إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

    القاتــــــــل الصامـــــــت ..
    حواجـــز وحقــــول الألغــــام الأرضيـــــة



    الفقرة الثاني من معاهدة أوتاوا Ottawa Treaty الخاصة بتحريم استخدام الألغام المضادة للأفراد والموقعة بتاريخ 3 ديسمبر العام 1997 ، التزمت تعريف "اللغم" mine على أنه تلك ذخيرة المصممة والمعدة لكي توضع في الأسفل ، أو بالقرب من سطح الأرض أو على الأسطح الأخرى ، بحيث تنفجر بالضغط أو عند اقتراب أو احتكاك شخص أو عربة معها . بكلمة أخرى ، اللغم هو أداة مشتملة على مادة متفجرة ، وضعت داخل أو على الأرض لتحطيم الأفراد أو عربات العدو ، أو ربط تحت أو حتى عوم floating على سطح الماء لتدمير أو عرقَلة سفن العدو .اعتبرت الألغام كأسلحة مضاعفة للقوة ، فهي رخيصة الثمن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الأسلحة ، وهي قادرة عند استخدامها على تغيير حسابات العدو أثناء الحركة والتقدم وإرباك خططه الهجومية من ناحية توقيت العمليات operation timing . هي قادرة على الدفاع عن المناطق الممتدة بسهولة وجهد نسبي أقل ، كما أنها تستطيع تحريم الأرض على قوات العدو وعرقلة disrupt تقدم قواته باستحداث العوائق والموانع التي يجب إما اختراقها أو تطويقها والدوران حولها . وعند إطلاقها من مسافات بعيدة نسبية بالوسائط القذفية المتعددة ، فإنها تستطيع إجبار تشكيلات العدو المدرعة للتحرك في الاتجاه المرغوب desired direction ، وتقسيم وفصل تشكيلاته ، أو حتى كشف وتعرية أجنحته . أما في حالة إيقاف أو إبطاء حركة العدو وإجباره على التركز في مناطق محددة ، فإن تلك ستكون فرصة لتغطية وشمول هذه المنطقة بنيران الأسلحة الأخرى القاتلة والنيران المباشرة direct fire . الألغام على أية حال ، سلاح ذو حدين عند نشرهم وبعثرتهم ، فهم يمكن أن يكونوا قاتلون إلى الجانب الذي وضعهم بينما هم كذلك أيضاً بالنسبة للعدو ، لذا من المتوقع أن يستمر تهديد هذا النوع من الأسلحة على المدى البعيد .


    تستطيع أرتال الدبابات عبور حقول الألغام وذلك تحت قيادة دبابات مجهزة بمحاريث ألغام mine ploughs ، لكن في هذا الحالة سرعتها تكون مقيدة ومحصورة بسرعة الدبابة الجارفة للرمل (حوالي 4-8 كيلومتر في الساعة) ، وهكذا تكون هذه القوات المدرعة أهداف سهلة للنيران المضادة للدبابات . وفي الحروب التقليدية ، تنقسم حقول ألغام إلى تقسيمات وتشعيبات فرعية ، فهناك الألغام الحدودية ، الدفاعية ، الوقائية ، التكتيكية ، المزيفة ومصدر الإزعاج .. حقول الألغام الحدودية تكون طويلة الامتداد ، ومصممة لمنع تسلل القوات المعادية والناشطين الإرهابيين . حقول الألغام الدفاعية أيضاً طويلة الامتداد ، الهدف منها منع الهجمات الرئيسة بقوات العدو المدرعة .حقول الألغام التكتيكية ارتبطت بالعقبات والموانع الطبيعية natural obstacles ، وتهدف لحرف مسار العدو نحو مناطق القتل المطلوبة ، وهذه قادرة على تحريم الأرض على القوات المعادية لفترات محدودة . حقول الألغام الوقائية هي حقول ألغام صغيرة المساحة ، وضعت من قبل وحدات غير هندسية لتوفير حماية موضعية فقط . حقول الألغام المزيفة Phoney minefields كما هو واضح من اسمها ، هي حقول ألغام محدودة الأداء نوعاً ما ، بحيث توضع الألغام بعجالة على هيئة بضعة صفوف ، أو صف واحد على الأقل ، وذلك بسبب قلة الوقت أو المصادر لعمل حقل ألغام تكتيكي فاعل .



    بعض حقول الألغام تعمد بشكل مقصود لإيقاع المشاة في المصائد والفخاخ لجعل عملية التطهير clearing أكثر خطورة ، حيث تدمج حقول الألغام المضادة للأفراد بأخرى مضادة للدبابات ، وتوضع الألغام الأولى أسفل الثانية ، ويتم ترتيب الصمامات بطريقة معينة لكي تعمل الألغام مجتمعة وفق الغرض منها . في أغلب الأحيان ، ألغام وحيدة مدعومة بأداة ثانوية مصممة لقَتل أو إعاقة الأفراد المكلفين بمهمة رفع وإبطال اللغم . يمكن دفن عدد من الألغام المضادة للدبابات في أكوام وفوق بعضها البعض ، حيث يمكن للغمين أو ثلاثة ألغام مجتمعة أن تضاعف القوة الثاقبة penetrating power . فمن الطبيعي أن يوجه اللغم المدفون في الأرض طاقة عصف الانفجار blast energy في اتجاه وحيد نحو قاع العربة المستهدفة أو على الجنزير .

    وبشكل عام يصنف الخبراء حقول الألغام ضمن خمسة أنواع رئيسة :

    - ضد الإنزال Anti-landing :
    هذه مستعملة على طول الأشرطة الساحلية وضفاف الأنهار لمنع وتعطيل الهجمات البرمائية والمعابر النهرية .
    - مضاد للأفراد Anti-personnel : مستعمل أمام حقول الألغام المضادة للدبابات والمواقع الدفاعية لمشاغلة أفراد سلاح الهندسة والمشاة المساندين .
    - مضاد للدبابات Anti-tanks : مستعمل على طول الدروب والمسالك الرئيسة القريبة ، الأجنحة ، وعلى الحدود ، وأمام مواقع المواضع الدفاعية للحماية من اختراقات سلاح الدروع .
    - مختلطة Mixed : هذه مستعملة عندما كلتا الألغام المضادة للأفراد والمضادة للدبابات تكون مطلوبة . مثال على ذلك ، تكوين حقل ألغام وقائي مستعجل أمام المواقع الدفاعية .
    - خداعية Decoy : يستعمل هذا النوع من الحقول للتضليل أو التشويش على قوات العدو بالنسبة إلى موقع إنشاء حقل الألغام الفعلي .



    وبصفة عامة ، هناك ثوابت نسبية يتطلبها العمل ، فعلى سبيل المثال حقول الألغام المضادة للأفراد تبدأ عادة أمام الحافة الأمامية forward edge لموضع زرع وطرح الألغام المضادة للدبابات ، وذلك بغرض حمايتها وتأمينها . هم يمكن أن يجعلوا من الألغام شديدة الانفجار ، أو المتجزئة والمتشظية ، أو من كلا النوعين ، مع الالتزام بالخصائص العامة التي تتضمن : تحديد مكان العمل على الحافة الأمامية للمواقع الدفاعية . أن يكون موضع نشر الألغام المضادة للأفراد على عمق 10-50 م ، مع عرض حقل يتفاوت حسب نوع وطبيعة التضاريس . وأن يكون هذا ضمن اثنان إلى أربعة صفوف ، مع فاصل بعدي بين الألغام لا يتجاوز متر واحد (بالنسبة لألغام العصف شديدة الانفجار blast mines) ، أو ضعفي نصف القطر التدميري بين ألغام التجزؤ والتشظية fragmentation mines . وأخيراً يفترض أن يشتمل الحقل المنشأ على نحو 2,000 إلى 3,000 لغم شديد الانفجار ، ونحو 100 إلى 300 لغم تشظية لكل جبهة كيلومتر واحد .أما بالنسبة لحقل الألغام المضاد للدبابات فهذا يجب أن يبدأ أولياً في القطاعات المهددة threatened sectors من قبل الدروع المعادية ، أمام المواقع الدفاعية ، على الأجنحة ، على حدود الوحدة ، وأمام مواقع بطاريات المدفعية وكذلك مواقع القيادة . خصائص العمل تتضمن حقل ألغام بعمق 60-120 م ، مع عرض يتفاوت حسب نوع التضاريس المتاحة . الحقل يتضمن 3-4 صفوف ، مع مسافة بعدية بين الصفوف لنحو 20 إلى 40 م . أن يكون هناك مسافة لنحو 9 إلى 12 م بين ألغام مهاجمة البطن belly attack ، ونحو 4 إلى 5,5 م بين الألغام المخصصة لمهاجمة الجنازير anti-tracks . وأن يشتمل الحقل على نحو550-750 لغم مضاد للجنازير ، أو عدد 300 إلى 400 لغم هجوم بطن لكل جبهة كيلومتر للكثافة والتأثير الطبيعي ، أو أكثر من 1,000 لغم لكل جبهة كيلومتر للكثافة العالية والتأثير المتزايد increased effectiveness .



    حقل الألغام المختلط هو النوع الأساس المستخدم لإنشاء العقبات والموانع الفاعلة في معركة الأسلحة المشتركة المعاصرة combined arms combat . هم فعالون جداً وسهلون للتركيب والنشر ، بحيث يصعب التغلب عليهم . مع ذلك فمن المفيد التوضيح هنا أن الألغام المضادة للدبابات وتلك المضادة للأفراد لا تخلط وتدمج عادة ضمن صف ألغام وحيد single mine row ، بل كما ذكر سابقاً هي مرتبة في صفوف كل نوع على حده .إن مؤشرات هذا النوع من حقول الألغام محكومة ومقررة بكثافة الألغام المضادة للدبابات التي ستنجز الأهداف الموضوعة من أجلها .حقل الألغام الخداعي يعكسه مصطلح "ماسكيروفكا" Maskirovka ، الذي يشير إلى المكر والخداع العسكري في المذهب العسكري السوفييتي والروسي . الكلمة في حقيقتها مستعارة من الروسية maskirovka التي تعني بشكل حرفي التمويه والإخفاء ، لذا الأصل في إنشاء هذا النوع من حقول الألغام هو خداع العدو وصرف انتباهه عن المواقع الحقيقية لحقول الألغام الفعلية . هو قَد يتسبب في عرقلة وتعطيل disrupt حركة قوات العدو أو يجبر العدو على إنفاق أدواته لتطهير حقول الألغام بدون أي داع . تقنيات الخداع تتضمن حفر وتقليب تربة الأرض السطحية ، تركيب علامات حقل الألغام minefield markers ، والإشارات الأخرى التي تشير لعمل أفراد سلاح الهندسة .



    إن فهم معمق وشامل لقادة المعركة ، يمكن أن يؤدي إلى توفير نظام عقبات وموانع obstacle system كفء ، يستخدم الألغام المضادة للدبابات (AT) أو المضادة للأفراد (AP) في بناءه . يبدأ سلاح الهندسة بتقييم المعلومات الاستخباراتية ودراسة أهداف العدو وقابلياته ، والعمل المحتمل . كما تبرز عناصر مهمة مثل الرصد والمراقبة ، الغطاء والإخفاء ، التضاريس الرئيسة ، العوائق ، والدروب أو طرق التقدم المقترحة . فالتحليل لا يستند فقط على خصائصِ وسمات الأرض ، لكن أيضاً على العدو ونية أو هدف القائد . ويتولى سلاح الهندسة تقديم النصح والمشورة بناء على تقديراته على موقع المعركة وتعيين منطقة الاشتباك engagement area المحددة ، بالإضافة إلى المعلومات الأولية الضرورية لتطوير خطة الموانع/الحواجز . إن خطة الموانع obstacles plan واستخدام الألغام ضمن هذه الخطة ، هو جزء مهم من عملية مواجهة قابلية حركة العدو الشاملة . وتتجه الرغبة الرئيسة في هذه العملية نحو مهاجمة قدرات العدو على تنفيذ خطته ، في حين تتجه الرغبة الثانوية نحو تحطيم أو تعطيل عرباته المدرعة ، ويمكن إنجاز وإنجاح هذا الأمر بشكل بارع ضمن نظام متكامل من الموانع التكتيكية tactical obstacles والنيران الموجهة . الموانع والعقبات التكتيكية تستخدم لتخفيض وتقليل قدرات العدو على المناورة maneuver ، التحشد mass ، تعزيز القوات reinforce ، وزيادة ضعفه ووهنه إلى النيران المقابلة .. في الختام يمكن القول أن حقول الألغام تشكل تحدي هام لجميع القوى المشاركة في العمليات ، بينما تكون عملية تقرير وتعيين حدود حقل ألغام من العقبات الأخرى أكثر صعوبة . ومهما كانت تقنية الاختراق المستخدمة عملياً ، سواء أكانت شحنات الحبال الرقيقة المتفجرة line charges ، المحاريث plows ، الدحاريج rollers ، أو تلك المنزوعة من قبل فرق الإزالة ، فإن الأمر يعتمد بالدرجة الأولى على التحليل المركز السريع لنوعية حقل الألغام ، وأنواع الألغام المستخدمة في الحقل ، ونوع ومدى نيران التغطية الفعالة . وبغض النظر عن تقنية الاختراق المستخدمة ، فإنها يجب أن تتم دائماً من خلال التنسيق مع عمليات الأسلحة المشتركة Combined Arms Operations .


    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

    بصراحه الالغام رعب حقيقي
    اذكر بعد تحرير الكويت صادتني فوبيه من الرمل بسبب مشاهد وصور الالغام الي زرعها العراقيين كل مانطلع البر او البحر اخاف خوف مو طبيعي

    تعليق


    • #3
      رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

      اتوقع موضوع زراعة الالغام والاعتماد عليها كا خط دفاع اول هم السوفييت او العقيده الشرقيه

      تعليق


      • #4
        رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

        بمناسبة موضوعك يابو سليمان

        عند الحديث عن الالغام اتذكر هذه الحادثة






        55

        تعليق


        • #5
          رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

          المشاركة الأصلية بواسطة boys-speed مشاهدة المشاركة
          اتوقع موضوع زراعة الالغام والاعتماد عليها كا خط دفاع اول هم السوفييت او العقيده الشرقيه
          بالفعل أخي .. السوفييت بدأوا تطوير ألغامهم الأرضية أوائل العشرينات . وفي العام 1924 أنتجوا أول لغم مضاد للدروع ، أطلق عليه EZ . طور هذا اللغم من قبل المصممين Yegorov و Zelinskiy ، وكان له شحنة متفجرة زنتها كيلوغرام واحد ، كافية لقطع جنازير الدبابة .. جميع أفرع وتشكيلات القوات الأرضية الروسية تتدرب على أساسيات حرب الألغام ، الهجومية منها والدفاعية offensive/defensive . وتستخدم هذه القوات الألغام في الهجوم لحماية أجنحة التشكيلات المتقدمة ومنع قوات العدو من الوصول إلى المواقع الحيوية وطرق الاتصالات أثناء مراحل تقدم الهجوم . الألغام يمكن أيضاً أن تطرح وتزرع خلف خطوط القوات المعادية للعمل كمانع أو حاجز إلى حركة الأفراد والمعدات movement deterrent . حقول الألغام الدفاعية توضع وتهيأ لتحقيق نتائج عديدة ، مثل إبطاء الهجمات المعادية ، السيطرة على اتجاه حركة القوات المهاجمة وتوجيهها إلى مناطق القتل killing zones ، حماية المواقع المهمة والحاسمة وكذلك ومواضع بطاريات المدفعية artillery positions ، وأخيراً لإيقاع الخسائر في معدات وتجهيزات العدو ، خصوصاً العربات المدرعة والدبابات .
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #6
            رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

            المشاركة الأصلية بواسطة الخليج العربي مشاهدة المشاركة
            بمناسبة موضوعك يابو سليمان

            عند الحديث عن الالغام اتذكر هذه الحادثة






            الصور تخص الحرب الأفغانية .. في الحقيقة الخبرات السوفييتية في مجال حرب الألغام Mine warfare تنامت وتضاعفت أكثر فأكثر ، وبلغت ذروتها مع الحرب الأفغانية (1979-1988) . فقد استخدم الجيش الأربعون الذي قاد العمليات إلى أفغانستان في العام 1979 ، ملايين الألغام الأرضية لحماية المواقع الشيوعية وحرمان المجاهدين الأفغان من خطوط إمدادهم واتصالاتهم communication lines (من أبرزها اللغم الأرضي TM-72) ، حتى أن الجنرال "بوريس غروموف" Boris Gromov الذي قاد الجيش الأربعون السوفيتي أثناء الانسحاب (غروموف كان آخر جندي سوفيتي ترك أفغانستان ، عندما عبر مشياً على الأقدام جسر الصداقة الذي يعتلي نهر جيحون في 15 فبراير 1989 ، وهو اليوم الذي أكتمل فيه الانسحاب السوفيتي من أفغانستان) قدم إلى الجيش الأفغاني أثناء رحيل قواته في العام 1988 عدد 613 خريطة حقل ألغام قام السوفييت بزرعها في مواضع شتى من البلاد .
            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

            تعليق


            • #7
              رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

              المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
              الصور تخص الحرب الأفغانية .. في الحقيقة الخبرات السوفييتية في مجال حرب الألغام Mine warfare تنامت وتضاعفت أكثر فأكثر ، وبلغت ذروتها مع الحرب الأفغانية (1979-1988) . فقد استخدم الجيش الأربعون الذي قاد العمليات إلى أفغانستان في العام 1979 ، ملايين الألغام الأرضية لحماية المواقع الشيوعية وحرمان المجاهدين الأفغان من خطوط إمدادهم واتصالاتهم communication lines (من أبرزها اللغم الأرضي TM-72) ، حتى أن الجنرال "بوريس غروموف" Boris Gromov الذي قاد الجيش الأربعون السوفيتي أثناء الانسحاب (غروموف كان آخر جندي سوفيتي ترك أفغانستان ، عندما عبر مشياً على الأقدام جسر الصداقة الذي يعتلي نهر جيحون في 15 فبراير 1989 ، وهو اليوم الذي أكتمل فيه الانسحاب السوفيتي من أفغانستان) قدم إلى الجيش الأفغاني أثناء رحيل قواته في العام 1988 عدد 613 خريطة حقل ألغام قام السوفييت بزرعها في مواضع شتى من البلاد .
              بل تخص الحرب الشيشانية اخوي أنور
              55

              تعليق


              • #8
                رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

                المشاركة الأصلية بواسطة الخليج العربي مشاهدة المشاركة
                بل تخص الحرب الشيشانية اخوي أنور
                لست متأكد !! ربما إلتبس علي الأمر ، وربما تكون بالفعل من أفغانستان ..
                مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                تعليق


                • #9
                  رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

                  المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                  لست متأكد !! ربما إلتبس علي الأمر ، وربما تكون بالفعل من أفغانستان ..

                  هي في الشيشان و ظهرت في احد اصدارات جحيم الروس (لا اعلم اي جزء)

                  عموما الشرق في مجال الالغام متميزين و هذه ياستاذ انور من ابتكاراتهم





                  KMZ Universal Minelayer
                  http://www.cris9.armforc.ru/isv_umz.htm.
                  55

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

                    المشاركة الأصلية بواسطة الخليج العربي مشاهدة المشاركة

                    هي في الشيشان و ظهرت في احد اصدارات جحيم الروس (لا اعلم اي جزء)

                    عموما الشرق في مجال الالغام متميزين و هذه ياستاذ انور من ابتكاراتهم



                    KMZ Universal Minelayer
                    http://www.cris9.armforc.ru/isv_umz.htm.

                    أنت أعلم أخي الكريم .. وبالنسبة للصور الأخيرة التي عرضتها يمكنني القول أن قيادة الجيش الروسي (ومن قبلها السوفيتي) أدركت في السنوات الأخيرة منافع وفوائد الألغام الأرضية المسلمة عن بعد بقصد إنشاء حقول ألغام سريعة ومرتجلة في ساحة المعركة . إذ يعمل التوزيع أو التسليم البعيد Remote delivery على تخفيض الحاجة إلى اليد العاملة لزرع الألغام ، بالإضافة إلى أنه يقلل زمن تعرض أجهزة ومعدات التلغيم إلى نيران العدو . وعندما هذه الألغام مبثوثة أو مزروعة ، فإن حقول الألغام يمكن أن تؤثر وبشكل آني وسريع على الحالة التكتيكية وتخفض زمن رد فعل العدو عند الظهور المفاجئ في مواجهة العقبة أو المانع . لقد وفر الروس تشكيلة أنظمة لنشر الألغام عن بعد ، بحيث بات هذا الأمر ممكناً من خلال الطائرات النفاثة ، المروحيات ، المدفعية وقاذفات الصواريخ متعددة الفوهات ، العربات أو الشاحنات الأرضية . ويعتقد الجنرالات الروس أن الألغام الموزعة عن بعد (المصطلح الأمريكي يشير إلى قابلية البعثرة scatterable) هي ألغام أرضية وضعت دون اعتبار لنمط أو نموذج كلاسيكي classical patterns ، مصممة لكي تسلم وتطرح بالوسائط سابقة الذكر أو لكي ترمى يدوياً عند اللزوم . هذا النوع من الألغام في حالات كثيرة سيدمج آلية للتدمير الذاتي self-destruct أو ميزة التحييد الذاتي ، وذلك بغرض السيطرة عليهم وتحديد زمن تنشيطهم عند الوضع . الروس سيستخدمون الألغام المسلمة عن بعد لتخفيض قابلية حركة العدو ، وإيقاع الخسائر وإحداث مظاهر دمار شديدة في قوة العدو . هذه الألغام لها أيضاً تأثير نفسي على روح العدو المعنوية enemy morale ، وهي يمكن أن تطرح قريباً من المواقع الصديقة وتغطي بالنيران الصديقة أو توضع في عمق أرض العدو .
                    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

                      المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                      القاتــــــــل الصامـــــــت ..
                      حواجـــز وحقــــول الألغــــام الأرضيـــــة



                      الفقرة الثاني من معاهدة أوتاوا Ottawa Treaty الخاصة بتحريم استخدام الألغام المضادة للأفراد والموقعة بتاريخ 3 ديسمبر العام 1997 ، التزمت تعريف "اللغم" mine على أنه تلك ذخيرة المصممة والمعدة لكي توضع في الأسفل ، أو بالقرب من سطح الأرض أو على الأسطح الأخرى ، بحيث تنفجر بالضغط أو عند اقتراب أو احتكاك شخص أو عربة معها . بكلمة أخرى ، اللغم هو أداة مشتملة على مادة متفجرة ، وضعت داخل أو على الأرض لتحطيم الأفراد أو عربات العدو ، أو ربط تحت أو حتى عوم floating على سطح الماء لتدمير أو عرقَلة سفن العدو .اعتبرت الألغام كأسلحة مضاعفة للقوة ، فهي رخيصة الثمن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الأسلحة ، وهي قادرة عند استخدامها على تغيير حسابات العدو أثناء الحركة والتقدم وإرباك خططه الهجومية من ناحية توقيت العمليات operation timing . هي قادرة على الدفاع عن المناطق الممتدة بسهولة وجهد نسبي أقل ، كما أنها تستطيع تحريم الأرض على قوات العدو وعرقلة disrupt تقدم قواته باستحداث العوائق والموانع التي يجب إما اختراقها أو تطويقها والدوران حولها . وعند إطلاقها من مسافات بعيدة نسبية بالوسائط القذفية المتعددة ، فإنها تستطيع إجبار تشكيلات العدو المدرعة للتحرك في الاتجاه المرغوب desired direction ، وتقسيم وفصل تشكيلاته ، أو حتى كشف وتعرية أجنحته . أما في حالة إيقاف أو إبطاء حركة العدو وإجباره على التركز في مناطق محددة ، فإن تلك ستكون فرصة لتغطية وشمول هذه المنطقة بنيران الأسلحة الأخرى القاتلة والنيران المباشرة direct fire . الألغام على أية حال ، سلاح ذو حدين عند نشرهم وبعثرتهم ، فهم يمكن أن يكونوا قاتلون إلى الجانب الذي وضعهم بينما هم كذلك أيضاً بالنسبة للعدو ، لذا من المتوقع أن يستمر تهديد هذا النوع من الأسلحة على المدى البعيد .


                      تستطيع أرتال الدبابات عبور حقول الألغام وذلك تحت قيادة دبابات مجهزة بمحاريث ألغام mine ploughs ، لكن في هذا الحالة سرعتها تكون مقيدة ومحصورة بسرعة الدبابة الجارفة للرمل (حوالي 4-8 كيلومتر في الساعة) ، وهكذا تكون هذه القوات المدرعة أهداف سهلة للنيران المضادة للدبابات . وفي الحروب التقليدية ، تنقسم حقول ألغام إلى تقسيمات وتشعيبات فرعية ، فهناك الألغام الحدودية ، الدفاعية ، الوقائية ، التكتيكية ، المزيفة ومصدر الإزعاج .. حقول الألغام الحدودية تكون طويلة الامتداد ، ومصممة لمنع تسلل القوات المعادية والناشطين الإرهابيين . حقول الألغام الدفاعية أيضاً طويلة الامتداد ، الهدف منها منع الهجمات الرئيسة بقوات العدو المدرعة .حقول الألغام التكتيكية ارتبطت بالعقبات والموانع الطبيعية natural obstacles ، وتهدف لحرف مسار العدو نحو مناطق القتل المطلوبة ، وهذه قادرة على تحريم الأرض على القوات المعادية لفترات محدودة . حقول الألغام الوقائية هي حقول ألغام صغيرة المساحة ، وضعت من قبل وحدات غير هندسية لتوفير حماية موضعية فقط . حقول الألغام المزيفة Phoney minefields كما هو واضح من اسمها ، هي حقول ألغام محدودة الأداء نوعاً ما ، بحيث توضع الألغام بعجالة على هيئة بضعة صفوف ، أو صف واحد على الأقل ، وذلك بسبب قلة الوقت أو المصادر لعمل حقل ألغام تكتيكي فاعل .



                      بعض حقول الألغام تعمد بشكل مقصود لإيقاع المشاة في المصائد والفخاخ لجعل عملية التطهير clearing أكثر خطورة ، حيث تدمج حقول الألغام المضادة للأفراد بأخرى مضادة للدبابات ، وتوضع الألغام الأولى أسفل الثانية ، ويتم ترتيب الصمامات بطريقة معينة لكي تعمل الألغام مجتمعة وفق الغرض منها . في أغلب الأحيان ، ألغام وحيدة مدعومة بأداة ثانوية مصممة لقَتل أو إعاقة الأفراد المكلفين بمهمة رفع وإبطال اللغم . يمكن دفن عدد من الألغام المضادة للدبابات في أكوام وفوق بعضها البعض ، حيث يمكن للغمين أو ثلاثة ألغام مجتمعة أن تضاعف القوة الثاقبة penetrating power . فمن الطبيعي أن يوجه اللغم المدفون في الأرض طاقة عصف الانفجار blast energy في اتجاه وحيد نحو قاع العربة المستهدفة أو على الجنزير .

                      وبشكل عام يصنف الخبراء حقول الألغام ضمن خمسة أنواع رئيسة :

                      - ضد الإنزال Anti-landing :
                      هذه مستعملة على طول الأشرطة الساحلية وضفاف الأنهار لمنع وتعطيل الهجمات البرمائية والمعابر النهرية .
                      - مضاد للأفراد Anti-personnel : مستعمل أمام حقول الألغام المضادة للدبابات والمواقع الدفاعية لمشاغلة أفراد سلاح الهندسة والمشاة المساندين .
                      - مضاد للدبابات Anti-tanks : مستعمل على طول الدروب والمسالك الرئيسة القريبة ، الأجنحة ، وعلى الحدود ، وأمام مواقع المواضع الدفاعية للحماية من اختراقات سلاح الدروع .
                      - مختلطة Mixed : هذه مستعملة عندما كلتا الألغام المضادة للأفراد والمضادة للدبابات تكون مطلوبة . مثال على ذلك ، تكوين حقل ألغام وقائي مستعجل أمام المواقع الدفاعية .
                      - خداعية Decoy : يستعمل هذا النوع من الحقول للتضليل أو التشويش على قوات العدو بالنسبة إلى موقع إنشاء حقل الألغام الفعلي .



                      وبصفة عامة ، هناك ثوابت نسبية يتطلبها العمل ، فعلى سبيل المثال حقول الألغام المضادة للأفراد تبدأ عادة أمام الحافة الأمامية forward edge لموضع زرع وطرح الألغام المضادة للدبابات ، وذلك بغرض حمايتها وتأمينها . هم يمكن أن يجعلوا من الألغام شديدة الانفجار ، أو المتجزئة والمتشظية ، أو من كلا النوعين ، مع الالتزام بالخصائص العامة التي تتضمن : تحديد مكان العمل على الحافة الأمامية للمواقع الدفاعية . أن يكون موضع نشر الألغام المضادة للأفراد على عمق 10-50 م ، مع عرض حقل يتفاوت حسب نوع وطبيعة التضاريس . وأن يكون هذا ضمن اثنان إلى أربعة صفوف ، مع فاصل بعدي بين الألغام لا يتجاوز متر واحد (بالنسبة لألغام العصف شديدة الانفجار blast mines) ، أو ضعفي نصف القطر التدميري بين ألغام التجزؤ والتشظية fragmentation mines . وأخيراً يفترض أن يشتمل الحقل المنشأ على نحو 2,000 إلى 3,000 لغم شديد الانفجار ، ونحو 100 إلى 300 لغم تشظية لكل جبهة كيلومتر واحد .أما بالنسبة لحقل الألغام المضاد للدبابات فهذا يجب أن يبدأ أولياً في القطاعات المهددة threatened sectors من قبل الدروع المعادية ، أمام المواقع الدفاعية ، على الأجنحة ، على حدود الوحدة ، وأمام مواقع بطاريات المدفعية وكذلك مواقع القيادة . خصائص العمل تتضمن حقل ألغام بعمق 60-120 م ، مع عرض يتفاوت حسب نوع التضاريس المتاحة . الحقل يتضمن 3-4 صفوف ، مع مسافة بعدية بين الصفوف لنحو 20 إلى 40 م . أن يكون هناك مسافة لنحو 9 إلى 12 م بين ألغام مهاجمة البطن belly attack ، ونحو 4 إلى 5,5 م بين الألغام المخصصة لمهاجمة الجنازير anti-tracks . وأن يشتمل الحقل على نحو550-750 لغم مضاد للجنازير ، أو عدد 300 إلى 400 لغم هجوم بطن لكل جبهة كيلومتر للكثافة والتأثير الطبيعي ، أو أكثر من 1,000 لغم لكل جبهة كيلومتر للكثافة العالية والتأثير المتزايد increased effectiveness .



                      حقل الألغام المختلط هو النوع الأساس المستخدم لإنشاء العقبات والموانع الفاعلة في معركة الأسلحة المشتركة المعاصرة combined arms combat . هم فعالون جداً وسهلون للتركيب والنشر ، بحيث يصعب التغلب عليهم . مع ذلك فمن المفيد التوضيح هنا أن الألغام المضادة للدبابات وتلك المضادة للأفراد لا تخلط وتدمج عادة ضمن صف ألغام وحيد single mine row ، بل كما ذكر سابقاً هي مرتبة في صفوف كل نوع على حده .إن مؤشرات هذا النوع من حقول الألغام محكومة ومقررة بكثافة الألغام المضادة للدبابات التي ستنجز الأهداف الموضوعة من أجلها .حقل الألغام الخداعي يعكسه مصطلح "ماسكيروفكا" Maskirovka ، الذي يشير إلى المكر والخداع العسكري في المذهب العسكري السوفييتي والروسي . الكلمة في حقيقتها مستعارة من الروسية maskirovka التي تعني بشكل حرفي التمويه والإخفاء ، لذا الأصل في إنشاء هذا النوع من حقول الألغام هو خداع العدو وصرف انتباهه عن المواقع الحقيقية لحقول الألغام الفعلية . هو قَد يتسبب في عرقلة وتعطيل disrupt حركة قوات العدو أو يجبر العدو على إنفاق أدواته لتطهير حقول الألغام بدون أي داع . تقنيات الخداع تتضمن حفر وتقليب تربة الأرض السطحية ، تركيب علامات حقل الألغام minefield markers ، والإشارات الأخرى التي تشير لعمل أفراد سلاح الهندسة .



                      إن فهم معمق وشامل لقادة المعركة ، يمكن أن يؤدي إلى توفير نظام عقبات وموانع obstacle system كفء ، يستخدم الألغام المضادة للدبابات (AT) أو المضادة للأفراد (AP) في بناءه . يبدأ سلاح الهندسة بتقييم المعلومات الاستخباراتية ودراسة أهداف العدو وقابلياته ، والعمل المحتمل . كما تبرز عناصر مهمة مثل الرصد والمراقبة ، الغطاء والإخفاء ، التضاريس الرئيسة ، العوائق ، والدروب أو طرق التقدم المقترحة . فالتحليل لا يستند فقط على خصائصِ وسمات الأرض ، لكن أيضاً على العدو ونية أو هدف القائد . ويتولى سلاح الهندسة تقديم النصح والمشورة بناء على تقديراته على موقع المعركة وتعيين منطقة الاشتباك engagement area المحددة ، بالإضافة إلى المعلومات الأولية الضرورية لتطوير خطة الموانع/الحواجز . إن خطة الموانع obstacles plan واستخدام الألغام ضمن هذه الخطة ، هو جزء مهم من عملية مواجهة قابلية حركة العدو الشاملة . وتتجه الرغبة الرئيسة في هذه العملية نحو مهاجمة قدرات العدو على تنفيذ خطته ، في حين تتجه الرغبة الثانوية نحو تحطيم أو تعطيل عرباته المدرعة ، ويمكن إنجاز وإنجاح هذا الأمر بشكل بارع ضمن نظام متكامل من الموانع التكتيكية tactical obstacles والنيران الموجهة . الموانع والعقبات التكتيكية تستخدم لتخفيض وتقليل قدرات العدو على المناورة maneuver ، التحشد mass ، تعزيز القوات reinforce ، وزيادة ضعفه ووهنه إلى النيران المقابلة .. في الختام يمكن القول أن حقول الألغام تشكل تحدي هام لجميع القوى المشاركة في العمليات ، بينما تكون عملية تقرير وتعيين حدود حقل ألغام من العقبات الأخرى أكثر صعوبة . ومهما كانت تقنية الاختراق المستخدمة عملياً ، سواء أكانت شحنات الحبال الرقيقة المتفجرة line charges ، المحاريث plows ، الدحاريج rollers ، أو تلك المنزوعة من قبل فرق الإزالة ، فإن الأمر يعتمد بالدرجة الأولى على التحليل المركز السريع لنوعية حقل الألغام ، وأنواع الألغام المستخدمة في الحقل ، ونوع ومدى نيران التغطية الفعالة . وبغض النظر عن تقنية الاختراق المستخدمة ، فإنها يجب أن تتم دائماً من خلال التنسيق مع عمليات الأسلحة المشتركة Combined Arms Operations .


                      موضوع ممتاز اخي انور الله يعطيك العافيه ومارائيك في امكانية ان تقوم دول الخليج بوضع حقول الغام لحفظ حدودها في الظروف الراهنه وخصوصا السعوديه والكويت

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الألغــــام الأرضيــــة المضــــادة للدروع .

                        المشاركة الأصلية بواسطة F15SA مشاهدة المشاركة
                        موضوع ممتاز اخي انور الله يعطيك العافيه ومارائيك في امكانية ان تقوم دول الخليج بوضع حقول الغام لحفظ حدودها في الظروف الراهنه وخصوصا السعوديه والكويت
                        كما يوجد وسائل لزرع الألغام وبعثرتها ، يوجد وسائل حديثة لإبطال مفعولها وتحييدها في مواقعها !! إنه الصراع الذي لا ينتهي بين السلاح والسلاح المضاد !!
                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق

                        ما الذي يحدث

                        تقليص

                        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                        من نحن

                        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                        تواصلوا معنا

                        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                        editor@nsaforum.com

                        لاعلاناتكم

                        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                        editor@nsaforum.com

                        يعمل...
                        X