من الصفات الكثيرة للمقاتلة الروسية سوخوي إمكانية إعادة تزويدها بالوقود في الجو مما يعطيها زيادة في المدى ومدة بقاء أطول في الجو، وقد بقيت السمعة الطيبة للمقاتلة سوخوي في العالم حتى بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وهذا ما جعل الهند تحصل في عام 1999م على المقاتلة "سو 30" وهي نسخة معدلة ومطورة عن "سوخوي 27"، وميزاتها القتالية تعادل باتفاق خبراء التسليح ميزات الطائرة الأمريكية "ف 16" والطائرة "ميراج 2000"، وقد طرحت روسيا مؤخراً الطائرة "سو 34" والتي تعتبر من أحدث المقاتلات الأرضية، وخاصة في مجال قتال الدبابات. تتفوق "سو
34" على كثير من الطائرات المماثلة لها من حيث القدرات والخصائص القتالية، وهي مزودة بنظام رؤية ليلي مركب في مقدمة الطائرة، ويصل عمله إلى أكثر من 51 كيلومتراً، وتحتوي غرفة القيادة على شاشة تلفزيونية لنقل المعلومات الفورية التي يحصل عليها الرادار، كما أنها مزودة بنظام تتبع واختبار الأهداف ذي مدى عمل يصل إلى 8 كيلومترات، وبها مستودعان للإعاقة أعلى منطقة وضع المحركات يحتوي كل منهما على 96 خرطوشة مشاعل حرارية و96 خرطوشة رقائق معدنية، كما أنها مزودة بنظام إلكتروني ونظم ملاحية ورادارات متطورة ومقدر مسافات وجهاز ليزر للعمل مع الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بالليزر، وقد أدت هذه النظم إلى زيادة مدى عمل الطائرة وإمكانات القتال الليلي ودقة إصابة الهدف، كما يمكن تحميل الطائرة ببعض أنواع التسليح الموجهة مثل الصاروخ الموجه ضد الإشعاع الراداري as-1 والصاروخ الموجه تلفزيونياً as-13 وكذلك حمل 16 صاروخاً مضاداً للدبابات من طراز "سبيرل" الموجه بأشعة الليزر. وكانت وكالة الأنباء الروسية قد أعلنت عن تصنيعها للطائرة سو 47 بيركوت إلا أن الشركة الروسية المصنعة للطائرة أعلنت في منتصف شهر ديسمبر 1998م أن الطائرة غير جاهزة لدخول الخدمة، فبعد إجراء التجارب عليها تبين أنها مازالت بحاجة إلى بعض الوقت لتصبح جاهزة لدخول الخدمة، كما أن الطلعات الاختبارية للطائرة أظهرت أنها تحتاج إلى تغييرات في التصميم تتضمن الحاجة إلى زيادة منطقة سطح ذيل الطائرة، كما أنها تفتقر إلى المحركات المناسبة وبعض إليكترونيات الطيران، ومعالم أخرى ضرورية لتحقيق الطاقة الكاملة لها، وهذا يوضح حرص روسيا على أن تستعيد سمعتها بشأن تكامل طائراتها المقاتلة، وخاصة الطائرة سو 47 التي يتميز انحراف أجنحتها إلى الأمام، علماً أنه لا يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية طائرة ذات أجنحة منحرفة إلى الأمام سوى نموذج الطائرة (X-29) والتي يؤكد الخبراء الروس أنها بحاجة إلى عشر سنوات للحاق بالمقاتلة الروسية الجديدة التي يؤكد الروس بأنها مقاتلة الألفية الثالثة بدون منازع.
السوخوي سو-34 (روسى:(Сухой Cу-34) (النسخة التصديرية سو-32) (لقب تعريف الناتو: فروجفوت Fullback) هي طائرة مقاتلة-قاذفة حديثة مشتقة من السو-27 ومن تصميم مكتب سوخوي في روسيا. يخطط لأن تحل السو-34 محل السو-24 فيالقوات الجوية الروسية قريبا.
التطوير34" على كثير من الطائرات المماثلة لها من حيث القدرات والخصائص القتالية، وهي مزودة بنظام رؤية ليلي مركب في مقدمة الطائرة، ويصل عمله إلى أكثر من 51 كيلومتراً، وتحتوي غرفة القيادة على شاشة تلفزيونية لنقل المعلومات الفورية التي يحصل عليها الرادار، كما أنها مزودة بنظام تتبع واختبار الأهداف ذي مدى عمل يصل إلى 8 كيلومترات، وبها مستودعان للإعاقة أعلى منطقة وضع المحركات يحتوي كل منهما على 96 خرطوشة مشاعل حرارية و96 خرطوشة رقائق معدنية، كما أنها مزودة بنظام إلكتروني ونظم ملاحية ورادارات متطورة ومقدر مسافات وجهاز ليزر للعمل مع الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة بالليزر، وقد أدت هذه النظم إلى زيادة مدى عمل الطائرة وإمكانات القتال الليلي ودقة إصابة الهدف، كما يمكن تحميل الطائرة ببعض أنواع التسليح الموجهة مثل الصاروخ الموجه ضد الإشعاع الراداري as-1 والصاروخ الموجه تلفزيونياً as-13 وكذلك حمل 16 صاروخاً مضاداً للدبابات من طراز "سبيرل" الموجه بأشعة الليزر. وكانت وكالة الأنباء الروسية قد أعلنت عن تصنيعها للطائرة سو 47 بيركوت إلا أن الشركة الروسية المصنعة للطائرة أعلنت في منتصف شهر ديسمبر 1998م أن الطائرة غير جاهزة لدخول الخدمة، فبعد إجراء التجارب عليها تبين أنها مازالت بحاجة إلى بعض الوقت لتصبح جاهزة لدخول الخدمة، كما أن الطلعات الاختبارية للطائرة أظهرت أنها تحتاج إلى تغييرات في التصميم تتضمن الحاجة إلى زيادة منطقة سطح ذيل الطائرة، كما أنها تفتقر إلى المحركات المناسبة وبعض إليكترونيات الطيران، ومعالم أخرى ضرورية لتحقيق الطاقة الكاملة لها، وهذا يوضح حرص روسيا على أن تستعيد سمعتها بشأن تكامل طائراتها المقاتلة، وخاصة الطائرة سو 47 التي يتميز انحراف أجنحتها إلى الأمام، علماً أنه لا يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية طائرة ذات أجنحة منحرفة إلى الأمام سوى نموذج الطائرة (X-29) والتي يؤكد الخبراء الروس أنها بحاجة إلى عشر سنوات للحاق بالمقاتلة الروسية الجديدة التي يؤكد الروس بأنها مقاتلة الألفية الثالثة بدون منازع.
السوخوي سو-34 (روسى:(Сухой Cу-34) (النسخة التصديرية سو-32) (لقب تعريف الناتو: فروجفوت Fullback) هي طائرة مقاتلة-قاذفة حديثة مشتقة من السو-27 ومن تصميم مكتب سوخوي في روسيا. يخطط لأن تحل السو-34 محل السو-24 فيالقوات الجوية الروسية قريبا.
السو-34 هي نسخة مقاتلة-قاذفةمن السو-27، طورت أساسا فيالإتحاد السوفيتي في الثمانينات وطارت لأول مرة في 13 إبريل1990 وأعطيت في البداية اسم سو-27 IB (اي بالروسية مقاتلة-قاذفة: "Bombardirovshchik "IB). طورت السو-34 بالتوازي مع الطائرة البحرية التدريبية ذات المقعدين السو-27 KUB وخلافا للتقارير الأولية، ليس هناك صلة مباشرة بين الطائرتين.أدى القصور المتكرر في التمويل إلى توقف برنامج الطائرة أكثر من مرة، وشوهد النموذج الأولي من الطائرة أكثر من مرة تحت أكثر من اسم وتصنيف. عندما ذكرتها الصحف الروسية لأول مرة في عام 1994 سميت بسو-34، ثم ظهرت الطائرة في معرض باريس الجوي عام 1995 تحت اسم سو-34 FN وذكر أنها مقاتلة بحرية تنطلق من الأرض (اي ليس من حاملات الطائرات)، كما ظهرت في معرض "ماكس" عام 1999 تحت اسم سو-34 MF وذكر أنها متعددة المهام. على ما يبدو استقرت القوات الجوية الروسية حاليا على تسمية سو-34.تتشارك الطائرة مع سو-27 و سو-30 في الكثير من الصفات، منها الجناح، الذيل، إضافة كاناردمثل السو-30 وسو-33و سو-27 M وسو-35 لزيادة قدرة الطائرة على المناورة. للطائرة أنف جديد تماما كذبلك مقدمة جسم الطائرة، حيث تسمح قمرة القيادة بجلوس طيارين اثنين إلى جانب بعضهما. تستخدم السو-34 محركات السو-27 ولكن مع مأخذ ثابتة، مما يحد سرعتها القوى إلىماخ 1.8.