إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

A-10 Thunderbolt vs. SU-25 Frogfoo

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • A-10 Thunderbolt vs. SU-25 Frogfoo

    A-10 Thunderbolt

    طائرة فيرتشايلد ريبابليك أيه – 10 ثاندربولت الثانية "Fairchild Republic A-10 Thunderbolt"، هي طائرة أمريكية بمقعد واحد ومحركين نفاثين ، تم تطويرها من قبل شركة فيرتشايلد للطيران الأمريكية في بداية السبعينات من القرن العشرين. تم تصميم هذه الطائرة حصرياً للقوات الجوية الأمريكية لتقديم الدعم الجوي القريب للقوات الأرضية من الدبابات والمدرعات والمركبات المهاجمة، والأهداف الأرضية الأخرى، مع قدرة محدودة على مهاجمة الأهداف التكتيكية الأرضية. يمكن تسمية الطائرة بالرشاش الطائر فسلاحها الأساسي مدفع جاتلينج GAU-8 Avenger وهو عبارة عن رشاش دوار ثقيل (يعتبر أكبر رشاش تم وضعه على متن طائرة) وتحتوي الطائرة على 540 كجم من الدروع مع قدرة على البقاء في الجو حتى مع الأضرار التي تصيبها. وإسم الطائرة الرسمي Thunderbolt أتى من طائرة الحرب العالمية الثانية Republic P-47 Thunderbolt التي كانت تقوم بتقديم الدعم الجوي القريب أيضاً، وتعرف هذه الطائرة أيضاً باسم الخنزير "warthog" . ويتوقع استمرار الطائرة في الخدمة حتى العام 2028.



    Sukhoi Su-25





    A-10




    بلد المنشا: الولايات المتحدة الامريكية
    الطول : 16.26متر
    الارتفاع: 4.47 متر
    العرض: 17.53 متر
    مساحة الاجنحة :47 متر مربع
    الوزن: 11.321كلغ
    السرعة القصوى 833 كلم في الساعة
    المدى الاقصى : 800 ميل
    المحركات : اثنين tf34 - جنرال الكتريك شركة جنرال الكتريك - 100 turbofans من 9000 رطل.
    الاسلحة: مدفع رشاش 1× 30 mm (1.18 in) GAU-8/A Avengergatling gun مع 1174 طلقة زيادة لتشكيلة متنوعة من القنابل والصواريخ والذخائر الاخرى .
    الطاقم : واحد

    SUKHOI 25

    • الطاقم: 1.
    • الطول: 15.33 متر.
    • المسافة بين الجناحين: 14.63 متر.
    • الارتفاع : 4.80 متر.
    • مساحة الأجنحة: 30.1 متر².
    • الوزن فارغة: 10.740 كجم.
    • الوزن محملة: 16.990 كجم.
    • أقصى وزن: 20.500 كجم.
    • المحرك: محركين نفاثين واحد من نوع تومانسكي أر-195 يعطي كل منهما قوة دفع 44.18 كيلو نيوتن.


    الطائرة الروسية Sukhoi Su-25 هي طائرة نفاثة ثنائية المحركات twin-engine jet مع مقعد واحد ، طورت في الإتحاد السوفييتي من قبل مكتب التصميم سوخوي . هي مصممة لتوفير الدعم الجوي القريب للقوات الأرضية السوفييتية ، وللمقارنة مع الأمريكية A-10 فإن الروسية Su-25 أصغر منها في الحجم ، ولها نسبة 25% أقل في مساحة الأجنحة و15% أقل في الوزن العلمياتي الأقصى ، ومحركات الطائرة Su-25 تزود قوة أكثر بنسبة 25% من الطائرة A-10 ، كما أنها أسرع من الطائرة الأمريكية ، وإن كانت تتساوى معها نسبياً في قدرات المناورة .


    أنطلق النموذج الأول للطائرة Su-25 في 22 فبراير من العام 1975 ، ثم دخلت الإنتاج في العام 1978 ولقبها السوفييت بإسم Grach وتعني "الغراب" Rook . ترجع بداية هذه الطائرة للعام 1968 عندما قررت القيادة السوفييتية تطوير طائرة هجومية مدرعة متخصصة لتوفير الدعم الجوي القريب CAS للقوات السوفييتية الأرضية . فكرة تطوير هذا النوع من الطائرات جاءت بعد تحليل تجارب الطائرات الهجومية خلال الحرب العالمية الثانية وخبرات معارك الخمسينات والستينات . المقاتلات القاذفة السوفييتية التي كانت في الخدمة ، أو التي تحت التطوير في تلك الفترة أمثال Su-7 وSu-17 وMiG-21 وMiG-23 كانت غير قادرة على تلبية متطلبات الدعم الجوي القريب ، فنتيجة لسرعة طيرانها العالية ، عانت هذه الطائرات من صعوبة المحافظة على الاتصال البصري مع الهدف ، ناهيك عن افتقارها للدروع الواقية الكافية لحماية الطيار وتجهيزاتها الداخلية الحيوية من النيران الأرضية والصواريخ الكتفية المضادة


    A-10




    SUKHOI 25




    الطيار يطير الطائرة بواسطة عود في الوسط و صمام في اليسار و مقعد الطيار شبيه بمقعد الطيار في السوخوي سو-27 و في مؤخرة المقعد يوجد سميكة فولاذية ليضع الطيار رأسه عليها و يكون مرتاحا أكثر و الباب يفتح الى اليمين و الطيار يدخل بواسطة سلم و في الداخل يقعد الطيار واطئا ( ناصيا ) و الرؤية محدودة داخل القمرة لذا تم تركيب ناظورات على قمة الواجهة في القمرة و هذا غريب جدا طائرة خاصة للهجوم الأرضي ان يكون مستوى الرؤية بها ليس ممتازا
    المدفع مركب في مقصورة تحت قمرة القيادة للطائرات .

    A-10




    - مدفع عيار 30 مم " يتمتع بامكانيات عالية حيث يمكنه اطلاق 3900 طلقة في الدقيقة ، وهذا يمكنه من تدمير العديد من الاهداف الارضية بل بامكانه تدمير دبابات .

    وتشكيلة اسلحة يمكن الاختيار فيما بينها " منها من يعمل بانظمة الملاحة بالقصور الذاتي ، ومنها مايعمل بالتوجية الذاتي وهي :

    - قنابل MK-82 . MK-84 . MK-77 .

    10 قنابل MK-20 ROCK EYE .
    10 قنابل CBU ( 52 / 58 / 71 / 87 / 89 / 97 .
    10 قنابل BL755 .
    صواريخ مافاريك .
    صواريخ سايدوندر .
    صواريخ GBU-10 / 12 .



    SUKHOI 25






    تسليح الطائرة Su-25 يعتمد على عدد 10 نقاط تعليق hard points قادرة على حمل نحو 4.400 من الذخائر والأسلحة الهجومية ، بما في ذلك صاروخ AA-8 Aphid أو AA-12 Adder للدفاع الذاتي واشتباكات جو-جو . كما تستطيع Su-25 حمل تشكيلة مختلفة وواسعة من قنابل الاستخدام العام ، أو الاختصار الروسي FAB ، مثلFAB-500 ، FAB-250 ، FAB-100 ، BetAB-500 وODAB-500 ، وقنابل حارقة من نوع ZAB-500. الطائرة قابلة أيضاً لتحميل سلسلة القنابل العنقودية المسماة RBK ، بالإضافة للقنابل الموجهة ، مثل القنابل الموجهة تلفزيونياً TV-homing ، وحاويات المدافع والذخيرة الفرعية ، وحاويات القذائف غير الموجهة من عيار 57 ، 80 ، 122 و240 ملم . كما أنها مهيأة أيضاً لحمل الصواريخ الموجهة للأرض أمثال Kh-25ML ، Kh-29L وKh-29T(تستخدم نظام قيادة ليزري) . هناك أيضاً صواريخ مضادة للإشعاع الكهرومغناطيسي مثل Kh-25MPU وKh-58(تتيح استهداف رادارات منظومات الدفاع الجوي وتدميرها قبول دخول الطائرة منطقة الخطر) . أما تسليح الطائرة القياسي فيرتكز على المدفع GSh-30-2 عيار 30 ملم ، مع حمولة إجمالية من 250 طلقة .

    A-10
    تتمتع هذه الطائرة بالعديد من الكترونيات الطيران ، التي تزيد من التوافق بين الجيش والقوات الجوية ، من خلال تحسين الادراك والوعي بظروف المعارك ، واجراء اتصالات تكتيكية ، واستخدام اجهزة الملاحة في هذا التوافق لتصل الاسلحة الي اهدافها باعلي درجات الدقة ، والحصول علي قدرات اضافية لاكتشاف التهديدات واجتنابها للطرفين سواء للقوات البرية او للطائرة ، وامكانية التحليق بامان علي ارتفاعات منخفضة ، واستخدام امثل للاسلحة الذكية .

    وتتمتع بالكترونيات الطيران ، ومعدات اتصالات ، ونظم الملاحة بالقصور الذاتي ، ونظم توجية اسلحة ، ونظم تحكم وادراة نيران ، ونظارات الرؤية الليلية ، ويوضح امام الطيار علي شاشة القيادة سرعة الطيران ، والارتفاع ، وزاوية الانخفاض ، والتي تؤمن للطيار طيران أمن علي ارتفاعات منخفضة ، وبالطائرة ايضا لوحات تحكم ، واجهزة حرب الكترونية ، واجهزة اشعة تحت الحمراء لمواجهة تهديدات الدفاع الجوي المعادي .



    SUKHOI 25
    انظمة الكترونيات الطيران في السو-25 متعددة و منها :
    يوجد بها نظام اطلاق النار يزود الطيار بمعلومات عن الأهداف الأرضية و يوجد بالطائرة نظام Klen PS و هذا النظام هو نظام لتحديد مدى بعد الهدف و توجيه الصواريخ الموجهة بالليزر أو حتى القنابل الموجهة بالليزر و يقوم هذا النظام بتحديد مدى الأهداف و الاقفال عليها حتى يتم اطلاق صاروخ موجه بالليزر على الهدف و لكن اذا أراد الطيار ان يضرب الهدف بقنبلة موجه بالليزر سيكون صعبة عليه لذا سيكون من الافضل أي يكون هناك طائراتان واحدة تحدد الهدف و تعطي الطائرة الاخرى المعلومات و الثانية تضرب
    و السو-25 تملك رادارا من نوع A DISS-7
    و يوجد بها نظام ملاحة للطيران في الليل و النهار و يقوم أيضا هذا النظام بإعطاء معلومات عن الرحلة لأجهزة الطيران الموجودة في السو-25
    نظام اتصال لاسلكي للاتصال الجوي و الاتصال الجوي الأرضي
    نظام التحكم في اطلاق النار
    و أيضا انظمة دفاعية و منها شعلات حرارية و انظمة ونظام اشعة التحت الحمراء و نظام قشرة و رادار يحذر الطيار من أي هجمة آتية عليه و للعلم السو-25 قادرة على اطلاق 250 شعلة حرارية
    و للسو-25 رادار SPO-15 للتوجيه و الانذار
    و رادار SO-69 لتحديد الهوية و هذا النظام يقوم بتحديد هوية الاجسام صديق او خصم



    4-القدرة على المناورة


    A-10






    وتتمتع A-10 بالعديد من المزايا التي تمكنها من البقاء وسط المعارك علي قيد الحياة ، منها " قمرة القيادة المدرعة بدرع مطلي بمادة التيتانيوم ، نظم التحكم في الطيران ، خزانات الوقود المفصولة ، الرغاوي التي تملأ خزانات الوقود ، الحشوة الباليستيكية ، والقدرة علي العودة للقاعدة حتي بعد اصابتها .
    وتمتلك A-10 قدرة ممتازة علي المناورة بسرعات منخفضة وعلي ارتفاعات منخفضة ، واسلحة ذات درجة اصابة عالية الدقة ، ويمكنها ذلك ان تحلق علي ارتفاع اقل من 1000 قدم لفترات طويلة من الزمن " فتعمل علي ارتفاع 1.5 ميل : 2.4 كم : 303 متر ، ويمكن لطياري هذه الطائرة الرائعة تنفيذ مهامهم اثناء الظلام ليلا .


    والطائرة بكابينة تتسع لطيار واحد ، وهي تتميز بجناجها المنخفض الذي به محركان طراز TF-34-100/A turbo-fan ، وتثبت هذه المحركات علي الاجنحة الممتدة من جسم الطائرة وتركب فوق الجناح



    SUKHOI 25


    جهزت النسخ المبكرة للطائرة Su-25 بمحركين نفاثين بدون حارق خلفي من نوع R95Sh ، في حجرات منفصلة ومعزولة separate compartments على جانبي الهيكل الخلفي للطائرة ، في حين جهزت النسخ الأحدث من الطائرة بالمحرك المطور R-195 ، الذي يوفر للطائرة قدرة دفع أعظم وسرعة قصوى تبلغ نحو 950 كلم/ساعة ، بالإضافة لمعدل تسلق يبلغ 58 م/ث . وللطائرة خزين وقود يتكون من خزانين داخليين في الهيكل وخزان وقود على كل من جناحي الطائرة ، إجمالي سعتهما يبلغ 3.660 لتر . والخزانات من النوع ذاتية الانسداد self-sealing في حال تعرضها للثقب نتيجة إطلاقه معادية . وتساهم أنظمة التحكم بالمحركات بالسيطرة على أداء كل محرك باستقلالية عن المحرك الآخر ، وتتيح المحركات للطائرة بلوغ مدى أقصى وهي بكامل حمولتها القتالية حتى 750 كلم . نظام الهبوطlanding gear عرض مخففات وممتصات للصدمة ، بالإضافة للإطارات منخفضة الضغط low-pressure tires للعمل على المدارج غير المعبدة . كما وحدات العجلات مزودة بواقيات طينية لمنع قذف مداخل المحرك بأي حطام أو حجارة أثناء الإقلاع والهبوط . وتحمل بعض النسخ من الطائرة Su-25 حاويات خاصة في داخلها لغرض الصيانة والدعم للطائرة في المطارات البعيدة ، عند ساحة المعركة .


    A-10




    [rtl]وخلال عملية عاصفة الصحراء تم نشر 144 طائرة A - 10 حيث قامت بعمل 8100 طلعة جوية.


    وأصابت هذه الطائرة أهداف قتالية مهمة خلال عاصفة الصحراء. وهي هليكوبتر من نوع MI - 8 في 5 فبراير 1991، وهليكوبتر من نوع BO - 105 في فبراير 1991، وفق



    SUKHOI 25
    الخدمة مع سلاح الجو العراقي :
    الحرب العراقية الإيرانية :
    السو-25 رأت الحرب ايضا في 1980-1988 عندما كانت تخدم سلاح الجو العراقي في عام 1987 أول سوخوي سو-25 كلفت من قبل سلاح الجو العراقي بتوجيه ضربات ضد ايران و قامت ب 900 غارة تقريبا من ال1987 حتى 1988 و خلال استخدامها كانت السو-25 العراقية تقوم ب15 غارة يومية على الأهداف الإيرانية و فقط مرة واحدة نجح صاروخ أرض-جو ايراني من اسقاط طائرة سو-25 عراقية و لكن الطيار نجح في القذف و هذه كانت الاسقاط الوحيد للسو-25 من قبل دفاع جوي ايراني خلال الحرب و أعطى صدام حسين أعلى الأوسمة الحربية العراقية لكل طياري السو-25 في العراق

    حرب الخليج ( ام المعارك|عاصفة الصحراء ):
    في حرب الخليج كان التفوق الجوي لقوات التحالف ( كانت من 33 دولة ) حيث حتى لم يكن للسو-25 العراقية أي دور و في 25 كانون الثاني 1991 هربت سبع طائرات سو-25 عراقية الى ايران و في 6 شباط 1991 استطاعت مقاتلتان أمريكيتين من طراز F-15C Eagles من اسقاط طائرتين سو-25 و طائرتين ميغ-21 كانت الأربع طائرات تابعة لسادس قوة جوية في العالم آنذاك سلاح الجو العراقي و كانت تلك المشلركة الوحيدة للسو-25 في تلك الحرب

    طائرة سو-25 عراقية


    الحرب الإثيوبية الإريترية :
    في 15 أيار عام 2000 طارت سو-25 إثيوبية و استطاعت ميغ-29 اريترية من إسقاطها و قتل الطيار

    سنة 2001 و التمرد في جمهورية مقدونيا:
    استخدم سلاح الجو المقدوني طائرات سو-25 ضد الانفصاليين الألبان و كانت أول مشاركة للسو-25 في تلك الحرب في يوم 24 حزيران 2001 و الطائرة قامت بتوجيه ضربات جوية ضد أماكن يتخذها الانفصاليون الألبان مراكز لهم
    الاشتباكات العاجية الفرنسية :
    في 6 تشرين الثاني 2004 قامت سو-25 بقصف موقعا لقوات حفظ السلام الفرنسية و ادى الهجوم الى مقتل 9 جنود فرنسيين و جرح 37 جنديا اخر و لكن بعدها قام الجيش الفرنسي بالهجوم على مطار يوموسوكرو و دمرت ال2 طائرة السو-25 الوحيدتين التي كان العاجيون يملكونها

    حرب أوسيستيا الجنوبية 2008 :
    استخدم كلا من الجيش الروسي و الجيش الجورجي مقاتلات سو-25 في تلك الحرب و استخدمها الجورجيون لدعم قواتهم البرية في اوسيستيا الجنوبية و استخدمها الروس للهجوم داخل الاراضي الجورجية و اعترف الجيش الروسي بخسارة ثلاثة طائرات سو-25 من قبل الدفاعات الجوية الجورجية
    و قال الروس انهم أيضا أسقطوا ثلاث طائرات سو-25 روسية و قامت طائرات السو-25 الروسية بقصف مصنع تبيليسي التي كانت تنتج طائرات السو-25
    كانت في تلك الحرب طائرات السو-25 الجورجية قادرة على قيام هجمات ليلية
    لقد تحدثت العديد من المصادر الروسية عن مميزات البقائية والنجاة لهذه الطائرة ، خصوصاً تلك التي تم تداركها في الحرب الأفغانية خلال عقد الثمانينات ، فقد تحدث الروس عن عدة حوادث اشتباك للطائرة Su-25 مع طائرات سلاح الجو الباكستاني ، وتم إسقاط إحدى هذه الطائرات بواسطة صاروخ أصاب المحرك الأيمن وسقطت الطائرة داخل الأراضي الباكستانية ، وأسر طيارها Rutskoi الذي أفاد بأنة قام بعدد 400 طلعة قتالية ، وأنة أصيب مرتين من قبل الصواريخ الباكستانية دون أن تسقط طائرته . تعرضت طائرة أخرى من نفس النوع بقيادة العقيد طيار Alexander V. Rutskoj لصاروخين جو-جو من نوع AIM-9L Sidewinders أطلقت من طائرة F-16 باكستانية ، إلا أنها استطاعت العودة سالمة إلى قاعدتها رغم الإصابة والأضرار (الطائرة عموماُ مهيأة للطيران بمحرك واحد، إذا ما أصيب أحد المحركين) . الطائرة ذاتها تم تجديدها في جورجيا لدى مصانع تبليسي Tbilisi ، ثم عرضت في باريس العام 1989 ، وهي الآن معروضة في متحف Khodynka .

    أغرب حادثه مع الطائرة Su-25 ما تعرض له الطيار الرائد Rubalov's الذي أصيب محرك طائرته وتدفق الوقود وأغرق فسحة المحرك . كابينة الطيار والعديد من أنظمة التحكم تحطمت ، وأصيب الطيار بجروح في وجهه الذي غطي بالدم ، بعدها قرر Rubalov's القيام بهبوط على بطن الطائرة belly landing ، وبعد أن نجح في ذلك وتوقفت الطائرة على الأرض ، نزل الطيار بسرعة وأخذ يجري خوفاً من انفجار الطائرة ، ولكن ذلك لم يحدث .. فعاد لها من جديد ليطفئ محركها .


  • #2
    رد: A-10 Thunderbolt vs. SU-25 Frogfoo

    موضووع ممتاز جدا





    تعليق


    • #3
      رد: A-10 Thunderbolt vs. SU-25 Frogfoo

      فعلا من كتب هذه المعلومات يعرف الطائرتين جيدا

      تعليق


      • #4
        رد: A-10 Thunderbolt vs. SU-25 Frogfoo

        شكرا اخي المحترم

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X