصار نحن بحاجة الى نهضة مثل نهضة ستالين وبدون دماء


        تعليق


        • #5
          رد: سيرة جوزيف ستالين

          المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
          يعطيك العافية عالموضوع .. جوزيف ستالين صحيح انه مجرم لكن هو الوحيد الي نافس هتلر بقوة شخصيته وجدارته في المعارك
          يعافيك يا عسل .... فعلا دخل السباق النووي من الصفر خلا 4 سنوات من القاء اول قنبلة نووية امريكية


          تعليق


          • #6
            رد: سيرة جوزيف ستالين

            المشاركة الأصلية بواسطة عالم نووي مشاهدة المشاركة
            ستالين بغض النظر هو ديكتاتور وطني وليس مثل الديكتاتوريين امثال القذافي ... ستالين نهض بالاتحاد السوفيتي بقي الاتحاد السوفيتي على اساسات ستالين حتى 1989 عندما لاحت اصلاحات غروباتشوف .. باختصار نحن بحاجة الى نهضة مثل نهضة ستالين وبدون دماء
            فعلا ديكتاتور وطني ..قرأت كثير عن إستبسال ستالين وجنوده في ستالين قراد أمام الألمان ..فعلا الرجل وطني ..أما حنا حتى الديكتاتورين تبعنا مضروبين ومالهم لزمة ومع ذلك تجد من يهلل ويطبل لهم !!

            تعليق


            • #7
              رد: سيرة جوزيف ستالين

              الليلة الساعة 11:00 بتوقيت مكة المكرمة فلم وثائقي بعنوان " ستالين , الرجل الحديدي " على قناة العربية


              تعليق


              • #8
                رد: سيرة جوزيف ستالين

                ستالين يقول سيعترف بدولة إسرائيل من أجل أن تبقى شوكة في مؤخرة العرب إلى آخر الدهر

                Enjoy the videos and music that you love, upload original content and share it all with friends, family and the world on YouTube.

                تعليق


                • #9
                  رد: سيرة جوزيف ستالين

                  المشاركة الأصلية بواسطة ماهر مشاهدة المشاركة
                  ستالين يقول سيعترف بدولة إسرائيل من أجل أن تبقى شوكة في مؤخرة العرب إلى آخر الدهر

                  http://www.youtube.com/watch?v=VEuFUOxNHWo
                  خخخخخخخخخخخ .... وماذا كان العرب انذاك ؟!! ... اعترف الاتحاد السوفيتي باسرائيل ولكن لم يقل ستالين هذا الكلام مطلقا


                  تعليق


                  • #10
                    رد: سيرة جوزيف ستالين

                    انا بافتخر بـ خالد ابن الوليد لنه من ابناء امتي و مسلم و صحابي وقائد المسلمين 100 معركة لم يهزم بهااا

                    قال ستالين قال


                    تعليق


                    • #11
                      رد: سيرة جوزيف ستالين

                      القصة "Animal Farm" التي قرأها كل امريكي تمثل ستالين بانه "خنزير ديكتاتور" تكرمون
                      RULE FOR A GUNFIGHT
                      Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


                      تعليق


                      • #12
                        رد: سيرة جوزيف ستالين

                        المشاركة الأصلية بواسطة عـابر مشاهدة المشاركة
                        انا بافتخر بـ خالد ابن الوليد لنه من ابناء امتي و مسلم و صحابي وقائد المسلمين 100 معركة لم يهزم بهااا

                        قال ستالين قال
                        ياليت الناس تفكر مثلك +تقييم على مشاركه مثاليه.

                        تعليق

                        ما الذي يحدث

                        تقليص

                        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                        من نحن

                        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                        تواصلوا معنا

                        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                        editor@nsaforum.com

                        لاعلاناتكم

                        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                        editor@nsaforum.com

                        يعمل...
                        X