مدفع نودلمان-ريختر إن.أر-23 في طائرة إليوشن إل-28 |
|
مدفع طائرة بماسورة واحدة | |
الاتحاد السوفيتي | |
39 كجم | |
410 جرام | |
23 × 115 مم | |
ارتداد قصير | |
800 طلقة/دقيقة | |
690 متر/ثانية | |
النودلمان-ريختر إن.أر-23 (روسية: Нудельман-Рихтер НР–23) هو مدفع رشاش سوفييتي استخدم على نطاق واسع فيالطائرات الحربية السوفييتية وطائرات دول حلف وارسو والدول المتحالفة مع الإتحاد السوفييتي. طور النودلمان-ريختر إن.أر-23 ليحل محل مدفعالحرب العالمية الثانية نودلمان-سورانوف إن.إس-23. ودخل الخدمة عام1949.
وصف المدفعالإن.أر-23 هو مدفع ذو ماسورة واحدة، قصير الارتداد يطلق طلقة 23 مم. يعد شبيها بالمدفع إن.إس-23 ولكن مع تحسينات في الأداء الميكانيكي مما زاد من معدل إطلاق النار بمقدار 50%. كان معدل الإطلاق النظري للمدفع 850 طلقة/الدقيقة، لكن أدعى الأمريكيون أن القوات الجوية الأمريكية قد قامت باختبار المدفع (بعد الحصول عليه ضمن الأسلحةالسوفييتية المستولى عليها) واستطاع ان يطلق 650 طلقة/دقيقة فقط.استبدل الإن.أر-23 بعد ذلك بمدفع أخر هو الإيه.إم-23 والذي كان معدله لإطلاق النار أعلى. استخدم الإيه.إم-23 في الدفاع عن القاذفات. واعتمدت نظرية عمله على الغاز. كان وزنه 43 كجم واستطاع تحقيق معدل إطلاق نار 1200-1300 طلقة/دقيقة.صنعت جمهورية الصين الشعبية نسخا من كلا الطرازين من المدفع حيث اطلق عليه اسم نورينكو تايب 23-1 (الإن.أر-23) وتايب 23-2(الإيه.إم-23).
استخدامات المدفعاستخدم الإن.أر-23 بشكل أساسي في الطائرات المقاتلة مثل الميج-15،لا-15، الميج-17 وبعض طرازات الميج-19. اما الإيه.إم-23 فاستخدم للدفاع عن قاذفات القنابل وطائرات النقل مثل أنتونوف أن-12، إليوشن إل-28، توبوليف تو-14، توبوليف تو-16، توبوليف تو-22، توبوليف تو-95 توبوليف تي يو-142والتوبوليف تو-98.بالنظر إلى العدد الكبير من الطائرات التي استخدم فيها وعدد مستخدمينه الكثر، كان الآن.أر-23 من أكثر المدافع استخداما في يومه. في منتصف الستينات بدأ استبداله بالمدفع ثنائي المواسير جريازيف-شيبانوف جي.إس.إتش-23.استخدمت نفس ميكانيكية الآن.أر-23 لإنتاج المدفع الأضخم الإن.أر-30 والذي استخدم في طائرة الميج-19 وبعض نماذجالميج-21.