إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصاروخ الجوال التركي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصاروخ الجوال التركي





    بسم الله الرحمن الرحيم

    تماشيا مع التوجه التركي الذي ينص علي توفير احتياجات الجيش التركي من الأسلحه من الأنتاج المحلي والتقليل الأعتماد علي السلاح المستورد ، قام معهد توبيتاك للبحث والتطوير العسكري في تركيا بصنع صاروخ يطلق من الجو عالي الدقه وهو يعتبر اول صاروخ من انتاج تركي يطلق من الجو قادر علي تدمير الأهداف الثابته والمتحركه من علي بعد 180 كيلومتر.

    وقد سمي الصاروخ مبدأيا ب SOM وهو من صواريخ فئه "اطلق وانسي" والهدف من هذا الصاروخ هو استعماله لمهاجمه اهداف ارضيه وبحريه وهو يستعمل نظام الجي بي اس كمرحله اوليه للتوجيه يصاحبها نظام توجيه داخلي متطور ونظام تتبع التضاريس الأرضيه بالموجات الراداريه مما يسمح للصاروخ بالطيران بمحاذه التضاريس لتجنب الدفاعات الجويه وكمرحله توجيه نهائيه يحتوي الصاروخ علي نظام تلفزيوني بالأشعه تحت الحمراء يقوم بأكتشاف الأهداف الفرديه عن طريق مقارنه بصمتها الحراريه مع قاعده البيانات التي يحتويها الصاروخ عن الهدف مما يسمح باستعمال الصاروخ لتوجيه ضربات جراحيه ضد الأهداف.

    راعي المعهد التركي في تصميمه للصاروخ امكانيه دمجه في بدن المقاتله اف-35 الأمريكيه عند حصول تركيا عليها وتقليل البصمه الراداريه للصاروخ حتي يصعب اكتشافه من قبل الدفاعات الجويه.

    وقد تم اكمال تجارب الطيران للصاروخ واول تجربه للصاروخ حدثت في اغسطس 2011 فوق البحر الأسود وقد قطع الصاروخ مسافه 160 كيلومتر بأستعمال نظام الجي بي اس وانظمه التوجيه الداخليه وحقق اصابه دقيق للهدف المخصص له وسوف يتم تسليم دفعه من هذا الصاروخ الي سلاح الجو التركي في نهايه 2011 بعد انت يجتاز المزيد من التجارب المخصصه له بنجاح.

    انواع نسخ صاروخ SOM التركي

    SOM A : وهي النسخه القياسيه المخصصه لسلاح الجو التركي لمهاجمه هدف عسكري بصوره مبسطه عن طريق استعمال احداثيات الهدف ومقارنتها في مرحله التوجيه النهائيه.

    SOM B BLOCK 1 : وهي النسخه المتطوره المخصصه لسلاح الجو التركي لمهاجمه هدف عسكري عن طريق استعمال الضربه الجراحيه عبر مقارنه البطمه الحراريه للهدف التي يكتشفها النظام التلفزيوني بالأشعه تحت الحمراء ومقارنتها بقاعده بيانات الصاروخ.

    SOM B BLOCK 2 : وهي النسخه المتطوره من صاروخ SOM BLOCK 1 مزوده برأس حربيه ثنائيه المراحل (مزدوجه) لمهاجمه اهداف استراتيجيه واهداف عاليه التحصين عن طريق الضربات الجراحيه.

    SOM B BLOCK 3 : وهي نسخه تحتوي علي وصله بيانات ليتم تحديث بيانات الصاروخ اثناء قطعه نصف مسافه طيرانه.

    مواصفات الصاروخ :

    يحتوي الصاروخ علي محرك صاروخي من توع توربوجيت ويبلغ مدي الصاروخ الأقصي المعلن 185 كيلومتر وسرعته 0.8 ماخ وهي سرعه دون سرعه الصوت ويمكن اطلاقه من مقاتلات الأف-16 والفانتوم التركيه وسوف يتم دمجه مستقبلا في مقاتله الأف-35 حال حصول تركيا عليها.


















    ]

    الأسئله التي تطرح نفسها هي ، هل ستشتريه مصر لتسلح به مقاتلات الأف-16 والفانتوم المصريه لزياده خطر سلاح جوها ضد اسرائيل ؟ هل ستشتريه المغرب لزياده خطوره مقاتلات الأف-16 المغربيه ضد اسبانيا التي تحتل اراضيه مغربيه؟ هل ستشتريه الأمارات والبحرين لزياده خطوره مقاتلات الأف-16 ضد ايران ؟ هل ستشتريه باكستان لزياده خطوره الأف-16 الباكستانيه ضد الهند؟

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X