الدبابة جوزيف ستالين المعروفة اختصارا بأسم "IS tank" وهي دبابة ثقيلة شاركت باقتدار في الحرب العالمية الثانية في الجيش السوفيتي الاحمر واستخدمت لاول مرة في منطقة " كورسك " في سبتمبر 1943 ، وكانت تتميز بدروعها السميكة وقتها التي صممها الروس خصيصا للتصدي لضربات المدافع الالمانية عيار 88 مم والتي واجهوها في معاركهم ضد الالمان والفنلنديين ، وتمتعت في نفس الوقت بمدفع قوي كان قادرا علي تدمير الدبابات الالمانية " تايجر ، وبانثر " ، كانت دبابة رائعة لاختراق الدفاعات الالمانية ، فكانت قذائفها شديدة الانفجار مفيدة للغاية ضد الملاجئ والاستحكامات ، ودخلت الخدمة فعليا وبشراسة في عام 1944 ، وكأنت رأس حربة الجيش السوفيتي في " معركة برلين " في اخر مراحل الحرب العالمية الثانية .
تاريخها القتالي :
في الخدمة : 1943 : 1995 " خدمت فترة طويلة للغاية ولفترة قريبة من يومنا هذا مما يدل علي قوتها الكبيرة ".
الدول المستخدمة : الاتحاد السوفيتي ، مصر ، كوبا ، الصين ، كوريا الشمالية .
الحروب التي خاضتها : الحرب العالمية الثانية ، معارك الثورة المجرية ، غزو حلف وارسو لتشيكوسلوفاكيا ، النكسة.
التاريخ الانتاجي :
اشترك في تصميمها المهندس الشهير نيكولاي ديكهوف والذي اشترك في الكثير من تصميمات السيارات والدبابات السوفيتية بل وشارك في السلاح النووي السوفيتي .
الانتاج كان في مصنع " كيروف " .
استمر انتاجها من عام 1943 الي عام 1946 .
تم انتاج 6415 دبابة من مختلف طرازاتها .
مواصفات عامة :
الوزن : 46 طن .
الطول : 9.90 متر .
العرض : 3.09 متر .
الارتفاع : 2.73 متر .
الطاقم : 4 افراد .
التدريع : من 30 : 160 مم .
المدفع الرئيسي : المدفع الجبار d25-t عيار 122 " تخيلوا هذا العيار في هذا التوقيت " .
المدفع الثانوي : مدفعين احدهما من نوع dt-1 والثاني من نوع dshk .
المحرك : ديزل من نوع v-2 بقوة 600 حصان .
المدي العملياتي: 240 كم .
السرعة : 37 كم/س .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تطوير هذه الدبابة الي 7 تطويرات كان اخرها الطراز is-10 والذي التحق بالخدمة عام 1952 ، ولكن بتأثير المناخ السياسي السائد عقب وفاة ستالين تم اعادة تسميتها الي t-10 ، ولنعرف الفارق بين الطراز الشهير is-3 وهو ثالث الطرازات والطراز الاخير ، فأن الطراز 10 كان ذو بدن اكبر ، وتمت زيادة عدد عجلاته الي سبعة عجلات، كما ان البرج كان اكبر ليحمل المدفع الجديد مع قنابل الدخان ، ومحرك ديزل اكثر قدرة ، كما تمت زيادة التدريع ، كما انها كانت تستطيع حمل كميات اكبر من الذخيرة .
تاريخها القتالي :
في الخدمة : 1943 : 1995 " خدمت فترة طويلة للغاية ولفترة قريبة من يومنا هذا مما يدل علي قوتها الكبيرة ".
الدول المستخدمة : الاتحاد السوفيتي ، مصر ، كوبا ، الصين ، كوريا الشمالية .
الحروب التي خاضتها : الحرب العالمية الثانية ، معارك الثورة المجرية ، غزو حلف وارسو لتشيكوسلوفاكيا ، النكسة.
التاريخ الانتاجي :
اشترك في تصميمها المهندس الشهير نيكولاي ديكهوف والذي اشترك في الكثير من تصميمات السيارات والدبابات السوفيتية بل وشارك في السلاح النووي السوفيتي .
الانتاج كان في مصنع " كيروف " .
استمر انتاجها من عام 1943 الي عام 1946 .
تم انتاج 6415 دبابة من مختلف طرازاتها .
مواصفات عامة :
الوزن : 46 طن .
الطول : 9.90 متر .
العرض : 3.09 متر .
الارتفاع : 2.73 متر .
الطاقم : 4 افراد .
التدريع : من 30 : 160 مم .
المدفع الرئيسي : المدفع الجبار d25-t عيار 122 " تخيلوا هذا العيار في هذا التوقيت " .
المدفع الثانوي : مدفعين احدهما من نوع dt-1 والثاني من نوع dshk .
المحرك : ديزل من نوع v-2 بقوة 600 حصان .
المدي العملياتي: 240 كم .
السرعة : 37 كم/س .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تطوير هذه الدبابة الي 7 تطويرات كان اخرها الطراز is-10 والذي التحق بالخدمة عام 1952 ، ولكن بتأثير المناخ السياسي السائد عقب وفاة ستالين تم اعادة تسميتها الي t-10 ، ولنعرف الفارق بين الطراز الشهير is-3 وهو ثالث الطرازات والطراز الاخير ، فأن الطراز 10 كان ذو بدن اكبر ، وتمت زيادة عدد عجلاته الي سبعة عجلات، كما ان البرج كان اكبر ليحمل المدفع الجديد مع قنابل الدخان ، ومحرك ديزل اكثر قدرة ، كما تمت زيادة التدريع ، كما انها كانت تستطيع حمل كميات اكبر من الذخيرة .